عنوان الموضوع : مجموعة من الوثائق المهمة والاجراءات من الوثائق الادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب
. تكوين ملف طلب رخصة البناء :
- عقد الملكية أو عقد الحيازة أو عقد إداري.
- مخطط الموقع قياس ( 1/2016 أو 1/5000)
- المخططات الضرورية (1 / 200 - 1 / 500)
- مخطط التوزيع (1/50)
- مرجع رخصة التجزئة.
- تقييم تفصيلي للأشغال
- تقرير عن : قدرة الاستقبال ، نوع البناء و طبيعة المواد المستعملة.
- طريفة التزويد بالمياه الصالحة للشرب، الكهرباء، الصرف الصحي، التدفئة و التهوية.
2. إيداع ملف طلب رخصة البناء :
- يتم إيداع ملف الطلب على مستوى البلدية في خمسة 5 نسخ مقابل وصل إيداع.
- يحول الملف إلى مصالح الدولة المكلفة بالعمران في ظرف 8 أيام
3. دراسة طلب رخصة البناء :
- تتم دراسة الطلب من قبل المصالح المحلية المؤهلة المكلفة بالتعمير بالتشاور من مصالح القطاعات المعنية الأخرى
- تقوم مديرية التعمير و البناء للولاية بالتشاور مع مصالح القطاعات الأخرى بالتحقق من مطابقة المشروع مع التعليمات العمرانية المطبقة بالموقع المتضمنة في مخطط التعمير، المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية و مخطط شغل الأراضي.
4. تسليم رخصة البناء :
- تسلم رخصة البناء من قبل رئيس البلدية في أجل أقصاه 3 أشهر كممثل للبلدية و 4 أشهر بالنسبة للحالات الأخرى كممثل للدولة.
- من قبل الوالي بالنسبة للمشاريع التالية :
- البنايات و التجهيزات المنجزة لحساب الدولة، الولاية و المؤسسات العمومية.
- منشآت إنتاج، توزيع و تخزين الطاقة و المواد الإستراتيجية.
- البنايات الواقعة في القطاعات الغير مزودة بمخطط شغل الأراضي، في الشريط الساحلي، في المواقع الثقافية و التاريخية و الطبيعية و الأراضي الفلاحية.
- من قيل وزير العمران : بالنسبة للمشاريع الهيكلية ذات الطابع الوطني أو الجهوي.
5. مدة صلاحية رخصة البناء : 3 سنوات
- هي المدة المدونة في القرار المتضمن رخصة البناء و تكون عادة 3 سنوات قابلة للتجديد بالنسبة لبنايات العادية.
- يجب تجديد رخصة البناء في حالة تجاوز المدة المحددة.
- تعتبر رخصة البناء لاغية إذا لم يتم إنهاء البناء في ظرف المهلة المذكورة في القرار.
6. نشر رخصة البناء
- يجب نشر نسخة من القرار المتضمن رخصة البناء بمقر المجلس الشعبي البلدي حتى انقضاء فترة سنة و شهر واحد.
- يحق لكل شخص مهتم الاطلاع على جميع الوثائق الجغرافية للملف.
- خلال فترة البناء يجب على المستفيد من رخصة البناء إضفاء لوحة مرئية من الخارج تبين مراجع الرخصة، تاريخ بداية و نهاية البناء و طبيعة البناء.
ملاحظة : تلغى رخصة البناء إذا لم يشرع في العمل أو لم يكتمل البناء في غضون الفترة المحددة. نزل نموذج طعن عقب رفض تسليم رخصة البناء
7. الرسم الخاص على الرخص العقارية
يخضع تسليم رخصة البناء لدفع رسم تحدد قيمته حسب القيمة التجارية للبناية.
