عنوان الموضوع : منع التدخين نهائيا داخل المؤسسات التربوية للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

تلقى مدراء المؤسسات التربوية منذ أيام، تعليمة من رؤساء البلديات تطالبهم بموجبها بمنع التدخين داخل المدارس والثانويات سواء من الأساتذة والطلبة أو حتى الإداريين والعاملين في الأسلاك المشتركة غير المعنيين مباشرة بالعملية التربوية.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

Merci mr badr pour cette information importante et bonne nuit

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussaoui khaled
Merci mr badr pour cette information importante et bonne nuit

bonne nuit a toi aussi mr khaled

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على هذا الخبر السار

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجد لله
شكرا على هذا الخبر السار

عفوا شكرا على التفاعل

=========


>>>> الرد الخامس :

لافائدة من التدخين بل فيه مضرة

=========


ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد


لست ادري لماذا حذف رد سابق يشير الى احدى اضرار التدخين المشار اليها علميا

التدخين مضر في كل الأماكن العمومية وغيرها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر1971
تلقى مدراء المؤسسات التربوية منذ أيام، تعليمة من رؤساء البلديات تطالبهم بموجبها بمنع التدخين داخل المدارس والثانويات سواء من الأساتذة والطلبة أو حتى الإداريين والعاملين في الأسلاك المشتركة غير المعنيين مباشرة بالعملية التربوية.

التدخين محرم شرعا وضارا علميا وصحيا ومقزز نفسيا وشربه أمام التلاميذ من طرف المعلمين أو الاساتذة أو أي موظف بالمؤسسة التربوية ذهاب للتربية وقلة حياء وترسيخ لعادة سيئة
لكن الذي حيرني مادخل رؤساء البلديات في المؤسسات التربوية
أن يراسلوا رئيس الدائرة الذي هو بذاته يراسل الولاية التي بموجبها تراسل مديريات التربية ومنه مدراء التربية يصدرون هذه الأوامر فمعقول لكن ماحدث هو تحطيم للسلم الاداري وتعدي وتداخل الصلاحيات
قوانين وزارة التربية الارتجالية ثم البلديات مهزلة بحق




التــــــــــدخـــــــــــــــين محـــــــــــــــــرم محــــــــــــــــرم محــــــــــــرم .

إصلاحات التربية في الجزائر

.. رهانات وإنجازات"

وزير التربية بن بوزيد يؤرشف للإصلاح التربوي في الجزائر

صدرت مؤخر عن دار "القصبة"، الطبعة العربية لكتاب "إصلاحات التربية في الجزائر.. رهانات وإنجازات" لوزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد، الذي استعرض من خلاله مختلف مراحل الإصلاح التي باشرتها وزارته في المنظومة التربوية.

واستهل بن بوزيد كتابه بخطاب رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الذي ألقاه بمناسبة تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية بتاريخ 13 ماي 2000 بقصر الأمم، قبل أن يحدّد السياق السياسي لهذا الإصلاح الذي بدأ بإنشاء اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية المكوّنة من 157 عضو، والتي كلّفت سنة 2000 بإجراء تشخيص شامل للمنظومة التربوية للخروج بمقترحات حول مشروع سياسة تربوية جديدة، وبعد مرور تسعة أشهر، قدّمت اللجنة تقريرها لرئيس الجمهورية الذي عرضه على الحكومة.

وبعد دراستها للمشروع عبر خمسة اجتماعات، أقرّت الحكومة تشكيل فريق كلّف بضبط خطة عمل لتنفيذ الإصلاح التربوي تمّ عرضها على مجلس الوزراء، الذي أصدر في اجتماع 30 أفريل 2002، مجموعة من القرارات تضمّنت ثلاثة محاور كبرى تناولت "إصلاح المجال البيدغوجي"، "إرساء منظومة متجدّدة للتكوين وتحسين مستوى التأطير البيداغوجي والإداري"، وأخيرا، "إعادة التنظيم الشامل للمنظومة التربوية".

ولاستعراض كلّ ذلك بشكل أكثر تفصيلا، قسّم الوزير كتابه الذي يمتد عبر 348 صفحة إلى ستة فصول رئيسية، عنون أوّل فصل منه بـ" إعادة صياغة الفعل البيداغوجي"، تناول من خلاله هذه الإعادة عبر إصلاح المناهج الدراسية، واستعمال الترميز الدولي والمصطلحات العلمية بلغة مزدوجة، وترقية المواد الدراسية المساهمة في بناء شخصية التلميذ ( اللغة العربية، التربية الإسلامية، اللغة الأمازيغية، التاريخ والتربية المدنية)، تحسين طرائق تدريس بعض المواد، لا سيما الفلسفة والتربية البدنية، تعزيز المواد الدراسية العلمية والتقنية، بإدراج مادة التربية العلمية والتكنولوجية ضمن برنامج السنة الأولى من التعليم الابتدائي وإدراج مادة الإعلام الآلي، وترقية تدريس اللغة الأجنبية عبر الإدراج المبكر للغتين الفرنسية والانكليزية، التركيز على التربية البيئية والمواطنة، وأخيرا، إعداد الكتب المدرسية الجديدة.

