عنوان الموضوع : مذكرة تربوية لانطباق الفكر لذاته مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الحصة: نظري التاريخ:
المادة:فلسفة المذكرة رقم:20
الوحدة التعليمية:التفكير المنطقي المدة:1 سا
الوضعية التعليمية: الاستدلال القسم: 2ا و ف /3ع ت
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:التحكم في اليات التفكير المنطقي
2/الكفاءات الخاصة:التعرف على الشروط الصورية التي تضمن السير السليم للفكر.
الجانب المنهجي
الجانب المعرفيالكفاءات المرحلية المستهدفةخطوات الدرسمقدمة ( الإستعداد ):1-ملاحظة وضعيات:
تمهيد:ليست الكتابة الفلسفية مجرد استظهار و عرض للمعلومات و الأفكار أنها إنتاج لخطاب متماسك و هادف تحكمه بنية منطقية و تنشا هذه البنية عن آليات الاستدلال فما المقصود بالاستدلال؟
أن يدرك المتعلم أنه يستند في عرض أحكامه على الاستدلال.
التحليل ( البناء )تحليل وضعيات
عرض وضعيات توضح قواعد التقابل
عرض وضعيات تبين الاشكال الاربعة للقياس
تعريف الاستدلال:هو عملية ذهنية تنتقل من مقدمات إلى نتيجة اعتمادا على مبادئ و قوانين و هو نوعان:
1-الاستدلال المباشر:هو انتقال الذهن من قضية إلى قضية اخرىلازمة عنها مباشرة أو هو استنتاج صدق قضية أو كذبها من قضية أخرى مباشرة و له صورتان:
ا-التقابل:هو استنتاج قضية من قضية أخرى تقابلها مباشرة تتماثل معها في الموضوع و المحمول و تختلف عنها في الكم أو الكيف أو الكم و الكيف معا.و توجد أربعة أنواع لتقابل القضايا هي:
-التضاد:لا تصدقان معا و قد تكذبان معا.
-التناقض:لا تصدقان و لا تكذبان معا.
-تحت التضاد:لا تكذبان معا و قد تصدقان معا.
-التداخل:إذا كانت الكلية صادقة فان الجزئية صادقة و إذا كذبت الجزئية كذبت الكلية.
ب-العكس:هو استنتاج قضية من قضية أخرى مباشرة و ذلك بتبديل حدي القضية الاصليةفي القضية المعكوسة بحيث يصير الموضوع محمولا و المحمول موضوعا.
شروط العكس:-المحافظة على كيف القضيةالاصلية في القضية المعكوسة.
-إلا يستغرق حد في القضية المعكوسة ما لم يكن مستغرقا في القضية الاصلية.و بتطبيق هذه القواعد نستنتج عكس القضايا
-ك م تعكس ج م مثل:كل شاعر مرهف الحس عكسها بعض المرهف الحس شاعر.
-ك س تعكس ك س مثل:لا عبقري خامل عكسها لا خامل عبقري.
-ج م تعكس ج م مثل:بعض الفلاسفة علماء عكسها بعض العلماء فلاسفة.
-ج س لا عكس لها.
2-الاستدلال الغير مباشرالقياس)هو استدلال مؤلف من قضيتين أو أكثر تلزم عنهما قضية أخرى بالضرورة يعرفه أرسطو:'قول إذا وضعت فيه أشياء أكثر من واحد لزم شيء أخر.....".يتألف القياس من ثلاثة قضايا :مقدمة كبرى و مقدمة صغرى و نتيجة لازمة عنهما بالضرورة.و من ثلاثة حدود:حد اكبر و حد اصغر و حد أوسط.
قواعده:-ألا يظهر الحد الوسط في النتيجة.
-أن يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين.
-لا إنتاج من جزئيتين.
-لا إنتاج من سالبتين.
اشكاله:
الشكل الاول: و ك كل الصيادين مهرة
ص و رضا صياد
ص ك رضا ماهر
الشكل الثاني: ك و كل الأنبياء متقون
ص و ليس بعض المسلمين متقين
ص ك ليس بعض المسلمين أنبياء
الشكل الثالث: و ك كل مؤمن صادق
و ص كل مؤمن عامل
ص ك بعض العامل صادق
الشكل الرابع:ك و لا جبان قائد
و ص كل القادة شجعان
ص ك لا شجاع جبان
أن يعرف المتعلم آليات الاستدلال و قواعده التي يستند إليها العقل في تصوراته و أحكامه.
التناقض
ك م التضاد ك س
ج م تحت التضاد ج س
ان يدرك المتعلم ان الاستدلال يقتضي احترام قواعد
خاتمة (استنتاج)استنتاج: هناك وحدات يؤسسها المنطق الصوري ليوضح مختلف القواعد التي يستند إليها العقل في تصوراته و أحكامه و براهينه.حل المشكلة
أن يدرك المتعلم أن هناك شروطا و مبادئ لازمة للتفكير الصحيح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أشكرك يا اختي ريهام على هذا المجهود و بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
alah ykhalik
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك أختي ريهام على هذا المجهود الرائع جزاك الله عنا كل خير
=========
>>>> الرد الخامس :
=========