عنوان الموضوع : ♥♥♥ تعرف على سطيف من هنا ♥ صور لمدينة سطيف + الثلوج تغطي سطيف + تاريخ الوفاق♥♥♥ سياحة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بيكم في سطيف
ملاحظة: أرجو منكم عند فتح الموضوع أن تتركو كامل الصور تحمل قصد مشاهدتها كلها ثم تعودو إليه
لأن الموضوع معمر بالصور
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ،
تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف.
تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية.
الموقع
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور
جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة
القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف
لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة
بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
أهم الإحصائيات عن سطيف
سطيف
المساحة 6,549 كم²
السكان العدد 1.438.702 نسمة
الكثافة السكانية 5000/كم²
رمز الولاية 19
الترقيم الهاتفي 036
عدد الدوائر 20
عدد البلديات 60
الرمز البريدي 19000
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة
حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه
بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة،
وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون.
والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي
أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
عتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية
اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر،
لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية،
ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
نبدأ جولتنا من هذه الصور:
منارة مسجد العتيق
صورة عامة لسطيف
مسجد السبطين (الحسن والحسين)
مسجد عمر بن الخطاب
مسجد ابن باديس
مسجد بلال بن رباح
وسط المدينة (مقر الولاية)
من حي حشمي ش 3
عين بوعروة
المستشفى
عين الدروج
لبلاد(على اليسار مركز البريد واليمين: قرواني)
المناخ:
يطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا،
فموقعها المتميز على هضباتجبال مغرس وبابور جعل مناخها
السهبي قاريا، تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات
والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود
الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.تطورت سطيف في
السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا
كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت
فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم
جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد
والمراكز العلمية والتكنولوجية.سطيف من بين المدن الجزائرية التي
تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو
فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا
يمكن الاستغناء عنه.
يـــــــــتــــــــــبـــــــــــــع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
♥♥♥صور لسطيف + تاريخ سطيف♥♥♥
ما قبل التاريـخ:
يعود تاريـخ ولاية سطيف إلـى العصور الغابرة - ما قبل التاريـخ -
والـمحطات التاريـخية التـي اكتشفت عبـر ترابـها تدل علـى ذلك.
حيث دلت الأبـحاث و التقنيات الأثرية علـى وجود موقعيـن هامـيـن يـمثلان
حقبة ما قبل التاريـخ هما : عيـن الـحنش ومزلوق
عيـن الـحنش
اكتشفت خلال الـحفريات الباليونتولوجية لسنة 1947 من طرف الـباحث
ك.أرامبورغ وتمثلت نتائـج هذه الـبحوث فـي مـجموعة من الأدوات الـحجرية
الـجد بدائية وبقايا عظمية حيوانية منقرضة أوحت ببداية الزمن الـجيولوجـي
الرابع - البلاستيوسيـن الأسفل - وقد جلبت ندرة هذا النوع من الصناعات
الـحجرية اهتمام فئة كبيـرة من الباحثيـن الذين أرجعوها إلـى أولـى الثقافات
البشرية للعصر الـحجري القديم الأسفل لـما قبل التاريـخ .
وتعتبـر بقايا الأدوات الـحجرية لـموقع عيـن الـحنش استمرارية ثقافية لـما
أكتشف فـي شرق إفريقيا أو علـى وجه الـخصوص مـوقع أولدوفاي بطنزانيا .
ونظرا للأهـمية العلـمية و الأثرية لـهذا الـموقع ،تشجع باحثون جزائريون
واستأنفوا الأبـحاث الـميدانية (حفريات 1992 ، 1995 ) لتأكيد ما افترضه
علـماء أجانب من أن موقع عيـن الـحنش يـمكن أن يـمد البشرية ويزودها
بأقدم بقايا عظمية إنسانية .
مزلوق
تم اكتشاف هذا الـموقع سنة 1927، حيث أجريت حفريات وبـحوث أثرية من
طرف الباحث م. برسيون الذي عثر من خلالـها علـى أدوات حجرية من الصوان
وبقايا عظمية كانت مـحل دراسة لعدة باحثيـن كـ: م.ماسييـرا، رفوفري الذيـن
أدرجوا هذا الـموقع ضمن ثقافات العصر الـحجري ونخص بالذكر الثقافة
الـقفصية التـي عرفت نوعا من التطور الـملحوظ فـي الصناعة الـحجرية،
وذلك بابتكار تقنيات جديدة، أضف إلـى ذلك وفرة الصناعة العظمية والتي تعد من
ابتكارات العصر الـحجري القديم الـمتأخر، دون أن ننسـى عادات الدفن التـي
عرفها الإنسان فـي هذه الفتـرة.
