عنوان الموضوع : أول ملوك تلمسان هم أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل من قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل
السليمانيون
أبناء الشريف سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما
/
كان المضنون إلى حين قريب أن هجرة إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب إلى المغرب الأقصى كانت حدثاً فريداً منقطعاً بذاته وأن قيام الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى كانت نتيجة لانتساب راشد مولاه إلى البربر فيقال أنه هرب بإدريس إلى بلاد قومه ، ولكن قراءة ثانية لما بين أيدينا من نصوص تدل على أن المغربين الأوسط والأقصى كان متجه أبصار العلويين بعد معركة وادي فخ سنة 169ه فهذان المغربان كانا خارجين عن دولة العباسيين التي وقفت عند حدود ولاية إفريقيا كما ذكرنا ، فلا حرج على أي طالب للسلطان أن يجرب حظه في أي موضع شاء وراء ذلك غرباً ، فهو لا يكون بهذا بمنزلة الخارج على سلطان الدولة العباسية أو مقتطع شيئاً من أرضها
ففي نفس الوقت الذي لجأ فيه إدريس إلى المغرب الأقصى ظهر في غرب المغرب الأوسط إلى المغرب الأقصى( وهران وما يليها غرباً ) ابن أخيه محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل وقد هلك أباه سليمان في معركة فخ مع من هلك من كبار العلوية
وقد لحق محمد بن سليمان بتاهرت فلم يكتب له التوفيق ، فانتقل إلى تلمسان وكانت دار إسلام منذ زمن بعيد ، وهي مدينة قديمة إسمها عند الرومان بوماريا وكانت في منطقة تسيطر عليها قبائل زناتية مثل جراوة والفوسة ، فلقيت دعوة محمد بن سليمان قبولاً من بربر تلمسان وقد حفزهم النسب العلوي الهاشمي إلى إلتماس البركة فيه ، فتمهدله الأمر هناك ولم يتيسر له إنشاء دولة ، وإنما هو أقام فيها يشبه الإمارة الصغيرة أو المشيخة ، فساد أهلها وتيمنوا به وصاهروه وأستقرت قدمه وضربت جذوره
يقول إبن خلدون ( ثم أفترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط فاقتسموا ممالكه ونواحيه ) ومن بنيه ملوك جراوة وملوك أرشكول وملوك تلمسان
وقال إبن حزم : وهم في المغرب كثير جداً ، وكانت لهم منها ممالك وقد بطل جميعها ، ولم يبق منهم بها إلا رئيس بنواحي بجاية
وقال إبن أبي زرع : عقب ما تقدم وقد دخل أكثر ولده بلاد لقطة السوس الأقصى
وقد ذكر في كتاب عطر الأنساب لعبد العزيز التباع : والواقع هو أن سيدي محمد بن سليمان خلف عشرة أولاد لم يخلف منهم إلا أربعة وهم عبدا لله وأحمد والحسن وإدريس ، فجميع هؤلاء أستوطن أحفادهم في عين الحوت ، وأما سيدي إدريس بن محمد بن سليمان فقد أستوطن جراوة وانتشروا في المغرب الأقصى وتونس
وسأذكر بعض الأسر المنتمية إلى الشريف محمد بن سليمان بن عبدا لله الكامل وهم في المغرب وتونس كما ذكرنا كثير جداً
قال غير واحد من النسابة والمؤرخين ومنهم السيوطي في ذكر سليمان بن عبد الله الكامل و أنه أول من قدم إلى الجزائر و هذا الخلاف نتركه للمتخصصين....
