عنوان الموضوع : نسب [ ديلمي ] إلى آل البيت عائلات جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
كثير ما بحث عن نسب [ ديلمي ] المتواجد كثيرا في الجزائر وفي الدول العربية وأخيرا وجدت هذا البحث لأحد الباحثين من اليمن :
قال :
[ اعرفكم بإسرتنا من السادة الاشراف ال الديلمي في اليمن وقد يستغرب احدكم لقبنا "الديلمي" الذي هو نسبة الى
أرض الديلم في بلاد العجم ولكن هذا ان دل على شيئ فإنما يدل على أن المحن التي تعرض لها ال البيت عليهم السلام
فرقتهم على شتى بلاد العرب والعجم المهم نحن ننسب الى الإمام الناصر أبو الفتح الديلمي بن الحسين بن محمد بن
عيسى بن محمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
.
الذي قدم اليمن من بلاد الديلم سنة ثلاثين وأربعمائة هجرية وقد ذكر ترجمت جدنا رحمة الله السيد العلامة المجتهد مجد
الدين المؤيدي في كتابة التحف شرح الزلف فقال (والإمام أبو الفتح الديلمي الناصر بن الحسين بن محمد بن عيسى بن
محمد بن عبدالله بن أحمد بن عبدالله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.
قيامه: في الديلم سنة ثلاثين وأربعمائة، وكان من أعلام الأئمة.
****************
قال الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام: له التصانيف الواسعة، والعلوم الرائعة، منها: كتاب البرهان في علوم القرآن الذي جمع المحاسن والظرائف، واعترف ببراعة علم مصنفه المخالف والموالف، *************** ودعا إلى الله سبحانه في الديلم، ثم خرج إلى أرض اليمن، فاستولى على أكثر بلاد مذحج وهمدان وخولان، وانقادت له العرب، وحارب الجنود الظالمة من المتمردة والقرامطة.
وكان له من الفضل والمعرفة ما لم يكن لأحد من أهل عصره، ولم يزل قائماً بأمر الله سبحانه وتعالى حتى أتاه اليقين، وقد فاز بفضل الأئمة السابقين، توفي عليه السلام شهيداً سنة نيف وأربعين أو خمسين وأربعمائة بردمان بأرض مذحج، انتهى.
استشهد الإمام في الوقعة المشهورة بينه وبين علي بن محمد الصليحي قائد الباطنية، وداعيتهم، واستشهد مع الإمام نيف وسبعون سلام الله ورضوانه عليهم، ويسمى موضع الوقعة هذه نجد الجاح من بلد رداع بعنس مذحج مخلاف خولان.)
ونحن و الحمد لله اسرة كبيره ومعروفة باليمن نساهم في شتي الاسهامات الحضارية فمنا القضاة و المحامون و الاطباء والمهندسون والادباء ...
………………………………………………………………………
.ينتسب آل الوشلي وبعض من يطلق عليهم (الديلمي) والسراجي والقشار وهاشم إلى زيد بن الإمام الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب،
وآل الوشلي نسبة إلى قرية الوشَل بمحافظة ذمار في اليمن ولكنهم تفرقوا منها إلى مبين حجة وكذلك إلى تهامة وقرية القابل وبعضهم لايزال في الوشل والكثير منهم الآن في العاصمة صنعاء
=============
آل الديلمي هم أشراف حسنيون من آل البيت قدم إلى اليمن من الديلم جدهم الإمام الناصر أبو الفتح الديلمي بن الحسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبدالله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وتجد ترجمته في كتاب التحف شرح الزلف للسيد مجد الدين المؤيدي
===================
أعقب من أحفاد سيدنا الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ستة، وهم
-1-الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن سيدنا الحسن تخصص له غرفة
معظم ذريته في بلاد العجم
وله في اليمن بيت السراجي ويتفرع منهم الوشلي ، وبيت الديلمي
- 2- عبدالله المحض (الكامل) بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن ( من ذريته غالبية أشراف الحجاز مكة والطائف وينبع و المخلاف السليماني جازان والأدارسة والعلويين في المغرب وغيره )
ونظراً لكثرة هذا الفرع أرى أن تخصص له ست غرف
غرفة لبني موسى الجون بن عبدالله
وغرفة لبني إبراهيم بن عبدالله
وغرفة لبني محمد النفس الزكية بن عبدالله
وغرفة لبني يحيى بن عبدالله
وغرفة لبني إدريس بن عبدالله
وغرفة لبني سليمان بن عبدالله
- 3- إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن
ومن ذريته الشرفاء الطباطبائيون وأشهرهم آل الإمام القاسم الرسي
الذي ينحدر من عقبه معظم أشراف اليمن وأئمتهم
- 4-الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن
منهم شرفاء سملالة في المغرب في بلاد السوس
-5-داود بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن
من ذريته أشراف سمهود ومنهم السمهودي صاحب كتاب وفاء الوفا
- 6-جعفر بن الحسن المثنى بن سيدنا الحسن
وأعقب من أحفاد سيدنا الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ستة، وهم:
-1-محمد الباقر بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
ليس له عقب إلا من جعفر الصادق
وأعقب جعفر الصادق من
موسى الكاظم وله ذرية كثيرة جداً
وعلي العريضي جد سادة حضرموت آل علوي
