عنوان الموضوع : التعريف الوجيز بالشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه شخصية جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
التعريف الوجيز بالشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه (1203-1266هـ/1789-1850م):
- ولد الولي الصالح العارف بالله الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد ابن أحمد الخنقي عام1203 هـ/1789م
بخـنقـة سيدي ناجي و فيها حفـظ الـقـران و تعـلم علو م الديـن الإسلامي علي يد عدة علمـاء
من اشهـرهـم الشيخ الصديق الونـجـني .
-هاجر الى طولقة والتقى بالشيخ سيدي محـمد بن عـــزوز البرجــي وتعلم منه علوم الدين واخـذ عـنه الطريقة الرحمانـية العـزوزيـة وبقي في خدمته الى ان توفي عام 1233هـ/1818 م فـتـولــــى التدريس في زاوية الشيخ سيدي"محمد بن عزوز البرجــــــــــي" وكــثف تعاونه مع زاوية الشيخ مصطفى بن عزوز بنفطة بتونس في نشرالطريـقـــــة الرحمانية العزوزية والقران وعلوم الدين والتصوف وتربية المريـديــن
- عاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الى خنقة سيدي ناجي واسـس بــــــهـا زاويته في القرن13 هـ وتـم حفر بئـرين للمياه (جددت زاويته على يــد السيد حـفـيظي رشـــــيد في25مـاي عا م1975م، واعيد تـــرمـيمـهـــا مــن الــداخـــل والخـــارج مـــن طــــرف ابـنه الســيد حـفـيظــي بـشيـر عام 2016م،وكتبت الايات القــرانـيــــــة داخل الضريح عام 2016م )
- قام الشيخ سيدي عبد الحـفـيظ في زاويته على تعـليم اخـوانــه علوم الدين الاسلامي والطريقه الرحمـانية العزوزية الخلوتـيــة القائمة على ذكر الله تعالى وطاعة الله ورسوله مما جعل اتبـــاع الشيخ يتــأ ثـــرون بتـربيته الروحـــانـية وصـار له مـريـــدون فـي الجـزائـر وفي تـونـس. - قاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000 مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات الفرنسية سان جارمان
وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م .
*****((مؤرخون يكشفون حقيقة معركة ''واد أبراز'' التاريخية:*************
3000 مجاهد جابهوا القوات الفرنسية بقيادة خليفة الأميرعبد القادر بالزيبان
كشف المؤرخون المشاركون مؤخرا في الندوة الوطنية بالمتحف الجهوي للولاية السادسة التاريخية
ببسكرة الذين نشطوا الندوة المنظمة من طرف الجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية ببسكرة
التي خصصت هذا اللقاء لدراسة خلفيات ومسار ونتائج معركة ''واد إبراز''
التي حاول المحتل الفرنسي التقليل من أهميتها في ذكرلها الـ ,160 الذي
جرت وقائعها سنة 1949 م بضواحي
بلدية عين الناقة النائية بالزيبان، أن هذه المعركة التي يجهل حقيقتها الكثير من الجزائريين
باعتبار كل الروايات التاريخية المدونة اليوم بالوطن تعود مراجعها إلى تقارير مؤرخين
وضباط عسكريين فرنسيين قللوا من شأنها حسب رؤيتهم الاستدمارية للجزائر.
كانت المعركة بمثابة إحدى المحطات الحاسمة في تاريخ المقاومات الشعبية المسلحة
في وجه العدو الاستعماري في الجزائر قادها زعماء روحيون للطريقة الرحمانية
بزعامة الشيخ عبد الحفيظ الخنقي
والشيخ الصادق بلحاج، وخليفة الأمير عبد القادر بمنطقة الزيبان الشيخ لخضر بن كريبع
الذي حضرت حفيدته هنية كريبع الندوة.
للإشارة، نشط الندوة التي حضرتها السلطات المحلية العسكرية والأسرة الثورية بالزيبان
وكذا الباحثين ورجال الإعلام، عدد من الدكاترة والمؤرخين منهم الدكتور العربي الزبيري
من جامعة الجزائر والدكتور خرنان من جامعة باتنة الاستاد نصرالدين مصمودي
من جامعة بسكرة والدكتور نصر الدين وهابي من جامعة الوادي وغيرهم.