ليس لسليمان عقب الا من محمد دفين وهران وليس لمحمد عقب الا من اربعة اولاد وهم اثنا عشر والبقية لم يعقبوا
ومن عقب ادريس بن محمد بن سليمان بني حمزة حيث قال السيوطي ونزل حمزة بيدر تلمسان
اذا علمنا ان مسالة النسبيات الموجودة بين ايدي الناس هنا بالمغرب الاوسط كانت تنقل من كتب النسب غير المحققة وان كانت صحيحة ومثبة ويمكن الاعتماد عليها الى حد ما والله اعلم
فكانـت تلمسـان مـن بعـده لابنـه محمـد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد
وأما سليمان أخو إدريس الأكبر فإنه فر إلى المغرب أيام العباسيين فلحق بجهات تاهرت بعد مهلك أخيه إدريس وطلب الأمر هناك فاستنكره البرابرة وطلبه ولاة الأغالبة فكان في طلبهم تصحيـح نسبـه.
لحـق بتلمسان فملكها وأذعنت له زناتة وسائر قبائل البربر هنالك وورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سننه ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط واقتسموا ممالكه ونواحيـه فكانـت تلمسـان مـن بعـده لابنـه محمـد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد وأظن هذا القاسم هو الذي يدعي بنو عبد الواد نسبه فإن هذا أشبه من القاسم بن إدريس بمثل هذه الدعوى
وكانت ارشكول لعيسى بن محمد بن سليمان. وكان منقطعاً إلى الشيعة.
وكانت جـراوة لإدريـس بـن محمـد بـن سليمـان ثـم لابنـه عيسـى وكنيتـه أبـو العيش ولم تزل إمارتها في ولده ووليهـا بعـده ابنـه إبراهيـم بـن عيسـى ثم ابنه يحيى بن إبراهيم ثم أخوه إدريس بن إبراهيم وكان إدريس بنإبراهيم صاحب أرشكول منقطعا إلى عبد الرحمن الناصر وأخوه يحيى كذلك.
وارتـاب مـن قبلـه ميسـور قائـد الشيعة فقبض عليه سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة ثم انحرف عنهم فلمـا أخـذ ابـن أبـي العافيـة بدعـوة العلويـة نابـذ أوليـاء الشيعـة فحاصـر صاحـب جـراوة الحسـن بن أبي العيـش وغلبـه علـى جـراوة فلحـق بابن عمه إدريس بن إبراهيم صاحب أرشكول ثم حاصرها البوري بن موسى بن أبي العافية وغلب عليهما وبعث بهما إلى الناصر فأسكنهما قرطبـة وكانـت تنـس لإبراهيـم بـن محمـد بن سليمان ثم لابنه محمد من بعده ثم لابنه يحيى بن محمد ثم ابنه علي بن يحيى وتغلب عليـه زيـري بـن منـاد سنـة اثنتيـن وأربعيـن وثلاثمائـة ففـر إلـى الجبـر بـن محمـد بن خزر وجاز ابناه حمزة ويحيى إلى الناصر فتلقاهما رحبا وتكرمة.
ورجع يحمى منهما إلى طلـب تنـس فلـم يظفـر بهـا وكـان مـن ولـد إبراهيـم هـذا أحمـد بـن عيسـى بـن إبراهيـم صاحـب سـوق إبراهيم وسليمان بن محمد بن إبراهيم من رؤساء المغرب الأوسط
وكان من بني محمد بن سليمـان هـؤلاء وبطوش بن حناتش بن الحسن بن محمد بن سليمان قال ابن حزم وهم بالمغرب كثير جداً وكان لهم بها ممالك وقد بطل جميعها ولم يبق منهم بها رئيـس بنواحـي بجايـة
وحمل بني حمـزة هـؤلاء جوهـر إلـى القيـروان وبقيـت منهـم بقايـا فـي الجبـال والأطـراف معروفـون هنالـك عند البربر والله وارث الأرض ومن عليها .
