عنوان الموضوع : امتداد عائلة تريعة لمن يعرف الرجاء الدخول من العائلات
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا اطلب منكم ان تعرفوني عن امتداد عائلة تريعة tria
واصل هده العائلة ا رجو ان يكون طلبي خفيف عليكم انا بنتظر الجواب
![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لقب تريعة موجود في ولاية وادي سوف منطقة المقرن
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
لقب تريعة أو بن تريعة موجود في عدة مناطق من الجزائر وخارج الجزائر ، موجود بعين بسام ولاية البويرة وموجود بالأغواط ، وموجود ببني يلمان ولاية المسيلة ..... وهم كما تذكر شجرة الأشراف من ذرية الحاج إسماعيل تريعة الذي يرجع إلى يغمر أسن بن زيان بن طاعة الله مللك تلمسان ومؤسس الدولة الزيانية ، الدين يرجعون إلى إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل الموفق إلى الحسن السبط بن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم
إقرأ نسب عائلة تريعة من الوثيقة أسفله :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شجرة الشيخ أحمد الزروق :
هو أحمد الزروق بن بلقاسم بن الحاج بن محمد بن الحاج إسماعيل لقب تريعة بن محمد بن المسعود بن عبد الله بن حمو بن حمو بن موسى بن عمر ( يغمر أسن )1 بن زيان بن طاعة الله ملك تلمسان بن يحي بن عمر بن إبراهيم بن عمر بن عبد السلام بن مشيش بن بكر بن زياد بن عبد الكريم بن يحي بن عمر ين عبد الكريم بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي و ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله r .
و كان من فرع سيدي أحمد الزروق السيد مولاي محمد بن أحمد الزروق وهو من بلدة طولقة بلد الشيخ الشريف سيدي علي ين عمر بن أحمد بن عمر الموفق إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها و الحمد لله رب العالمين .
كملت الشجرة المباركة العظيمة على يد ناسخها عبد ربه و أسير ذنبه عبد القادر بن العربي في حضور الشهود العدول منهم :
1- الرضي السيد المختار الشريف
2- و السيد العدل الرضي محمد بن عبد الله التلمساني
3- والحبيب بن الطيب
4- و العلاّمة علي بن السعيد بالمدرسة الحسينية
5- والعلاّمة الأوحد عثمان بن عبد اللطيف
6- و العلاّمة السيد التواتي بزاوية الأحماد
7- و العلاّمة السيد محمد الصالح بجامع الحشاشنة
8- و العلاّمة السيد إبراهيم بن سليمان بن ضيف الله
9- والعلاّمة السيد محمد بن محمد
10- و العلاّمة بن عمار السوفي
11- و السيد الشيخ الحاج محمد بن عبد اللطيف بجبل مطماطة زاوية عمار
12- والسيد موسى الجمّاني
13- و السيد المقداد
14- والعلاّمة أحمد الشرفي بصفاقص
15- و السيد علي بن باي عبده يونس
وكلهم شهود أن هذه الشجرة للوالي الشريف الشيخ السيد أحمد الزروق بن تريعة
1- يغمر أسن معناها بالعربية الذي يفهم كل ما يسمع
شاهد أيضا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
مقدمة الإخراج الأول:
هذه الشجرة المباركة تم نقلها من شجرة أخرى ، وقد استنسخها السيد عبد القادر بن العربي الإدريسي الحسني وهناك شجرة أخرى أو نسخة أخرى لنفس الناسخ و تحمل خاتمه ، لكنها تبدو متأخرة عن الأولى وقد نسخها في شهر جمادى الثانية من سنة 1225هـ ، وإن كانت النسخة الأولى وافية وشاملة حيث أن ناسخها أثبت أحداثا تاريخية تفيد الباحث أكثر من غيرها في تاريخ الأشراف من أبناء إدريس وسليمان رضي الله عنهما .
كما أنها مرتبة ترتيبا متسلسلا مستشهدة بالمواقع التاريخية التي حدثت فيها ، كما أنها تنتقد عبد الرحمن بن خلدون في خلطه بين بني زيان و بني عبد الواد و وضعهم في سلة وحدة .
كما استشهد الناسخ أو الناقل عن شجرة أخرى بكتاب بغية الورّاد ، وكتاب الدر والعقيان وتردد ذكر كتاب العشماوي عدة مرات .
النسختين المذكورتين من الشجرتين موجودتين عندي ، الشجرة الأولى و التي جاءت في شكل قرطاس يتراوح طولها بين المترين وعرضها بين 30 و 35 سنتمترا ، مجلدة تجليدا جيدا إلا أن الورق المجلد بدأ في الانكسار نتيجة للجفاف ، عليها خاتمين أحدهما كتب فيه السلطان ، والثاني غير واضح الحروف ، كما أن تاريخ الختم و الكتابة غير موجود ، عكس النسخة الثانية التي تحمل اسم الناسخ و تاريخ الختم المؤرخ بـ 1225م ، وإن كانت النسخة الثانية تحمل شهادة 13 عالما
السبب الذي دفعني لإعادة نسخ هذه الشجرة هو يبس الو رق و تلاشي بعض الأسماء ولصعوبة الخط المغربي الذي كتبت به ، وخشية أن يلحقها التلف ويذهب حبرها وورقها أو تنقل ليد عابثة فتجهل قيمتها ، ولهذا انكببت على إعادة نسخها وأشرت لما محي منها من الكلمات بثلاث نقاط ‹...› و لما اختلط حبره بوضعه بين معقوفتين[ ] كاتبا الحروف كما هي موجودة بالشجرة ، ثم أتبعتها بالكلمة التي رأيتها الأصوب و الأقرب إلى ذهني .