- أ - بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال السكني قيمة البناية قيمة الرسم إلى غاية 750.000 دج 1.875 دج إلى غاية 1.000.000 دج 3.125 دج إلى غاية 1.500.000 دج 5.000 دج إلى غاية 2.000.000 دج 15.000 دج إلى غاية 3.000.000 دج 17.000 دج إلى غاية 5.000.000 دج 25.000 دج إلى غاية 7.000.000 دج 30.000 دج إلى غاية 10.000.000 دج 36.000 دج إلى غاية 15.000.000 دج 40.000 دج إلى غاية 20.000.000 دج 45.000 دج فوق de 20.000.000 دج 50.000 دج
- ب - بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال التجاري أو الصناعي قيمة البناية قيمة الرسم إلى غاية 7.000.000 دج 50.000 دج إلى غاية 10.000.000 دج 60.000 دج إلى غاية 15.000.000 دج 70.000 دج إلى غاية 20.000.000 دج 80.000 دج إلى غاية 25.000.000 دج 90.000 دج إلى غاية 30.000.000 دج 100.000 دج إلى غاية 50.000.000 دج 110.000 دج إلى غاية 70.000.000 دج 120.000 دج إلى غاية 100.000.000 دج 130.000 دج فوق de 100.000.000 دج 150.000 دج
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الدفتر العقاري
ما هو الدفتر العقاري :
يعتبر الدفتر العقاري في الجزائر من أهم السندات التي تسلمها الإدارة إلى مالك العقار من أجل تمكينه من إثبات حقوقه العينية على العقار، ويسلم الدفتر العقاري إلى صاحبه بعد التحقيق في صحة ملكيته وتحديدها تحديدا ماديا دقيقا، وذلك بواسطة إجراءات المسح العام.
الفرق بين الدفتر المؤقت و الدفتر العقاري :
إن الدفتر المؤقت أو مستخرج الدفتر العقاري المؤقت صالح للبناء أو الترميم أو أي تغيير أو إصلاح في العقار ماعدا البيع فالعقار غير صالح للبيع إلى غاية استخراج الدفتر العقاري.
كيفية الحصول على الدفتر العقاري :
على المعني بالأمر التقرب من مصالح المحافظة العقارية، أين تقع ملكيته و التقدم بالملف التالي لاستخراج الدفتر العقاري.
الوثائق اللازمة للحصول على الدفتر العقاري :
- الوثيقة رقم 19 و هي وصل متعلق بالإجراء الشكلي الأولي تسلم على مستوى المحافظة العقارية ثم تملئ و يصادق عليها المتقدم بالطلب.
- شهادة الميلاد رقم 12 للمعني سارية المفعول
- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية أو أي بطاقة هوية أخرى تثبت الجنسية.
- نسخة من سند الملكية (عقد توثيقي، عقد إداري، عقد هبة،...) مصادق عليها أو أي وثيقة أخرى تثبت الملكية.
- وصل دفع الحقوق.
سعر استخراج الدفتر العقاري
- لكل شهادة تسجيل للملكية أو نشر لشهادة الملكية : 500 دج
- نسخة ثانية لدفتر العقاري عند الضياع أو التلف: 500 دج.
النصوص القانونية :
- القانون رقم 90-30 المؤرخ في أول ديسمبر 1990 المتعلق بالأملاك.
- المرسوم التنفيذي رقم 91ـ 454 المؤرخ في 23 نوفمبر 1991 المتضمن الشروط و الإجراءات الإدارية لتسيير الأملاك الخاصة و الأملاك العمومية للدولة.
- المرسوم رقم 76ـ 63 المؤرخ في مارس 1976 و المتعلق باستحداث الدفتر العقاري.
- المرسوم رقم 75ـ 74 المؤرخ في 1é نوفمبر 1975 المتضمن انجاز السجل العقاري العام و منح الدفتر العقاري.
- القانون رقم 03ـ22 المؤرخ في 28 ديسمبر 2003 المتضمن قانون المالية لسنة 2003.
- القانون رقم 07ـ12 المؤرخ في 30 ديسمبر 2007 المتضمن قانون المالية لسنة 2008.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
رخصة الهدم أو تصريح بالهدم
يطلب تصريح الهدم لأي عملية هدم كلية أو جزئية لكل مبنى يقع في منطقة معينة أو عندما تتطلب ذلك ظروف السلامة و الظروف التقنية.
رخصة أو تصريح الهدم يعد بمثابة إذن إداري مكتوب و مسبق لعملية الهدم.
1. تكوين طلب رخصة الهدم في الجزائر
يقدم طلب الحصول على رخصة الهدم من قبل صاحب المبنى المعني بالهدم، أو وكيله، أومن قبل الهيئة العمومية الشاغلة للمبنى.