الساحة العامة لعين الفوارة
حديقة التسلية ليلا
وهنا في الثلج
المطار
setif sous la neige en Mars 2008
أنصار الوفاق والترجي
ملعب النار والانتصار
عهد الرومان:
كان يقطن ولاية سطيف منذ آلاف السنيـن سلالة تنتمـي إلـى رجل كرومانيو الذي
انـحدر من ذريته الأمازيغ - الرجال الأحرار - والذين تنظموا علـى شكل قبائل،
ولـم تظهر الدولة الـجزائرية للوجود إلا بعد القرن الثالث والثانـي قبل الـميلاد
عندما برزت مـملكتيـن : المـملكة الـمسياسلية التـي كان يـحكمها سيفاكس،
والمـملكة الثانية هـي مسيليا بقيادة مسينيسا.
واختلفت الأقوال حول ما إذا كانت سطيف تابعة لـمملكة مسينسا أو مـملكة
سيفاكس، و الأرجـح أنها كانت للمملكة الـمسياسيلية وهذا لأن مسينسا كان حليفا
مـخلصا لروما - وهذا لا يعكس احتلال الرومان لشمال إفريقيا وثوران الشعب عليه
- عكس سيفاكس الذي كان حليفا لقرطاجنة، وقد أصبحت سطيف عاصمة للبرابرة
عام 225 ق.م ولـم تفقد هذه الـمكانة إلا بعد قدوم "جـوبا" الذي عدل عنها
وجعل من مدينة شرشال عاصمة له.
وبعد انهزام قرطاجنة تـحصل ماسينسا نوميديا جزاء علـى تـحالفه وبقـي تـحت
وصاية روما، وبعد وفاته ووفاة إبنه مسيبسا اشتدت الـمنافسة بيـن الأحفاد ومنهم
وأشهرهم يوغرطا الذي كان ينوي منح الاستقلال إلـى نوميديا، ولـم يتمكن من
تـحقيق حـلمه وهدفه، وسـمح ذلك الإخفاق للرومان بالتدخل لكن الأهالي بقيادة
يوغرطا لـم ييأسوا، بل قاوموا ذلك الغزو، حتـى أن سطيف شهدت أراضيها
الـمعركة الشهيـرة والفاصلة بيـن يوغرطا وماريوس.
ومنذ 105 ق.م حتـى 42 م إزداد تدخل الرومان واصبح أكثر سفورا، مـما أدى
إلـى نشوب العديد من الثورات أشهرها ثورة تاكفاريناس الذي كان عضوا فـي
الـجيش الرومانـي، وفـي الفترة ما بيـن 17م و 24م نظم جيشا من الأهالـي
من بينهم سكان منطقة سطيف الذين ساهموا مساهـمة فعالة فـي تلك الثورة.
وقد أدى تعدد الثورات والانتفاضات والـمقاومات إلـى دفع الرومان بضم كل
الشمال الإفريقـي إلـى إمبراطوريتهم سنة 42م.
واهتـم الرومان بسطيف نظرا لـموقعها الـجغرافـي الـممتاز الذي يسيطر علـى
السهول والـهضاب العليا الشاسعة والغنية بالقمح، وتوفرها علـى حقول كبيـرة
للـمياه الـجوفية، وموقعها الإستراتيـجـي عند سفح جبل بابور، التـي كانت
مناسبة للـمقاومة ونقطة انطلاق للثورات ضد الرومان.
ولـهذه الأسباب قرر الإمبراطور "نـيـرفا" سنة 97م إنشاء مستعمرة لقدماء
الـجيش فـي موقع "سيتيفيس" والتـي أطلق عليها عدة تسميات منها : كولونيا
نيرفانيا، كولونيا أوغيسطا، كولونيا مارطاليس، كولونيا فيتيرنانة، ستيفانسيوم ...
وسيتيفيس تسمية رومانية مشتقة من كلمة بربرية "أزديف" ومعناها التربة السوداء، لذا
كانت منطقة سطيف مـخزن القمح لروما، ولذا كثر اهتمام روما بسطيف.
وفـي بداية التوسع العـمرانـي للرومان إتخذوا من "سيتيفيس" و"كويكول" مراكز
عسكرية تطورت فيـما بعد لتصبح مدنا، وبنهاية القرن 03 م ارتقت مدينة سطيف
لتصبح عاصمة لـموريطانيا السطائفية. والتـي مكنتها من استقلالية إدارية انعكست
علـى الـجانب الاقتصادي فـي صبغة مـحلية ودولية أوصلها إلـى الـتحكم
فـي التبادل الـتجاري وبـخاصة الـحبوب.
ومن أجل تثبيت أقدام الاستعمار الرومانـي وفرض سيطرته، تـم إنشاء مراكز
للحراسة تسمـى :
"كاستيلا" أو"كاستيلوم" عبـر جـميع الـمستعمرات ومنها سطيف التـي يوجد
فيها عدة مراكز للحراسة هـي :
- كاستيلوم فارطانيانس (قصر الأبطال(
- كاستيلوم ديانانس (سيدي مسعود - قجال) - كاستيلوم ثيب (ملول – قلال(
- كاستيلوم (بئر حدادة(
- كاستيلوم لوبيرينانس (الـمغفر-صالـح باي(
- بالإضافة إلـى أخرى فـي حـمام قرقور، عيـن أروى ... الخ.
هذا التحصيـن الأمنـي لـم يسمح إلا بسيطرة نسبية علـى الأمن والسلم
الرومانـي فـي إفريقيا الشمالية، حيث تزعزعت الدولة الرومانية سنة 235م
وعرفت بعدها اخطر الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التـي أدت
بانتفاضات وثورات عبـر كل إفريقيا الشمالية، واشهرها ثورة "فيرميس" واخيه
" جيلدون" والتـي ساهم فيها أهالي وسكان سطيف بصفة كبيـرة وفعالة.
ونظرا لخطورة الوضع ومواجهة الوضع الـمتردي قرر الإمبراطور "ديوكرتيان" سنة
297م تقسيم موريطانيا القيصرية إلـى ناحيتيـن : موريطانيا القيصرية و موريطانيا
ستيفانيس التـي عاصمتها سطيف كما ذكرنا سابقا. وعرف هذا الكيان الإداري
الـجديد نموا سريعا ازدهرت فيه بعض المدن : كويكول -جـميلة-، ومونس، واد
الذهب وبنـي فودة وطبعا سيتيفيس.
وباعتراف"قسطنطيـن الأول" سنة 306م بالـمسيحية دينا للدولة شهدت سيتيفيس
و كويكول خاصة حركة عـمرانية مـميزة تـمثلت فـي أحياء مسيحية كـحـي
الكنائس بسطيف، لكن هذا التطور العمرانـي الـجديد وهذه الإجراءات الـمتخذة
لـم تفلح فـي إيقاف الفقر والتدهور الاقتصادي، وبذلك استمرت الثورات خاصة
بعد الزلزال العنيف الذي ضرب سطيف وهدمها عن آخرها 6/5 سنة 419 م حيث
يصف القديس "أوغيستان" هذه الكارثة قائلا : "لقد كانت الـهزات عنيفة إذ أن
السكان أرغموا بالبقاء خارج بيوتهم طيلة 5 أيام".
ثـم بعد ذلك كان عهد الوندال وغزوهم للمدينة وهذا سنة 429 م عندما قدموا من
"طـانـجـا" باتجاه "قــرطاج" ودام هذا العهد وهذا الاحتلال إلـى غاية سنة
539 م. حيـن بدأ العهد البيزنطـي باحتلال العميد "سالمون" للـمدينة وقام
بتـرميمها - لأنها دمرت علـى إثر الزلزال ولـم يبق إلا عدد قليل من السكان -
وجعلها عاصمة لإقليم موريطانيا الأولـى. وقد شيد بها القلعة البيزنطية التـي لا يزال
سورها الغربـي والـجنوبـي قائما إلـى الآن والتـي تشهد وتدل علـى أن
البيزنطييـن ركزوا علـى الـجانب الدفاعـي بـحيث أنهم حصنوا الـمدن
ودعموها بـمراكز حراسة متقدمة فـي كامل الـمنطقة. وكـخلاصة نقول أن
مـجـيء البيزنطييـن إلـى شـمال إفريقيا كان مـحاولة فاشلة فـي إحياء
مـجد الإمبراطورية الرومانية لأن الـهيمنة البيزنطية لـم تستـمر طويلا نظرا لعدم
سيطرتها علـى زمام الـحكم نتيجة تزايد الثورات وحتـى الإمبراطورية البيزنطية
ضعفت واستكانت أمام دعوة الـحق والعدل والـحرية والإسلام. وخلال كل هذه
الفترة برزت عدة مناطق أثرية لـها قيمتها الـمحلية وحتـى الدولية.
يـــــــتـــــــــــبـــــــــــع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
♥♥♥ نبذة صغيرة وقصيرة من تاريخ سطيف ♥♥♥
عــهد الإسـلام:
بقيت الـمدينة علـى هذا الوضعية منذ ذلك العهد، وحتـى العهد العثمانـي لـمتشهد فيه سطيف تطورا مـلحوظا بسبب أن قسنطينة كانت هـي بايلك الشرق
وبذلك ذهب الاهتمام إليها - قسنطينة - وقد شهدت الـمدينة عدة معارك كبرى
بيـن باي تونس و باي قسنطينة فـي العهد التـركـي.
كـما نـجد بأن العمائر العثمانية تكاد تكون منعدمة فـي سطيف حيث نـجد بعض
الزوايا الـمتواجدة فـي الـمرتفعات والـجبال، وكذلك مـسجد العتيق الـواقع
وسط الـمدينة فهو يـمتد إلـى العهد العثمانـي، وخاصة مئذنته التـي مازالت
تشهد إلـى اليوم عبقرية الفن الإسلامـي.