وقد أتممت نسخها ليلة الخميس السادس من ذي الحجة لسنة 1416هـ الموافق لـ 25 أفريل سنة 1996م و أضفت من فرع أحمد الزروق الطاهر بن أمحمد بن أحمد الزروق ،
و محمد بن أحمد الزروق ، وأحمد بن أحمد الزروق ، وابن محمد الطيّب ، وابن أحمد بلقاسم ، وابني الطاهر بن عبد الله و الحاج، وأبناء بن عبد الله الحاج وأحمد و الطاهر , وأبنائهم محمد وبن عبد الله وأحمد وعلي ( الطيّب ) و المسعود والحاج .
وأهمية هذه الشجرة لايكمن في تسلسل الأبناء و التحاقهم بالعترة النبوية الشريفة بقدر ما يكمن في إلقاء الضوء على السلالات المتواجدة في المغرب العربي من أبناء إدريس وسليمان رضي الله عنهما ، ما قد يفيد الباحث في المستقبل
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الشيخ أحمد زروق رحمه الله تعالى
الحمد لله الذي أنال الشرف للشيخ أحمد الزروق من آل البيت وبركاتهم آمين .
على كل الفضل وأزكى التودد إليهم ، وطلب الخير الحاصل لديهم من أجل القربى المجازي علبه يوم القيامة ، لقوله عز وجل لا يسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير من نطق بالصواب ، وأفضل من تناول الحكمة وفصل الخطاب ، والرضى على أصحابه وعترته الكرام ، الذين نهجوا منهجه واتبعوا سنته مما هداهم في هذه الأمة إلى يوم الحساب
وبعد : فهذه شجرة نصها بعد افتتاحها بالحمد لله الذي خلع على ذرية نبينا خلع الشرف والكرامة و ألبسهم حلل السيادة فاستقاموا على سنة التقوى والاستقامة ، وخصهم بين الأنام مراتب الرفعة ومنازل الأثرة و الإمامة ورفع قدرهم ، وحث ببرهم ، وأوجب حبهم على الخليقة وأقامه ، وجعل حبهم براءة من النفاق وولايتهم أمان من النفاق و السلامة , وقد فاز من أحب حبيبنا وحسيبنا فإنه ينال ما كان ينبغي من الدرجات يوم القيامة ، أحمدك حمد من رضي بأن الله ربه ، ومحمدا نبيه ، والقرآن إمامه ، ونشكره شكر من أنجاه إتباع نبينا محمد من العذاب ورفع مقامه ، قدر ما صلى على نبيه الذي أنزل عليه جل جلاله البيان ، وأخرج به الناس من الظلمات إلى النور ، ومن العوج إلى الاستقامة ، ولم يسألهم عليه أجرا ، و لم يطلب منهم لأجل منازلهم غرامه ، إلا المودة في القربى وحب نسبه الطاهر الطيب واحترامه ، فمن أحبهم وولاهم و أكرمهم و أكرم نزلهم ومثواهم وجبت له الكرامة ، ومن أعرض عنهم وقصّر في حقهم و لو قلامة وجبت عليه الندامة [السلامة ] وكيف يستحق شفاعة جدهم يوم القيامة ، جعلنا الله ممن أقام حقهم الاوكد وأقامه ، ولم ير بحقه في حقهم تعظيمهم سلامة ، وصلى الله عليه واجبنا عند الله سبحانه ، وصلاته وسلامه .
وبعد : فإن الفقيه الأفضل العالم العلاّمة والبحر الفهامة و الفارس الصنديد , والطود العتيد مولاي محمد بن أحمد الزروق بن بلقاسم بن الحاج بن محمد بن الحاج إسماعيل لقب تريعة بن محمد بن المسعود بن عبد الله بن حمو بن ب موسى بن
عمر ( يغمر أسن ) بن زيان بن طاعة الله ملك تلمسان بن يحي بن عمر بن إبراهيم بن عمر بن عبد السلام بن أمشيش بن بكر بن زياد بن عبد الكريم بن يحي بن عمر ين عبد الكريم بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن محمد الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي و ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله
يعلمون في قديم الزمان نجدتهم سماعا شيئا مستفيضا على ألسنة العدول وغيرهم ، ومن أقام عنده مقام العلم واليقين ، أن الفقيه المذكور منتسب إلى الحسب السني و ومعتز إلى الجد الحسني الكريم، غير مطعون فيه ولا على واحد ممن انتسب لهذا النسب حسبما هو مذكور في كتاب الدّر والعقيان في شرف بني زيان ، وكتاب بغية الوّراد في ذكر بني عبد الواد ، وكتاب العشماوي ، خلافا لابن خلدون حيث نسبهم زناته ، جهلا منه بتواريخهم .