عنوان الموضوع : تحفة الأصدقاء الأخوة بأنساب عرش أم الأخوة :
مقدم من طرف منتديات العندليب
تحفة الأصدقاء الأخوة بأنساب عرش أم الأخوة :
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبيين الطاهرين .
السلام عليكم يا فضلاء و باحثي هذا المنتدى الجلفاوي العربي الكريم فانني انقل لكم ما وجدته مبثوثا و مكتوبا عن أنساب قبيلة أم الاخوة النائلية الحسنية الشريفة في بطون مخطوطات و كتب كل من : التحقيق المتكامل لمؤلفه الميلود بن قويسم الهدار و كتاب الأب الفرنسي فرنسوا دوفيلاري وقفات في تاريخ الجلفة jalons pour l'histoir de djelfa* *.و تحفة السائل لسي عامر محفوظي و مخطوط الانوار للسعيد بن عبدالسلام بن الأحرش.
و قد انتهجت في النقل على اسلوب التقريب بين الروايات والأخبار و عدد الأسماء و الجدود بغية ادراك الصحة و التثبت العلمي و التاريخي . و الله و رسوله اعلم اذ ان هذا النقل او البحث لا يعدو ان يكون خطوة حثيثة للوصول الى درب الحقيقة و الروايات و الأخبار الصحيحة ان شاء الله .
ولد عيسى ثلاثة اولاد : يحي المسعد – محمد الذويب – عبد الغني
يحي المسعد ولد ولدا واحد هو احمد او محمد الملقب بالطوير و حسب مخطوطة شجرة عائلة البسكري العتيقة المنحدرة من اولاد نايل و التي ذكرها في هذا المنتدي الاخ الكريم محمد زكي النائلي نسبا و الليبي منشئا حيث ذكر فيه ان احمد او محمد الطوير سبب تسميته بمحمد الطوير انه قتل صبيا في الكتاب وهو صغير يقراء القران وفر بنفسه الي الفيفياء(اي في الصحراء)فجلس في موضع مرتفع يقال لة معيزاء من ناحية جبل محارقة فاتي سيدي احمد بن مقران الي تلك الارض لبعض ماربة فراي في المنام انة حصل علي طير وقص الرؤيا علي اصحابه فبينما هم سائرون صباح الرؤيا اذ راؤا شخصل علي مكان مرتفع فمنهم من قال طيرا ومنهم من قال ادميا فلما وصلوا وجدوا الصبي المذكور فاخذه سيدي احمد بن مقران ورباه وسماه الطوير ومكث عند سيدي احمد ماشاء الله .
ثم رجع الي بلاد اولاد نايل واستقر عند اولاد خالد وصارت ذريتته تنسب لاولاد خالد والحال انهم اولاد عيسي وقد خلف محمد الطوير ثلاثة اولاد اكبرهم -عبد الله و -احمد و -محمد فسمي علي اسم ابيه الظاهر من ذلك انا محمد هذا كان حملا في بطن امة وقت موت ابية محمد الطوير وفد كان محمد الطوير زوج ابنة احمد قبل وفاتة من فاطمة بنت عبد القادر بن ضياءوكانو يكنونها بغيرة .
ذكر صاحب التحقيق المتكامل الميلود بن قويسم الهدار في الصفحة رقم 157 من الجزء الثالث نسب سيدي سعد بن محجوبة الصحراوية جد اولاد سيدي سعد حيث استقاه من مقررات محلية قديمة حيث ذكر انه سعد بن بوعبدالله بن احمد بن يحي و ذكر في الصفحة رقم 156 من نفس الجزء اسم عمه التواتي الذي ولد كل من سعد و الشنة جد قبيلة الشنان و ولد سعد الاخير هذا ولدين هما عيسى او عويسات جد العسيوسات – و ناصر جد اولاد ناصر و ذكر ايضا ان لسعد بن محجوبة الصحراوية اخ اسمه ابراهيم الذي ولد كل من علي الاكحل او الأخضر جد اولاد الاخضر و خليفة جد اولاد وطاية و سعد الزير جد الازيار المنظمين لاولاد عيفة .
اذا قربنا بين مشجرة فرنسوا دوفيلاري و مشجرة الميلود بن قويسم الهدار و مشجرة محمد زكي البسكري خرجنا بالتقريب التالي الذي ندعو و نأمل الله عز و جل ان يكون صحيحا فالصحيح لا يعلمه الا هو جل جلاله.
