عنوان الموضوع : ما رأيكم في هذا النوع من الوضعيات الإدماجية في اللغة العربية؟ 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ما رأيكم في بعض المربين الذين يعطون وضعيات إدماجية معينة متعلقة مثلا بالوطن،الأم، النظافة، البيئة ، التعاون، ....إلخ من المواضيع المتوقعة و يطلبون من التلاميذ حفظفها عن ظهر قلب، حتى إذا كان المطلوب مشابها يبدأ التلميذ في كتابة ما يحفظه و بالتالي نجده يخرج كثيرا عن الموضوع مثل هذه المرة ، طلب منهم كيف تعمل على ازدهار وطنك و تقدمه فبدأ التلاميذ يتفننون في استظهار ما يحفظونه عن حب الوطن و جماله و فضله و خيراته ...إلخ و هو ما لم يطلب ضمنيا منهم ، فوجد التميذ نفسه عاجزا عن إيجاد فكرة واحدة يساهم بها في تطوير وطنه و بدأ مثلا يقول: أتنسم هواءك العليل و ألعب فوق أرضك الطاهرة فأنت الوردة التي لا تذبل ،و على ترابك عاش أجدادي وأدافع عنك في وجه الأعداء و عبارات من قبيل النفس و النفيس ، و حبك يسري في دمي ..إلخ
فما رأي الإخوة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رابح بليدة
ما رأيكم في بعض المربين الذين يعطون وضعيات إدماجية معينة متعلقة مثلا بالوطن،الأم، النظافة، البيئة ، التعاون، ....إلخ من المواضيع المتوقعة و يطلبون من التلاميذ حفظفها عن ظهر قلب، حتى إذا كان المطلوب مشابها يبدأ التلميذ في كتابة ما يحفظه و بالتالي نجده يخرج كثيرا عن الموضوع مثل هذه المرة ، طلب منهم كيف تعمل على ازدهار وطنك و تقدمه فبدأ التلاميذ يتفننون في استظهار ما يحفظونه عن حب الوطن و جماله و فضله و خيراته ...إلخ و هو ما لم يطلب ضمنيا منهم ، فوجد التميذ نفسه عاجزا عن إيجاد فكرة واحدة يساهم بها في تطوير وطنه و بدأ مثلا يقول: أتنسم هواءك العليل و ألعب فوق أرضك الطاهرة فأنت الوردة التي لا تذبل ،و على ترابك عاش أجدادي وأدافع عنك في وجه الأعداء و عبارات من قبيل النفس و النفيس ، و حبك يسري في دمي ..إلخ
فما رأي الإخوة

صدقت أخي الكريم أثناء التصحيح معظم الأوراق تحدث أصحابها عن حب الوطن واسترسلوا فيه دون معالجة المطلوب ( كيفية المساهمة في ازدهار الوطن)
أنا ضد هذه الظاهرة وكان حري بمن يعطي وضعية منقولة لتلميذه ويطالبه بحفظها أن يعلمه كيفية إنتاج وضعية تستوفي العناصر المطلوبة في التعليمة
ويزوده بالشواهد من قرآن أو حديث شريف أو شعر أو حكمة ليستشهد بها ويعزز بها منتوجه

=========


>>>> الرد الثاني :

في وقتنا الحالي أصبحت*** الغاية تبرر الوسيلة*** في نظر بعض المعلمين سامحهم الله،و لكن للوزارة دور في ذلك،فبإعتماد المعلم هذه الطريقة يخلص التلميذ للحصول عى 3نقاط في الفقرة أحيانا،ما يجنب المعلم و مديره التساؤل من المفتش و مدير التربية.

=========


>>>> الرد الثالث :

تلميذ اليوم عاجز عن الفهم والتوظيف....فما قيمة الحفظ بمعزل عن عنصري الفهم والتوظيف ؟.

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا
على هذا الطرح المفيد
بارك الله فيك و سدد خطاك


=========


>>>> الرد الخامس :

في الوقت الحالي أصبح الهدف من الدارسة و للأسف هو النقطة و ليس تكوين الطفل على تعلم تقنية التعبير و لهدا نجد التلميد اليوم لا يستطيع تركيب و لو جملة واحدة للاسف و الملام الأول هنا هو هكدا نوع من المعلمين

=========