أما آثار هذه الـحقبة، فقد أجريت حفريات من 1977 إلـى 1982 بالقلعة
البيزنطية - حديقة التسلية - كشفت لأول مرة عن وجود حـي إسلامـي يعود
تاريـخه إلـى القرنيـن 9 و10 م يعكس بداية العمارة الإسلامية ويؤكد ما وصفه
الـجغرافيون والـمؤرخون العرب خلال القرون الوسطى علـى أن الـمدينة كانت
فـي أوج تطورها و ازدهارها حيث كانت نقطة عبور لنشاط تـجاري مكثف - كـما
ذكرنا سابقا - ويتـمثل فيها الـمستوى العمرانـي الإسلامـي فـي تـجمع عدد
كبيـر من الـمنازل مـخططة ومربعة الشكل، كل منزل له فناء مركزي وأربع
جهات نظمت علـى شكل أجنحة تـحيط بالفناء وتتـمثل هذه الأجنحة فـي قاعة
الاستقبال، غرفة النوم، الـمطبخ، الإسطبلات ... إلخ.
وفـي عهد الـخليفة "الناصر" شهدت عاصمة الـحمادييـن تغييـرا عـمرانيا هاما
جعل منها مقصد كل سكان الـمغرب خاصة بعد سقوط" القيروان" فـي يد
"الـهلالييـن"، كـما نشيـر فـي عهده إلـى توسيع الـمساجد وبناء القصور،
ورغـم انتقال الـخلافة إلـى مدينة بـجاية بقيت القلعة تلعب دورها كـمدينة
هامة فـي الـمغرب الأوسط، و ابتداء من 1105 م - حكم الـخليفة العزيز -
بدأت القلعة تفقد مكانتها خاصة بعد حصار الـهلالييـن لـها وهـجرة سكانها
إلـى مدن مـجاورة، وتـم القضاء عليها نـهائيا من طرف الـموحدين فـي عهد
"عبد الـمؤمن بن علـي" الذي جهز جيشا ضخما وزحف علـى كل معارضيه
وقـضى عليهم، وقد شهدت سطيف أغلب الـمعارك.
وبعد هذه الفترة لـم تعد للقلعة نفس الأهمية السياسية التـي اكتسبتها من قبل.
صور عريقة عن سطيف
أقدم صورة لسطيف
جردة الأمير عبد القادر
سطيف عهد الاستعمار الفــرنسـي:
بعد دخول فرنسا للجزائرسنة 1830 م بدأت تـحتل الولايات تباعا، وكان
نصيب ولاية سطيف أن احتلت يوم15ديـسمبر 1848 م بقيادة الـجنرال
"غـالبـوا" وانتهج الاستعمار سياسةماكرة قاهرة حقيـرة اتـجاه
الأهالـي، فقد انتزعت منهم أراضيهم وسلمتللأهالـي وكذلك جـميع
الامتيازات الأخرى، وساعدت البنوك الكبرى والشركاتالعقارية الرأسمالية
هذه العملية، وكانت النتيجة الطبيعية تدهور معيشةالـمواطنيـن مـما
أدى إلـى نشوب ثورات وحركات مسلحة أهمها ثورة" الـمقرانـي" سنة 1971 م والتـي مست جزءا كبيـرا من منطقة سطيف، لكن هذه الثورات
فشلت ولـم تـحقق هدفها النهائـي الـمنشود.
إن الاستعمار الفرنسـي لـم يولـي أية عناية بالآثارالتاريـخية التـي
وجدها بالـمنطقة إذ استعمل الـحجارة الـمنحوتة التـيتعود إلـى
العهد الرومانـي فـي بناء الثكنات العسكرية.
ولقد أصبحت مدينة سطيف رسـميا بلدية بـموجب أمر ملكـي،كـما
أحيطت الـمدينة أثناء الاحتلال الفرنسـي بسور له أربعة أبواب هـي :
باب الـجزائر، باب بسكرة، باب قسنطينة، باب بـجاية.
هذه ونشيـر إلـى أن الـمدينة لـم تشهد توسعا عـمراني اكبيـرا إلا
فـي عام 1918م – بعد الحرب العالمية الأولى - وقد استرجعت مدينة
سطيف أهـميتها من الناحية الإستراتيجية خاصة حيـن اتخذها الاستعمار
مركزا لبسط نفوذه علـى بقية الـمناطق والدليل وجود عمارة أوروبية
ذات طابع حديث نوعا ما فـي مدينة سطيف - خاصة وسط الـمدينة -. و استمر الحال كذلك حتـى بدأت حركة الوعـي تنتشر بعد تأسيس
جـمعية العلماء الـمسلميـنالجزائريين خاصة أن أحد مؤسسيها من
منطقة سطيف - كـما يذكر أن الشيخ ابنباديس رحمه الله قد جاء إلـى
مدينة سطيف متخفيا ومكث بعض الوقت وكان يبيتفـي منزل بـمنطقة
المعدمين الـخمسة - لـجنـان -.
