عنوان الموضوع : *تاريخ خنقة سيدي ناجي من حكم جبل ششار إلى الإستقلال2* تاريخ جزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمان الرحيم*
*تاريخ خنقة سيدي ناجي من حكم جبل ششار إلى الإستقلال*
الخنقة اسم جغرافي يعني الفج أو المضيق بين جبلين ، تقع خنقة سيدي ناجي بالجنوب الشرقي للأوراس على الضفة الشرقية لوادي العرب وهي إحدى البلديات التابعة لدائرة زريبة الوادي ولاية بسكرة تبعد عن الدائرة ب25 كلم وتتوسط ولايتي بسكرة وخنشلة بمسافة 105 كلم (الطريق الوطني 83 ) يحدها من الشمال بلدية الولجة ومن الشرق بلدية جلال ومن الجنوب والغرب بلدية زريبة الوادي ومن الشمال الغربي بلدية كيمل
أعطيت صفة البلدية في عام 1946 ويقطنها حاليا حوالي 4000 نسمة ويعتمد سكانها أساسا على الفلاحة من موارد غابات النخيل والمساحات الزراعية المسقية من مياه وادي العرب الذي يمتد من جبال الاوراس بخنشلة ليصب في شط ملغيغ مرورا بمنطقة الزاب الشرقي لبسكرة .

.أولا: أصل التسمية بخنقة سيدي ناجي فسيدي ناجي الأكبر دفين تونس هو من سميت البلدة باسمه بعد تأسيس الحاضرة العلمية والعمرانية بهدا المكان الذي لم يكن خاليا بل كان يسكنه أولاد يسيل وكرزطه وهم احد فرق عرش أولاد تيفورغ ومازالت تسمية أول حي بالخنقة إلى يومنا هدا تحمل اسم كرزطة .كما أن الخنقة يوجد بها آثار رومانية ومنها ساقية النصارى الممتدة أصلا من خيران إلى شبلة هبوطا إلى الخنقة ثم إلى فيض السلة ومرورا إلى ليانة ووصولا إلى قلعة بادس الأثر الروماني العريق.
ثانيا: الأسرة الحاكمة بخنقة سيدي ناجي وجميع مناطق جبل ششار/ وينقسم تاريخهم إلى عدة مراحل كمايلي:
/1/المرحلة الأولى/ وهي مرحلة الأجداد وهم أهل علم ودين وورع جاؤوا حاملين رسالة الدين فقبل بهم السكان الأصليين وتعاونوا معم في تأسيس هده الحاضرة العلمية والعمرانية فازدهر العمران وتوافدت إليها الأسر من كل القبائل والأمصار و أصبحت الخنقة قبلة علم وزهد وعمارة وتطورت حتى أصبحت في عهد الأتراك مركز حكم وعدالة وتطورت بها العلوم والزراعة وامتد حكمها وتوسع فأصبحت مركزا لحكم منطقة كبيرة تضم الكثير من الاعراش والقبائل والمدن والتجمعات من تبردقة شمالا مرورا بعالي الناس إلى خيران وهبوطا إلى الزاب الشرقي ثم إلى سيار شرقا وأصبح الحكم يسمى بحكم جبل ششار وحكامه من أسرة احمد بن ناصر وآبنائه وأحفاده.
2/المرحلة الثانية: وهي مرحلة دخول الاستعمار وظهور المقاومة والثورات الشعبية فكانت لمنطقة جبل ششار دورا مهما في مقاومة الاستعمار الفرنسي وكانت القيادة أيضا روحية تسيدتها الزاوية الرحمانية بقيادة سيدي عبد الحفيظ الونجلي التي أسست في عهد الازدهار بخنقة سيدي ناجي قبلة العلم والعلماء و لهده الزاوية مريدين من كل قبائل جبل ششار مثل قبيلته الاعشاش وأولاد تيفورغ وبني عمران وبني بلبار وبني معافة وأولاد عمر وأولاد بوحديجة والزابية ومن القبائل المجاورة لجبل ششار من المامشة وأولاد اوجانة وبني ملول.
