عنوان الموضوع : مذكرة تربوية لانطباق الفكر مع ذاته 2 التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحصة: نظري التاريخ:
المادة:فلسفة المذكرة رقم:20
الوحدة التعليمية:التفكير المنطقي المدة:1 سا
الوضعية التعليمية: الاستدلال القسم: 2ا و ف /3ع ت
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:التحكم في اليات التفكير المنطقي
2/الكفاءات الخاصة:التعرف على الشروط الصورية التي تضمن السير السليم للفكر.
الجانب المنهجي


الجانب المعرفي
الكفاءات المرحلية المستهدفة
خطوات الدرس
مقدمة:
كل نبات يتغذى
كل إنسان يتغذى
كل إنسان نبات

تمهيد: إن إعمال العقل و ترتيب معارفه و معرفة الصحيح و الفاسد يقتضي إدراك كيفية توافق و انسجام النتائج مع المقدمات أي الاعتماد على مبادئ أولية تدعى مبادئ العقل فما هي؟
أن يدرك المتعلم أنه ليس هناك انسجام بين النتيجة و المقدمات.و بالتالي نحتاج إلى مبادئ لكي يكون هناك انسجام بين النتيجة و المقدمات.


التحليل ( البناء )
تحليل وضعيات





هل هذه المبادئ كافية لكي تكون الأحكام صحيحة؟













هل التعرف على قواعد المنطق الصوري تضمن عدم الوقوع في الأخطاء؟
الرجوع بالمتعلم الىالمناضرة.





















مبادئ العقل:
1-مبدا الهوية:هو مبدأ عقلي مفاده أن كل شيء هو هو لا يتغيراي أن (ا) هو (ا) فحقيقة الشيء تبقى ثابتة لا تتغير.
2-مبدا عدم التناقض:و مفاده أن العقل لا يقبل أن يكون الشيء هو و لا هو في نفس الوقت أي لا يمكن أن يكون هو نفسه و نقيضه في الوقت ذاته.
3-مبدا الثالث المرفوع: يعنى انه لا وسط بين النقيضين فإما أن يوجد الشيء أو لا يوجد و لا وجود لوسط بينهما.
4-مبدا السبب الكافي: يعني أن لكل ظاهرة سبب يفسر حدوثها.
حدود المنطق الصوري:
1-إن استخدام اللغة الشائعة في المنطق الصوري يؤدي إلى مغالطات و التباسات يقول ثابت الفندي"مادام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول المفاهيم و التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي"
2-المنطق الصوري يصلح للمناقشة و الجدل ولا يصلح لاكتشاف الحقيقة الموضوعية.
3-نتائج القياس المنطقي تحصيل حاصل(عقيم) كما أن استنتاجاته قد تكون خاطئة.
كل هذا جعله منطقا ناقصا مما دعت الحاجة إلى إبداع صور منطقية جديدة و قد بدأت هذه المحاولات من خلال:
المنطق الرمزيالرياضي-اللوجستيكي) و هو الذي يعبر عن علاقاته و صوره الاستدلالية بالرموز و الإشارات وهي لغة دقيقة مختصرة يبني بها أنساقه المنطقية المختلفة.
هل التعرف على قواعد المنطق الصوري تضمن عدم الوقوع في الأخطاء؟
إن استعمالنا لقواعد المنطق لا يجعلنا في مأمن من الأخطاء لان الحقيقة في المنطق مرتبطة بتفكير الإنسان فالإنسان يفكر حسب خبراته و أرائه و معتقداته و انتمائه الاجتماعي فالفرد مرتبط بمعايير مجتمعه و حقائق عصره التي لا يتجرد عنها أو يرفضها وهذا ما يؤكد تأثير الحتمية النفسية و الاجتماعية على الفكر فتبرز المغالطات.
كما أن المنطق لا يزال شديد الارتباط بالفلسفة و اتجاهاتها و مذاهبها لان أي تجديد أو تعبير في المنطق ما هو إلا تعبير و تجديد في الفلسفة و من هنا يصير المنطق وسيلة لنصرة مذهب ضد آخر. وكل هذا يؤدي الى الاخطاء و شيوع المغالطات .

أن يعرف المتعلم المبادئ الصورية الضرورية للتفكير الصحيح و التي تجعل الفكر يتطابق مع نفسه.






أن يعرف المتعلم الانتقادات التي وجهت إلى المنطق الصوري عموما و القياس الأرسطي خصوصا.





أن يعرف المتعلم أن هناك تطور في الفكر المنطقي نتيجة الحركة النقدية.




أن يعرف المتعلم النزعات و تأثيرها في المنطق.
خاتمة (استنتاج)
حل المشكلة
استنتاج:
إن معرفة المنطق الصوري و رغم المؤاخذات الموجهة إليه فان له جانبا كبيرا من الفائدة العملية و أننا نستخدمه التفكير العلمي و العامي و العاطفي و بدونه يفقد الخطاب الحقيقي تماسكه.
أن يتعلم المتعلم كيفية التفكير الصحيح وفق آلياته الصحيحة.







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليك ام رهام على هذا المجهود الذي تقومين به، لكن حاولي وضعهم في مواقع التحميل احسن ثم ضعي الرابط فقط في المنتدى.
هناك ملاحظة بسيطة حول مذكراتك، من حيث المعلومات و تحقيق الكفاءات الخاصة لا مشكل هناك، لكن حاولي فقط الاعتماد على الاشكالية و المشكلة و الكفاءات الثلاثة الاخرى،لان النموذج المعمول به من قبل الوزارة يعتمد على هذا و عندي هذا النموذج الوزاري.
و في الاخير طابت الفلسفة و طاب محبيها و معلميها.
شكرا جزيلا


=========


>>>> الرد الثاني :

لك جزيل الشكر .. لقد افدتنا كثيرا

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========