عنوان الموضوع : اليكم نص الموسيقى وتطبيقاته الأسبوعية. للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الموسيقى


قالُوا : المُوسيقَى غذاءُ الرُوح ، وشفاءُ النفس ، ومُلهمةُ الفنان ، ومُفككة الأحزان ، مُحركة الشُعور ، ومُهدئة الأعصاب ، مُقوية العزيمة ، مُبعدة الهزيمة ، وعلاج المَرضى.


يَتَذوقُها الرَضيعُ والشاب و المُراهق والكَهل وحتى المُسن ، كُلٌ على هواه ، يُطربُ لِسَماعها كل إنسانٍ ، وكل حسب البيئة التي ينتمي إليها واللغة التي يَتَكلمها .كيف لا وقد استلهمها من طبيعتة . من خريرا لمياهِ إلى صوت الموج الصاخب ، ومن حفيف أوراق الأشجار إلى صوت الرعد الصارخ ، من هديل الحمام إلى زقزقة العصافير فَزَمْجرة أسد غاضب.كلها أصواتٌ سَمِعَها الإنسانُ منذ نشأته، فأدركها بحواسه وحاول مجاراتها رغبة في تقليدها.


ويعودُ تاريخُ الموسيقى إلى العصورِ الغابرة ، حيث اِشْتهر العرب بَِفَن الشعرِ والغناء ، وتطور هذا الفنُ في ركب الحضارة حتى بلغ ذروةَ مجده لما أظهروه من إبداع في هذا المجال ، من خلال إتقانهم للسلم الموسيقي وحسن التحكم في إيقاع الآلات الموسيقية. أما التقدم ُفي الموسيقى فبدأ يتماشى و التطورَ في صناعة هذه الآلات لاسيما في المجتمع العربي الذي جعل من الموسيقى فنا رائعا روعة آلاته ، من النَايِ إلى العود فالرَبابَة والقانون وغيرها.


وحديثا تصنف الآلات الموسيقية حسب عائلاتها إلى الوترية كالعود والقيثارة ، والنفخية مثل الناي و الإيقاعية كالطبلة


و الدربوكة و..


وأثبت العلم ُالحديثُ أَنَ للموسيقى تأثيرٌ كبير على الإنسان والحيوان وحتى النبات . فالتجاربُ التي أُجْرِيت في بعض الدول المتطورة أثبتت أن الأبقار يمكنها أن تُدِرَ المزيد من الحليب ، إذا ما استمعت إلى نوع معين من الموسيقى .


كما يمكن استخدام الموسيقى كنوع من العلاج لبعض الأمراض النفسية ، بالإضافة إلى كل هذا فهي تلهب حماسة المقاتلين في الحروب وتزيد الناس ابتهاجا في الأعياد و المناسبات...( عن الانترنيت بتصرف)


أتحاور مع النص/


1-مم استلهم الإنسان الموسيقى؟


2-بم اشتهر العرب قديما؟علام يدل هذا؟


3-ماهي أهمية الموسيقى؟


أعبر/تعرفت على مختلف العائلات الموسيقية ، اختر نوعا من الآلات الموسيقية وقم بوصفها موضحا مجال استخدامها.


أتعرف على المفعول لأجله/


أدركَ الإنسان موسيقَى الطبيعةِ ، وَسَعَى إلى مُحاكاتها رغبةً في تقليدها.


أتذكر: المفعول لأجله اسم منصوب ، يذكر لبيان سبب وقوع الفعل.


مثل : تجمع السكان رغبةً في رؤية موكب الزهور.


أتدرب:1-ضع خطا تحت المفعول لأجله:


-حمل الشاب أمه على كتفيه طاعةً لها. - أقبل أهل القرية حباً في المهرجان.


-يعزل المسيء إلى الناس عقاباً له. – يغني المطرب و الإيقاعَ الموسيقي.


2- وظف كل مفعول لأجله في جملة مفيدة: رفقا/حفاظا/خوفا/طمعا...


أراجع الشد و المد: 1- عين فيم يلي الكلمة التي تحتوي على شدأحس،الأم، الربيع،الموسيقى،تدر،كل،النفس،الشعور،الهناء...)

2-ضع دائرة حول الكلمة التي تتضمن مدا وحدد نوعهشفاء،فنان،ربابة،دربوكة،ناي،إيقاع،العلم،ابتها ج،أعياد،تطور...)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا أيها الأخ الكريم و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الثالث :

افدت و اجدت فبوركت

=========


>>>> الرد الرابع :

اجتهدت فأصبت جزاك اللّه كل الخير

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك أخي على هذا العمل

=========


شكرا لك و بارك الله فيك


بارك الله فيك اخي الكريم

شكرا جزيلا لك

أحسنت صنعا حتى و إنكنت متأخرا

أنت مشكور يا أبا علاء

merccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

بارك الله فيك اخي الكريم.

اللهم أرزقه بكل حرف حسنة آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

شكرا جزيلا