عنوان الموضوع : عاجل تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا معلمة جديدة للسنة الاولى اجد صعوبة في كتابة النماذج للحروف لانه احيانا اكثر من النماذج و اجد ان التلاميذ لا يكملون كتابة الحروف و البعض لا يكتب والان في هذه الوحدة ساكتب حرفي الراء والضاد
هل اكتب النماذج كاملة من كتاب القراءة مثلا في اليوم الاول ر بكافة وضعياته و الضاد ايضا ام اكتب كما في كراس الانشطة ر ري

و هل اكتب في الحصة التالثة من الكتابة كلمات ام لا لانني لم اكتب بعد كلمات في كراس القسم
اكتفي بكنابة الحرف في وضعيات مختلفة فقط
ارجو المساعدة انا في الانتظا
ر



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

قسمك كم فيه من تلميذ أختي الفاضلة؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

أنا مثلا أكتب الحرف بجميع وضعياته وأطلب منهم الكتابة في الفضاء ثم بالأصابع على الطاولة ثم على اللوحة ويكتبون كل نموذج أو كل وضعية على حدى
ثم في المساء مثلا أكون قد كتبت لهم الحرف بجميع وضعياته على كراس المحاولة أو كراس القسم
وغدا كلمات إما على كراس المحاولة أو كراس القسم
يعني إن كتبوا الحروف على كراس المحاولة تكون الكلمات على كراس القسم والعكس
لا أجد صعوبة في هذا لأن قسمي فيه 15 تلميذ
ويمكن للأقدم مني أن يساعدوكي لأنني جديدة أيضا


=========


>>>> الرد الثالث :

أنا عن نفسي أقترح عليك في الصباح الكتابة على اللوحة وفي الهواء حتى يرسخ الحرف ورسمه ذهنيا لدى المتعلم ، ثم في المساء أعتمد كراس القسم ، وفي اليوم الموالي أفضل أن تستأنسي بكراس الخط الذي يباع في السوق فهو وسيلة مساعدة جدا لاحتوائه على الرسومات والكلمات و الألوان ، وهو
مريح للمعلم من ناحية الكتابة اليومية والتنقيط وو ..

=========


>>>> الرد الرابع :

اليك اختي الفاضلة هذا الرابط حملي الموضوع ربما ينفعك
https://www.mobdi3ine.net/up/imgdae255fd0a1e4.rar


=========


>>>> الرد الخامس :

شكرااااااا على الاجابات
عندي 43 تلميذ كنت اكتب الحرف مثلا في اول الكلمة بكافة حركاته على الالواح في الصباح وفي المساء على كراس القسم
لكن في هذا الاسبوع حرفين
و النماذج كثيرة ولا استطيع كتابتها كلها في الكراس كما انني عندما اكثر من النماذج لا يكفي
الوقت
و بعض التلاميذ لا يكتبون

=========


السلام عليكم ياأختاه أولا لست مضطرة لكتابة الحرف بكل حركاته لأن هذا مستحيل مع43 تلميذا كما أنك لست مطالبة بالكتابة يوميا على كراس القسم بل يمكنك تدريبهم على الكتابة على اللوحة وهذا يسهل مراقبتهم والعبرة ليست بالكمية وإنما بالكيفية والله الموفق .


و عليكم السلام
شكرااااااا على اقتراحك اخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assine
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا معلمة جديدة للسنة الاولى اجد صعوبة في كتابة النماذج للحروف لانه احيانا اكثر من النماذج و اجد ان التلاميذ لا يكملون كتابة الحروف و البعض لا يكتب والان في هذه الوحدة ساكتب حرفي الراء والضاد
هل اكتب النماذج كاملة من كتاب القراءة مثلا في اليوم الاول ر بكافة وضعياته و الضاد ايضا ام اكتب كما في كراس الانشطة ر ري

و هل اكتب في الحصة التالثة من الكتابة كلمات ام لا لانني لم اكتب بعد كلمات في كراس القسم
اكتفي بكنابة الحرف في وضعيات مختلفة فقط
ارجو المساعدة انا في الانتظا
ر

أنصحك أن تطالعي هذه المواضيع و إن لم تتضح الرؤية لديك فاسألي .