3/المرحلة الثالثة: وفي هده المرحلة والتي جاءت بعد أفول المقاومة و استقرار الاستعمار بالمنطقة تحول بعض الأفراد من هده الاسرة الحاكمة الى قياد بعدما كان أبائهم زهاد وحكموا من حديد واستعبدوا الناس واستولوا على الممتلكات بالقوة وبنوا القصور ودمروا تلك الثقة التي بناها الأجداد واستولوا على الأراضي الزراعية وجلبوا العبيد وخدموا مصالح الاستعمار وبعدما كانت الخنقة منارة علم وزهد أصبحت رمزا للظلم والتنكيل بالأهالي والأسر والقبائل وأصبح هؤلاء القياد يثيرون الضغائن بين الاعراش لأجل مصادرة أراضيهم واستعباد أهاليهم لبناء القصور التي مازالت شاهدة على ظلمهم وغراسة النخيل وتوسيع ممتلكاتهم بالسلب والنهب والتهديد .
ثالثا: تقسيم الإدارة الاستعمارية لحكم جبل ششار/
* ثم قامت الإدارة الاستعمارية في بدايات القرن التاسع عشر بتقسيم هدا الحكم فيما بعد إلى دوار الولجة ودوار خنقة سيدي ناجي ودوار تبردقة ودوار عالي الناس الذي يضم بدوره خيران وجلال. وبعد هدا التقسيم واستقلال الجزائر أصبح جبل ششار مقسم إلى خمس بلديات هي خنقة سيدي ناجي تابعة لولاية بسكرة وكل من الولجة خيران جلال وششار تابعة لولاية خنشلة حيث أتى الضعف بعد القوة والفقر بعد الغنى والضيق بعد الفسحة فلم ينصفها تاريخها العريق ولا ما تأسس فيها من زوايا ومنارات علم ودعوة وما تخرج منها من علماء ولا ما ازدهر فيها من عمران وزراعة وصناعة .رغم محاولات الدولة والأوفياء فيها لإرجاع بعض من مجدها وإعادة عمارها أو على الأقل كتابة تاريخها دون فصلها عن محيطها بصدق ونية ودون مزايدة ولا تأويل أو تزوير.
** فالخنقة للجميع وبناها الجميع وبنيت على التقوى والدعوة إلى سبيل الله وما أفرغها وهدمها وقضى على أمجادها إلا هؤلاء الدين ظلموا وافسدوا ونكلوا بالأهالي وعندما جاء الاستقلال فروا منها ولم يبقى لعمارتها والرقي بها إلا من تشبث بها من أبنائها البررة أصليين كانوا أم وافدين وما بدلوا تبديلا.
المصادر/
1-/كتاب الذكرى المؤية لتأسيس الخنقة رغم ما فيه من مغالطات
.2-/مخطوطات تتكلم عن ثورة الشيخ عبد الحفيظ الونجلي.
3-/عقود ملكية لأراضي فلاحيه عمرها 400 سنة.
.4-/ وثائق صلح في نزاعات بين أولاد يصيل من أولاد تيفورغ ومن جاورهم من اعراش بمسجد سيدي المبارك تعود لأكثر من 400 سنة.
.5-/الروايات الشعبية والموروث الثقافي للمنطقة حول الأحداث ممن عاصر آخرها.
.6-/الدراسة والتحليل الشخصي في مجال انتروبولوجيا الاعراش والأسر ودراسة المواقع والآثار.

بقلم الأستاذ/ فلاح عمار


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

-

حكاية جبل اسمه ششار


بعد ان كثر اللغط والتغليط والتسفيه لما كتبناه وعلى الصفحات نشرناه ارتايت ان ابين بعض ما يصدق كلامي وبحثي ويرد من على من هول وقول ثم استكان وتحول , وهدا المكتوب منقول من اصله وبلغته وفي القريب سانشر ترجمته وازيد ادلة بغيره حتى يكتفي من ششكك ويصمت من اساء ثم اناء. ولله عاقبة الامور

""Les Béni Imloul sont une petite tribu vivant sur le haut de l'Oued Guechtan et entre cette rivière et l'Oued Mellagau. Politiquement, Us sont inféodés aux suzerains du Djebel Chechar, les Ben naceur; il n'y a chez eux aucune aristocratie arabe; ce sont des bergers vivant dans ce pays sauvage qui s'étend au sud-est du Mzara. Ils suivent toujours docilement l'impulsion des Ben Naccur et le fait s'est produit aussi bien en 1859 qu'en
1879. w^^^^^m
Le Djebel Chechar est entièrement aux mains de la famille des Ben Naceur, dont le chef actuel est Si Ahmed Ben Naceur, caïd du pays. Celle famille est d'origine religieuse et domine les tribus de la montagne autant par l'influence du fanatisme musulman que par son caractère politique. Les tribus ne nous connaissent pas : elles sont très éloignées de Biskra et disséminées sur un immense territoire a moitié sauvage; leur pays est presque impénétrable. Dans ces conditions, il n'y a plus à examiner les tendances de la tribu ; il n'y a plus à s'occii|ier que de celles de la famille dirigeante.