معركة واد إبراز 17 سبتمبر 1849م
بعدما أرسل الشيخ أحمد بوزيان قائد ثورة الزعاطشة رسائل عديدة يدعو فيها
للجهادترجعها بعض الروايات إلى عهد الفتوحات الإسلامية الأولى، حيث وقعت مبارزات عديدة
على مجرى الوادي لذلك سمي بواد أبراز الذي يعد احد فروع الواد الأبيض الذي يعبر
منطقة الاوراس ليضيق عند مصب فم الغرزة منخفض الصحراء هذا الذي يسقي عند
مروره عدة قرى ومداشر وواحات من بينها موقع المعركة ببلدية عين الناقة بدائرة سيدي عقبة.
استعدادات المقاومين
فما كان أمام الشيخ عبد الحفيظ الخنقي سوى تلبية النداء وإغاثة إخوانه المسلمين
المحاصرين في واحة الزعاطشة، فقام لتوه مبادرا بتجهيز الجيش بعد أن نادى للجهاد
فانضمت إليه قبائل المنطقة وأتته من كل حدب وصوب، حيث شاركت أغلب أعراش
الزاب الشرقي كعرش الخدران أولاد عمر أهالي الخنقة، سيدي مصمودي ليانة الفيض
سيدي عقبة قرطة تهودة، حيث تحرك المجاهدون من خنقة سيدي ناجي في طريقهم
نحو بسكرة وفي كل قرية يمرون بها يجدون استقبالا حارا من طرف السكان.
وكان المتطوعون ينضمون بالمئات لنصرة دين الله ليصل عددهم 3000 مقاتل
و 200فارس، مع الإشارة إلى نقص السلاح عند البعض منهم حسب تقديرات
الأميرعبد القادر على الزيبان على رأس 500 مجاهد. وساندهم الشيخ الصادق بلحاج
القادم من جبل احمر خدو ومعه 700 فارس ومجاهد ليصل عددهم الإجمالي 5000 مجاهد.
عندما وصلوا إلى واد أبراز، أصدر الشيخ عبد الحفيظ الخنقي
أمره بالتمركز على الضفة اليسرى لمجرى الوادي لقضاء الليلة هناك
وعندما أبرق القائد بن شنوف حاكم سيدي عقبة الموالي للعدو محاولا ضمه
إلى المقاومين لكن الخائن أسرع في تبليغ القائد سان جرمان حاكم بسكرة
على حركة الثوار وتمركزهم على واد إبراز والخطر الذي يهددهم.
سير المعركة
لما بلغ الخبر القائد الفرنسي سان جرمان قام بجمع قواته التي يقدرها
المؤرخ العسكري الفرنسي سيروكا بـ150 من المشاة و70 من القناصة الإفريقية
و55 من الصبايحية و200 من القوم الفرسان و 300 فارس من قوات اللفيف.وصلت قوات القائد سان جرمان على الساعة الرابعة والنصف من صباح
يوم 17 سبتمبر 1849م وهو يوم المعركة إلى واحة تهودة، حيث أمرها
القائد الفرنسي بأخد قسط من الراحة بعد مسيرة شاقة وسريعة في الوقت
الذي بعث بقوة صغيرة للاستطلاع على أوضاع خصمه وعندما تم
اكتشاف نقطة ضعف المجاهدين بتركهم قرية سريانة بدون تحصين
كما اطلع على تمركز القوات المقاومة على الجهة اليسرى للوادي.
