عنوان الموضوع : طلب مساعدة مدير الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
اطلب مساعدة فيما يخص مهام مستشار التوجيه المدرسي و المهني و لكم جزيل الشكر.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المهام التربوية : تتمثل الجوانب التربوية للمستشار (ة) الرئيسي للتربية في :
1 – مساعدة التلاميذ على الإستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكانياتهم قصد التنمية المنسجمة لشخصيتهم وازدهارها .
2 – ينبغي أن يكون المثل الأعلى في السلوك أمام التلاميذ وإعطائهم القدوة الحسنة .
3 – يكلف بتطبيق النظام الداخلي للمؤسسة ، ويعمل على أن يحترم من قبل التلاميذ .
4 – يحفظ النظام والإنضباط داخل المؤسسة .
5 – يراقب حضور التلاميذ ومواظبتهم .
6 – ينظم حركة دخول التلاميذ وخروجهم واستراحتهم .
7 – ينظم الحياة في النظام الداخلي .
8 – يعزز الحياة المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
9 – يحسن الشروط المادية والمعنوية التي يجري فيها تمدرس التلاميذ .
10 – ينمي النشاطات الإجتماعية والتربوية داخل المؤسسة .
11 – يشارك في تأطير التلاميذ أثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والأنشطة المبرمجة بصفة رسمية في إطار انفتاح المدرسة على المحيط .
12 – تنظيم جدول توقيت التلاميذ الداخليين خارج أوقات الدراسة .
13 – مراقبة حضور التلاميذ في الأقسام وأثناء المذاكرة والمداومة وفي المطعم والمراقد وقاعة التمريض.
14 – يخول له الصلاحية في تقدير مدى صحة الأعذار التي يقدمها التلاميذ الغائبون ، وهو الذي يمنح رخص الدخول إلى الأقسام وقاعات المداومة والمذاكرة والمراقد وقاعة التمريض .
15 – يقوم المستشار ( ة )الرئيسي المكلف بالنظام الداخلي أو بالخدمة الأسبوعية بتفقد قاعات الدراسة والقاعات المتخصصة والمراقد بصفة منتظمة ، ويتأكد مع الموظف المكلف بالخدمة الداخلية من أن جميع الإجراءات المتعلقة بحفظ الصحة والأمن إتخذت قصد السير العادي لأنشطة التلاميذ والأساتذة.
منقول
ج – المهــام البيـداغوجيـــة : تتمثل المهام البيداغوجية فيما يلي :
1 – المساهمة في ضبط جداول توقيت التلاميذ وخدمات الأساتذة .
2 – المشاركة في تحضير مجالس التعليم ومجالس الأقسام .
3 – القيام بتشكيل الأفواج التربوية طبقا لتوجيهات مدير المؤسسة ونائب المدير للدراسات وعلى أساس الملاحظات المستخلصة من مجالس الأقسام في نهاية السنة الدراسية .
4 – تنظيم خدمات مساعدي التربية وتسخيرها بصفة عقلانية .
5 – المشاركـة في تكوين مساعدي التربية بما يكفل قيامهم بتأطير التلاميذ وتربيتهم .
د – المهام الإدارية والمالية : يقوم المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية في المجال الإداري والتربوي بالمهام التالية :
1 – يضبط بطاقة التلاميذ ، ويعد جدولا عدديـا للتلاميذ المسجلين في المؤسسة بصفة منتظمة ( وضعية التلاميذ الحاضرين ) .
2 – تحرير الشهادات المدرسية المطلوبة من قبل التلاميذ وتقديمها لمدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات لتوقيعها .
3 – السهر على احترام المنشآت والتجهيزات في المؤسسة وتقديم تقرير عن الضرر الذي قد يلحق بها إلى مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات ، كما يرفع عن طريقه إلى المصالح الإقتصادية محضرا يتضمن طبيعة الإتلاف وظروفه والمسؤول على الإتلاف قصد القيام بالتصليح عند الإقتضاء وتقدير مبلغ الضرر .
4 – تقديم تقرير يومي عن الحياة داخل المؤسسة إلى مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .
5 – يمكن أن يطلب منه عمليات استلام التلاميذ للكتب المدرسية بالتعاون مع المصالح الإقتصادية .
6 – لا يتداول المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية الأموال الخاصة بالتلاميذ أو بالمؤسسة ، ويسهر على عدم القيام بجمع الأموال أو تحصيلها من التلاميذ إذا لم ترخص به السلطة السلمية .
7 – تقوم العلاقات بين المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية والمصالح الإقتصادية إما بواسطة تقرير مكتوب يقدم عن طريق مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات ، أو مباشرة مع موظف المصالح الإقتصادية المكلف بالخدمة الداخلية أثناء جولته اليومية في المؤسسة .
=========
>>>> الرد الثاني :
اهداف الاستشارة :-
- تطوير الظروف والمناخ في المدرسة حتى يستطيع الطالب/ة أن يتطور حسب إمكانياتهم , قدراتهم وميولهم بالمجال الدراسي , الاجتماعي والنفسي.
2- زيادة وعي الجهاز التربوي للمشاكل الاجتماعية – الفردية الناجمة عن احتياجات الجيل .
3- المشاورة مع الجهاز التربوي لإيجاد اطر تعليمية و اجتماعية التي تعطي الطالب/ة المجال لتحقيق ذاته.
4- مساعدة الطلاب ذوي المشاكل الخاصة (عدم التأقلم , تعليم خاص ) بمشاورة المعلم و الأهل .
5- مساعدة الطلاب على التأقلم لأطر تعليمية واجتماعية جديدة .
6- توفير برنامج استشاري ملائم يساعد الطلاب على التعرف على ذاتهم , قدراتهم , ميولهم وطموحاتهم, الأمر الذي من شأْنه مساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة لمستقبلهم .
7- مساعدة الطلاب على تنمية ذاتهم وتحقيقها من خلال التعرف على صفاتهم الايجابية ودعمها.
8- إكساب الطلاب بشكل فردي وجماعي مهارات حياتيه للتعامل مع الضغوطات النفسية التي تواجههم .
v تطوير قنوات الاتصال بين المعلم والطالب .
v تطوير مقدرة الطالب على اتخاذ القرار لبناء شخصية مستقلة , جازمة وملتزمة .
عمل المستشار يتضمن برامج وقائية تخدم الطالب نفسيا واجتماعيا , وتقدم للطالب بعد المشاورة مع المدير والهيئة التدريسية والأهل .
هذه البرامج الوقائية خططت من قبل الخدمات النفسية الاستشارية لمساعدة الطالب بان يبني شخصية مستقلة وناضجة تتناسب مع الـ- "هنا والآن" ,وتساعده ببناء شبكة علاقات مستقبلية .
هذه البرامج هي :-
1- مهارات حياتية .
2- مواجهة الضغوطات .
3- منع العنف .
4- منع التنكيل بالقاصرين .
5- الجو الصفي.
6- مساعدة الجهاز التربوي.
7- التربية العائلية.
8- تحسين طرق التعلم .
9- التربية لاختيار المهنة .
10- الوساطة
11- الانتقال
12- العلاج العائلي
13- الخوف من الامتحانات .
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========