عنوان الموضوع : الصوفية في قصائد الأمير عبد القادر . من اعلام الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب


تبدو شطحات الأمير الصوفية في قصائده ذات أفكار متناقضة في بعض المواضيع ، بل أنه يعترفُ بذلك قائلا : (( فإن شئت فاثبت لي النواقض كلها )) ، و لعلّ ذلك يرجع الى إرتجاله تلك القصائد ، دون معاودة أو تنقيح ، بل إن وزنها كثيرا ما يأتي مضطربا ، فضلا عن تفكك المعاني و تناقض الأفكار ، أليس في تكرار أداة الإستفهام (( هل )) ثلاثين مرة خلال تسعة أبيات ، دون الإجابة على شيئ منها ،ما يؤكد شرودهُ الذهني ، كما نرى في هذه القصيدة ، إذ يقول :

لقد حرتُ في أمرى ، و حرت في حيرتي *** فأي الأمور ثابت ، هو لي اي
فهل أنا موجود ، وهل أنا معدوم *** و هل أنا ثابت ، و هل أنا منفى
و هل أنا مُمكن ، و هل أنا واجب *** و هل أنا محجوب ، و هل أنا مزى
و هل أنا في قيد ، و هل أنا مطلق *** و لست سماويا ، و لا أنا أرضي
و هل أنا في حيز ، و هل عنه نازح *** و هل أنا ذا شيئ، و هل أنا لا شيئ
و هل أنا ذا حق ، و هل أنا ذا خلق *** و هل عالمي غيب ، أو أني شهادي
و هل أنا جوهر ، و هل أنا ذا كيف *** و هل أنا جسماني ، أو أني روحاني
و هل أدري من أنا ، في هذا تحيرى *** و هل أنا ذا ميت ، و هل أنا ذا حي
و هل أنا مجبور ، و هل أنا لي خيرة *** و هل أنا عالم ، و هل جاهل عى
وهل فاعل أنا ، و هل غير فاعل *** و هل قدري يقال ، انا كسبي
و كنتُ أراني فاعلا ، ثم بعد ذا *** رأيتني فاعل
به و ذا بادي
و من بعد ذا ، رأيته بي فاعلا *** يعكس الذي قد كان ، و الأمر ملوي

و لم يبقى ذا و ذا ، و لا ذاك باقيا *** فلم يبق إلا الله ، ما له ثاني
فإن شئت فأثبت لي النواقض كلها *** و إن شئت فادفعها ، فنشرك لي طى
و أنى ، حال السحق و المحو و الفنا *** رجعت لا طلاقي لا رشد و لا غى


شرح المُفردات :
مزي الرجل مزيا : شرف و كرم ،و المزية : الفضيلة .
شهادى: يريد الرؤية و الحس ، و ربما أراد الواقعي أو المادي .
مجبور..خيرة : يعني هل أنا مُسير أو مُخيرفي ما أقوم به ؟
العي : العاجز عن التفكير ، أوعن القيام بأمره.
فاعلا به يعني مفعولا به. بادي ، ظاهر.

***************:

المرجع :
ديوان الأميرعبد القادر
للدكتور/ أستاذ الأدب العربي جامعة الجزائر
- زكرياء صيام -
صدر عن ديوان المطبوعات الجامعية

ملاحظة :
أُقتبست هذه القصيدة من كتاب المواقف للأمير عبد القادر- ص-17



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


لنا في كل مكرمة مجال – عبد القادر الجزائري

لنا في كل مكرمـة مجـال ......... ومن فوق السماك لنا رجالُ

ركبنا للمكـارم كـل هـول ..............وخضنا أبحراً ولها زجـال

إذا عنها توانى الغير عجـزاً ...... فنحن الراحلون لها العجـال

سوانا ليس بالمقصـود لمـا ........ ينادي المستغيث ألا تعالـوا

ولفظُ الناسِ ليس له مسمّـى ......... سوانا والمنـى منّـا ينـال

لنا الفخر العميم بكل عصـرٍ .......... ومصر هل بهذا مـا يقـال

رفعنا ثوبنا عن كـل لـؤمٍ ............ وأقوالـي تصدّقهـا الفعـال

ولو ندري بماء المزن يزري ..... لكان لنا على الظمإ احتمـال

ذُرا ذا المجد حقا قد تعالـت .......... وصدقا قد تطاول لا يطـال

فلا جزعٌ ولا هلـعٌ مشيـنٌ .......... ومنّا الغدرُ أو كذبٌ محـال

ونحلم إن جنى السفهاء يوماً ...... ومن قبل السؤال لنـا نـوال

ورثنا سؤددا للعـرب يبقـى ........ وما تبقى السماء ولا الجبال

فبالجدّ القديم علـت قريـش ............ ومنا فوق ذا طابـت فعـال

وكان لنا دوام الدهـر ذكـرٌ ............ بذا نطق الكتاب ولا يـزال

ومنّا لم يزل في كل عصـرٍ .............. رجالٌ للرجال هـمُ الرجـال

لقد شادوا المؤسّس من قديـم ...... بهم ترقى المكارم والخصال

لهم هممٌ سمت فـوقَ الثريـا ............ حماة الدين دأبهـم النضـال

لهم لسنُ العلوم لها احتجـاج .......... وبيضٌ ما يثّلمهـا النـزال

سلوا تخبركم عنـا فرنسـا .......... ويصدق إن حكت منها المقال

فكم لي فيهم من يوم حـربٍ ........... به افتخر الزمان ولا يـزال



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

تبدو شطحات الأمير الصوفية في قصائده ذات أفكار متناقضة في بعض المواضيع قولك هذا تقليل للاحترام و حط من القدر السؤال لا يعني في الشعر الحيرة و انتظار الجواب فقد اجابك في ابياته الاتية


ولفظُ الناسِ ليس له مسمّـى ......... سوانا والمنـى منّـا ينـال
لنا الفخر العميم بكل عصـرٍ .......... ومصر هل بهذا مـا يقـال
رفعنا ثوبنا عن كـل لـؤمٍ ............ وأقوالـي تصدّقهـا الفعـال


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

أخي الكريم:
هل قرأتَ النص جيدا ؟

بصراحة أنا أشك في ذلك !
هل تعرف ما معنى النقد الأدبي ؟
الأستاذ الناقد ( لستُ أنا طبعا )عندما ينتقد قصيدة ما لا ينظر لقائلها.
احترامنا و حبنا للأمير شيئ ونقد الأساتذة لشعره شيئ آخر،كنتُ أتمنى أن تُفرق بين هذا و ذاك...و لكن !؟



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لك في هذا المنتدى مذكرة تخرج تجيبك على تسائلك
بحث جامعي أكاديمي حول شعر الأمير عبدالقادر/بقلم:بوقصة عبدالله جامعة مستغانم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

ليس في تكرار هل الاستفهامية ما يشي بأنه كان شارد الذهن،ولم يبين الناقد أين تناقض الأفكار.