Les Ben Naceur sont alliés aux Ben Gaua de Biskra et aux Si Bou Diaf de Batna. Ces alliances ont été un moyen pour les caids du Djebel Chechar de se rapprocher de l'autorité francise. Celle-ci appréciait très haut les services des Ben Gana et des Bou Diaf. Alliés à eux, les Ben Naceur étaient renseignés et guides par eux, et au besoin ils s'appuyaient sur eux auprès du commandement de Biskra, Batna ou Conslantine. Ils suivirent toujours docilement leurs avis. En somme, celle famille des Ben Naceur, s'interposanl entre le Djçbel Chechar et nous, nous rendit des services réels en maintenant la paix dans
« ►
La zaouia de Temacin est de beaucoup la plus riche, la plus
considérable et la plus puissante des quatre zaouia du cercle
de Biskra. Elle appartient aux Tedjinia, c'est-à-dire h l'ordre dont
Si Tedjeni a été le fondateur. Le berceau de cet ordre est Ain
Madhi, dans le cercle de Laghouat. Les marabouts de Temacin
n'ont pas rompu le lien religieux qui les attache à la maison
mère ; mais en réalité Temacin est devenue plus puissante que
Ain Madhi et en est complètement indépendante. Elle a ses
adeptes (Khouan) dans l'Oued-R'ir, au Souf, où elle a élevé la
magnifique succursale deGuemar, en Tunisie, où le bey actuel
s'est affilié à l'ordre et dans l'extrême sud où elle régente les
Troud, les Chamba, les Mekhadma, les Touareg, etc. Elle a
élevé une succursale à Temassenin , dans la haute vallée de
rOued Mya, à mi-chemin du Djebel Hoggar, chez les Touareg
Hoggar. Elle a des richesses immenses qu'elle fait passer, dit-
on, en Tunisie, et qui se chiffrent par une cinquantaine de mil-
lions. Elle a pour directeurs spirituels les El Aïd, saints mara-
bouts qui ne s'occupent que de prières et d'éducation; pour
directeur temporel elle a un des frères de mère des El Aïd, Si
Maamar, de race nègre, prodigieusement intelligent, qui a su
porter la zaouia et son ordre au comble de la prospérité.
Ces quatre confréries ont leurs alliances temporelles en har-
monie avec l'esprit des populations qu'elles englobent. Tim-
mermassin s'est inféodée aux Ben Chcnouf, Kheïran aux Ben
Naceur, suzerains du Djebel Chechar. Longtemps Tolga suivit
la fortune des Ben Gana et ne fit mine de se détacher d'eux
qu'en voyant l'opinion algérienne poursuivre la ruine des grands
chefs indigènes. Temacin s'est alliée au vieux parti national
représenté par Si Ali Bey, ce qui ne l'a pas empêché de faire
bon ménage avec nous. On peut donc dire que Tolga et Kheïran,
par leurs alliances politiques avec les Ben Gana et leurs parents
les Ben Naceur sont du parti français, ou tout au moins tel-
lien; les zaouia de Timmermassin et de Temacin alliées à
Si Ali Bey et à ses amis les Ben Chenouf représentent le parti
national, autonome, le vieux parii qui résista si longtemps aux
beys de Constanline lorsqu'ils étaient puissants, et qui accueillit
le dernier bey vaincu, espérant s'en faire un drapeau contre
le Tell.
