عنوان الموضوع : اللباس الرسمي داخل المؤسسات التربوية ........موضوع للنقاش من قضايا الساعة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثرت المواضيع على الزواج و االبنات المتبرجات و الشباب الصائع هذه الايام

في رايكم اليس ذاك الشاب و تلك البنت كانت تدرس يوما ما و تربت على نمط خاص في اللباس و المعاملة مع الغرباء ؟

اليست الفتاة التي تربت على العلاقات المحرمة في سن المتوسطة ........ تفكر في الزواج في مرحلة الثانوية .....

عودة الى الموضوع

اليو م اردت ان اطرح موضوع اتمنى ان لا ينقل الى المنتدى التعليمي

لانه موضوع اجتماعي يخص الوالدين و التلميذ اكثر من الاساتذة و معلمي المدرسة

دعونا ننقاش اللباس الرسمي في المؤسسات التربوية

كما عهدنا من قبل نحن على ابواب الدخول الاجتماعي مايميزه هو الدخول المدرسي بجميع اطواره الثلاثة

اهم شيئ جذبني لهذه التحظيرات داخل الاسرة هو اللباس المدرسي... من منبري هذا لا تفهمو اني ضد الباس الجديد .

فاسمحوا لي ان اسميها بثقافة اللباس المدرسي عند الجزائريين
تجد الاولياء همهم الشاغل بعد العيد مباشرة بدلة الدخول المدرسي لابنائهم ...... فهو يعتبر العيد الثاني لهم

تعالو نتجول في مؤسساتنا قليلا

بالنسبة لتلميذ الطور الابتدائي
.....لباس اول يوم في المدرسة اعتبره وسيلة نحبب فيها اطفالنا بان لهم حظور شخصي داخل مؤسسة تربوية تعتمد على هندام و لباس نظيف انيق محتشم ......ليس كلباس البحر ( للاولاد) و الاعراس(للبنات)
فعن طريق هندامه تبدا تظهر شخصيته الصغيرة و تظهر لباقته في التالقم مع المعلم و المدير و العامل
كما يعتبر تربية الطفل منذ الصغر على الاحتشام سواء للبنت او الولد
في رايك هل المئزر الازرق و الوردي لباس انيق ؟

اما بالنسبة للطور المتوسط
اتاسف لهذه المرحلة مانشاهده اليوم من ازياء و اكسسوارات المراهقين ...بدل ان يكون في توعية للحجاب و التستر و الفصل بين المراهقين .....ليس العيب في بناتنا بل في ابائنا و قوانين مؤسستنا ......لو وجدن قوانين صارمة على الباس الموحد و المستور لما انتشرت الفتن و العلاقات المحرمة ........ حتى المؤسسة تصبح مشرقة و تكون رهبة بين الاستاذ و الفتاة يبقى اللباس الغامق و المستور و حاجز بينهما

بالنسبة للطور الثانوي
عندما وصلت الى هذا الطور لم اعرف من اين ابدا صراحة ....... لانك عندما تدخل للمؤسسة تجدها جد معقدة لا تستطع ان تميز بين العامل و الطالب و الاستاذ و طبعا بين الطالبة و الاستاذة .......
عندما تدخل للقسم تجد الاستاذ مسكين فرضت علية وزارة التربية الوطنية المئزر الابيض كانه في مصحة مجانين مثله مثل الطبيب و الصيدلاني و الممرض لا علاقة معها مع العلم و التعليم .....بالنسبة للطلاب تجد معظمهم لا يركزون في الدرس و يركزون في اكسسوارات شعر زميلاتهم ( الشعر المصبوغ و المنفوش و الناعم كالحرير وووو وطامة المكياج الخفيف و لامع الشفاه ......) صراحة اين مراقبة هندام مدارسنا
كانهن في صالة كوافير او عارضات ازياء

اسئلة نختم بها موضوعنا

في ريكم اين نحن من ثقافة الهندام المدرسي في الجزائر كغرينا في الدول العربية ؟

هل انت راض على لباس ابنائنا المتمدرسين ؟

اذا كان ينادي بالحرية الشخصية للفرد ؟ اين نحن من حرية متمدرسي فرنسا و بريطانيا و اليابان ...... اليسوا دول تنادي بالحرية و تفرض البسة رسمية و قوانين صارمة ؟

لماذا لا تطالب النقابات بمطلب كهذا ( اللباس الرسمي في المدارس ) ؟ مع الاسف مطلبهم اضراب مفتوح عجيب من سبتمبر الى ماي
و مطلب فصل المتوسطات و الثانويات خاصة للبنات و خاصة للذكور اليس في صالح الاسرة و المجتمع ؟

تخيل انك وزير تربية ماهي اهم النقاط التي تركز عليها لتربي بها اجيال صاعدة

ليكونو مراة عاكسة داخل المجتمع في الاخلاق و حسن المعاملة

مساحة حرة لك اخي القارئ
اتمنى ان يكون موسم 2015 /2015
زاهرا بالنجاح لابانئنا في الشهادات الثلاث

تقبلو تحياتي

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بورك فيك على الموضوع الشيق والحساس
أختنا الفاضلة سهى
لنا عودة بإذن الله لا حقا
سلام..

