عنوان الموضوع : من يقلك انك بربري قلي اعتز التاريخ الجزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن البربر شعوب متعددة القبائل، تنتهي في رأي النسابة إلى جذرين أصليين: (البرانس) و(البتر)، وينتهي البرانس والبتر معًا إلى (مازيغ ابن كنعان، من نسل حام بن نوح، عليه السلام، ويذكر ابن خلدون أنهم -البربر- من بني برّ بن قيس بن عيلان، وهي قبيلة مضرية، فهم إذن ساميون عرب، وكان دينهم دين المجوسية.

ومع وصول قوافل العرب الفاتحين في القرن الأول الهجري، بدأ المغاربة يدخلون في دين الله أفواجًا، وكان لهؤلاء الفاتحين الأوائل، أمثال عقبة بن نافع وأبي المهاجر دينار، دور عظيم في نشر الإسلام في تلك الربوع، (كما ترك موسى بن نصير سبعة عشر فقيهًا بالمغرب، وأرســل عمـر بن عبد العزيز رضي الله عنه بعثة إلى المغرب تضم عشرة من فقهاء التابعين).

وقد ثبت الأمازيغ على عقيدة الإسلام بعد فترة قصيرة من الزمن، فما كاد ينتهي القرن الأول إلا وهم ثابتون على عقيدة الإسلام.

وما الجهـود التي قدمها (البربـر) في فتح الأندلس بقيـادة طـارق ابن زياد البربري، إلا دليل على وجود مد إسلامي قوي بينهم. وامتزج العرب والبربر مع مرّ القرون، وتكوّن منهم جنس، أُمُّهُ الجزائر وأَبُوهُ الإسلام، كما يحلو للإمام ابن باديس أن يصفهم، إذ يقول: (إن أبناء يعرب وأبناء مازيغ، وحّد بينهم الإسلام منذ بضعة عشر قرنًا، ثم دأبت تلك القرون تمزج بينهم في الشدة والرخاء، حتى كوّنت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصرًا مسلمًا جزائريًا، أمّه الجزائر وأبوه الإسلام).

وقد أقبل البربر على دين الله، وتشرّبوا وأُشربوا حُبه، وتثقفوا بثقافته، وتحصنوا بعقيدته، فأصبحوا ركنًا من أركانه يذودون عنه باللسان والقلم والسيف.

واليوم لا يمكن التمييز بين هاتين الطائفتين أبدًا، فلا طرائق المعيشة ولا اللغة يمكن أن يستخلص منها أساس لمثل هذا التمييز، ناهيك عن عقيدة التوحيد التي ألّفت بين قلوبهم.

ولقد اتضحت آيات اتحادهم جلية، وبرهن الشعب الجزائري في أحلك الأوقات أنه شعب واحد، لا يرضى بغير الإسلام دينًا، فهبّ منذ وطئت أقدام المستعمر بلاده يقاوم ويحارب جحافل الغزاة.

وعلى الرغم من أهمية الإحاطة بالحالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع الجزائري، التي مهدت لظهور الحركة الإصلاحية، إلا أننا سوف نركّز على الحالة الثقافية والفكرية، لأنها الصورة الأكثر دقة وتعبيرًا عن الواقع بكل أبعاده تقريبًا.



شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وإلى الـعُـروبة يَنْتَـسِــبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أو قَــالَ مَـاتَ فقد كَـــذبْ
أو رام إدمَــاجًــا لَــهْ رامَ المُـحـَـال مِن الطّـلَـبْ
ثم خاطب جند الثورة مخططا لهم باجمال برنامج العمل :
يَانَشْءُ أَنْتَ رجَـــاؤُنَــا وَبِــكَ الصَّبــاحُ قَــدِ اقْتَرَبْ
خُـذْ للحَياةِ سِلاحَـــهَـا وَخُضِ الخُـطــوبَ ولا تَـهـبْ
وارفَـعْ مَنـارَ العَـدْلِ والإ حْـسَـانِ وَاصْـدُمْ من غَـصَـبْ
وَاقْلَعْ جُــذورَ الخَــائِنينَ فَـمِـنْـهُـمُ كُـلُّ الـعَـطَــبْ
..............
وَأذقْ نُفُـوسَ الـظّـالِمينَ الـسُّـمَّ يـمـزج بالـرهــب
واهْـزُزْ نُفوسَ الجَـامِـدِينَ فَربَّـمَـا حَـيَّ الـخَــشَــبْ
مَنْ كَـــانَ يَيْغي وَدّنَــا فَعَلى الكَــرامَــة وَالـرَّحَـبْ
مَنْ كَــــانَ يَبْغي حَياتَنَا بالـنُّـورِ خُـــطَّ وباللَّـهَـبْ
حتى يَعودَ لِـقَــوْمِــنَـا مِنْ مَجْــدِهِم مَــا قَـدْ ذَهَـبْ
وَيَـرَى الجـزائرَ رَجـعـتْ حَـقَّ الحَـيَـاةِ المُـسْـتَـلِـبْ
وَقَـدْ انتَبَهْـنَـا لِلْـحَـيـا ةِ آخِــذِيـنَ لَـهَــا الأهــبْ
أنشد هذا النشيد بمناسبة المولد النبوي سنة 1356 هـ (10 جوان 1937م). فتلقفه الشعب من فمه وردّده ثم نفذ بنوده أثناء حرب التحرير.
خافقات البنود :
اشِهِدي يَا سَمَـا وَاكْتُبَنْ يا وُجـودْ
إنَّـنَـا للِحـمَـا سَنَكُونُ الجُـنُـودْ
فـنَـزيحْ البَـلاَ وَنَـفُـكُّ الْقُيُـودْ
ونَنيلُ الـرِّضـا مِنْ وَفَّى بِالعْهُـودِ
ونُـذيقُ الـرَّدَى كُـلَّ عـاتٍ كَنُودْ
وَيَـرَى جـِيلُـنَا خَـافـقَاتِ البُنودْ
ويَـرَى نجْمُنَـا لِلْعُـلاَ في صُعـودْ
هَكَـذَا هَـكَـذَا هَـكَـذا سَنَعُـودْ
فاشْهَدي يَا سَمَا واكتُبْن يا وُجـودْ
إنَّـنَـا للـعُـلاَ إنَّـنَـا للخُـلُـودْ


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

موضوع مميز اخي الكريم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

Merci de vos efforts
شكـــــــــرا ً أخــــي الكريم و بارك الله فيك على المجهود وعلى الموضوع القيم و كل سنة وأنتم بخير...جزاك الله خيرا و رمضان كريم


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بارك اله فيك ذكرتنا بمغني يارب يشفى ويعود أفضل من الأول.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مجرد رأى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اختلف علماء عبر التاريخ فى اصل البربر او الامازيغ..................... انا حسب ما طالعت عن الامازيغ او البربر الخص راى كمايلى........

-ان البربر هى اوسع من الامازيغ....اى ان الامازيغ هم جزء من البربر.......فلا يعقل ان البربر من مصر حتى المغرب الاقصى لهم نفس الاصل.فالعرب مثلا ليس لهم نفس الاصل فمنهم بنى اسماعيل عليه السلام ومنهم اليمنيين القحطانيين و منهم الكنعانيين والسريان.....الخ

-والبربر يتكونون من اعراق مختلفه لا يعلمها الاالله....والامزيغ كانوا هم الاكثريه فيهم فنسبوا اليهم حسب راى ان هناك قبائل اخرى سكنت مع الامازيغ وكونوا لبربر من اصول كنعانيه فلسطينيه و اخرى يمنيه..جائت فى الازمنه السحيقه وقوم اخرون هم بنى قوطبال من يافث بن نوح عليه السلام وهذا واضح فى اشكال البربرفمنهم الاسمر والاشقر .....الخ

-الامازيغ ليسوا هم السكان الاصليين لبلاد المغرب ....حسب راى بن خلدون وانا ااخذ برايه........ان الامزيغ هم الجيل الثانى لبالد المغرب
ققد سكن قبلهم قبائل من بنى قوطبال من يافث بن نوح ثم ارتحل جزء منهم الى اسبانيا وان الامزيغ كانوا ساكنين فى فلسطين مجاورين ومحالفين لبنى عمهم بنى كنعان وبنى فلسطين وبنى كوسلحيم ثم نشبت الحروب فرحل جزء كبير من بنى حام بن نوح وفيهم قبائل اللمزيغ وبنى فلسطين و احتلو بلاد بنى بنى يافث وتم لحق بهم فى هجرات اخرى بنى اليمن..........وكونوا كلهم البربر........
بمرور السنيين سيطر الامازيغ عليهم .


.............والله اعلم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

لكننا امازيغ عربنا الاسلام