ومع مرور الوقت اكتسب سكان سطيف وعيا سياسيا - خاصة بعدتأسيس
الأحزاب السياسية الـحديثة ذات الاتجاه الاستقلالي وظهور الكشافة
الإسلامية الـجزائرية التـي أسسها الشهيد" مـحمد بوراس" وأول من
أدخلها - الكشافة - إلـى سطيف هو الشهيد "حسان بـلخيـر" وهذا
سنة 1938م وأسس أولفوج سـماه فوج الـحياة بعد كل هذه
الـمعالـم جاءت الظروف لتبرهن عـمايـختلج من صدق وحـماس
فـي ضميـر كل وطنـي غيور علـى وطنه ودينه ولغتهوقوميته وكانت
أحداث 08مـاي 1945حيث بدأت الـمظاهرات السياسية الـمطالبة
بالـحرية و الاستقلال وتـحقيق الوعود الـمعسولة، ورد الـحقوق
الشرعية للشعب فكان رد الاستعمار حاسـما حازما بشعا مأساويا.
أحداث 08مــاي 1945م فـي سطــيف منذ الفاتـح مــاي
والـجزائر فـي توتر شديد وفـي جو عاصف وقد كانت سطيف أقل عنفا
وتوترا،حتـى إذا ما وصل يوم 07مــاي وأعلن الـحلفاء إنتصارهم،
وبدأ الشعب يشتـمرائحة الكذب والـخيانة والغدر فكانت الـمظاهرات:
يــــــــتــــــــبــــــــــع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
وبدأ الشعب يشتـم رائحة الكذب والـخيانة والغدر فكانت الـمظاهرات:لقد خرج السكان - بعدما أجيزت الـمظاهرات من نيابةالولاية -
وتوجهوا إلـى الـمسجد القريب من الـمحطة "مسجد أبي ذرة الغفاري"
وهو مكان التجمع، وكان العدد يتزايد باستمرار حتـى الساعة 08:00
صباحا حيثانطلقت الـمظاهرات علـى الساعة 08:15وكانت الكشافة
تتقدم الـموكب ووراءهمحاملوا الزهور، ثـم الـجماهيـر الـمتظاهرة
التـي قدرت بـحوالـي 15ألفا،وكان يوم السوق الأسبوعـي للمدينة.
وقد عبر الـموكب الطريق الرئيسـي للمدينة، وأثناء الطريقرفع العلم من
طرف شاب يدعـى "سعال بوزيد" وكان الـموكب آنذاك مراقبا منقبل
الشرطة وأصحاب الدراجات النارية وكانت النسوة تـحمس
الـمتظاهريـنبالزغاريد، وعند مقهـى فرنسا خرج محافظ الشرطة
القضائية "أوليفري" آمراالـمتظاهريـن بالتوقف وسحب العلم
الـجزائري، وحيـن لـم يستجب له حاول نزعهبالقوة وطلب من زملائه
التدخل، فتدخل الـمفتش "لافاوون" وأطلق الرصاص علـىحامل العلم -
الشاب سعال بوزيد - فأرداه قتيلا وهو ما أدى إلـى حدوثالـهلع فـي
صفوف الـمتظاهريـن الذين فروا وازداد هيجانهم، خاصة لـما وصلوا
إلـى السوق وصاحوا بالـجهاد ليبدأ العنف والتقتيل بالأسلحة البيضاء،
حيثقتل رئيس مـحكمة سطيف فـي شارع" العقيد عـميروش" حاليا
وأربعة أوروبييـن آخـرين ورئيس البلدية "دولوكا" ورغـم استعمال القوة
ضد الـمتظاهرين واصلا لبعض من الـموكب سيره لوضع باقة الزهور
علـى النصب التذكاري للجندي الـمجهول.وحـين وصلت الساعة
12:00 كان عدد القتلـى من الأوروبييـن قد بلغ12قتيلا، وعـم خلال
تلك اللحظة الصمت الـمفجع كل أنـحاء الـمدينة.
أما فـي مساء ذلك اليوم فقد اتخذ قرار منع الـتجول، ولكنشرارة
الـمظاهرات كانت قد نقلت إلـى نواحـي سطيف مثل : عيـن عباسة،
أوريسيا، عـموشة، تيزي نبشار، عيـن الكبيـرة، بنـي عزيز، خراطة ...
التـي وصلها الـخبـر علـى الساعة الثالثة زوالا عندما وصلتها حافلة
"ديشانيل" الآتية من سطـيف والتـي هوجـمت أثناء الطريق، وفـي
صباح اليوم الـموالـيحوصرت خراطة من كل الـجهات من طرف
سكان الـمنطقة الذين قتلوا القاضـيوزوجته وأحد الـمعمرين، كـما
أحرقوا دار البلدية والـمحكمة وإدارةالضرائب... وهكذا كان الأمر فـي
الضواحـي الأخرى خاصة بنـي عزيز، وقد كاناسترجاع الـهدوء
علـى حساب مئات القتلـى والـجرحـى، وكانت النهاية مأساويةجدا.