Enfin, il est une autre secte, la plus secrète, la plus dange-
reuse, et peut-être la plus nombreuse de toutes celles qui ont
pris racine en Algérie, la secte des Snoussia. Celle-ci a franche-
ment pris pour mot d'ordre l'expulsion des Français du terri-
toire musulman. Son fondateur, Si Snoussi, est d'origine maro-
caine. Après do nombreux voyages et essais, il fixa sa résidence
au Djebel Lakhdar, dans le pays de Benghasi en Tripolitaine. Il
ouvrit une zaouia, prescrivit à ses adeptes des pratiques fort
sévères et exigea d'eux une obéissance absolue en ce qui con-
cerne la guerre à faire aux Français. Son ordre prospéra vite,
grossi tout d'abord de tous les réfugiés algériens qui fuyaient de-
vant la conquête française; puis des Mokaddem qui s'introduisi-
rent en Algérie et y firent de nombreux prosélytes. A la mort de
Si Snoussi, son fils, Si el Mahdi ben Si Snoussi (l'envoyé de Dieu,
fils de Si Snoussi), prit la direction de l'ordre et le poria à un
très haut degré de prospérité. C'est une confrérie dangereuse
pour nous, qui mine secrètement notre organisation adminis-
trative et nous créera de grosses difficultés au jour d'une insur"""
-



L Algérie en 1882 le colonel noellat du 18é régiment d anfanterie الصفحات 93.94.100



الاستاد فلاح عمار

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استادنا المحترم فلاح عمار تحية طيبة وبعد/
نعرفك محترما ومدافعا عن البلدة ولا تحب لاهلها الا الخير فارجو ان لا تنظر لاولائك الدين تحالفوا ضدك وحاولوا الانقاص من قدرك بكلام لا يقبله عدوا او صديق عن قصد او جهل والحقيقة انك كتبت كلاما منطقيا. حقيقة قد يكون جارحا للبعض ممن كان يتصور او يحفض تاريخا من وجهة نظر واحدة ويرفض غيرها لكن من يرفض كلامك عليه ان يرد عليه بالمنطق والحجة الدامغة بعيدا عن المهاطرة والمزايدة, والشك يوصل الى الحقيقة***
فأتمنى ممن لم يعجبه كلام الاستاد ان يرد بالحجة والمنطق لا بالسب والشتم والتظليل.
والسلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خنقي اصيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استادنا المحترم فلاح عمار تحية طيبة وبعد/
نعرفك محترما ومدافعا عن البلدة ولا تحب لاهلها الا الخير فارجو ان لا تنظر لاولائك الدين تحالفوا ضدك وحاولوا الانقاص من قدرك بكلام لا يقبله عدوا او صديق عن قصد او جهل والحقيقة انك كتبت كلاما منطقيا. حقيقة قد يكون جارحا للبعض ممن كان يتصور او يحفض تاريخا من وجهة نظر واحدة ويرفض غيرها لكن من يرفض كلامك عليه ان يرد عليه بالمنطق والحجة الدامغة بعيدا عن المهاطرة والمزايدة, والشك يوصل الى الحقيقة***
فأتمنى ممن لم يعجبه كلام الاستاد ان يرد بالحجة والمنطق لا بالسب والشتم والتظليل.
والسلام

شكرا على مشاعرك تجاهي واتمنى ان يكون الجميع في مستوى تفكيرك كما اضم كلامي لكلامك حول من اراد ان يرد بان يلتزم الاخلاق ولكل رايه ووجهة نظره.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

موضوعك جد رائع
وإذا جءتني شهادة من ناقص فهذا يعني أني كامل
ثورة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي 1849
تعد انتفاضة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي من أهم الانتفاضات الشعبية التي عرفتها منطقة الزاب الشرقي ،كما أنها اعتبرت امتدادا لثورة الزعاطشة بقيادة بوزيان سنة 1849، و أهم ما ميز هذه الانتفاضة أن زعيمها كان عالما متصوفا، إلا أنه حمل راية الجهاد بكل قوة و حزم.
