عنوان الموضوع : أسرع الوسائل للدخول الى قلب الطالب الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب




المعلم الناجح في تدريسه هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان , ففهم الطالب للمادة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المعلم ، فإنْ كان محبوباًً من طلابه .. قريباً منهم .. كأنّه أبٌ لهم أو أخٌ كبير. قبلوا منه وأخذوا عنه - وذلك إذا كان متمكناً في مادته ـ بل سيتضايقون لفراقه إلى درس آخر ، وسيكونون في انتظاره إذا غاب عنهم ، أمّا إذا لم يُحسِن معاملتهم ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم ، نفروا منه وكرهوا مادته ـ مع أنها بريئة من هذا كله ـ وقد لا تكون على مستوى كبير من الصعوبة ، ولكنّ المحور الأساسي في ذلك كله هو المعلم ، فإن أحسن معاملة طلابه اقبلوا عليه و إن أساء إليهم اعرضوا عنه .

وثمة بعض الوسائل لكسب المعلم قلوب طلابه منها :

1 ـ التمكن من المادة العلمية للدرس ، وتوثيقها بالأدلة , فالمادة المهزوزة غير المتكاملة لا تفيد الطالب بل تجعله يشك فيما لــدى المعلم من معلومــات ، وتبلبل أفكاره . والتحضير الجيد للــدرس يزيد الطــلاب حباً لمعلمهم لأنه يعطيهم ما ليس عندهم فيُعجبون بذلك ويقدّرون جهوده ولا يتعارض هذا مع مــــا يجده المعلم من أخطاء لا يسلم منهــا بشر ، بل عليه أن يعترف بالخطأ ويصححه ويعتذر عن وروده بشرط أن لا يَكْثُر و أن لا يكون ميزةً له .

2 ـ عرض الدرس بأسلوب شائق محُبّب للنفس ، وإحسان المدخـــل للدرس ، مع تنوع تلك الأســاليب بين فترة وأخرى ، بحيث لا تُعـرف من قِبَل الطلبة وتُمَل ، فهــــم في كل يوم يرتقبون طريقة أو مفاجأة معينة.

3 ـ احترام الطلاب ومعاملتهم معاملة حسنة ؛ على أنهم رجال يعتمد عليهم لا أنهم صغــــار لا يعون شيئاً وأنك أعلم منهم ، وذلك من خلال الأمور التالية :

أ ) احترام آرائهم في أي مسألة ـ إذا علِمتَ صدق الطالب وجديته ـ وتشجيع ما يأتي به من حلول لمسائل علمية يقدمها ، ولو كان هذا الرأي مرجوحاً أو شبه خاطئ فيكون الجواب مثلاً : محاولة جيدة ، بارك الله فيك ، أو أنا أوافقك الرأي على هذه النقطة وتلك ، أو ولكني أخالفك الرأي في تلك النقطة بسبب كذا وكذا فما رأيك ؟

وهذه الطريقة تزرع في نفسه الشعور بالإيجابية وتدفعه إلى المزيد من الآراء البنّاءة ، وتجعله يراجع معلومته التي أبداها دون إحساس بالفشل .

ب ) أن يكون النقد بصيغة غير مباشرة .. كما كان يفعل معلم البشرية محمد صلى الله عليه و ســلم حيث كان يقول : ( ما بال أقوام........ الحديث ) او ( لينتهين قوما.....الحديث)
ففي الخطاب غير المباشر سمة رفيعة من سمات الأدب الراقي ، و كــذلك في صيغ الأمر ينبغي أن تنتقي العبارات بحكمة فبدلاً من أن تقول للطالب : أجب ، تقول : تفضل بالإجابة ، وبدلاً من أن تقول اجلس تقول : تفضل بالجلوس ، وعلى هذا فَقِس .


4 ـ التواضع ولين الجانب ؛ فلا يشعر الطــالب بالفوقية ، وأنك أعلى منه في كل شيء ، بل دعـــه يحسّ بالأخوّة تجاهك ، وأنه يتعلم منك ، ويأخذ عنك ما هو مفيد ، ويبقى بينك وبين الطالب حدود من رفع الكلفة لا يتجاوزها الطالب .

5 ـ عند التعامل مع أي مشكلة تخص الطالب في سلوكـــه مع المعلم أو مع طالب آخر ، يكـــون بهدوء الأعصاب وتجنب الانفعال الشديد ، وأن لا يستجيب المعلم للاستفزاز ، فالمعلم الهادئ المتصف بالرزانة الذي من الصعب أن يُثار ؛ يكبر في عيون طــلابه ، وينظرون إليه بعين الإجلال والإكبـــار ، أما الذي يغضب لأتفه الأسباب ويفقد أعصابه في أي موقف فسيستمر علـــى هذا المسلسل حتى ما يبقى فيه عرق ينبض لأن الطلاب لا يقفون عند حد ، وربما أثر ذلك على صحته الجسمية من ارتفاع الضغط وغيرها من الأعراض النفسية ، التي ربما تتحول فيما بعد على أمراض نفسية وعقد لا أول لها ولا آخر .





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا..

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :



=========


>>>> الرد الخامس :







=========


جميل ........ بارك الله فيك


كل ماقلته صحيح وتشكر عليه جزيل الشكر ان كلامك هذا يصلح مع طالب علم ولا يصلح مع العلوج نتاوعنا الذين يحرقون مدارسهم ويعتدون على اساتذتهم ان الاشكال التي نحن نسميها اصطلاحا تلاميذ تتعطل معها كل نظريات علم النفس التربوي قد يصلح معها علم نفس الحيوان
اعتذر ان جرحتك اخي هذا واقع وانا احترمك ولا استطيع الكذب عليك


جزاك الله خيرا..

جزاك الله خيرا

شكرا لك ......












بارك اله فيك على هذه النصائح الغاليات