واختلفت الـمصادر فـي تـحديد عدد القتلـى والـمشهور هو
45000 شهيد، أما من الـمعمرين الأوروبييـن فقد قتل 102 وجرح 150،
وقد قتلمنهم فـي سطيف فقط 88 قتيلا - سطيف وضواحيها - والأرقام سيدة الـموقف بعدها كانت الثورة المباركة وكان لأهل
سطيف فضل
المشاركة وإشعال نارالـمعركة، خاصة أن موقع سطيف الـجغرافـي
يسمح بذلك - فهـي تتوسط الولاياتالأولـى والثانية والثالثة - لـهذا
تـم إنشاء مراكز للقيادة عبـر الـمنطقةأهمها جبل بابور، جبل بوطالب، جبال بنـي ورثلان ...الخ .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
♥♥♥جولة في سطيف ♥ بالساتيليت ♥♥♥
سطـيف عــهــد الاستقلال:
أواخر سنوات الثورة تـم إنشاء عـمالات - ولايات - وأنشئت عـمالة
سطـيف سنة 1956والتـي تضم 9دوائر186بلدية، وبعد الاستقلال
احتفظت ولاية سطيـف بـحدودها الإقليمية القديـمة : ولاية سطـيف
الـحالية و ولايتـي بـجاية وبرج بوعريريـج وجزء من ولاية الـمسيلة.
وطبقا للأمـر رقم 74/69 الـمؤرخ فـي 02 جويلية 1974موالقانون رقـم
84 /09 الـمؤرخ فـي 04 فيفري 1984م الـمتعلقان بإعادةالتنظيم
الإقليمـي للوطن نتـج عنهما ترقية بـجاية والـمسيلة والبـرج إلـى
ولايات.وتعتبـر سطيف عاصمة للهضاب العليا، ونظرا لـموقعهاالـممتاز فهـي
من الـمدن الرئيسية للبلاد خاصة أنها تـمتلك شبكة طرق واسعةطولـها
3131 كلم منها 600كلم وطنية، و516 كلم طرق ولائية، و 2015كلم طرق بلدية.
تقع مدينة سطـيف علـى ارتفاع 1100م )وأعلى مكان في المدينة هو حي 750 مسكن )عن مستوى سطح الـبحر،
تـمتاز بـمناخ شديد الـحرارة صيفا والبرودة شتاءا،
تبعد عن
الـجزائر العاصمة غربابـ :300كلم وعن قسنطينة شرقا بـ :127كلم
وعن بـجاية شـمالا بـ :111كلم وعن باتنة جنوبا بـ :130كلم.
الموقع:
توجد ولاية سطـيف بالضبط بيـن خطـي طول 5° و6° شرق خط
غرينيتش وبيـن خطـي 35° و50° شـمال خط الاستواء.
تنقسم تضاريس ولاية سطـيف إلـى ثلاث مناطق :
منطقة جبلية وتتـمثل فـي سلسلة جبال بابور التـي تغطـي 100كلم من شـمال الولاية، منطقة
الـهضاب العليا وتنحصر ارتفاعاتهابيـن 800 م و 1300م وبـها عدة تلال وجبال منها مقرس شمالا ، بوطالب، جبل يوسف. منطقة الشريط الـجنوبـي
وتـحتوي علـى مخفضات توجد بـها شطوط أهمها : شطملول(قلال)،
شط البيضة(حمام السخنة)، وشط الفرين(عين الحجر).
أما عن الـمياه والأودية فأهمها واد بوسلام الدائم الـجريان الذي يصل حتـى واد
الصومام ببـجاية ولقد تـم إنـجاز سد "عيـن زادة" فوق هذه الوادي -
ببـرج بوعريريـج -.
أما عن النباتات فالـمساحة الغابية تقدر بـحوالـي 109.000 هكتار،
أهـم الأشجار : صنوبر، فليـن، أرز، بلوط...الخ.
ونشيـر إلـى أن منطقة سطـيف أصلا منطقة فلاحية بالدرجةالأولـى،
لكنها عرفت تغييـرات جذرية خاصة منذ سنة 1971م حين بدأت مشاريعالتنمية تنجز، فتحولت الـمدينة إلـى قطب صناعـي هام والـمركبات
التـي تـمتلكها لدليل علـى ذلك.