يجب أن يرفق طلب رخصة الهدم بالوثائق التالية :
- نسخة من عقد الملكية، شهادة الحيازة أو العقد الاداري
- وكالة أو توكيل إذا لزم الأمر
- مخطط الموقع (2000/1 أو 5000/1)
- مخطط عام بقياس 1/500للمبنى المراد هدمه أو للجزء المراد الابقاء عليه في حالة الهدم الجزئي
- بيان مفصل لأسباب عملية الهدم المقترحة، مع عرض لظروف الاستخدام الحالية، وأهمية وطبيعة الهدم و موضوع تخصيص الموقع بعد الهدم.
- عند الاقتضاء، خبرة فنية تفصل شروط الهدم المقترحة
2. إيداع ملف طلب رخصة الهدم في الجزائر
يودع ملف طلب رخصة الهدم في مقر البلدية التي يتواجد بها المبنى موضوع الهدم في خمسة 5 نسخ مقابل وصل إيداع 3. دراسة طلب رخصة الهدم
تتم دراسة طلب رخصة الهدم من قبل المصالح المحلية المكلفة بالتعمير خلال مدة أقصاها ثلاثة 3 أشهر ابتداءا من تاريخ إيداع الطلب. 4. إصدار رخصة الهدم في الجزائر
تسلم رخصة الهدم على شكل قرار صادر عن رئيس البلدية المختص إقليميا (مكان تواجد البناية المعنية بالهدم). لا يسمح لمقدم الطلب أن يبدأ عملية الهدم إلا بعد مرور 20 يوما من تاريخ الحصول على رخصة الهدم و بعد إرساله لتصريح بداية الأشغال في الموقع. 5. نشر رخصة الهدم
ينشر وصل استلام طلب رخصة الهدم من قبل رئيس البلدية في مقر البلدية خلال كامل فترة دراسة الطلب.
يستطيع السكان المقيمين بالبلدية الاعتراض على تسليم رخصة البناء أمام رئيس البلدية.
ملاحظة : تعتبر رخصة الهدم لاغية في الحالات التالية :
- إذا لم يتم هدم البناية بعد 5 سنوات
- إذا تم توقيف عملية الهدم لمدة 3 سنوات متتالية
- إذا ألغت المحكمة رخصة الهدم
6. سبل الطعن في حالة رفض تسليم رخصة الهدم
كل من قوبل طلبه لاستصدار رخصة الهدم بالرفض، له الحق في تقديم طعن إداري أما م الجهة التي رفضت الطلب أو متابعة هذه الجهة قضائيا.
7. الرسم الخاص على الرخص العقارية
يخضع تسليم رخصة الهدم في الجزائر لدفع رسم قيمته 300 دينار عن كل متر مربع من مساحة المبنى موضوع الهدم.
على سبيل المثال، يقدرمبلغ الضريبة المستحقة الدفع للحصول على رخصة هدم منزل مبني على مساحة 100 مترا مربعا بـ 30.000 دينار جزائري (3 ملايين سنتيم).
8. النصوص القانونية و التنظيمية
- القانون رقم 90-29 المؤرخ في 1 ديسمبر 1990.
- المرسوم التنفيذي رقم 91-176 المؤرخ في 28 مايو 1991 المحدد لطرق دراسة و تسليم الوثائق العمرانية.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
رخصة التجزئة
1. تكوين ملف الطلب – في 5 خمسة نسخ :
- سند الملكية
- مخطط الموقع - 1 / 2000- 1 / 5000
- المخططات الضرورية (1 / 200 -- 1 / 500)
- تقرير عن تجهيز الشبكات و نسبة الضوضاء و انبعاثات التلوث
- طبيعة المشغولات : السكان، السكن و فرص العمل،
- الاحتياجات من الماء، الكهرباء، الغاز، والنقل
- حقوق الارتفاق والإزعاجات
- دراسة الأثر البيئي إن وجدت
- الأشغال : المواصفات التقنية للشبكات، التهيئة، التكاليف، شرائح الإنجاز
- دفتر الشروط
2. إيداع ملف الطلب :
- في مقر البلدية مقابل وصل إيداع.