أمّا الفصل الثاني فقد خصّصه بن بوزيد للحديث عن "إنشاء نظام جديدي للتقييم" الذي تناول عبره مجمل التدابير المتّخذة على مستوى القطاع التربوي، في إطار تجديد نظام التقييم وشتى الجوانب المتعلّقة بمتابعة عمليات الإصلاح التربوي.. مستهلا ذلك بإطلالة على نظام التقييم في عهد ما قبل الإصلاح التربوي، ثم علاقة الإصلاح التربوي بالتقييم البيداغوجي، لينتقل بعده إلى تقييم مكتسبات التلاميذ وتقييم الكتب المدرسية.

في الفصل الثالث، توقّف المؤلّف عند "تجديد نظام التكوين والتدريب البيداغوجي والإداري"، الذي تطرّق من خلاله إلى خمس نقاط بداية بالتكوين الأولي، التكوين أثناء الخدمة، مواصلة تدعيم وتحسين المستوى، وأخيرا، التكوين المتخصّص، ليقدّم في الفصل الرابع "إعادة تنظيم المنظومة التربوية" تناول فيه التعميم التدريجي للتربية التحضيرية، إعادة هيكلة التعليم الإلزامي وما بعد الإلزامي، التعليم الخاص وضرورة إضفاء الطابع الرسمي عليه، الجوانب التنظيمية عبر إصلاح مديريات التربية والمصالح الإدارية.. وغيرها..

أمّا الفصل الخامس، فقد قدّم استعراض المؤلف لمجمل التدابير والإجراءات العملية لمتابعة وتدعيم تطبيق الإصلاح، والدعم الذي قدّمته مختلف المؤسسات الدولية على غرار اليونيسكو واليونيسيف ومشروع الأمم المتحدة للتنمية.

واختتم الوزير كتابه بفصل سادس ركّز فيه على عدد من المؤشّرات المتعلّقة بتشخيص مميّزات المنظومة التربية، وعلى ما تحقّق من تقديم ملموس على شتى جبهات الإصلاح التربوي، مع الإشارة إلى بعض النقائص في ميدان التطبيق الفعلي.

وفي تحديده للهدف الأساسي لكتابه هذا، الذي يضاف إلى سلسلة من الأعمال التي أصدرها أبو بكر بن بوزيد في مجال الإنتاجات العلمية والتقنية، أكّد وزير التربية الوطنية أنّه يقدّم حوصلة أولية لما تحقّق من الإصلاح إلى غاية 31 ديسمبر 2008 ويعرض مجموعة ما تحقق من أعمال في إطار تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

يذكر أنّ وزير التربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد حائز على شهادة دكتوراه دولة من المعهد متعدّد التقنيات بأوديسا الروسية، تولى لسنوات طويلة مهمة البحث والتدريس في تخصّص الأوتوماتيكية وتقنيات المعلوماتية بوسائل الاتصال، قبل أن يعيّن عميدا لجامعة البليدة ، كما تقلّد العديد من المسؤوليات السياسية، حيث كان نائبا في المجلس الشعبي الوطني ثمّ وزيرا للتعليم العالي والبحث العالمي فوزيرا للشباب والرياضة وأخيرا وزيرا للتربية الوطنية

من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له , كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق , ولو دعي بهذا الدعاء على امرأه قد عسر عليها لسهل الله عليها , ولو دعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت , ولو دعي بهذا الدعاء على ماء جار لجمد حتى يمشى عليه, ولو دعي بها رجل اربعين ليلة جمعة غفر الله له ما بينه وبين الأدميين وبين ربه.

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميد المجيد المبدىء المعيد الودود الشهيد القديم العلى العظيم العليم الصادق الرؤوف الرحيم الشكور الغفور العزيز الحكيم ذو القوة المتين الرقيب الحفيظ ذو الجلال والاكرام العظيم العليم الغنى الولى الفتاح المرتاح القابض الباسط العدل الوفى الولى الحق المبين الخلاق الرزاق الوهاب التواب الرب الوكيل اللطيف الخبير السميع البصير الديان المتعالى القريب المجيب الباعث الوارث الواسع الباقىالحى الدائم الذى لا يموت القيوم النور الغفار الواحد القهار الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ذو الطول المقتدر علام الغيوب البدىء البديع القابض الباسط الداعي الظاهر المقيت المغيث الدافع الظار النافع المعز المذل المطعم المنعم المهيمن المكرم المحسن المجمل الجنان المفضل المحيي المميت الفعال لما يريد مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء بيدك الخير انك على كل شى قدير تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب يا فالق الأصباح وفالق الحب النوى يسبح له مافى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم

اللهم ماقلت من قول او حلفت من حلف او نذرت من نذر فى يومي هذا وليلتي هذه فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت فيه كان وما لم تشأ منه لم يكن فادفع عني بحولك وقوتك فانه لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم بحق هذه الاسماء عندك صلى على محمد وال محمد واغفر لى وارحمنى وتب علي وتقبل مني واصلح لى شأني ويسر أموري ووسع علي في رزقي وأغني بكرم وجهك عن جميع خلقك وصن وجهي ويدي ولساني عن مسألة غيرك واجعل لى من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا اعلم وتقدر ولا اقدر وانت على كل شى قدير برحمتك يا ارحم الراحمين

وصلى الله على سيد المرسلين محمد النبى واله الطيبين الطاهرين...

يبدو أن الأخ موساوي من المدمنين على التدخين و لهذا أراد تغيير الموضوع