أما المنطقة التي شهدت الثورة وهي الخنقة التي تعني الفج أو المضيق بين جبلين، و قد تأسست الخنقة على يد سيدي المبارك، الذي يعود أصله حسب الشيخ بن سلامة في كتابه الأنساب إلى بني أمية في الأندلس، الذين هاجروا إلى كل المغرب العربي ،إثر سقوط الحكم الإسلامي بها،و هكذا تنقل سيدي المبارك بن قاسم بن ناجي باحثا عن مستقر له و لرفاقه، إلى أن رأى حسبما يشاع رؤيا دعي فيها للذهاب إلى مكان يدعى مورد النعام، و هو موقع خنقة سيدي ناجي الحالي ،فقصده مع بداية القرن 11 هـ الموافق ل1602م، و اختيار الموضع كان مدروسا فهي تقع في مكان حصين بعيدا عن الأنظار، كما يمر بمحاذاتها وادي العرب، فشرع في بناء المسجد وغرس الأشجار .
و نسبها يعود إلى جده الأول سيدي ناجي الولي الصالح المدفون بتونس فسميت خنقة سيدي ناجي تبركا به،وهي تقع بالجنوب الشرقي للأوراس على سفح الأطلس الصحراوي شرقي مدينة بسكرة بحوالي 100 كلم، بين جبلين يتوسطها وادي العرب ،و تحيط بها غابات النخيل و أشجار الفاكهة، حيث ذكرها الورتلاني في نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ و الأخبار بقوله :"و الخنقة قرية مباركة طيبة ذات نخل و أشجار تقع بين جبلين" ، كما شرع في بناء المساكن ، فأسس حارة لواطة في الجهة السفلى و حارة صدراته و هي تقع فوق الحارة السابقة .
۞ نبذة عن حياة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي :
هو عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الهجرسي العامري الونجلي الإدريسي الحسيني الخنقي، و ينتهي نسبه إلى سلالة شريفة ، كما أكد ذلك الشيخ العالم الشاعر عاشور الخنقي في مؤلفه منار الأشراف .
ولد بخنقة سيدي ناجي،من أسرة محافظة و قد أغفلت المراجع التاريخية تاريخ ميلاده الذي يرجح أن يكون سنة 1789 م .نشأ و ترعرع في مسقط رأسه، حيث حظي بتربية إسلامية خالصة، فنهل العلم من منابع علماء المنطقة مثل الصديق الو نجلي، ثم الشيخ محمد بن عزوز البرجي أحد كبار العلماء الجزائريين في نهاية القرن 18 و مقدم الطريقة الرحمانية بمنطقة الزاب .
و قد أصبح الشيخ عبد الحفيظ الخنقي أحد شيوخ هذه الطريقة البارزين ،وذلك بدعوته الدينية ببعث وإحياء الوحدة الروحية والوطنية ،فحمل على عاتقه لواء النهضة وتبنى المنهج الثوري التحرري الذي كان له أثره العميق في بث الروح الوطنية في وجدان الشعب أسس بالخنقة زاويته التي كانت منارة لنشر الدين و العلم ،وتتلمذ على يده العديد من الشيوخ الذين لمع صيتهم ،كما لعبوا دورا بارزا في الحياة الثقافية و السياسية في المنطقة. منهم محمد المكي بن الصديق الخنقي و التارزي بن عزوز.
و أهم مؤلفاته: التعريف بالإنسان الكامل،الجواهر المكنونة في العلوم المصونة، حرب الفلاح، مصباح الأرواح، الحكم الحفيظية، غنية القارئ بترجمة ثلاثيات البخاري .
وللشيخ عبد الحفيظ ثلاثة أولاد ،وقد ذكر المؤرخ لويس رين واحدا منهم ،هو "الشيخ سي محمد الأزهري بن عبد الحفيظ مسؤول عن زاوية صغيرة بحيران في جبل شاشار ،وقد كان يميل إلى حياة العزلة والانطواء " .