3. الإستخراج :
من قبل البلدية بصفة عامة
و من قبل الوالي في الحالات التالية :
- بالنسبة للتجزئة الواقعة في مناطق غير مغطاة بمخطط شغل الأراضي،
- بالنسبة للتجزئة الواقعة في المناطق الساحلية،
- بالنسبة للتجزئة الواقعة في المواقع التاريخية و الثقافية و الطبيعية،
- بالنسبة للتجزئة الواقعة في المناطق الفلاحية .
القرار المتضمن رخصة التجزئة يخضع للإشهار في المحافظة العقارية من قبل السلطة التي وافقت على التجزئة.
النصوص :
- القانون رقم 90/29 المؤرخ في 1 ديسمبر 1990.
- المرسوم التنفيذي رقم 91/176 المؤرخ في 28 ماي 1991.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
شهادة المطابقة
شهادة المطابقة ضرورية لإعداد و استخراج سند الملكية للبناية المنجزة.
عند الانتهاء من عملية البناء يتم التأكد من مطابقة الأشغال مع محتوى رخصة البناء عن طريق شهادة المطابقة.
1. مكان إيداع طلب الحصول على شهادة المطابقة
- يتم إيداع الطلب على مستوى مقر البلدية مقابل وصل إيداع.
- يتم تحويل الملف إلى مصالح الدولة المكلفة بالتعمير في ظرف 8 أيام.
2. ملف طلب شهادة المطابقة
يتكون ملف الطلب من تصريح بانتهاء الأشغال في نسختين مقابل وصل إيداع 3. دراسة الطلب
- تتم دراسة ملف الطلب من قبل المصالح المؤهلة المكلفة بالتعمير بالتشاور مع مصالح القطاعات الأخرى المعنية.
يوجه إشعار بالمرور لصاحب الطلب من قبل رئيس البلدية 8 أيام مسبقا.
يتم تحرير محضر كشف التحقق من المطابقة من قبل لجنة تضم المصالح المعنية لاسيما الحماية المدنية.
4. تسليم شهادة المطابقة
- من قبل رئيس المجلس الشعبي البلدي المختص إقليميا و الذي قام بتسليم رخصة البناء
- من قبل الوالي المؤهل إقليميا بالنسبة للحالات الأخرى.
القانون 08-15 المؤرخ في 20 جويلية 2008 المحدد لقواعد مطابقة البنايات و إنهائها
يسمح هذا القانون بتسوية وضعية البنايات غير المتحصلة على شهادة المطابقة و التي أنجزت قبل سنة 2008.
شروط الاستفادة من التسوية في إطار هذا القانون :
- البنايات المنجزة فقط قبل شهر جويلية 2008، تاريخ إصدار القانون.
- البنايات المنجزة فوق الأراضي التي تحوز سند للملكية.
- البنايات غير المكتملة سواء احترمت رخصة البناء أو لم تحترمها.
- البنايات غير المكتملة التي أنجزت بدون رخصة البناء.
- البنايات المكتملة التي لم تحترم رخصة البناء.
- البنايات المكتملة التي أنجزت بدون رخصة البناء.
ليسوا معنيين :
- البنايات المنجزة في مناطق التوسع السياحي، المناطق الثقافية و الأثرية و التاريخية، الموانئ و المطارات، الأراضي الفلاحية و الغابية.
- البنايات المنجزة بدون احترام قواعد السلامة و الأمن أو تلك التي تعيق البنايات و التجهيزات العمومية.
- البنايات المنجزة في المناطق الخطرة و تلك المنجزة في الشريط الساحلي و البنايات الهشة.