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1686855

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=722927


بارك الله فيك استاذ
اسال عن كتابة النماذج لحرفي الراء والضاد بالتنوين والمد تكون النماذج كثيرة
هل اكتبها كلها على كراس القسم
و بالنسبة للكلمات بماذا تنصحني

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة assine
بارك الله فيك استاذ
اسال عن كتابة النماذج لحرفي الراء والضاد بالتنوين والمد تكون النماذج كثيرة
هل اكتبها كلها على كراس القسم
و بالنسبة للكلمات بماذا تنصحني

في الحقيقة أردت أن أقول لك أشياء كثيرة عن الخط ، لأني تابعت منذ لحظات مشاركاتك في موضوع الأخ سحنون .
أولا فيما يخص كتابة الحرف في وضعية واحدة بجميع الحركات ، أقول لك أنه مضيعة للوقت و الجهد ، لأن الغاية ليس تعلم الحركات بل تعلم الحروف في وضعياتها ، هذا ليس معناه أن كتابة الحركات ليس له قيمة ، لكن يتكرر كتابتها كل يوم .و الأمثل أن تستعملي كل حركة مع وضعية مثل : ضـَ ، ـضُـ ، ضِ

ثانيا : تخصيص حصص للكتابة على الألواح ، هذا أيضا لا فائدة منه لأن الطفل يجب أن يتعلم الكتابة على الكراسة ، الكتابة على اللوحة يجب أن تكون كمرحلة في حصة الخط لا يتجاوز وقتها خمس دقائق ، أو تكون في ختام حصة القراءة لدراسة الحرف الجديد كتهيئة للتلاميذ لكتابة الحرف على الكراسة ، إذن فاستعمال اللوحة في رسم الحروف يفيد في التدريب على الاتجاه الصحيح في رسم الحرف .

ثالثا : تحدثت عن وجود ثلاث حصص الخط و حصة واحدة للإملاء ، الحقيقة هناك ست حصص للكتابة ككل ، تخصص منها أربعة حصص صباحية للخط و حصتان مسائيتان للإملاء . و أعيد و أكرر أن كل حصص الخط تجرى على الكراسات .

أعود الآن لمطلبك ، التنوين مثل جميع الحركات ، ليس مهما أن يكتبه التلاميذ مع جميع الحروف و الوضعيات ، يكفي أن يستعمله مرة واحدة في الأسبوع. و المد أيضا يتكرر مع كل حرف ليس شرطا أن تكتبي كل الحروف بالمد .
مثلا في هذا الأسبوع لديك حرفان للكتابة : الراء و الضاد ، في يوم الأحد يكتب التلاميذ نماذج حرف الراء ، و أقتح عليك : رُ ، ـرِ كل نموذج يجب أن يكرره الأطفال أربع أو خمس مرات ( عدد المرات التي يكرر فيها الأطفال النموذج أنت من تحددينه حسب ما يسمح به وقتك و قدرات تلاميذك ) ، بالإضافة للنموذجين يمكنهم كتابة كلمة بسيطة مرتين أو ثلاثة تشمل حرف الراء و حرفين آخرين مدروسين .
و يوم الإثنين يكتبون نماذج حرف الضاد : ضَـ ، ـضُـ أربعة لأو خمس مرات مع كلمة بسيطة تشمل حرف الضاد .
يوم الثلاثاء يكتبون أيضا نماذج حرف الضاد : ضٌ ، ضٍ مع كلمة أخرى تشمل حرف الضاد .
يوم الأربعاء يمكن أن تزيدي نماذج الراء و الضاد إذا رأيت أنهم لم يتمكنوا من الكتابة الجيد في الحصص السابقة ، أو تقترحين كلمات تشملهما .

كما يمكن أن تدرجي أيضا كتابة الكلمات و الجمل البسيطة في حصة نشاط الإدماج .


بارك الله فيكم على التوضيح والشرح
و جزاكم الله خيرااا
استاذ عبد الناصر امازيغ و جميع الاساتذة الافاضل
حافظة الزهراوين و عماد النفس و anise 2011 و aymen saoudi 1


عندي استفسار بخصوص كيفية تقديم نشاط التربية الفنية التشكيلية
الخامات الطبيعية القابلة للتشكيل
كيف اقدم هذا النشاط و خاصة في التطبيق
ارجو المساعدة
و عذراااااا لانني لم استطع كتابة موضوع جديد