عنوان الموضوع : الأطباق والمشروبات المحلية ثقافة الجزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل منطقة تعرف و تتميّز بأكلاتها الشعبية الشائعة المتداولة كثيراً وأشربتها ، وهنا في الجلفة و ما جاورها توجد أكلات شعبية كثيرة و أشربة وأجودها وأكثرها انتشارا هو :

الطعام ( الكسكس) : و هو معروف ، إلا أن طريقة تحضيره جيدة جداً ، تجعله محبوبا كثيراً ، ومتداولاً يقدم للضيف العادي في قصعة خشبية محاطاً بعظام ، من اللحم (( قطع لحمية كبيرة تسمى ( العظام ) تتوسطها الحوته )) لتقسّم بين الآكلين المقدّرين بعشرة حول كل قصعة .

المطلوع : وهـو خـبز من القمح أو الدقيـق ، يحـضّر جيداً وينـضج عـلى نار الحطب ليكـون أجـود .

الفطير : و يسمى فطيراً ، معاكسة للمطلوع ، ومضادة له ، لأن الأول يحضّر بالخميرة أو يُخمّر ، و الثاني يحضّر و ينضج حينا ومنه نوع يدهن بزبدة أو سمن أو توابل توضع وسطه أو يكون على شكل طبقات يتوسطها ما دهنت به .

الكعبوش : و هي كويرات تصنع من نخالة الدقيق يضاف إليها التمر و السمن وهي زاد المسافرين لإمتداد صلاحيتها مدة طويلة .

بوصلوع : أكلة شعبية من خبز الفطير المفتت و التمر و السمن .

بوكعواله : و هو شبيه في تحضيره أو إعداده ببوصلوع ولكنه ناشف عنه وحار الطعم .

لفتات : و هو خبز الفطير المفتت الممزوج بالسمن فقط .

الشخشوخه : و هي خبز الفطير الممزوج بالسمن مع ترقيق خبز الفطير جداً ، وتقطيعه قطعاً صغيرة .

ارفيس : و هو شبيه ببوكعوالة في تحضيره ، ذو فتات أرق منه .

لجناب : و هو قطع من اللحم ، وعادة ما تكون ضلوعاً ، تحضّر بسرعة على نار ليّنة لتقدم للضيف ، ويسبق عادة المصوّر .

الملفوف : و هي قطع من الكبد تُلف بقطع من الشحم و تحمل على أعواد من الحطب بسرعة لتقدّم للضيف مع لجناب ، قبل المصور مثل سابقها ، وتُقرن عادة به ،و هما دليلان على وجود المصوّر ضمن الوجبة المقدّمة .

الخليع : و هو اللحم الـمجفـف ( القديد ) يجفف ليحمل زادا للمسافر ، أو ليحتفظ به مدة طويلة .

المسفوف : طعام بلا مرق ، يسقى بالسمن و العسل .

لكليله : و هو حليب مجفف على شكل حبّات متفاوته تُمصُّ فقط .

اللبا : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة ، التي ولدت حديثاً ، يحضّر يوم ولادتها وهو شبيه بالجبن و لكنه طري ، يطبخ على نار هادئة .

الجبن : و هو شبيه باللبا و يحضّر بطريقة اللبا ، ولكنه بعد الطبخ يُعصر عصراً جيداً ليسقط ماؤه ثم يجفف و يجعل في آنية أو في أطباق ويقدّم للضيف ،وقد يُلف وسط أوراق الدقفت وهو نبتة زكية ذات رائحة طيّبة .

اللبن : و هو مستخلص حليب الشاة أو العنزة المخثر ( المحمّض ) .

الحليب : و هو حليب الشاة أو العنزة غير المحمض المقدّم في حينه خالصا غير مشوب بشيء .

الشنين : و هو الـحـليب الـمـذكور أعلاه الممزوج بقليل من الماء و اشتقت كلمة الـمشنن منها ( المخلط ) .

المله : خبز من الشعير أو القمح أو السميد ، يـمل بعد تحضيره في النار و هو طعام شهي .