الرسم على شهادة المطابقة :
يخضع إصدار شهادة المطابقة لدفع رسم تحدد قيمته حسب الحالات كما يلي :
- أ - بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال السكني (منازل، شقق، فيلات، شاليهات، عمارات...) قيم البناية قيمة الرسم إلي 750.000 دج 1.000 دج إلي1.000.000 دج 1.500 دج إلي 1.500.000 دج 1.750 دج إلي 2.000.000 دج 2.200 دج إلي 3.000.000 دج 3.000 دج إلي 5.000.000 دج 3.500 دج إلي 7.000.000 دج 4.000 دج إلي 10.000.000 دج 6.000 دج إلي 15.000.000 دج 8.000 دج إلي 20.000.000 دج 9.000 دج > 20.000.000 دج 12.000 دج
- ب - بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال التجاري أو الصناعي (محلات، مستودعات، مصانع، فنادق...) قيم البناية قيمة الرسم إلي 7000.000 دج 6.000 دج إلي 10.000.000 دج 6.500 دج إلي 15.000.000 دج 7.500 دج إلي 20.000.000 دج 8.500 دج إلي 25.000.000 دج 9.500 دج إلي 30.000.000 دج 10.500 دج إلي 50.000.000 دج 11.500 دج إلي 70.000.000 دج 12.500 دج إلي 100.000.000 دج 15.000 دج إلي 100.000.000 دج 20.000 دج
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شهادة التعمير
يعد الحصول على شهادة التخطيط شرط مسبق لجميع مشاريع البناء فهو يوضح بصفة رسمية القواعد العمرانية الواجب احترامها عند البناء في قطعة الأرض المعينة.
تسمح كذلك شهادة التعمير بالحصول على معلومات موثوقة ودقيقة عن طريقة البناء في القطعة الأرضية و كذا حول الحقوق والالتزامات المرتبطة بهذه الأرض كما تمكن من إعلام صاحب الأرض عن معامل استخدام المساحة الأرضية الذي يحدد مساحة و حدود المبنى بالنسبة للمساحة الكلية للأرض. كما تبين شهادة التعمير حقوق الارتفاق التي تؤثر على الأراضي وخدمة القطعة الأرضية بالشبكات و الهياكل القاعدية الموجودة أو المتوقعة (الماء والغاز والكهرباء والصرف الصحي...).
شهادة التعمير ليست تصريح أو إذن بالبناء، فهي لا تحل محل رخصة البناء.
تستخرج شهادة التعمير مقابل دفع مبلغ الرسم على الرخص العقارية.
1. تكوين ملف طلب شهادة التعمير:
يجب تقديم طلب شهادة التعمير لإذن للتخطيط والملف المرفق في (05) خمس نسخ. الوثائق المطلوبة هي
- طلب يشمل الموضوع و اسم مالك الأرض و العنوان، مساحة القطعة الأرضية و مراجع تسجيل الأرض إذا وجدت.
- • مخطط الموقع و مخطط الأرض وفق المقياس المناسب
2. مكان إيداع ملف طلب شهادة التعمير
- يودع الملف مباشرة على مستوى مقر البلدية أين تقع القطعة الأرضية مقابل وصل إيداع
3. دراسة الملف
- تتم دراسة ملف طلب شهادة التعمير قبل الإدارة المكلفة بالتعمير بالتشاور مع القطاعات الأخرى ذات الصلة.
4. إصدار شهادة التعمير
- يتم إصدار شهادة التعمير من قبل رئيس البلدية .
تتوفر الإدارة على فترة قدرها (02) شهربن اثنين للرد على طلب استخراج شهادة التعمير.
تستطيع الإدارة تمديد هذا الأجل إلى سنة واحدة كحد أقصى في حالة خضوع أدوات التهيئة و التعمير للمراجعة.
لا يعتبر صمت الإدارة بمثابة موافقة ضمنية على الطلب لكنه يفتح المجال للطعن ضد هذا الامتناع.
عندما لا يقتنع صاحب شهادة التعمير برد الإدارة أو في حالة صمت السلطة المختصة حيال طلبه في بعد مرور شهرين، يستطيع التقدم بطعن أمام هذه السلطة أو رفع دعوى أمام الهيئة القضائية المختصة.
5. مدة صلاحية شهادة التعمير
- تقدر مدة صلاحية شهادة التعمير بسنة واحدة (1) ابتداءا من تاريخ إشعار صاحبها.
6. الرسم على الرخص العقارية
- يقدر مبلغ الرسم على إصدار شهادة التعمير بـ 2.000 دينار جزائري.
7. النصوص
- القانون رقم 90/29 المؤرخ في 1 ديسمبر 1990.
- المرسوم التنفيذي رقم 91/176 المؤرخ في 28 ماي 1991