وعموما فإن الشيخ عبد الحفيظ كان يتمتع بسمعة حسنة بين القبائل بسبب حكمته و سداد رأيه

المطلب الأول: معركة واد براز17 سبتمبر 1849
1. سبب اندلاع المعركة
بعد اندلاع ثورة الزعاطشة، و فشل المستعمر في إخماد لهيبها ،و عزل أحداثها، و نجاح بوزيان في توزيع دائرة دعايته و نشر مبادئ الجهاد في مختلف القبائل التي بقيت بعيدة عن صدى الثورة، بدأ بمراسلة زعماء المناطق المجاورة طالبا منهم مد يد العون و المساعدة، فاستجاب لندائه العديد من القادة و الزعماء المشهود لهم بالكفاءة و الإخلاص ومنهم: سي عمران بن جنان قائد أولاد سلطان و الشيخ حكمت بن الجودي شيخ أولاد زيان و الشيخ عبد الحفيظ الخنقي ، هذا الأخير الذي لبى النداء، فبدأ بتوحيد قواته، و تمكن من جمع كتائب من المجاهدين أوائل الخريف، فحمل العالم الورع راية الجهاد و أعلن الثورة ضد فرنسا و أعوانها من أجل نصرة الدين و الوطن. و لم يتوان في الوقت نفسه في تقديم العون لواحة الزعاطشة ، التي بدأت تعيش في خناق شديد نتيجة الحصار المفروض عليها .
بعد تلقي الشيخ عبد الحفيظ الخنقي نداء زعيم الزعاطشة ،قدم الشيخ كل ما يملك من أجل نصرة أبناء وطنه، فبدأ باستمالة القبائل المجاورة له: أولاد داود و أولاد عبدي، و بني سليمان و أهل غسيرة و ليانة و بادس و زريبة الوادي بالإضافة إلى تعاون الشيخ الصادق بن الحاج الذي هب لنجدة بوزيان و سكان الواحة و فتح جبهة قتال جديدة ضد العدو لفك الحصار عليها، فبدأ بتحضير الذخيرة و المؤن و تجنيد المقاومين كما انظم إليهم أحمد بن الحاج خليفة الأمير عبد القادر .
2. مجريات المعركة
في يوم السبت 25 أوت 1849 ،خرج الشيخ عبد الحفيظ الخنقي و أحمد بن الحاج بجيش مؤلف من 2000 شخص، و انظم إليهم الشيخ الصادق بن الحاج، الذي قدم من أحمر خدو و معه 200 فارس ،و قد أسندت قيادة هذه الجيوش للشيخ عبد الحفيظ الخنقي .
و تحركت القوات صوب مدينة بسكرة، كما حظي باستقبال حار و بتأييد مطلق من جميع القبائل التي حل بها والتي لم تبخل عليه بشيء ،بل دعمته بالعدد و العدة حيث انظم إليه أولاد صوله و أبنائهم، فبلغ عدد الجيش 3000 مقاتل منها 1000 من الفنطازية و 200 فارس و بعد أن استكمل الشيخ عبد الحفيظ الخنقي كل الاستعدادات للبدء بالمواجهة العسكرية ،أعطى الأوامر للقوات بالتحرك نحو الواحة .
في 17 سبتمبر 1849 وصلت واد براز، الذي يقع بمحاذاة سريانة التي تبعد بـ20 كلم عن بسكرة ،و هي تقع على مقربة من سيدي عقبة، التي كانت تحت حكم شيخ من عائلة ابن شنوف الموالية لفرنسا، و قد أصدر الشيخ عبد الحفيظ أمرا لقواته بحط الرحال ،و التمركز على الضفة اليسرى للوادي .
في هذه الأثناء قام الشيخ عبد الحفيظ بمراسلة شيخ سيدي عقبة بن شنوف يطلب منه العون و المؤازرة، لكن ابن شنوف قابل طلبه بالخيانة حيث أسرع بإبلاغ السلطات الفرنسية بالأمر، و عندما وصل الخبر للقائد سان جرمان ،بدأ بتجهيز نفسه ،و تحرك على رأس قواته المكونة من 300 من المشاة ،200فارس من الخونـة ، و70قناصا و55صبائحي .