كـما تـحتوي الولاية تقريبا علـى جـميع الـمرافق العموميةمن
جامعة، مدارس، ثانويات، مراكز صحية مستشفيات، دور الشباب، دار
الثقافة،الـمتحف، الـمركب الرياضـي، حديقة التسلية، إذاعة، مساجد
...إذا أطللنا إطلالة خفيفة علـى مساجد الـمدينة فنقول أن سطيف قبل
الاستقلال كانت تـملك مسجدين فقط أما اليوم فتضم الولاية 488مسجد
يوجد فـي بلدية سطـيف فقط 22 مسجد حسب آخر الإحصائيات.
مساحة ولاية سطـيف تبلغ :
6504 كلم2 أي 0.27 من مساحةالتراب الوطنـي
وعدد سكان الولاية يقدر بـ:1.287.114 نسمة
أما مساحةالبلدية -بلدية سطـيف- فتبلغ 145كلم2
وعدد سكانها :245.495 نسمة.
أما عدد الـمصليات فهو بكل صراحة0. فـي جـميع قطرالولاية، بعدما
كانت منتشرة منذ أعوام فقط بصفة مذهلة، وهذا كله حصادالفتنة النتنة
التـي سلطت علينا.
أما عن الـمدارس القرآنية فقد انتشرت مؤخرا وبدأ اهتمام الدولة بها وتفوق 20مدرسة قرآنية.
أما الزوايا فأغلبهاأغلقت وكان عددها 11 زاوية يرجع تاريخ بعضها إلـى 1200 م كزاوية "سيدي حسن"
الـموجودة بعين الروى والتـي يبلغ عدد تلاميذها 50 تلـميذا.
وهذا ذكر لبعض أشهر مساجد المدينة :
مسجدالعتيق : أقدم مساجد الـمدينة، مستوحى من الطابع الأندلسـي،
سعته الأولية300مصلـي و2500 بعد توسيعه، وهو بناء أثري مصنف من طرف وزارة الثقافة.
مسجدأبـي ذرة الغفاري : بنـي سنة 1928م تم تدشينه عام 1931م من طرف أعضاء جـمعية العلماء الـمسلمين وعلـى رأسهم الشيخ الإمام ابن باديس، ويعد الشيخ البشيـر الإبراهيمـي أول خطيب بالـمسجد،
والـمسجد طراز مغربـي سعته 1000مصلـي، و أدى هذا الـمسجد
دورا حاسـما علـى الصعيد السياسـي فـي حوادث 08مــاي 1945 .
مسجد البشيـر الإبراهيمـي : بنـي عام 1982م سعته 3000 مصلـي له مئذنتان.
كـما تـمتاز ولاية سطـيف بـمواقع أثرية هامة - ذكرنا فـيعرضنا
السابق - إلا أن الشـيء الـمميز فيها هو عيـن الفوارة - التـي لـم
نضعها ولـم نصنعها لأنها بكل بساطة مـخالفة لعلاقاتنا وآدابنا، فكيف
لشعب أبـي مسلم عزيز النفس والنيف يضع تـمثالا لامرأة عارية وسطالـمدينة،والتـي تشتهر بـكثرة مياهها العذبة حتـى أن بعض
الـمغروميـن بها قال : "منشرب ماءها لابد أن يعود إليها يوما ".
كـما شيد بالـمدينة مقام الشهيد تـمجيدا لذكرى الشهداء،وهو نصب
تذكاري يبلغ ارتفاعه 35 م وقد شيد فوق هضبة تطل علـى الـمدينة،
ويـحتوي بطابقه السفلـي علـى مكتبة ومتحف للـجهاد
صور بالساتيليت لسطيف
Sétif - Parc d'attracion
Sétif - Stade du 8 Mai 1945
Sétif - Centre ville
وهذه صور من الساتيليت إلتقطتها من هذا الموقع
الذي هو هديتي لكم في هذا الموضوع
https://www.wikimapia.org/
والصور هاذي راهي جديدة
وأعتقد أنه تم إضافتها للموقع سنة 2008 وكما أعتقد أن كل صوره جديدة وتك إضافتها في 2008 و 2008
لأني كنت ندخل للموقع العام الي فات وكان واضع صور نتاع سنة 2005
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
♥♥♥ تابع للجولة السابقة + الركن الثقافي ♥♥♥
دوائر و مدن الولاية:
- بني ورثلان، بوعنداس، قنزات، حمام قرقور، ماوكلان، بوقاعة، عين أرنات، عموشة، بابور، بني عزيز، جميلة، عين الكبيرة، سطيف، قجال، العلمة، عين ولمان، بلدية صالح باي، عين آزال، حمام السخنة، بئر العرش.
ثقـــافـــة:
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به منآثار رومانية مثل:
صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحماماتمعدنية
للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور حيث أن حمام قرقور مصنف الثالث عالميا من حيث المياه الاستشفائية وأولاد يلس وأولاد تبان.
تتميزبتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوبوافرة
في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فودة التي يعتبر قمحها منأجود أنواع القموح في العالم.
كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفةوالثقيلة في :
سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان،
أما التجارة فتلقبسطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة.