فيما يلي نبذة مختصرة عن نسب وفروع الأشراف السادة السليمانيين الحسنيين بالأقطار المغاربية، نقلنا نصوصها من عدة كتب معتبرة وأوردناها هنا كمدخل للمؤرخين والباحثين لإثراء جوابنها في الأنساب والتراجم والسير والتاريخ والجغرافيا وتتبع فروعهم في الأقطار والبلدان
ففي كتاب: "الشرفاء الرقيبات بالصحراء بالمغربية من ظهور المرينيين إلى الدولة العلوية الشريفة" للمؤلف الشريف السيد عبد العزيز منير الرقيبي العروسي المشيشي الإدريسي الحسني – المطبوع بدار قرطبة للطباعة والنشر بالدار البيضاء بالمغرب عام 1900م
قال مؤلفه في صفحة 129-130، عن الأشراف السليمانيين ما نصه
أصول السليمانية:
"لما قتل بفخ الإمام سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن البسط بن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وابن مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
إنتقل ابنه مولاي محمد بن سليمان إلى المغرب الأقصى عند عمه مولاي إدريس الأول بن عبد الله الكامل، فولاه عمه إدريس علي تلمسان، ولما توفى محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل رضي الله عنهم بوهران، خلف عشرة أولاد كلهم ذكورهم: الحسن والحسين والناصر ويوسف وعلي وعبد الرحمن، فهؤلاء الستة درجوا بدون عقب، أما عبد الله الفقيه المحدِّث وأحمد ومحسن وإدريس، فهؤلاء الأربعة هم أصول الفروع السليمانية
وأورد المؤلف رسم بياني لهذه الشجرة المباركة في الصفحة 130 من الكتاب المذكور
وفي كتاب: "مجموع الحسب والنسب والفضائل والتاريخ والأدب" لسماحة المؤلف العلامة الشريف الشيخ بلهاشمي بن بكار مفتى حاضرة معسكر بالجزائر، والمطبوع بمطبعة ابن خلدون رقم 13 الشارع الوطني بتلمسان سنة 1381هـ-1961م
قال مؤلفه في ص 300 وص 301 من كتابه المذكور عاليه، "هذا كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي، رحمه الله ما نصه
أذكر لك تعريف أولاد سليمان بن عبد الله الكامل صاحب مدينة تلمسان، وتنسل منه الشرف في عين الحوت، ومنهم فرقة في جبل أزواوة ومنهم فرقة في بجاية
.
فأما أهل عين الحوت فجدهم اسمه سيدي محمد بوعبد الله الشريف بن محمد بن عبد الله بن بلقاسم بن علي بن داوود بن محمد بن أحمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام سيدنا علي بن أبي طالب من مولاتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وأما أهل بجاية وأهل الصحراء (بالجزائر) وهم صرخة واحدة، فجدهم اسمه سيدي محمد بن إدريس بن محمد بن عبد الله بن موسى بن إبراهيم بن خالد بن إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وأما سيدي أحمد بن إدريس صاحب جبل ازواوة (بالجزائر) فاسمه سيدي أحمد بن إدريس بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن موسى بن إبراهيم بن خالد بن إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
الحمد لله كملت أنساب مولاي عبد الله الكامل كما ذكره سيدي محمد بن إسحاق صاحب علي ابن فرحون المداني في "القول المشهور
