عنوان الموضوع : اليكم نص الموسيقى وتطبيقاته الأسبوعية. للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الموسيقى
قالُوا : المُوسيقَى غذاءُ الرُوح ، وشفاءُ النفس ، ومُلهمةُ الفنان ، ومُفككة الأحزان ، مُحركة الشُعور ، ومُهدئة الأعصاب ، مُقوية العزيمة ، مُبعدة الهزيمة ، وعلاج المَرضى.
يَتَذوقُها الرَضيعُ والشاب و المُراهق والكَهل وحتى المُسن ، كُلٌ على هواه ، يُطربُ لِسَماعها كل إنسانٍ ، وكل حسب البيئة التي ينتمي إليها واللغة التي يَتَكلمها .كيف لا وقد استلهمها من طبيعتة . من خريرا لمياهِ إلى صوت الموج الصاخب ، ومن حفيف أوراق الأشجار إلى صوت الرعد الصارخ ، من هديل الحمام إلى زقزقة العصافير فَزَمْجرة أسد غاضب.كلها أصواتٌ سَمِعَها الإنسانُ منذ نشأته، فأدركها بحواسه وحاول مجاراتها رغبة في تقليدها.
ويعودُ تاريخُ الموسيقى إلى العصورِ الغابرة ، حيث اِشْتهر العرب بَِفَن الشعرِ والغناء ، وتطور هذا الفنُ في ركب الحضارة حتى بلغ ذروةَ مجده لما أظهروه من إبداع في هذا المجال ، من خلال إتقانهم للسلم الموسيقي وحسن التحكم في إيقاع الآلات الموسيقية. أما التقدم ُفي الموسيقى فبدأ يتماشى و التطورَ في صناعة هذه الآلات لاسيما في المجتمع العربي الذي جعل من الموسيقى فنا رائعا روعة آلاته ، من النَايِ إلى العود فالرَبابَة والقانون وغيرها.
وحديثا تصنف الآلات الموسيقية حسب عائلاتها إلى الوترية كالعود والقيثارة ، والنفخية مثل الناي و الإيقاعية كالطبلة
و الدربوكة و..
وأثبت العلم ُالحديثُ أَنَ للموسيقى تأثيرٌ كبير على الإنسان والحيوان وحتى النبات . فالتجاربُ التي أُجْرِيت في بعض الدول المتطورة أثبتت أن الأبقار يمكنها أن تُدِرَ المزيد من الحليب ، إذا ما استمعت إلى نوع معين من الموسيقى .
كما يمكن استخدام الموسيقى كنوع من العلاج لبعض الأمراض النفسية ، بالإضافة إلى كل هذا فهي تلهب حماسة المقاتلين في الحروب وتزيد الناس ابتهاجا في الأعياد و المناسبات...( عن الانترنيت بتصرف)
أتحاور مع النص/
1-مم استلهم الإنسان الموسيقى؟
2-بم اشتهر العرب قديما؟علام يدل هذا؟
3-ماهي أهمية الموسيقى؟
أعبر/تعرفت على مختلف العائلات الموسيقية ، اختر نوعا من الآلات الموسيقية وقم بوصفها موضحا مجال استخدامها.
أتعرف على المفعول لأجله/
أدركَ الإنسان موسيقَى الطبيعةِ ، وَسَعَى إلى مُحاكاتها رغبةً في تقليدها.
أتذكر: المفعول لأجله اسم منصوب ، يذكر لبيان سبب وقوع الفعل.
مثل : تجمع السكان رغبةً في رؤية موكب الزهور.
أتدرب:1-ضع خطا تحت المفعول لأجله:
-حمل الشاب أمه على كتفيه طاعةً لها. - أقبل أهل القرية حباً في المهرجان.
-يعزل المسيء إلى الناس عقاباً له. – يغني المطرب و الإيقاعَ الموسيقي.
2- وظف كل مفعول لأجله في جملة مفيدة: رفقا/حفاظا/خوفا/طمعا...
أراجع الشد و المد: 1- عين فيم يلي الكلمة التي تحتوي على شدأحس،الأم، الربيع،الموسيقى،تدر،كل،النفس،الشعور،الهناء...)
2-ضع دائرة حول الكلمة التي تتضمن مدا وحدد نوعهشفاء،فنان،ربابة،دربوكة،ناي،إيقاع،العلم،ابتها ج،أعياد،تطور...)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيلا أيها الأخ الكريم و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثالث :
افدت و اجدت فبوركت
=========
>>>> الرد الرابع :
اجتهدت فأصبت جزاك اللّه كل الخير
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك أخي على هذا العمل
=========
شكرا لك و بارك الله فيك
بارك الله فيك اخي الكريم
شكرا جزيلا لك
أحسنت صنعا حتى و إنكنت متأخرا
أنت مشكور يا أبا علاء
merccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
بارك الله فيك اخي الكريم.
اللهم أرزقه بكل حرف حسنة آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
شكرا جزيلا