أما الخيالة فكانت تجوب بين سريانة وجبل احمر خدو ونظرا لقلة
الحراسة وهدوء المخيم استطاع الرائد سان جرمان أن يباغت المجاهدين
وذلك بمحاصرتهم والسيطرة على الأماكن الإستراتيجية لخوض المعركة
ومع طلوع الفجر انطلقت الرصاصات الأولى معلنة بداية المعركة ومع كل
هذه الاستعدادات والتموقع الممتاز فإن الثوار كانوا مصممين على القتال
ولم تثنيهم المباغتة ولم تقلل من عزيمتهم أنهم خرجوا طالبين الشهادة
في سبيل الله واستطاعوا في الساعات الأولى للمعركة أن يهزموا فريقا
من قوات العدو ويقتلوا قائدهم الرائد سان جرمان، إلا أن طول مدة المعركة
وقلة العدة لدى بعض المجاهدين -حسب ما ذكره المؤرخ الفرنسي سيروكا-
لم يمكنهم من الصمود ولم تأت الساعة السادسة من مساء نفس اليوم
إلا والشيخ عبد الحفيظ الخنقي يأمر جيوشه بالانسحاب والالتحاق
بالجبال القريبة منهم لينتشر في مناطق الزاب الشرقي كالفيض
وعين الناقة وزريبة حامد والخنقة وليانة..إلا أن التراجع لم يكن بسبب الهزيمة
والتخاذل كما يذكر الدكتور سعدالله في كتابه ''الحركة الوطنية الجزائرية'' في جزئه الأول
-حسب الباحث نصرالدين مصمودي- حيث يرى سعدالله بأنها جاءت لترتيب القوات
وجمعها ولمّ الشمل خاصة وأن الهجوم كان مباغتا عليهم .إن الانسحاب الذي
جاء بعد يوم شاق من الجهاد تكبد فيه المجاهدون خسارة ما يزيد عن 100 شهيد
ومجموعة من العتاد والمؤن، لم يقتل في نفس المجاهدين
وقائدهم الشيخ عبد الحفيظ الخنقي روح الجهاد والمقاومة
ولكنهم بقوا في تدبر وانتظار ليوم عظيم كهذا الذي خاضوه وها هو
في يوم 4 نوفمبر 1849 يعقد الشيخ القائد اجتماعا عاما
مع خليفة الأمير عبد القادر الشيخ محمد الصغير بلحاج
والشيخ الصادق بالحاج ليقرروا فيه تنظيم جيش قوي للتوجه به إلى بسكرة
وتحريرها من أيدي العدو من جديد ولم يكن له أن شارك في المعارك اللاحقة
ووفته المنية بعد عودته من الجريد التونسي متأثرا بمرض الكوليرا
يوم 13 جويلية 1850م ودفن بخنقة سيدي ناجي ليحمل المشعل
من بعده طلبته وأبناء الجزائر البررة
ليواصلوا المعركة الطويلة مع العدو الفرنسي
إلى غاية استرجاع السيادة والاستقلال في 05 جويلية 1962م. *** خالد بن نعجة****))صور لزاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه
ويروي بعـض الشيوخ بان الشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ جـرح في المعــركة
وعاد الى خنقة سيدي ناجــــي ثم اتصل بالاخوان في المنطقة وفي الجنوب التونسي
ليــجمع ويـوحــد صفــوف الاخـوان من جديد لمواصلة الجهاد لكن الوقـت لم يكـــن في صالحه
فوصلت قـوات الاحـتلا ل الي خـنـقـة سـيدي نـــاجـي
وارادوا الامـساك بــــه فصلي لله وطـلب لقاءه فستجاب الله دعاءه، فتوفي رضي الله عنه ،وعـــاد الفرنسيــون خـائبـيـن
عــــــام 1266 هـ / 1850م ودفــن خـلف زاويته ولا يـزال ضريحه الطـاهـرمزارا تـشــع منه
الانـواروالبركــات لكـل العارفين بالله والاخــوان في الطريقة الرحمانية.
ودفـن معه في الضريح: شاعـره : ابن الطاهر، وسيــدي الطـيـب بن الحفناوي بن عبدالحفـيــــظ
رحمهم الله ورضي الله عنهم وقــــد س الله اســــرارهــــم.
