عنوان الموضوع : الادب العربي بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ان شاء الله تكونوا بخير
لانه راه لحق الباك و ربي يكون معانا ان شاء الله


لقيت واحد الموضوع لثانويتنا
لكن معرفتش نجاوب على بعض الاسئلة
هل ممكن تجاوبوني او تفهموني كيفاش يكون الجواب عليهم

ها هي القصيدة

حملوها عندكم امبعدا اقلبوها اسفة




الاسئلة هي
وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاتها

هل تلمس في النص وحدة عضوية اثبت او انفي ذلك مستعينا بامثلة

اعرب ما تحته خط و ما بين قوسين ( عربتهم لكن حابة اتاكد )

ما نوع الصورة البيانية في البيت 8





بالتوفيق للجميع
ربي ينجحنا ان شاء الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ااختاه مادا يقصد بالرموز
كي يقولنا الرموز واش نخرجو
ساحاول حله اخيه و ساوافيك به لحظة انهائي

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم أختي كاميلا

إن شاء الله تكوني في أحسن الأحوال

هذا الموضوع لأي شعبة؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روح و ريحان
ااختاه مادا يقصد بالرموز
كي يقولنا الرموز واش نخرجو
ساحاول حله اخيه و ساوافيك به لحظة انهائي


يوجد رموز تاريخية سياسية
و بعض الاوقات نجاوبوا مثلا ايوب رمز الصبر ..........


بارك الله فيك اخي

في الانتظار


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ami05
السلام عليكم أختي كاميلا

إن شاء الله تكوني في أحسن الأحوال

هذا الموضوع لأي شعبة؟؟

و عليكم السلام
الحمد لله بخير وانتي

لشعبة اللغات


=========


>>>> الرد الخامس :

الحمد لله

ربي يوفقك أختي


أنا العربية مازال مارجعتها لغدوة إن شاء الله

مي ما نفهمش في الرموز والنزعات

إن شاء الله ننجحوا

=========


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
ان شاء الله تكونوا بخير
لانه راه لحق الباك و ربي يكون معانا ان شاء الله
الحمدُ لله على كل حال


وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاتها
الرموز هي : يشيخ ( من الشيخوخة ) وتدل على الضعف
أبا تمام : يدل على قوة الاسلوب و قمة الحضارة العربية في الأدب
هل تلمس في النص وحدة عضوية اثبت او انفي ذلك مستعينا بامثلة
نعمــ يوجد وحدة عضوية في النص حيث أنه لو نقرأ القصيدة من الأسف إلى الأعلى لن يكن المعنى واضحا
اعرب ما تحته خط و ما بين قوسين ( عربتهم لكن حابة اتاكد )
( تأكلنا ) جملة فعلية في محل رفع خبر إن
( نجادل ) خبر ما
ننتظر : فعل مضارع مرفوع بالضمة
الشاعر : صفة مرفوعة و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
( لماذا شعرنا ... ) جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
( يشيخ ) : جر بالاضافة

ما نوع الصورة البيانية في البيت8
كناية عن السوء

لستُ متأكدة من اجاباتي
و الله أعلمـ’’ــ
بالتوفيق
و السلامــ’’ـــ


اللهمــ’’ــ نسألك التوفيق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ami05
الحمد لله

ربي يوفقك أختي


أنا العربية مازال مارجعتها لغدوة إن شاء الله

مي ما نفهمش في الرموز والنزعات

إن شاء الله ننجحوا

ان شاء الله
شكرا لك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الشهداء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
ان شاء الله تكونوا بخير
لانه راه لحق الباك و ربي يكون معانا ان شاء الله
الحمدُ لله على كل حال


وفق الشاعر في اختيار الرموز وفي اعطائها بعدا تراثيا استخرجها و بين دلالاتها
الرموز هي : يشيخ ( من الشيخوخة ) وتدل على الضعف
أبا تمام : يدل على قوة الاسلوب و قمة الحضارة العربية في الأدب
هل تلمس في النص وحدة عضوية اثبت او انفي ذلك مستعينا بامثلة
نعمــ يوجد وحدة عضوية في النص حيث أنه لو نقرأ القصيدة من الأسف إلى الأعلى لن يكن المعنى واضحا
اعرب ما تحته خط و ما بين قوسين ( عربتهم لكن حابة اتاكد )
( تأكلنا ) جملة فعلية في محل رفع خبر إن
( نجادل ) خبر ما
ننتظر : فعل مضارع مرفوع بالضمة
الشاعر : صفة مرفوعة و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
( لماذا شعرنا ... ) جملة ابتدائية لا محل لها من الاعراب
( يشيخ ) : جر بالاضافة

ما نوع الصورة البيانية في البيت8
كناية عن السوء

لستُ متأكدة من اجاباتي
و الله أعلمـ’’ــ
بالتوفيق
و السلامــ’’ـــ

بارك الله فيك اختي
القي نظرة هنا بخصوص الوحدة العضوية في احد الردود


https://www.djelfa.info/vb/showthread...1#post10230456

ننتظر قال اعربها اعراب جمل بما انها بين قوسين

اختي بخصوص الجملة الابتدائية هل يمكنها ان تكون في بداية فقرة ( في النثر)
او بعد نقطة هل تعتبر ابتدائية

شكرا
بالتوفيق


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamela
بارك الله فيك اختي
القي نظرة هنا بخصوص الوحدة العضوية في احد الردود


https://www.djelfa.info/vb/showthread...1#post10230456

ننتظر قال اعربها اعراب جمل بما انها بين قوسين

اختي بخصوص الجملة الابتدائية هل يمكنها ان تكون في بداية فقرة ( في النثر)
او بعد نقطة هل تعتبر ابتدائية

شكرا
بالتوفيق

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بخصصو الوحدة العضوية , اطلعت على الرد ولكن كيف للأبيات ان تكون مستقلة عن حالها ماذا عن البيتين 10 و 11 فكلاهما يكمل الآخر

قد يكن هناك خلط بين الوحدة العضوية و الوحدة الموضوعية ــ
فالوحة العضوية تكون فيها جميع الأبيات كالجسد الواحد لا يمكن حذف بيت أو تقديمه و تأخيره و الا لاختلى المعنى ـــ
و الله أعلمــ’’ـــ
بامكانك الاستفسار مع الأستاذة اعتماد

بالتوفيق للجميع
و السلامــ’’ـــ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamela

ننتظر قال اعربها اعراب جمل بما انها بين قوسين


يععععع صح , لم أنتبه لذلك ــ

( ننتظر ) جملة فعلية في محل نصب حال ــ

و الله أعلمـ’ــ

يعطيك الصحة اختي
بالتوفيق

lOL
انا الصراحة ماندورش بالقصيدة لانها بالنسبة ليا معقدة نوعا ما على خاطر ساعات مانفهمش على واش راهي تحكي (فرونسي )هههههه نروح ديراكت للنص لانو لاحظت في اعراب الجمل في النص ديما تجي صلة الموصول والجملة الاعتراضية واعراب مفردات بدل حال يعني حاجة باينة واضحة في معناها
المهم واش نقدر نساعدك
الوحدة العضوية :مجموع الوحدات الثلاث اي الافكار الاساسية
الوحدة الموضوعية :هي وحدة الافكار او الموضوع يعني النص او القصيدة يحكي على موضوع واحد ان صح التعبير العنوان
الوحدة النفسية : وحدة العواطف والمشاعر
الوحدة الفنية :هي وحدة الصور والاخيلة
مي اعراب الشاعر مادخلتش راصي ؟؟
تبالي نعت مرفوع


الجمل التى لا محل لها من الاعراب :الاعتراضية والابتدائية والاستئنافية.....
1ــ الابتدائية : وتكون في بداية الكلام , في أول السطر أو في سياق الكلام بعد النقطة وبداية كلام جديد , ويجب أن ننتبه إلى الجملة في بداية السطر , فبعض الجمل تكون تابعة لكلام سابق ّ’والابتدائية كثيرة في الشعر والنثر ,وتكون اسمية وفعلية
2ــ الجملة الاستئنافية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعةً عما قبلها , وتأتي مقترنة بواو الاستئناف أو الفاء الاستئنافية أو بدونهما ** ( ربّ إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت ) قرآن كريم .. استئنافية مقترنة بواو الاستئناف , لامحل لها من الإعراب
** ( فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما أتاهما فتعالى الله عما يشركون ) قرآن كريم
فتعالى .. استئنافية مقترنة بالفاء لامحل لها من الإعراب