من الأسماء الثقافيةوالأدبية المعروفة :
حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول
والشاعر عاشور فني وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.
لملاية:
هذه الملاية اللباس التقليدي الذي كانت
تلبسه العمرية وتشتهر به
هذه البربوشة
الأكثر شعبية
ماننساوش البرمة والكسكاس
والشربة
وهذا لغريف
والشخشوخة + الكسرة الكل يعرفها
وهذا المطلوع
وهذي بعض الحلي
اللباس التقليدي
وهذا القريب من القديم
عين الفوارة
الرياضة:
تعتبر رياضة كرة القدم الرياضة الأثر شعبية في المدينة حيث يمارسها
ونبدأ بأعرق الفرق السطايفية: الياساماس
وهذه نبذة عنه
إتحاد سطيف:
USM Sétif إتحاد سطيف أو الياساماس كما يحلو للسطايفية بمناداته:
الألوان:
- أحمر غامق ويرمز لدم الشهداء
- الأبيض ويرمز للسلام
المؤسس:
الرئيس السابق للجمهورية الجزائرية فرحات عباس والشيخ البشير الإبراهيمي هو من وضع ألوان النادي. طوره الشيخ لاياص
بداية خطوة.. وأول خطوة في تاريخ عميد الأندية السطايفية
كانت في عام 1933 بإعلان التأسيس الرسمي لنادي
الاتحاد الرياضي لمسلمي سطيف USMS حمل بصمة رجال
وضعوا حجر الأساس وهم : غجـاتي و بلخجة و بوعبدالسلام..
ومن بين الشباب الذين إنخرطوا في الفريق نذكر منهم :
لحوري و أوسيسة وتيتومي و زرقان و سمعون و غيرهم كثيرين. ولكن نظرا لنقص الإمكانيات في بداية مشواره لم يصمد الفريق كثيرا وقررالمسؤلون تجميد نشاطه لمدة محددة..
في سنة 1940 تحرك الأعضاء القدماء بمساهمة أعضاء جدد كلخليف و بوخريصة سعادنة ميلود من أجل إعادة بعث الفريق من جديد وتدعيمه بدم جديد ولكنهم
وجدوا معارضة شرسة من سلطات المستعمر الفرنسي الذي رفضوا أن ينشط
النادي من جديد وأشترطوا على المسؤولين أنهم يسمحوا بإعتماد الفريق إلا في حالة واحدة
وهي أن يقوم المسؤولون بإضافة حرف " ف" إلى اسم الفريق في إشارة إلى فرنسا وقبول
إدماج لاعب أجنبي (فرنسي) في الفريق. وأصبحت USMS تسمى USFMS وترأسها الرجل
التاريخي فرحات عباس وكان يدربها السيد " عبيد" ..وبدأت مسيرة الفريق بخطى ثابتة بعد أن
نجحت الإدارة في هيكلة نفسها ليدخل الفريق مغامرة " بطولة الشرق" بمجموعة من اللاعبين
خطفوا الأنظار وسرقوا الأضواء بأدائهم الرائع و الجميل (أمثال : جابي و بوخريصة وعريبي ومخلوفي وكرمالي و نقاش) و أسماء عديدة كتبت اسم الفريق بماء الذهب مما دفع بالفرقة
الموسيقية " السعـادة" أن تألف أغنية شهيرة تغنى بها شباب المنطقة في تلك الفترة و بداية
مقطعها يقول : " هيب..هيب حـرة USFMS هي المشهورة".
و أستطاع الفريق أن يحجز لنفسه مكانا بين الأندية الكبيرة لتلك الفترة و كسب موقعا على
الساحة الكروية إلى غاية 1955، و لتلبية لنداء جبهة و جيش التحرير لكل الجمعيات المسلمة
بتوقيف نشاطها والإنخراط في صفوف الثورة التحريرية التي جاءت بالإستقلال في 5 جويلية 1962.
بعد الإستقلال عرفت مسيرة الفريق مشوارا متذبذبا بين القسم الأول والقسم الثاني وبين سقوط
و صعود إلى غاية 2005 ووصول الفريق لأول مرة في تاريخه لنهائي كأس الجزائر مع أنه
كان ينشط في بطولة ما بين الرابطات، وإنهزم في النهائي أمام الشلف (1/0) بشرف وخرج
مرفوع الرأس ليواصل مسيرة الطموح في 2007 محققا صعودا تاريخيا إلى القسم الوطني
الثاني بعد أن توج بطلا لبطولة مابين الربطات لمنطقة الشرق..ويطمح الفريق مواصلة
الإنتصارات والعودة إلى القسم الأول مكانه الأصلي مع الكبار...
إن شاء الله نشوفو ديربي حقيقي بين الوفاق والاتحاد عن قريب عاجل إن شاءا الله
صورة للاعبي الفريق في أوت 2008 في لقاء الكاب في باتنة