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وفي كتاب: "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول" لمؤلفه العلامة الشريف سيدي عبد الله حشلاف قاضي ومفتي الجلفة بالجزائر والمطبوع في تونس عام 1344هـ-1926م, قال مؤلفه في ص 116- من كتابه المذكور عاليه ما نصه
القسم الثاني في الشجرة السليمانية، قال المؤلف: تقدم لنا أن أول من دخل المغرب الأقصى هو مولانا إدريس بن عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبعده مولانا محمد بن سليمان على ما كتبه الحلبي وأبو الربيع سليمان العلمي اعتماداً على ما للنوفلي وابن خلدون وابن أبي رزع وغيرهم، والداخل للمغرب الأقصى والنازل بتلمسان هو محمد بن سليمان دفين جبل وهران وعليه جمهورا المتقدمين، حيث قالوا: أن سليمان بن عبد الله الكامل قتل بفخ يوم التروية عام 169هـ كما عند مصعب، وابن حزم وغيرهما، والمبايع له بتلمسان هو ابنه محمد بعهد من عمه إدريس الأول، وعقبه بعين الحوت وتوات ووادي شلف وتونس وآرشكول وتاهرت وتراره ووادي ملوية والشقراني ووادي شلب وتونس وبمصر وبالسودان وتادلة وسجلماسة وفشتاله وبقبيلة الأخماس وفاس ووادي الرمان وغير ذلك، وسنذكر كل فرع بمحله، قال صاحب "روض القرطاس": لما ظهر الإمام محمد بن عبد الله الكامل الملقب بالنفس الزكية بمكة فبويع له بالموسم وتبعه أهل مكة والمدينة والحجاز وكان له ستة أخوة حسبما تقدم
وقال الإمام السيوطي: وأما مولانا سليمان فقد قتل في وقعة فخ وخلف ولداً هو محمد ومنه تفرعت أغصان هذه الشجرة، وكل شريف حسني سليماني فهو من أولاد مولانا محمد بن سليمان دفين جبل وهران (أقول) هذا هو الصحيح حسب سلاسل الفروع السليمانية الآتي ذكرهم، ولما توفى رضي الله عنه خلف عشرة أولاد وهم (السيد الحسن والسيد الحسين والسيد الناصر والسيد يوسف والسيد علي والسيد عبد الرحمان) فهؤلاء الستة درجوا بدون عقب (والسيد عبد الله الفقيه المحدِّث والسيد أحمد والسيد محسن والسيد إدريس) فهؤلاء الأربعة هم أصول الفروع السليمانية
أما الثلاثة الأول فهم أهل عين الحوت ومنها تفرقوا وأما السيد إدريس رابع الأخوة استوطن بجراوة وخلف بها تسعة أولاد وهم السيد إبراهيم والسيد عيسى والسيد الحسن والسيد يحيى والسيد علي والسيد الحنَّاش والسيد محمد العابد والسيد يعقوب والسيد حمزة، ثم تفرقوا فنزل إبراهيم تونس ونزل عيسى آرشكول ونزل الحسن تاهروت ونزل يحيى اتوات ونزل علي وادي شلف ونزل الحناش اتراره ونزل محمد العابد شقراني مستغانم ونزل يعقوب ما زونة ونزل حمزة بيدر قرب تلمسان، فهذه منازلهم ومحل سكناهم ثم اعتراهم الإنتقال من قرار إلى قرار فنأت الديار وحلت الأغيار ذلك تقدير العزيز الغفار
قال الإمام السيوط: خرجت من عين الحوت ثمان شعب
(الأولى) ببيدروهم: أولاد طاع الله بن علي بن قاسم بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد الجليل بن الحسن بن طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد ابن مولانا سليمان بن عبد الله الكامل، ومن هذه الفرقة فرقة بقرارة تعرف بأولاد حسن، وفرقة بإزاء سعيدة تعرف بأولاد سيدي بلقاسم فهم أخوة أولاد طاع الله جدهم وأحد وهو بلقاسم بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد الجليل بن الحسن بن طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن مولانا سليمان بن عبد الله الكامل