وأسندت القيادة للعميل بولخراص الذي توجه إلى قرية تهوده ،لأنه كان يظن أن القوات متواجدة داخل القرية ،و قبل وصول القائد سان جرمان إلى القرية علم أن قوات الشيخ عبد الحفيظ متمركزة على ضفاف واد براز ،فحول وجهته إلى الوادي، و عندما وصل لاحظ هدوءا كبيرا مخيما على المكان، بالإضافة إلى ضعف الحراسة على معسكرات عبد الحفيظ، فاستغل وضع قوات الثوار فقام بمحاصرتها و مع بروز الفجر كان الفرنسيون في كل مكان يحاصرون قوات المجاهدين .
و مع صوت آذان الفجر انهالوا عليهم بوابل من الرصاص، معلنين عن بداية المعركة ، إلا أن بن قانة ذكر بأن المعركة بدأت على الساعة الخامسة و النصف صباحا في 21 سبتمبر، و لم تنته إلا في الليل عندما فر العدو هاربا ، و رغم الاختلاف حول تحديد موعد انطلاق المعركة، إلا أن ذلك لم يقف حاجزا أمام عزيمة الثوار ،بل نزلوا ميدان القتال بقوة يملؤها الإيمان بتحقيق النصر المنشود، فأصدر الشيخ عبد الحفيظ الأمر ببدء الهجوم على القوات الغازية .
واشتد القتال بين الطرفين في الصفوف الأمامية، حيث أظهر فرسان الشيخ من البسالة القوة ما بث الرعب و الخوف في نفس العدو، فاستغل الثوار خوف و هلع العدو، ووجهوا له هجمات قوية زلزلت تماسكهم ،فتحقق لهم النصر مع الساعات الأولى لبداية المعركة ،و ألحقوا بهم خسائر فادحة في الأرواح ،كما تمكنوا من قتل الرائد سان جرمان الذي أصيب برصاصتين في الرأس .
و لكن ما لبثت أن تمكنت قوات العدو من استرجاع سيطرتها و توازنها، فأحكموا حصارهم على الثوار، و برز الضعف في صفوفهم نتيجة عدم تكافؤ المعدات الحربية ،و اعتماد قوات العدو على نصب الكمائن و المباغتة ،فانقلبت موازين القوى و تمكن من استجماع قواته، و تحول من موقع الدفاع إلى الهجوم ضد الثوار، و ما إن وصلت الساعة السادسة حتى أمر الشيخ عبد الحفيظ قواته بالانسحاب و التراجع إلى الجبال المجاورة، ريثما ينظم صفوفه و يجمع شتاته و يعاود الهجوم من جديد ليخلص بسكرة من الحصار ".
المطلب الثاني : نتائج المعركة
1. نتائج المعركة
لقد اختلفت المصادر التاريخية في رصد نتائج معركة واد براز بسريانه، فالمصادر الفرنسية تصر على اعتبار معركة واد براز من أعظم انتصاراتها، على الرغم من مقتل قائدها سان جرمان ،حيث ذكرت هذه المصادر أن قواتها تمكنت من قتل ما يزيد عن 100 مجاهد، بالإضافة إلى استيلائها على الكثير من الخيول و البغال و الخيم و الأمتعة و حجز ماقارب 100 بندقية و كميات معتبرة من الذخيرة، أما خسائرهم فلم تزد على أربعة قتلى بالإضافة إلى القائد سان جرمان ،و أن الثوار اللذين تراوح عددهم مابين 1500 و 1000 مجاهد قد فروا إلى الجبال و من بينها خيمة القائد الشيخ عبد الحفيظ الخنقي .
وذلك ما جاء على لسان صحيفة نوفال(La Nouvelle) بتاريخ 30سبتمبر1849 بقولها : " قتل المقدم دوسان جرمان وأربعة جنود جرحى في معركة خاضها الجيش الفرنسي يوم 21سبتمبر 1849بالقرب من سريانة وهو يحاول مواجهة مابين 1500إلى 2000من العرب ،بهدف استرجاع بسكرة،غير أن هؤلاء قد فروا إلى الجبال تاركين وراءهم العديد من القتلى " .
أما ابن قانة فلم يذكر شيء عن نتائج المعركة سوى إصابة العديد من الجنود ،الذي أدى إلى تقهقر العدو و انكشاف قائد المعركة و مقتله. .