اولاده:1/ سيدي محمد الازهاري بن عبدالحفيظ رضي الله عنه
(ولد في عام 1237هـ وتوفي في04 ذوالحجة 1313 هـ الموافـق لـ 1837م / 1896م
وبني له ضريح بجوار زاويته الرحمانـية من قبـل الصديـق بن احمد الشاوش عام 1314 هـ/1897 م
في بلدية خـيـران التابعة لولاية خنشلة حاليا .
2/ سيدي الحفـناوي: ضريحه في زاوية توزر بتونس.
3/ سيـدي مـحـمـود: ضريحه في تونس العاصمة.
4/سـيدتي صـفـية .
وممن اخذوالطريقة الرحـمانية عن الشيخ سـيـدي عـبد الحفيـظ رصي الله عنه
سيدي التارزي بن عزوز رضي الله عنه
والشيخ الولي الصالح سيدي الصادق بن رمضان رضي الله عنه في بسكرة .
اثاره: ترك عدة مؤلفات وقصائد في سلوك الطريقة الرحمانيةأهمها :
كتاب الجواهر المكنونة في العلوم المصونة طبع في تونس 1315 هـ
- كتاب "غاية البداية في حكم النهاية" طبع في تونس 1314 هـ
- كتاب "الحكم " عام 1257 هـ /1830م- دعاء غنية الفقير الذي كتبه عام 1245 هـ/1830 م ويقرؤه الإخوان عقب الإنتهاء من حلقة الذكر في صلاة الصبح وصلاة العصر.
دعــــــــــاء غـــنـــيـــــة الفـقـيــــــــر
للشيخ سيدي عـبد الحـفـيظ بن محمد بن أحمد الونجلي
*******رضى الله عنه و قد س الله سره ********
بإسمك يا الله رب ابتديـــت ** عـــــــــلى النبي محمد صلـيـت
ثم السلام مستمرا دائمــــا ** على الحبيب المصطفى معظـما
الله يارحمان يــــــا رؤوف ** ألطف بعبدك المسئ الـضعـيـف
وجد عليه ثـــــم تب تكرما ** وأرحمه إنك رحـيم الرحـمــــــا
يـــــاربنا ياسامع الأصـوات ** أسبل علينا الستـر في ما يـأتـي
وأحجب علينا صولة الظـلام ** وأكفنا شر الحــــــــاسد المثـام
وأجعل مكائدهم في نحورهـم ** وأكفنا يامولانا مــن شرورهـم
وأدخلنا فـــي حصنك المنـيع ** واكـنـفـنا بكـنـفـك المريـــــــــع
اللـه يا اللـه يـا مـــجـيـــــب ** اجب دعاء المظطر يا قـريـــب
وأحـفـظ صدورنـا من الخـنـاس ** و ولــــــــي أمرنا على الأنفــاس
ولا تكلنا قــط لأ نفوســــنـــــــا ** طرفــــــــــة عين أو أقل مولانــا
لأننا نحن عبيد ضعـــــفـــــــاء ** وأنت رحيم الـــــراحمين رؤوفـا
ياربنا يـا واسـع الغـفــــــــــران ** أنت الـــــــــكريم مالك الإحسـان
أعل بنا على أمــــــرالمعـــا نـد ** مــــــــــن هو لإخواننــا ذوحسد
ولا تولي أمــــــــــــره عليـــنا ** بـــــــــل رده عليه لا إليــــــــــنا
ياحي يا قيوم يا جبــــــــــــــــار ** أقهــــــــر أعداء نـا أيـا قـهـــار
وأجعل عنادهم عليهم حـــسرة ** وزد نـــــا به في الإيــمان قــوة
و ول أمــرهم عليهم ندمـــــــــا ** حـتى يكـــــــاد يـبرز لهم عـمـــا
وأسجن شيطــــانهم ولا تــولــه ** على اخـوا نـنــاوكفنا من غـله
وأقهر علينا كـــــل جبار عـــنيد ** مهمـــــا أراد نـــــــا بـشر قـيــد
ثقف لسانـــــه عند المقــــــــــال ** وكــــف يــده عند التعـــــــــا لي
يــا بر يــــا رحـيم يـــا وهـــــــاب ** هب لعـبيدك دعا يـجــــــــــــاب
وهب لـــــــنا علما وحكمة معـــا ** يكن لـنا في الحال معا مـسرعـا
ولا تحجب علينا ســــــــر الحـكم ** وأجعـله صحوا لأبصارنــا يـــــم
وأفجي سحاب مشكلات بصــري ** حتى نشاهد شموس حـاضـــري
وأعـطنـــــــا مــــن فضلك العميم ** وأسقنا من سرك الـــــــــعـظـيم
الله يــــــــــا فـــــتاح يـــــــا رزاق ** أرزق عــبـيـدك رزقـا يســــــاق
وأفتح لــــه في الرزق ما يشـاء ** رزق الأشـباح عـنده ســــــوا ء
