عنوان الموضوع : البحث عن فروع سيدي الحاج عيسى بن فكرون قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

عيسى العيسي الإدريسي بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و من والاه
أما بعد
إن الشيخ الولي الصالح سيدي الحاج عيسى بن فكرون الذي ينتهي نسبه إلى سيدي عبد السلام بن امشيش . و يوجود ضريح سيدي الحاج عيسى بن فكرون بأعالي جبال الونشريس له عقب هناك يسمون (الشفشاوين)
و من عقبه أيضا أولاد سيدي بوعبد الله و أولاد سيدي واضح بواد ارهيو
ومن عقبه أيضا أولاد سيدي نايل بالجلفة
و يوجد له عقب أيضا بمنطقة عكرمة بين تيارت و غليزان.
ومن أجل هذا وكله نود التعارف و التعرف على كل من ينتمي إلى هذا الولي الصالح أو له مخطوطات التي كتبها بنفسه أو تحدثت عن مساره العلمي خاصة وأنه كان عالما جليلا و حج 25حجة وألف و درس في العديد من المناطق منها عكرمة تيارت و الونشريس...
و عليه الرجاء من له مشجرات تحمل أصوله و فروعه يفدنا بها .
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم.سيدي عيسىبن أحمد فكرون بن محمود بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الواحد بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن الحسن بن الحسن بن فاطمة الزهراء(2)]



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سيدي واضح بواد ارهيو ,أولاد سيدي نايل بالجلفة :ليسومن عقب عيسى بن فكرون
انظرماكتبه الاخوة في المنتدى

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

تقدير صحيح حسب ما كتب
لكن الى الان هم اخوة باعتبارهم ابناء مشيش
لان الشفشاونيين ليسوا من ابناء عبد السلام انما هم ابناء يونس وانظر تفاصيل الشفشاونيين فيما يلي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

الشفشاونيين هناك من ينسبهم الى علال بن عبد السلام بن مشيش
لكن هذه نسابية قدمها الشباني صاحب مصابيح البشرية
الشرفاء الشفشاونيون :

- جدهم الشريف احمدبن يحيى بن الحسن بن أبى القاسم بن الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن أبى بكر بن موسى بن مشيش .

وعفوا قلت سابقا يونس انما هو موسى فمعذرة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام علىرسول الله و على آله و من والاه.
اما بعد.
إن الولي الصالح سيديالحاج عيسى بن فكرون (محمد) بن محمود( القاسم) بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الله بن احمد ( ابو عبد الله ) بن عبد الواحد بن محمد بن عبد السلام بن امشيش بن بوبكر بن علي حيدرة بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن عبد الله بن احمد بن مولانا إدريس الازهر بن إدريس الاكبر.(**)
و ضريحه الآن موجود بجبال البرابرة ( الونشريس ) بين الشلف و تيارت بمنطقة بلدية تملاحت - الواتا ولاية تيسمسيلت مع العلم ان مقامات موجودة بجانبه منها سيدي فكرون و سيدي واضح سيدي صالح.
ومن فروعه.
1- سيدي رابح بن محمد بن واضح بن عثمان بن الحاج سيدي عيسى(الروابح بلدية عماري تيسمسيلت)
2-سيدي محمد بوعبد الله المغوفل بن محمد بن واضح بن عثمان بن الحاج سيدي عيسى(واد ارهيو)
3-سيدي مهدي بن الحاج سيدي عيسى
4-عقب بمنطقة عكرمة بين غليزان و تيارت.
5- عقب يسكنون عند ضريحه يسمون (الشفشاويون)و يسمون (البكاكرة نسبة إلى بوبكر) الذي ينحدر منه الشفشاوين.
6-سيدي اعمر الونشريسي(السحانين) بن ...يحي بن عثمان بن عيسى بن فكرون. الواتا جبل البرابرة بالونشريس
7- سيدي ادريس بن اعمر الونشريسي(السحانين) بن ...يحي بن عثمان بن عيسى بن فكرون.( منطقة بني وعزان)
8-سيدي سحنون بن اعمر الونشريسي(السحانين) بن ...يحي بن عثمان بن عيسى بن فكرون.الواتا
9- سيدي جبر -جابر-بن اعمر الونشريسي(السحانين) بن ...يحي بن عثمان بن عيسى بن فكرون. جبل البرابرة الونشريس
10- سيدي بلخيرات بن اعمر الونشريسي(السحانين) بن ...يحي بن عثمان بن عيسى بن فكرون. الونشريس - جبل البرابرة
11- أولاد بوبكر -البكاكرة- عند صريح سيدي الحاج عيسى بن فكرون
ينحدر الشفشاويون الذي انامنهم من فرعين هما عيسى بن صالح و محمد بن صالح بن عمر بن علي بن بوبكر.(*)
و السؤال هو .
من لديه اي معلومات عن الربط بين نسب الشفشاوين ( البكاكرة)الذين ينتسبون إلى سيدي عيسى في منطقة الونشريس و الولي الصالح سيدي عيسى اي العلاقة بين السلسلة (**) و السلسلة (*)
مع تحيات الشفشاوي
الهم صل على سيدنا محمد و على آله ومن ولاه و السلام عليكم


وصلتنا معلومات تقول بأن جد البكاكرة سافر ودفن ببلدية الوريقات بولاية النعامة و يسمى أيضا عيسى على اسم جده عيسى بن فكرون
و شكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :