عنوان الموضوع : بخصوص مدرسة الصنعة اللفظية و بعض الشعراء .. أدخلوااا بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يرحم والديكم جماااعة اللي يعرف :
- تعريف مدرسة الصنعة اللفظية ,, خصائصها... أهم روادهااا ؟؟؟
- الى اي مدرسة ينتمي هؤلاء الشعراء : محمود دريش ..نزار قباني . محمد صالح باوية ,شفيق الكمالي ,صلاح عبد الصبور ,
طه حسين , توفيق الحكيم ,,؟.؟ من فضلكم لا تبخلو ا علي .. شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

محمود درويش الثراء الغوي بجذوره واشتقاقء /ثوريته حالمة فهو رمنسي /قصائده عذبة حالمة/القدرة الفنية على الايحاء تخلى عن التعبير الصريح /متاثر بالسياب /يستعين بالرمز والاسطورة /لغة سهلة بعيدة عن الغموض /اهتمامه الكبير بقضية شعه فلسطين

=========


>>>> الرد الثاني :

نزار قباني -التركيز الكبير على المراة وذكرها في معظم اشعاره /تخصيص جزء كبير من شعره في ارض فلسطين /استعمال الالفاظ الموحية القريبة المنال /استعمال رموز الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة

=========


>>>> الرد الثالث :

محمد صالح باوية /عدم الكتابة بلغة جاهزة لكن بلغة تخلقها التجربة/لغة سهلة وواضحة وموحية /استعمال الخيال والصور البلاغية/التعبير عن قضايا الشعب والوطن والثورة الجزائرية بقيمها الانسانية

=========


>>>> الرد الرابع :

merci bcp hanouna

=========


>>>> الرد الخامس :

شفيق الكمالي -التجديد في شعره باستعماله طريقة المقارنة والرمز/ ارتباطه بالثورة الجزائرية ورغم بعده وبامته العربية اعمق التحام /استعمال الافاظ الغنية والتعابير المناسبة /لغته بسيطة سهلة
صلاح عبد الصبور-من المجددين في الموضوعات الشعرية من حيث الشكل الفني /من واضعي الشعر ورموز ذات بعد فكري تربط الحاضر بالماضي /استعماله الرمز بطريقةللمقارنة والفرق الشاسع بين البارحة واليوم/استعمال الاسطورة في الشعر للتعبير عن مواقف الراهنة باسلوب جديد/ ثقافته واسعة واطلاعه على التاريخ جعله ي لغته بسيطة وسهلة

=========


طه حسن - اعتماده على الفكرة والمعنى بايضاحها وشرحها مستفيضا /لغته سهلةميسورة وفصيحة/تراكيبه بسيطة ومتنوعة بين الطول والقصر /التكرار في المعاني والافاض لالنه كان يملي بسسبب افة العمى /استعمال حروف الربط بكثرة/استعمال عنصر التشويق/عدم الاكثرات بالصور البيانية وبديع واعتماده على اسلوب الترسل


صحيتي يعطيك الصحة منال معندكش على الصنعة االلفظية؟؟

وينكم تقراو وما تجاوبونيش غدا الامتحااان

توفيق الحكيم- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيف درامي /البراعة في ادارة الحوار الذي يعطي من خلاله انسجام النص./ تحكمه في شخصياته وعدم ترك الحرية التصرف لها / براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية.

قولولي على الصنعة اللفظية بلييز

اما الذين ذكرتهم فهم ينتمون الى : مدرسة الشعر الحديث او مايعرف بالشعر الحر او بالأصح شعر التفعيله
تعريف الصنعه الفظيه
: وهي مدرسة تبتعد عن اللغوا وتهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و البيان و البديع دون إهمال للمعنى ..
ولكي البحث عن تعريفات أخرى فهذا ما أستنتجته انا من بحثي عليها والله أعلم
أهم روادها :محمد البشير الإبراهيمي +ابي تمام + البحتري
خصائصها :
- استخدام المحسنات البديعية
- إستخدام الصور البيانية
- ستخدام اللغة الراقية القوية الجزلة
- إستخدام الترادف

ولكي ان تبحثي اكثر فهذا ما درسناه
واسال الله لكي العون والنجاح في شهادة البكالوريا
في امان الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراشة وادي سوف
اما الذين ذكرتهم فهم ينتمون الى : مدرسة الشعر الحديث او مايعرف بالشعر الحر او بالأصح شعر التفعيله
تعريف الصنعه الفظيه
: وهي مدرسة تبتعد عن اللغوا وتهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و البيان و البديع دون إهمال للمعنى ..
ولكي البحث عن تعريفات أخرى فهذا ما أستنتجته انا من بحثي عليها والله أعلم
أهم روادها :محمد البشير الإبراهيمي +ابي تمام + البحتري
خصائصها :
- استخدام المحسنات البديعية
- إستخدام الصور البيانية
- ستخدام اللغة الراقية القوية الجزلة
- إستخدام الترادف

ولكي ان تبحثي اكثر فهذا ما درسناه
واسال الله لكي العون والنجاح في شهادة البكالوريا
في امان الله

بــآرَكَـ اللهُ فــيك أُخَـيَتٍـيٍ ,,, يعطيك الصحة

وفيكي بارك الله تعالى
واسال الله لكي النجاح ولنا ولجميع الطلاب يارب
في امان الله

اختي manel de annaba مدرسة محمود درويش هي الواقعية
تقبلوا مروري وشكرا