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم اختي
الحقيقة ما عمباليش كيفاش مداير اللباس المدرسي في الجزائر لكن فكرة توحد اللباس مليحة على الاقل ينقص من المظاهر و ما يبانش الفارق الاجتماعي بين التلاميذ لكن على حسب واش قريت في موضوعك الحالة مش هاكا خلاص
انا ابني دخل يوم الاثنين فرضو علينا يلبس تريكو ابيض و سرول ازرق قاتم و جوارب بيضاء و حذاء اسود و بحكم ان المدرسة اسلامية يوم الجمعة لازم اللبس يكون كلاسيك يعني السروال و الصباط كلاسيك و لازم قميص ابيض مع ربطة العنق زرقاء قاتمة
ايه حاجة اخرى في هاذ المدرسة الاولاد في سن السابعة يرجعو يصليو بيهم صلاة الجماعة الظهر و العصر و البنات يفرض عليهن خمار للرأس في المدرسة و لاحظت بزاف بنات تعودو عليه و و صار ما يفارقهمش حتى برا المدرسة

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salam algeria
السلام عليكم اختي
الحقيقة ما عمباليش كيفاش مداير اللباس المدرسي في الجزائر لكن فكرة توحد اللباس مليحة على الاقل ينقص من المظاهر و ما يبانش الفارق الاجتماعي بين التلاميذ لكن على حسب واش قريت في موضوعك الحالة مش هاكا خلاص
انا ابني دخل يوم الاثنين فرضو علينا يلبس تريكو ابيض و سرول ازرق قاتم و جوارب بيضاء و حذاء اسود و بحكم ان المدرسة اسلامية يوم الجمعة لازم اللبس يكون كلاسيك يعني السروال و الصباط كلاسيك و لازم قميص ابيض مع ربطة العنق زرقاء قاتمة
ايه حاجة اخرى في هاذ المدرسة الاولاد في سن السابعة يرجعو يصليو بيهم صلاة الجماعة الظهر و العصر و البنات يفرض عليهن خمار للرأس في المدرسة و لاحظت بزاف بنات تعودو عليه و و صار ما يفارقهمش حتى برا المدرسة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اولا اختي بارك الله فيك على المشاركة الطيبة فرحت بها كثيرا ظنيت انه قانون جديد اعلن عنه لكن تاسفت عندما قلت يوم الاثنين
لاننا في الجزائر لم يعلن موعد الدخول المدرسي بعد

ممكن نعرف من اي بلد تتحدثين ؟لنستفيد من خبرات مدارسكم ؟

انا طرحت موضوع خاص بالدولة الجزائرية ليس في المجتمعات العربية

سلام

سلام

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم ...........الحقيقة أختي الكريمة موضوعك هام جدا ورائع ...وأكيد كلنا نريد هندام رسمي للتلاميذ تخيطه الدولة وليس المصانع الخاصة كل بطريقته الخاصة ...مصنع يضع صورة لاعب والآخر ممثل والآخر لا أعرف ماذا ....

لكن قبل أن نتكلم عن المتعلم يجب المرور للمعلم قبل هذا ...يجب أن يكون هو القدوة للتلاميذ ولا يأتي للقسم بالباس النوم ليدرس ...وهذا لا يكون الا اذا كان يستحق مكانه هذا ...

أختي المشكل في الجزائر ليس مشكلا واحدا لنقضي عليه فهي شبكة من المشاكل والآفات الخطيرة ...شكرا اختي

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفي.
السلام عليكم ...........الحقيقة أختي الكريمة موضوعك هام جدا ورائع ...وأكيد كلنا نريد هندام رسمي للتلاميذ تخيطه الدولة وليس المصانع الخاصة كل بطريقته الخاصة ...مصنع يضع صورة لاعب والآخر ممثل والآخر لا أعرف ماذا ....

لكن قبل أن نتكلم عن المتعلم يجب المرور للمعلم قبل هذا ...يجب أن يكون هو القدوة للتلاميذ ولا يأتي للقسم بالباس النوم ليدرس ...وهذا لا يكون الا اذا كان يستحق مكانه هذا ...

أختي المشكل في الجزائر ليس مشكلا واحدا لنقضي عليه فهي شبكة من المشاكل والآفات الخطيرة ...شكرا اختي

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك اخي الوفي

نعم اوافقك الراي ان تكون ملابس تخيطها الدولة مع لجنة تفتيشية لمراقبة التربية الخارجية

للاسف المعلم هذا هو الاخر له موضوع خاص .....عن حقوقه الضائعة و مكانته المتدنية داخل المؤسسة و المجتمع

لذا فقد قيمته كمعلم يحمل الرسالة .......و اصبح يحمل اسم جحا المنكت بين التلاميذ و العامل البسيط

المعلم فرض عليه المئزر الابيض لا ادري مارمزه ......لو كنا في زمن السبورة الخضراء و الطبشور الابيض نقول ربما

لكن اليوم استغنى على هذه المادة الملطخة لملابسه و اصبخ يستعمل السبورة السحرية

يا اخي فقدت التركيز غدا ساكمل

جاءتني فكرة العالم استغنى على المحافظ و اصبح يستعمل اللابتوب و ........

كوااااااااااااارث عندنا ليست مدااااااارس

عودة للنقاش

سلام