مدارنا عـــــــــلى رزق الأرواح ** به الـتـنـعـم وعــيـش صــــاحـي
يا فوز مـــــــــن عاش به تمتعا ** دام سروره في الــــدارين مـعـا
يارب بالمختــــــــــار سيد البشر ** أدم حضورنا معك يــــــــاقديـــر
وألزم وقوفنا ببــــــــــابك العلي ** ولا تخـيب الرجــاء يا أزلـــــــي
وأكتبنا في جملة أوليـــــــائــــك ** الداخـلـيـن تحت كـبـريـــــــائــك
بالإسم الأرفع المرفع الـــمجير ** أصلح أمورنا ياعالم يا خــبـيــر
ياربنا يــــا ربنا أنت الكريـــــــم ** أعـف علينا يا جواد ياحـليـــــم
وأسبل علينا ســــــترك المجملا ** ولا ترد كـفي صفـــــــرا محـولا
وأغفر لـــــنا وأرحمنا يا تـواب ** نحن و الحاضرين و الغــيابــوا
وأمـــــنـــن بمغفرتك للمسلمين ** واغفر يا رب هفوات الوالديـن
وأقبل تنصل نــــــاظــــم الأبيات ** عـبيدك المقـر بالسيئـــــــــــات
أوصيكم إخـــــــواننا عــــــليكم ** بحفظ هذا النظم به تسـلمـــــوا
ومـــــــــن قرأه صباحا ومسـيا ** أمـن من كل داء وبليــــــــــــــا
سـميـته بغــنـيــــة الـــفــــقــيـــر ** ومن تلاه لا يخشى من فــقــــر
قائله عبد الحفيظ المـــــذ نـب ** ابـــــــــــــــــــن محمد لله أيــب
ختمت النظم بالصلاة والسلام ** على الحبيب المصطفى خير الأنـام
وعلى اله وصحبه والتـابعــين ** مانـمــة الاطـيــــار بالتلاحيــن
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
صلاة اهل السموات والارضين عليه
اجـــري يارب لطـــفك الخـــفي فى اموري والمسلميـــن.
************************************************** *****
خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر
ضريح الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه
زاوية الشيخ سيدي عبد الحفيظ بن محمد بن أحمد الخنقي رضي الله عنه
خنقة سيدي ناجي ولاية بسكرة الجزائر
27/11
1431هـ/2016م
****************************************
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي الفاضل على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
من غير المعقول يا سيدي ان تكون المقاومة الشعبية لسيدي عبد الحفيظ الونجلي قد اقتصرت على تلك الاعراش التي دكرت ,فجميع المصادر التاريخية الجزائرية والاجنبية تؤكد ان الشيخ جيش جيوشه من قبائل الاوراس وخاصة من اعراش منطقته التاريخية جبل ششار التي تسيدتها الزاوية الرحمانية بالخنقة وخيران فلا يمكن فصل الخنقة عن ارطباطاتها التاريخية فقط( لاجل التعصب .واحداث محلية عابرة), فأتمنى تحري الصدق والموضوعية في التأريخ خاصة لهده المقاومة الفريدة من نوعها في المنطقة ,وقد قلتم ان الفرنسيين يحاولون التقليل من اهميتها وها انتم تقللون وتتجاهلون عمدا الاعراش التي شاركت فيها ..........................وشكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بسم الله الر حمن الرحيم
الحمد لله ر ب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد:
لقد قرأت ردك وفهمت فحواه ومعناه وما تعصبنا وتحر ينا الصدق في ما كتبنا وانت تعلم ولافخرا انني من أكثر الناس تعريفا بالزاوية الرحمانية والشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه غوث الانام وشيخ العارفين وقائد المجاهدين في التصدي للقوم الكافرين وما اغفلت عرشا وقلت ما نصه(( - قاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000 مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م .))