وإسحاق المؤتمن وله جد آل زهرة في الشام
وإسماعيل وله ذرية في الشام منهم آل الحسيبي
ومحمد الديباج ومن ذريته القناوية
2-عبدالله الباهر بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
3-زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
من ذرية السيد مرتضى الزبيدي
وله ذرية في اليمن يقال آل الحملي وذرية في العراق يقال لهم الشعيبي وذرية في الحجاز بادية يقال لهم قديما الزيود
4-عمر الأشرف بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
ذريته في طبرستان وغيرها يقال إن آل الطبري الذين كانول في مكة منهم
وقد انقرض بيت الطبري في مكة وآخر من تبقى منهم امرأة هم أم السيد أحمد زيني دحلان
والله عز وجل هو المتفرد بالبقاء والدوام
5-الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
من ذريته أشراف المدينة آل مهنا الذين منهم آل شيحة والجمامزة والسعدون الشداقمة
ومن ذريته أيضا السادة آل البكري الحسيني في مصر
ومن ذريتة السادة المرعشي وغيرهم
والسادة الحامدية في تركيا
السادة آل الموصلي في العراق
وآل المحتسب وغيرهم
6-علي الأصغر بن علي زين العابدين بن سيدنا الحسين
=================================
ويوجد منهم في العراق وايران والله علم
==================
ولو في اضافة راح اضيفه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم (ف:ن:م) وفقه الله لكل خير, آمين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:-
كتابكم وصل وصلكم الله بهداه، وما تضمنه من الإفادة أنكم علمتم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ولا يقبل الصدقة، وسؤالكم عن الفرق بين الصدقة وبين الهدية، والإعانات والهبات؟، وهل يشمل تحريم الصدقة أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم؟، وهل يشمل ذلك نسل فاطمة ابنته؟، وما هو طريق ثبوت النسب الشريف كان معلوماً؟.
والجواب:الفرق بين الهدية والصدقة، أن الهدية تحفة لا يدفع إليها إلا المحبة والتقدير بخلاف الصدقة التي إنما يكون الدافع إليها العطف والإحسان وطلب الثواب من الله سبحانه، ولهذا أحلت الهدية له صلى الله عليه وسلم وحرمت عليه الصدقة، وهكذا أهل بيته تبع له في ذلك, ومنهم نسل فاطمة ابنته رضي الله عنها، أما الإعانات والهبات فحكمها حكم الصدقة لا الهدية إن كان صاحبها أراد بها المواساة وطلب الثواب من الله سبحانه، أما إن كان أراد بها التودد إلى المعان والموهوب أو طلب المكافأة منه فهذه في حكم الهدية لأن المهدى إليه يشرع له مكافأة المهدي أو الدعاء له عند العجز عن المكافأة، أما صاحب الصدقة فليس قصده إلا الثواب من الله سبحانه, وليس قصده المكافأة المالية أو التودد والتحبب إلى المهدى إليه،
وأما طريق ثبوت النسب الشريف، فذلك يعرف من أمور كثيرة:
أحدها:
النص من المؤرخين الثقات أن البيت الفلاني أو آل فلان من أهل البيت ويعرف أن الشخص الذي يشته فيه من أهل ذلك البيت المنصوص عليه من المؤرخين الثقات.
ومنها:
أن يكون بيد من يدعي أنه من أهل البيت وثيقة شرعية من بعض القضاة المعتبرين أو العلماء الثقات أنه من أهل البيت،
ومنها: الاستفاضة عند أهل البلد أن آل فلان من أهل البيت.
ومنها:
وجود بينه عادلة لا تنقص عن اثنين تشهد بذلك، مستندة في شهادتها إلى ما يحسن الاعتماد عليه من تاريخ موثوق أو وثائق معتبرة أو نقل عن أشخاص معتبرين، وأما مجرد الدعوى التي ليس لها مبرر فلا ينبغي الاعتماد عليها لا في هذا ولا في غيره، لكن الشخص الذي يدعي ذلك وهو يعلم أنه صادق بحسب ما قام لديه من الأدلة، فإن عليه أن يمتنع من أخذ الزكاة عملا باعتقاده، ولا يجوز لغيره من العارفين بدعواه أن يدفع إليه الزكاة معاملة له بمقتضى إقراره لكونه بمقتضى إقراره ليس من أهل الزكاة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ماشاء الله انا نعرف عائلة ديلمي في عين الدفلى الله يبارك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
عائلة ديلمي منتشرة جدا في الجزائر في 48 ولاية فأنا من العاصمة وأمازيغي وما قمت بهذا البحث الا عندما وجدت كثرة هذا الاسم حتى في دول الخليج واوربا ...
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
درك عرفت علاه جدي الكبير اعطي بنته لديلمي ما نكدبش كليك ما كنتش حابتهم ماصلين كيفنا (الشرفاء) من مدينة سيق وعندنا حتي الشجرة النسل نتاعنا والحمدلله اكرمنا
الوالد نتاعي كان ديما يقولي جدي كان يزوج بناته حتى لمتسول المهم يكون ماصل وعمتي الكبيرة زوجها ديلمي
راه بيناتنا نسب اخي متشرفين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
و انا ديلمي من عرب الجزائر وقد بحثت أيضا و أشكرك على المعلومات الرائعة عن هذا النسب الذي يشرفنا أن نكون منه ، و لكن أرجو ان أجد شجرة العائلة التي وصلت الى الجزائر لأتأكد مما ذكرته فان عثرت عليها فأرجو افادتي بها و شكرا اخي الكريم