و بعد التأمل في هذه النتائج نجد أن المصادر الفرنسية حاولت التضخيم من حجم الانتصار لتثبت أنها القوة التي لا تقهر، و لكن الحقيقة هي أن المنطق التاريخي لا يمكن له أن يقبل هذه ،النتائج ذلك،بعد التمعن في التجهيزات التي تم إعدادها لهذه المعركة و القوة البشرية المشاركة فيها ،و التي تراوحت مابين 1500 و 2000 مجاهد، و المدة الزمنية التي استغرقتها حوالي يوما كاملا، و الأسلحة المستعملة ،إضافة إلى الإيمان الكبير الذي تحلى به الثوار أن تكون نتائجها مقتل أربعة جنود، في مقابل استشهاد حوالي 200 مجاهد، هذه الإحصائيات لا يمكن أن تكون صحيحة حسب رأي محمد العربي الزبيري . "إلا إذا كان رصاص الثور تمرا جمعوه من غابات النخيل" و كيف تحكم على انتصار العدو في المعركة و قد قتل قائدها ،و نجا جنودها بدون خسائر في صفوفهم .
أما من الجهة الثانية فالمصادر العربية ترى عكس ذلك، حيث تقر هذه الأخيرة بأن الخسائر عمت الطرفين، و قد تمكن الثوار من قتل العديد من الجنود و الخيالة قدرت ب100جندي وذكرت قائمة لبعض الجنود الذين قتلوا من بينهم:
• المقدم دوسان جرمان.
• حامل البندقية شفيديرات لبار.
• حامل البندقية باربوني طوماس .
• حامل البندقية ديبون ألكسندر .
• الجوال بونغون جين .
• الجوال روسيني غايتانو .
و لعل أحسن دليل على الخسائر التي ألحقها المقاومون بالعدو هي كلمة التأبين التي ألقاها كانروبار(Canrobert) أمام ضريح القائد سان جرمان واعدا إياه بانتقام من مقتله .
وقد رجح الدكتور أبو القاسم سعد الله استشهاد الشيخ عبد الحفيظ الخنقي في معركة واد براز إذ بقوله :" و في المعركة أستشهد الشيخ عبد الحفيظ كما قتل سان جرمان Saint Germain" إلا أن الكثير من المصادر التاريخية التي تناولت مقاومة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي تؤكد أن وفاته كانت بعد مدة من المعركة.
2 :مواصلة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي للمقاومة.
بعد أن نجا الشيخ عبد الحفيظ الخنقي في معركة واد بزار، عاد إلى خنقة سيدي ناجي، حيث حاول جمع قواته ،و إعدادها من أجل رفع راية الجهاد من جديد، و في 4 نوفمبر 1949 اجتمع القادة " الشيخ عبد الحفيظ الخنقي و الشيخ الصادق بن الحاج و محمد الصغير بن أحمد بلحاج خليفة الأمير عبد القادر"، قصد الإعداد لمواصلة الجهاد .
وتم بالفعل جمع القوات و تجهيزها، حيث بلغت 2000 مجاهدا من جبل أحمر خدو من الزاب الشرقي إضافة إلى 50 فارسا من وادي سوف ،وقرروا استرجاع بسكرة ، ثم التوجه بعدها إلى الزعاطشة لتخفيف الحصار على الواحة ،إلا أن قلة الإمكانيات و ضعفها ،أجبر الزعماء على العدول عن مخططهم في تقديم المساعدة ،خاصة بعد وصول قوات عسكرية ضخمة إلى بسكرة بقيادة العقيد كاربيسيا.
وفي أثناء قيام فرنسا بحملات القمع ضد القبائل المساندة لثورة الزعاطشة ،وصلت الحملة العسكرية إلى قرية خنقة سيدي ناجي في 1جوان 1850،بقيادة (St Arnaud) الذي راسل الشيخ عبد الحفيظ الخنقي ،عارضا عليه السلم والأمان في مقابل التعامل مع قوات العدو ،لكن الشيخ رفض ،وفضل الرحيل إلى منطقة الجريد التونسي .

توفى الشيخ في 13 جويلية 1850، بعد عودته من الجريد التونسي ، بعد مرض الكوليرا الذي ألم به، و بهذا انطوت هذه الصفحة المنيرة و المشرقة من تاريخ الزيبان