فلم اذكر الاعراش بالاسم ربما هذا الذي يهمك .
اما موضوع المعنون تحت عنوان:
مؤرخون يكشفون حقيقة معركة ''واد أبراز'' التاريخية ****منقول************ لكاتبه محمد نعجة****
فدعمت به الموضوع لمزيد من الاستفادة.
والله اعلم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
مشكور جدا وبارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
بسم الله الر حمن الرحيم
الحمد لله ر ب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد:
لقد قرأت ردك وفهمت فحواه ومعناه وما تعصبنا وتحر ينا الصدق في ما كتبنا وانت تعلم ولافخرا انني من أكثر الناس تعريفا بالزاوية الرحمانية والشيخ سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه غوث الانام وشيخ العارفين وقائد المجاهدين في التصدي للقوم الكافرين وما اغفلت عرشا وقلت ما نصه(( - قاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000 مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد براز شمـــال سيدي عـقـبة التي قتل فيها قائد القوات الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م .))
فلم اذكر الاعراش بالاسم ربما هذا الذي يهمك .
اما موضوع المعنون تحت عنوان:
مؤرخون يكشفون حقيقة معركة ''واد أبراز'' التاريخية ****منقول************ لكاتبه محمد نعجة****
فدعمت به الموضوع لمزيد من الاستفادة.
ان السياق الدي جاء به كلامك يوحي بان الاعراش التي شاركت في هده المقاومة هي التي دكرت فقط كما ان دكرك لششار ككلمة دات دلالة على بلدية ششار الحالية, وهدا مايعرفه الجميع اما كلمة جبل ششار فهي دات دلالات اخرى تجمع في سياقها كل بلديات هده الدائرة واما عن همي فالله يعلم بما في القلوب فأتمنى ان لاتقع في فخ ما يجري في المحيط وانت تعلم وانا اعلم توجهك كما توجهي فيا استاد حتى الكلمات التي كتبت وحدفت لها دلالاتها وقد تكلمت حتى عن بارود الفرح في موضع سابق فانا لست ممن تتصور ولن افرح لحزن الاخرين فشتان بين من يعبر عن الفرح بالبارود وهي عادة لا اكثر والدي يفرح باتلمزامير وهز البطون نساءا او رجالا ,فلو لم تكن من الطبقة المثقفة , لما ناقشتك ولما كتبت اليك, وانت تعلم ماكتب عنا تشويها وتلفيقا وتقليل للشان بحسب ضن اولئك الجهلة ومنهم من هم قربك ويعملون معك في نفس المؤسسة حتى انهم في يوم فتنة الحجارة كانوا من مدبريها وقادفيها فأتمنى ان لا يؤثروا في تفكيرك الدي نعرف/فسبحان مقلب القلوب وكاشف العيوب/ ولا تنسى ان الكلام الدي حدفت من هدا المقال وما قصدت به فهو لم ينتهي بعد والقارئ للقانون والعارف بخباياه يعلم نتيجته التي لم ولن تنتهي بما اسر الكثيرين فهي معضلةالعصر لهده البلدة وزاد اهل الفتنة ومصدر اغتناء للحكام ومن لهم سلطة النظر والتقييم ومن مصالحهم جميعا ان تبقى عالقة غامضة ليعتلفو منها كل حين كل بحسب موقعه ومصلحته والخاسر دوما هو هده البلدة .............فاتمنى ان تكون قد فهمت كلامي.........والسلام.