الروينه : قمح محمّص ، مدقوق مع التمر أو السكر ، و يمزجان معاً .

الذوابه : بقية الدهان المذاب ، والمستخلص من الزبـدة ، فبقية الزبـدة المذابة لتصير سمناً هي الـذوابـه .

أزريزة : و تصنع من الكليلة المذابة في الماء ، ويضاف إليها التمر و السمن .

البقرير : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر ولكنه غير ناضج جداً .

لمسمّن : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) يدهن بالسمن أو الزبدة ، رقيق عن الخبز العادي ، يعدُّ على شكل فطائر .

المختومة : خبز ( فطير ، بلا خميرة ) محشو بتوابل تزيد طعمه لذة .

المردود : وجبة معروفة تحضر على شكل حبات أكبر من حبات الكسكس تطبخ في الماء يضاف إليها توابل و إذا أضيف الحمص أو الفول و الكليلة كانت أجود .

ادشيشه : و تصنع من نخالة القمح أو الدقيق ، وتطبخ في الماء بإضافة بعض التوابل إليها ويضاف إليها الفلفل و الثوم .

ادشيشة الفريك : و هي الأكلة الرسمية في شهر رمضان ، وتصنع من القمح النصف ناضج الذي يطحن بعد حرقه ( تفريكه ) و تحضّر به المرقة تحضيراً عادياً .

المرمز : وهو حبات الشعير النصف ناضجة والمجففة ، والتي تطحن لتتخذ منها أكلة تسمى( ادشيشة المرمز ) .

المصوّر : و نختمها بسيّد هذه الأنواع كلها ، و الذي يُقدّم لكل عزيز ، وهو لمصّور ، وهو عبارة عن خروف مشوي مـحشي بتوابل محمّر على نار طبيعية هادئة ، و عادة ما يقدّم معه الخبز وأنواع من المرق و البصل ، ليختم بالمسفوف ، وهو طعام ناشف بلا مرق ( بالدّهان و العسل ) .



من كتاب "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " لصاحبه الأستاذ مباركي بلحاج بن أحمد ، شاعر وباحث في التراث الشعبي للمنطقة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك أخي الأمير على التعريف بالأكلات المحلية الشهية
بعض من هذه الأكلات لم أسمع بها و لم أتذوقها
مثل أزريزة و لكليله و الخليع
المختومة هناك من يسميها المحجوبة و منها المحاجب المعروفة لدى الجميع
بوصلوع و بوكعوالة أعرفهم بإسم ارفيس فقط

بارك الله فيك

و أرجوا أن ترفع لنا نسخة من الكتاب على المنتدى إذا كان متيسر ليستفيد الجميع

السلام عليكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

اين لاصور يا اخي ليتعرف البقية عن هذه الاكلات

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

تحية عطرة أخي الأمير .
لي بعض الملاحظات هنا أود أن تصححها لو تكرمت و هي :
يصنع الكعبوش من أجود أنواع السميد الأحرش و ليس النخالة (النخالة تعطى للدجاج)
يضاف لما ذكرت في تحضير الروينة الماء و خاصة الدهان.
البقرير(البغرير في مناطق اخرى)ليس بالفطير و اهم شيء فيه وجود الخميرة .
بالمناسبة لقد التقيت مع السيد لمباركي بلحاج قبيل سفرنا للجزائر العاصمة لتمثيل ولاية الجلفة في اسبوعها الثقافي و اطلعني على مؤلفه "الهائل في نسب وعادات وتقاليد أولاد نائل " (لم يطبع بعد) و قدمت (في الحقيقة قدمنا لانه كان معنا الشاعر بزيز بادر و الشاعر محفوظي بلخير و اخرون) له ملاحظاتي فيما يحتويه و الحقيقة اقتنع بما سمع.
أما بالنسبة لك انت أخي الأمير فأتوق لزيارة أخرى تشرفنا بها ان شاء الله.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

مشكور الأخ شولي على ملاحظاتك القيّمة .........

و ننتظر اقتراحاتك لتجسيد مااتفقنا عليه ان شاء الله في أقرب وقت .......