عنوان الموضوع : لهجة غامد من اللهجة العامية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب لحمد الجاسر رحمه الله قال :
من أراد أن يتعلم اللغة العربية الفصحى فليذهب إلى تلك الجبال ( جبال السروات ) وأعزى هذا الأمر إلى سببين وهما :
1ـ لم تكن منطقتنا على طريق القوافل المارة لتتأثر بما تسمعه من الرحّالة .
2ـ المنطقة الوحيدة التي لم تُستعمر من قبل أحد وهذا فضل من الله
ولهم اكثرر من لهجة وهذي لهجة الحضر
شن ذيه – من هو
نحـاكاه – انظر اليه
هويه - ليش
عد ألمح لك ضيع = اعمل بشيء
أنا فدى = يجعل من نفسه فداء
وين بتغدي= وين بتفلح = اين ستذهب
مدرة أو كدسة = الأرض اليابس
صفيان مفردها صفى = الكبير من الصخور
هبل = خبل - المجنوب
المح تيـه - انظر لهذي
والعون - ارجو لك المعونه
يتشرع - يسبح
توقع - توخ الحذر فى مشيتك
ارهيت - إعتقدت
مذابك / واش بيك - ماذا بك
وذاهو- ما هوا
هنياكة - هناك
هينية - هنا
شنينه = لحظة
راقد – نائم
قال تعالى ( وتحسهم إيقاظا وهم رقود) الكهف
المح— انظر
قال تعالى ( كلمح البصر) النحل
صعيد – الأرض
قال الله تعالى ( فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم ) المائدة
قبس -- نار
قال الله تعالى ( لعلى آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى ) طه
سرب – ممر
قال تعالى ( فاتخذ سبيله في البحر سربا) الكهف
رهوة – ارض منبسطة سهلة
قال الله تعالـى : وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ سورة الدخان
الريع --- الريع ما ارتفع من الأرض
قوله تعالى : ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون ) الشعراء
ثمه / بمعنى هناك
قال تعالى: (فأينما تولوا فثم وجه الله) البقرة
منقعر -- ممدد على الأرض
قال تعالى: (كأنهم إعجاز نخل منقعر ) القمر
أبى -- رفض
قال تعالى: (فسجدوا الأ إبليس أبى واستكبر) البقرة
افلح - راح او فاز
قال تعالى ( قد أفلح من زكَّاها ) الشمس
أدفُقَه: أي أسكبه يقولون أدفق الماء أي أسكبه
قال تعالى من ماء دافق
-------------------------------------------------------------
أرتد أو أرتده : أي أرجعه
قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم
------------------------------------------------------------
ألحَقَه : أي أتبعه أو الذهاب وإحضار الأشياء أي بمعنى أتي به أو أحضره لي
قال تعالى والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء ) ) ...
-------------------------------------------------------------
هب لي : وتعني أعطني
وقد ذكرت في القرآن الكريم { فهب لي من لدنك
-------------------------------------------------------------
طبِّق : أي غطي مثل طبق القدر أي غطي القدر ولها معنى في اللغة العربية قريبا مننفس المعنى والدليل قوله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه جبريل مع ملك الجبال ليأمرهبعد أن كذبه قومه فقال يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك وأنا ملك الجبالوقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين
وقال تعالى لتركبن طبقا عن طبق
------------------------------------------------------------
قرِّهّ : أي إهدأ أو اجلس أو التزم الهدوء والسكينة وتطلق للشخص الكثير الحركة
قوله تعالى { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرجالجاهلية الأولى } أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير الحاجة
------------------------------------------------------------
جذوة – أي العود المجمر من دون لهب او دخان
قال تعالى فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون
-------------------------------------------------------------
يبيت – يهجم ليلا
قوله تعالى قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ... سورة النمل
-------------------------------------------------------------
سمي – أي مثل الأسم او النظير
قال تعالى هل تعلم له سميا سورة مريم
-------------------------------------------------------------
قضب – برسيم نوع من النبات
قال تعالى فلينظر الإنسان إلى طعامه 24 أنا صببنا الماء صباً 25 ثم شققنا الأرض شقاً 26 فأنبتنا فيها حباً 27 و عنباً و قضباً 28
-------------------------------------------------------------
يبغي بمعنى يريد
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (
-------------------------------------------------------------
يبور باير--- ينتهي او يهلك
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)
-------------------------------------------------------------
يجحد جحد --- ينكر نكر
بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49)
-------------------------------------------------------------
جذوة --- شهاب شعله
فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29)
-------------------------------------------------------------
الحوت --- السمك
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)
-------------------------------------------------------------
متحيز --- منضم الى فيه معينه
وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)
-------------------------------------------------------------
خصاصه ---- حاجه الى
وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)
-------------------------------------------------------------
يخلفه ---- يعوضه
قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39)
-------------------------------------------------------------
دهن دهانه ---- زيت او سمن
وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ (20)
-------------------------------------------------------------
ذرا يذروا الحب --- ينبت يخلق
وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (79)
-------------------------------------------------------------
رصد مرصاد يرصد --- اي يسد يغلق غلق
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)
-------------------------------------------------------------
ركام مركوم --- سحاب ثقال السحابه السوداء
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43)
انقص --- اقل
نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا ( المزمل))
نكح ينكح – تزوج يتزوج
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)
يصرم صرام – يحصد حصاد
أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ (22)
فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ
اوتاد وتد --- تثبيت مثبتات
وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)
ورد يرد الماء ---- يصل يسقي
وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)
متوسم --- معتبر ناظر
إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75)
لهجة البدو
كيف انتم / ويش حالك - يتطمن عليك
تسنكياه : كانك اياه ، او كانك هو
الخد – الأرض المستوية.
عود – ارجع
ذود – الابل
ابكك – لعنبوك : مثال ابكك عان ربعكك تراضخوا يعني لعنبوك شف اخوياك تضاربوا
عوال– عيال
وش حال الغمار – كيف حال ابنائك
قد هي اياها– صارت وخلاص
وش حالك يا نمى – تقال لصغار السن بمعنى كيف حالك
حييت والشر ما يحيا– تقال للضيف بعد ان يعطي الضيف علمه للمضيف
ميدي – يقصدني
بصركم – كيفكم
يازقينك ازقيناه – شي حلو
الدبش – الغنم
هماني – كنت
مير – ولكن
الهناه – شي تحتاجه
المودمي – انسان
وديبه – ابيه
دبرتن امحقا – شي غلط
امحق مره – طبع مو حلو
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله ابارك ما شاء الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :