عنوان الموضوع : بخصوص مدرسة الصنعة اللفظية و بعض الشعراء .. أدخلوااا بكالوريا ادبي
مقدم من طرف منتديات العندليب
يرحم والديكم جماااعة اللي يعرف :
- تعريف مدرسة الصنعة اللفظية ,, خصائصها... أهم روادهااا ؟؟؟
- الى اي مدرسة ينتمي هؤلاء الشعراء : محمود دريش ..نزار قباني . محمد صالح باوية ,شفيق الكمالي ,صلاح عبد الصبور ,
طه حسين , توفيق الحكيم ,,؟.؟ من فضلكم لا تبخلو ا علي .. شكرا![]()
![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
محمود درويش الثراء الغوي بجذوره واشتقاقء /ثوريته حالمة فهو رمنسي /قصائده عذبة حالمة/القدرة الفنية على الايحاء تخلى عن التعبير الصريح /متاثر بالسياب /يستعين بالرمز والاسطورة /لغة سهلة بعيدة عن الغموض /اهتمامه الكبير بقضية شعه فلسطين
=========
>>>> الرد الثاني :
نزار قباني -التركيز الكبير على المراة وذكرها في معظم اشعاره /تخصيص جزء كبير من شعره في ارض فلسطين /استعمال الالفاظ الموحية القريبة المنال /استعمال رموز الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة
=========
>>>> الرد الثالث :
محمد صالح باوية /عدم الكتابة بلغة جاهزة لكن بلغة تخلقها التجربة/لغة سهلة وواضحة وموحية /استعمال الخيال والصور البلاغية/التعبير عن قضايا الشعب والوطن والثورة الجزائرية بقيمها الانسانية
=========
>>>> الرد الرابع :
merci bcp hanouna
=========
>>>> الرد الخامس :
شفيق الكمالي -التجديد في شعره باستعماله طريقة المقارنة والرمز/ ارتباطه بالثورة الجزائرية ورغم بعده وبامته العربية اعمق التحام /استعمال الافاظ الغنية والتعابير المناسبة /لغته بسيطة سهلة
صلاح عبد الصبور-من المجددين في الموضوعات الشعرية من حيث الشكل الفني /من واضعي الشعر ورموز ذات بعد فكري تربط الحاضر بالماضي /استعماله الرمز بطريقةللمقارنة والفرق الشاسع بين البارحة واليوم/استعمال الاسطورة في الشعر للتعبير عن مواقف الراهنة باسلوب جديد/ ثقافته واسعة واطلاعه على التاريخ جعله ي لغته بسيطة وسهلة
=========
طه حسن - اعتماده على الفكرة والمعنى بايضاحها وشرحها مستفيضا /لغته سهلةميسورة وفصيحة/تراكيبه بسيطة ومتنوعة بين الطول والقصر /التكرار في المعاني والافاض لالنه كان يملي بسسبب افة العمى /استعمال حروف الربط بكثرة/استعمال عنصر التشويق/عدم الاكثرات بالصور البيانية وبديع واعتماده على اسلوب الترسل
صحيتي يعطيك الصحة منال معندكش على الصنعة االلفظية؟؟
وينكم تقراو وما تجاوبونيش غدا الامتحااان
توفيق الحكيم- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيف درامي /البراعة في ادارة الحوار الذي يعطي من خلاله انسجام النص./ تحكمه في شخصياته وعدم ترك الحرية التصرف لها / براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية.
قولولي على الصنعة اللفظية بلييز
اما الذين ذكرتهم فهم ينتمون الى : مدرسة الشعر الحديث او مايعرف بالشعر الحر او بالأصح شعر التفعيله
تعريف الصنعه الفظيه : وهي مدرسة تبتعد عن اللغوا وتهتم بانتقاء الألفاظ و العبارة و البيان و البديع دون إهمال للمعنى ..
ولكي البحث عن تعريفات أخرى فهذا ما أستنتجته انا من بحثي عليها والله أعلم
أهم روادها :محمد البشير الإبراهيمي +ابي تمام + البحتري
خصائصها :
- استخدام المحسنات البديعية
- إستخدام الصور البيانية
- ستخدام اللغة الراقية القوية الجزلة
- إستخدام الترادف
ولكي ان تبحثي اكثر فهذا ما درسناه
واسال الله لكي العون والنجاح في شهادة البكالوريا
في امان الله
بــآرَكَـ اللهُ فــيك أُخَـيَتٍـيٍ ,,, يعطيك الصحة![]()
وفيكي بارك الله تعالى
واسال الله لكي النجاح ولنا ولجميع الطلاب يارب
في امان الله
اختي manel de annaba مدرسة محمود درويش هي الواقعية
تقبلوا مروري وشكرا