عنوان الموضوع : طلب مساعدة مدير الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اطلب مساعدة فيما يخص مهام مستشار التوجيه المدرسي و المهني و لكم جزيل الشكر.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المهام التربوية : تتمثل الجوانب التربوية للمستشار (ة) الرئيسي للتربية في :

1 – مساعدة التلاميذ على الإستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكانياتهم قصد التنمية المنسجمة لشخصيتهم وازدهارها .

2 – ينبغي أن يكون المثل الأعلى في السلوك أمام التلاميذ وإعطائهم القدوة الحسنة .

3 – يكلف بتطبيق النظام الداخلي للمؤسسة ، ويعمل على أن يحترم من قبل التلاميذ .

4 – يحفظ النظام والإنضباط داخل المؤسسة .

5 – يراقب حضور التلاميذ ومواظبتهم .

6 – ينظم حركة دخول التلاميذ وخروجهم واستراحتهم .

7 – ينظم الحياة في النظام الداخلي .

8 – يعزز الحياة المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .

9 – يحسن الشروط المادية والمعنوية التي يجري فيها تمدرس التلاميذ .

10 – ينمي النشاطات الإجتماعية والتربوية داخل المؤسسة .

11 – يشارك في تأطير التلاميذ أثناء تنقلهم خارج المؤسسة بمناسبة التظاهرات والأنشطة المبرمجة بصفة رسمية في إطار انفتاح المدرسة على المحيط .

12 – تنظيم جدول توقيت التلاميذ الداخليين خارج أوقات الدراسة .

13 – مراقبة حضور التلاميذ في الأقسام وأثناء المذاكرة والمداومة وفي المطعم والمراقد وقاعة التمريض.

14 – يخول له الصلاحية في تقدير مدى صحة الأعذار التي يقدمها التلاميذ الغائبون ، وهو الذي يمنح رخص الدخول إلى الأقسام وقاعات المداومة والمذاكرة والمراقد وقاعة التمريض .

15 – يقوم المستشار ( ة )الرئيسي المكلف بالنظام الداخلي أو بالخدمة الأسبوعية بتفقد قاعات الدراسة والقاعات المتخصصة والمراقد بصفة منتظمة ، ويتأكد مع الموظف المكلف بالخدمة الداخلية من أن جميع الإجراءات المتعلقة بحفظ الصحة والأمن إتخذت قصد السير العادي لأنشطة التلاميذ والأساتذة.

منقول



ج – المهــام البيـداغوجيـــة : تتمثل المهام البيداغوجية فيما يلي :

1 – المساهمة في ضبط جداول توقيت التلاميذ وخدمات الأساتذة .

2 – المشاركة في تحضير مجالس التعليم ومجالس الأقسام .

3 – القيام بتشكيل الأفواج التربوية طبقا لتوجيهات مدير المؤسسة ونائب المدير للدراسات وعلى أساس الملاحظات المستخلصة من مجالس الأقسام في نهاية السنة الدراسية .

4 – تنظيم خدمات مساعدي التربية وتسخيرها بصفة عقلانية .

5 – المشاركـة في تكوين مساعدي التربية بما يكفل قيامهم بتأطير التلاميذ وتربيتهم .





د – المهام الإدارية والمالية : يقوم المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية في المجال الإداري والتربوي بالمهام التالية :

1 – يضبط بطاقة التلاميذ ، ويعد جدولا عدديـا للتلاميذ المسجلين في المؤسسة بصفة منتظمة ( وضعية التلاميذ الحاضرين ) .

2 – تحرير الشهادات المدرسية المطلوبة من قبل التلاميذ وتقديمها لمدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات لتوقيعها .

3 – السهر على احترام المنشآت والتجهيزات في المؤسسة وتقديم تقرير عن الضرر الذي قد يلحق بها إلى مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات ، كما يرفع عن طريقه إلى المصالح الإقتصادية محضرا يتضمن طبيعة الإتلاف وظروفه والمسؤول على الإتلاف قصد القيام بالتصليح عند الإقتضاء وتقدير مبلغ الضرر .

4 – تقديم تقرير يومي عن الحياة داخل المؤسسة إلى مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .

5 – يمكن أن يطلب منه عمليات استلام التلاميذ للكتب المدرسية بالتعاون مع المصالح الإقتصادية .

6 – لا يتداول المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية الأموال الخاصة بالتلاميذ أو بالمؤسسة ، ويسهر على عدم القيام بجمع الأموال أو تحصيلها من التلاميذ إذا لم ترخص به السلطة السلمية .

7 – تقوم العلاقات بين المستشار ( ة ) الرئيسي للتربية والمصالح الإقتصادية إما بواسطة تقرير مكتوب يقدم عن طريق مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات ، أو مباشرة مع موظف المصالح الإقتصادية المكلف بالخدمة الداخلية أثناء جولته اليومية في المؤسسة .

=========


>>>> الرد الثاني :

اهداف الاستشارة :-
- تطوير الظروف والمناخ في المدرسة حتى يستطيع الطالب/ة أن يتطور حسب إمكانياتهم , قدراتهم وميولهم بالمجال الدراسي , الاجتماعي والنفسي.



2- زيادة وعي الجهاز التربوي للمشاكل الاجتماعية – الفردية الناجمة عن احتياجات الجيل .



3- المشاورة مع الجهاز التربوي لإيجاد اطر تعليمية و اجتماعية التي تعطي الطالب/ة المجال لتحقيق ذاته.



4- مساعدة الطلاب ذوي المشاكل الخاصة (عدم التأقلم , تعليم خاص ) بمشاورة المعلم و الأهل .



5- مساعدة الطلاب على التأقلم لأطر تعليمية واجتماعية جديدة .



6- توفير برنامج استشاري ملائم يساعد الطلاب على التعرف على ذاتهم , قدراتهم , ميولهم وطموحاتهم, الأمر الذي من شأْنه مساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة لمستقبلهم .





7- مساعدة الطلاب على تنمية ذاتهم وتحقيقها من خلال التعرف على صفاتهم الايجابية ودعمها.



8- إكساب الطلاب بشكل فردي وجماعي مهارات حياتيه للتعامل مع الضغوطات النفسية التي تواجههم .



v تطوير قنوات الاتصال بين المعلم والطالب .



v تطوير مقدرة الطالب على اتخاذ القرار لبناء شخصية مستقلة , جازمة وملتزمة .







عمل المستشار يتضمن برامج وقائية تخدم الطالب نفسيا واجتماعيا , وتقدم للطالب بعد المشاورة مع المدير والهيئة التدريسية والأهل .

هذه البرامج الوقائية خططت من قبل الخدمات النفسية الاستشارية لمساعدة الطالب بان يبني شخصية مستقلة وناضجة تتناسب مع الـ- "هنا والآن" ,وتساعده ببناء شبكة علاقات مستقبلية .



هذه البرامج هي :-



1- مهارات حياتية .

2- مواجهة الضغوطات .

3- منع العنف .

4- منع التنكيل بالقاصرين .

5- الجو الصفي.

6- مساعدة الجهاز التربوي.

7- التربية العائلية.

8- تحسين طرق التعلم .

9- التربية لاختيار المهنة .

10- الوساطة

11- الانتقال

12- العلاج العائلي

13- الخوف من الامتحانات .

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========