(الفرقة الثانية) وهم بنو إبراهيم، استوطنوا تونس ولهم شهرة بها
(الفرقة الثالثة) وهم بنو عبد الحي سكنوا توات وبعضهم في شلف
(الفرقة الرابعة) سكنوا آرشكول وهم أولاد عيسى وهم من بني حمزة بن علي بن محمد بن يحيى بن إبراهيم عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل وإخوانهم أولاد المنتصر بن عمر بن عبد الله
(الفرقة الخامسة) أولاد فطوش بن حناش بن حسن بن العيش بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، سكنوا تاهروت من بلدة ازواوة
(الفرقة السادسة) وهم أولاد عبد الرحمن بن أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، استوطنوا بتنغراس من سجلماسة، قال صاحب "الدرر" ومن هذه النسبة أولاد عبد الله بن هاشم بن عبد الله العسكري النازلون بوادي كشتم ووادي الرمَّان
(الفرقة السابعة) أولاد سيدي محمد العابد بن علي بن موسى بن سعيد بن أحمد بن أحمد (مرتين) بين إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل سكنوا شقراني مستغانم ومنهم فرقة بتونس وفرقة بتادلا (المغرب) تعرف بأولاد سيدي عمر الشريف، وأصلهم من زواوة وفرقة منهم في الأخماس من جبال الزبيب ببني حجوا وفرقة بغمارة (بالمغرب) وهم أولاد عبد المؤمن ورجع بعضهم لتلمسان وجميعهم أولاد سيدي عمر الشريف بن أحمد بن محمد العابد بن علي بن موسى بن سعيد بن أحمد بن أحمد (مرتين) بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل
(الفرقة الثامنة) وهم أولاد طاهر بن علي بن يمِّل بن يدير (يحيى) بن أبي القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل
ومن هذه الشعب بني يفرن بمصر وتونس وهم من بني إبراهيم، ومنهم أولاد يوسف بن عيسى بن علي بن مسعود بن أحمد بن سعيد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، ومحل استقرارهم بشقراني مستغانم، ومنهم أولاد سيدي يوسف ابن عيسى أيضا بمستغانم أي بقربها ببلدة مجاهر بن زغبة وسيدي يوسف هذا قبره مشهور بداخل قبة سيدي عبد الله الخطابي من محروسة مستغانم مضجعه مع مضجع سيدي عبد الله الخطابي رضي الله عنهما وأمطر عليهما سحائب الرحمة والرضوان، ومنهم، ومنهم فرقة في السودان (يعني جنوب المغرب والجزائر) تعرف بأولاد محمد بن علي بن مسعود بن أحمد إلى آخر ما تقدم، ومن الفروع السليمانية أولاد سيدي محمد (فتحاً) بن يحيى مقري الجنون المتقدم ذكره.
وسيدي محمد بن يحيى
............... مقري الجنون النير المحيّا
نسل الملوك السليمانيين
................ الكاملين شرفا ودينا
ومن فروع مولانا سليمان أولاد عبد الحي بتوات وبعضهم ببطحاء وادي شلف ومنهم بفاس الشرفاء المنجريون، ومن أولاده الشرفاء الكرام أولاد الولي الصالح سيدي يعقوب الشريف دفين جبل مغراوه بظهراء ما زونة وفي (حلية المسافر) وقبره ببني حلوان بساحل ما زونة مشهور متبرك به
.
