و عليكم السلام
شكرااااااا على اقتراحك اخي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assine
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا معلمة جديدة للسنة الاولى اجد صعوبة في كتابة النماذج للحروف لانه احيانا اكثر من النماذج و اجد ان التلاميذ لا يكملون كتابة الحروف و البعض لا يكتب والان في هذه الوحدة ساكتب حرفي الراء والضاد
هل اكتب النماذج كاملة من كتاب القراءة مثلا في اليوم الاول ر بكافة وضعياته و الضاد ايضا ام اكتب كما في كراس الانشطة ر ري
و هل اكتب في الحصة التالثة من الكتابة كلمات ام لا لانني لم اكتب بعد كلمات في كراس القسم
اكتفي بكنابة الحرف في وضعيات مختلفة فقط
ارجو المساعدة انا في الانتظار
|
بارك الله فيك استاذ
اسال عن كتابة النماذج لحرفي الراء والضاد بالتنوين والمد تكون النماذج كثيرة
هل اكتبها كلها على كراس القسم
و بالنسبة للكلمات بماذا تنصحني
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assine
بارك الله فيك استاذ
اسال عن كتابة النماذج لحرفي الراء والضاد بالتنوين والمد تكون النماذج كثيرة
هل اكتبها كلها على كراس القسم
و بالنسبة للكلمات بماذا تنصحني |
في الحقيقة أردت أن أقول لك أشياء كثيرة عن الخط ، لأني تابعت منذ لحظات مشاركاتك في موضوع الأخ سحنون .
أولا فيما يخص كتابة الحرف في وضعية واحدة بجميع الحركات ، أقول لك أنه مضيعة للوقت و الجهد ، لأن الغاية ليس تعلم الحركات بل تعلم الحروف في وضعياتها ، هذا ليس معناه أن كتابة الحركات ليس له قيمة ، لكن يتكرر كتابتها كل يوم .و الأمثل أن تستعملي كل حركة مع وضعية مثل : ضـَ ، ـضُـ ، ضِ
ثانيا : تخصيص حصص للكتابة على الألواح ، هذا أيضا لا فائدة منه لأن الطفل يجب أن يتعلم الكتابة على الكراسة ، الكتابة على اللوحة يجب أن تكون كمرحلة في حصة الخط لا يتجاوز وقتها خمس دقائق ، أو تكون في ختام حصة القراءة لدراسة الحرف الجديد كتهيئة للتلاميذ لكتابة الحرف على الكراسة ، إذن فاستعمال اللوحة في رسم الحروف يفيد في التدريب على الاتجاه الصحيح في رسم الحرف .
ثالثا : تحدثت عن وجود ثلاث حصص الخط و حصة واحدة للإملاء ، الحقيقة هناك ست حصص للكتابة ككل ، تخصص منها أربعة حصص صباحية للخط و حصتان مسائيتان للإملاء . و أعيد و أكرر أن كل حصص الخط تجرى على الكراسات .
أعود الآن لمطلبك ، التنوين مثل جميع الحركات ، ليس مهما أن يكتبه التلاميذ مع جميع الحروف و الوضعيات ، يكفي أن يستعمله مرة واحدة في الأسبوع. و المد أيضا يتكرر مع كل حرف ليس شرطا أن تكتبي كل الحروف بالمد .
مثلا في هذا الأسبوع لديك حرفان للكتابة : الراء و الضاد ، في يوم الأحد يكتب التلاميذ نماذج حرف الراء ، و أقتح عليك : رُ ، ـرِ كل نموذج يجب أن يكرره الأطفال أربع أو خمس مرات ( عدد المرات التي يكرر فيها الأطفال النموذج أنت من تحددينه حسب ما يسمح به وقتك و قدرات تلاميذك ) ، بالإضافة للنموذجين يمكنهم كتابة كلمة بسيطة مرتين أو ثلاثة تشمل حرف الراء و حرفين آخرين مدروسين .
و يوم الإثنين يكتبون نماذج حرف الضاد : ضَـ ، ـضُـ أربعة لأو خمس مرات مع كلمة بسيطة تشمل حرف الضاد .
يوم الثلاثاء يكتبون أيضا نماذج حرف الضاد : ضٌ ، ضٍ مع كلمة أخرى تشمل حرف الضاد .
يوم الأربعاء يمكن أن تزيدي نماذج الراء و الضاد إذا رأيت أنهم لم يتمكنوا من الكتابة الجيد في الحصص السابقة ، أو تقترحين كلمات تشملهما .
كما يمكن أن تدرجي أيضا كتابة الكلمات و الجمل البسيطة في حصة نشاط الإدماج .
بارك الله فيكم على التوضيح والشرح
و جزاكم الله خيرااا
استاذ عبد الناصر امازيغ و جميع الاساتذة الافاضل
حافظة الزهراوين و عماد النفس و anise 2011 و aymen saoudi 1
عندي استفسار بخصوص كيفية تقديم نشاط التربية الفنية التشكيلية
الخامات الطبيعية القابلة للتشكيل
كيف اقدم هذا النشاط و خاصة في التطبيق
ارجو المساعدة
و عذراااااا لانني لم استطع كتابة موضوع جديد