قال الشيخ العشماوي: كان رضي الله عنه خلف ستة عشر ولداً ومنهم امتدت غصون شجرته وأثمرت، فمنهم الولي الصالح سيدي عبد الله بن محمد بن يعقوب الشريف المعروف (بأبي قبرين) ومنهم فرقة بإزاء تلمسان، منهم من يعرف بأولاد محمد ومنهم من يعرف بأولاد أحمد ومنهم أولاد إبراهيم ومنهم فرقة بولهاصة تعرف بأولاد سيدهم وفرقة تعرف بأولاد يعقوب الحاج وفرقة تعرف بأولاد عبد الله المرشَّق وفرقة تعرف بأولاد عبَّو (عبد الله) وفرقة تعرف بأولاد عمر القطب بإزاء وجدة وفرقة في الأحرار تعرف بأولاد زيّان وفرقة بظهراء مازونة عند ضريح جدهم، منهم من يعرف بأولاد يعقوب الشريف ومنهم من يعرف بأولاد سيدي بلقاسم، والجد الجامع لشعبهم هو الشيخ يعقوب الشريف بن محمد بن عبد الرحمن (رحوا) بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد بن عبد الله المحدَّث بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، أ هـ من الشيخ العشماوي
وفي كتاب: "الدرر البهية والجواهر النبوية" من تأليف الشريف العلامة مولاي إدريس الفضيلي العلوي المطبوع بمطبعة فضالة بالمغرب سنة 1420هـ/1999م بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرة الله، وبمراجعة وتحقيق الشريفين الأستاذ أحمد بن المهدي العلوي والأستاذ مصطفى بن أحمد العلوي، وقدم له الشريف د. عبد الكبير العلوي المدغري وزير الأوقاف والشئون الإسلامية السابق بالمملكة المغربية، جاء في المجلد الثاني من الكتاب من 175 إلى ص 178 ما نصه
الفصل الثالث –
في ذكر أبناء الفرع الثالث من فروع مولانا عبد الله الكامل وهو السيد سليمان. ومن عقب ولده سيدي محمد دفين جبل وهران فرق وشعب في عين الحوت وتوات وشلف وتونس وآرشكول وتاهرت وترارة ووادي ملوية والشقرا من مستغانم وبمصر وفرقة منهم بالسودان وسجلماسة وتادلا وبقبيلة الأخماس وفشتالة ووادي الرمان ومنهم بفاس.
وأورد صاحب الدرر البهية مجمل نسب الأشراف السليمانيين كاملاً عن كتاب سلسلة الأصول للقاضي حشلاف الحسيني الجزائري.
وأورد زيادة عن النص قوله:
ومنهم سيدي عبد الله المحجوب دفين ملوية، فكل من ينسب إليه وصح نسبه فهو سليماني، ومنهم بنو يوسف بن عيسى بن علي بن عبد الله المحدِّث بمستغانم، ومنهم فرقة بالسودان (مالي) ويعرفون بأولاد محمد بن علي بن مسعود بن أحمد بن سعيد بن إبراهيم بن عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، وقال: فهذا ما وسعني تقييده من هذه الفروع المباركة، والله الكريم الستار الفاعل المختار لا إله إلا هو خالق كل شيء.
* وفي كتاب المصابيح البشرية في أبناء خير البرية للشريف السيد أحمد الشبَّاني الإدريسي المطبوع بالدار البيضاء بالمغرب سنة 1978م نفس ما سطر أعلاه فلا داعي لتكراره أ هـ
ونقله من مصادره: سيد بن عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني.
ترجمة الشيخ بن عليوه في مستغانم
أولاد حمزة بآزاء تلمسان
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
الأخ اسماعيل
الأخوة أعضاء المنتدى
لكم مني أطيب تحية وأسمى تقدير وأجزل شكر على منتداكم الرائع
أخي اسماعيل لي عندك طلب لو تكرمت أو هي خدمة أكون ممتنا لك لو أسديتها الي
ذكرت في موضوعك أل البابلي حسين مصطفى عبد السميع أصحاب النسب الحسني الهاشمي المبارك والذين يقطنون في مدينة الوجه بالحجاز
أريد الاستزادة أكثر عن نسبهم الشريف اذا أمكن حيث أنني قريب الصلة بهم
وتقبل وافر التحايا وعظيم الاحترام
أخوك الحسام من المملكة العربية السعودية
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الأخ اسماعيل
بعد التحية
أتمنى من الله أن تكون بصحة وعافية
الموضوع يهمني جدا وأتمنى الرد من قبلكم على استفساري في أقرب وقت
شاكر لكم تجاوبكم سلفا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم يشرفني ان اشاركم معكم كمهتم بانساب قبيلة اولاد نايل البقبيلة الشهيرة التي افتخر بانتسابي اليها
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
ابحث عن السليمانيون الذين سكنوا ناحية جبال الونشريس لو تشرف الاخ اسماعيل باالتفصيل في هذا الموضوع القيم وشكرا .