01 - ولد يحي المسعد بن عيسى ولدا واحدا هو الطوير الذي ولد ثلاثة اولاد حسب شجرة البسكري هم :
...01*عبد الله او بوعبدالله -المذكور في نسب سعد بن محجوبة- الذي ولد ولدين هم * سعد بن محجوبة الذي تزوج خيرة و ليست عائشة بنت سي احمد بن أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك التي تكفلت بتربيتهم بعد وفاة والدتهم و ولد اربعة اولاد ذكور هم : * مسعود * نويجم *بلخير*رحمون و 03 ثلاثة من البنات .
اما الولد الثاني فهو ابراهيم الذي ولد كل من * علي الاكحل الذي لقبه عبد الرحمان طاهري بالاخضر جد اولاد الاخضر و *خليفة جد اولاد وطاية و *سعد الزير جد الازيار المنظمين لاولاد عيفة .
02*محمد الملقب بالتواتي ولدين هما *سعد* و *الشنة * جد قبيلة الشنان و ولد سعد الاخير هذا ولدين هما *عيسى* او عويسات جد العسيوسات – و *ناصر* جد اولاد ناصر ..
03* أحمد تزوج من فاطمة بنت عبد القادر بن ضياء و جاء من نسله الاخ و ابن العم العزيز محمد زكي صاحب شجرة ال البسكري و لعل ضياء هاته هي زوجة أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك التي انجبت لسي أمحمد عبدالقادر جد اولاد عبد القادر و بوعبدالله و دنيدينة و موسى و قيطون .
ذكر و فصل صاحب التحقيق المتكامل الميلود بن قويسم الهدار القبائل المنتسبة لعرش ام الأخوة في الصفحات رقم 155 و156 و157و158 من الجزء الثالث من كتابه
يسكن اولاد أم الاخوة ربع فيض البطمة و عمورة و ام العظام و قطارة من ولاية الجلفة و هم سبعة عشر 17 فرقة ترجع الى سبعة عشر اصلا و هم * اولاد سيدي ساعد بن محجوبة الصحراوية * * الشنان* اولاد بوخلط* *أحفاد جاب الله شريف غمرة * *احفاد الشيخ الشريف البوزيدي من اولاد بوزيد* * احفاد الشيخ سيدي عيسى بن سلطان المغيري* و *اهل عمورة* * أولاد قويسم* * اولاد سيدي عمارة* *العسيوسات من نسل عيس بن محمد التواتي بن الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نائل* * الكواكي* *اولاد علي الأكحل او الأخضر* و و *اولاد ناصر* *اولاد الشريف سيدي سالم بن جدو دفين عمورة * و * اولاد ناجي بن بلقاسم بن ناجي * * الوطايا وهم اولاد الخليفة بن ابراهيم من زوجته وطاية بنت أحمد بن سعد بن احمد مجبر بن سعد بن سالم بن مليك بن محمد نائل* و *الأزيار* و هم أولاد **سعد او أحمد الزير** الذي هو من عرش ام الاخوة و انظم بالمصاهرة الى اولاد عيفة فقد تزوج سعد او أحمد الزير الأرملة عيفة العامرية او الماضوية و ترك اولاده في نسبة **قبيلةاولاد عيفة** و هم اولاد احمد الصغير بن ابراهيم زوج عيفة بن احمد الكبير بن يحي بن محمد نائل.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
التعريف بسيدي ساعد بن محجوبة:
هو ساعد بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي مسعد بن محمد نائل امه اسمها السيدة محجوبة الصحراوية بنت عبدالله .
ضريح سيدي ساعد يوجد قرب عين الريش شمال شرقي مدينة فيض البطمة.
عرف بكرمه و علمه و كرامته و طلبه لتعلم القرآن الكريم تزوج السيدة * خيرة * فانجبت له 04 اولاد ذكور مشهورين و هم اولاد سيدي ساعد : *بلخير* و*نويجم* و*مسعود* *رحمون* و انجبت له ايضا 03 ثلاثة من البنات .
بعد وفاة السيدة خيرة التي تركت له ايتاما قامت تولت تربيتهم زوجته الثانية عائشة بنت سي احمد بن امحمد بن عبدالرحمان بن سالم بن مليك بن محمد نايل والتي لم تترك اولادا و لقبت لهذا السلوك الحسن الطيب بلقب **أم الأخوة** لانها تكفلت مع زوجها سعد بن محجوبة برعاية ابنائه الأربعة المعروفين المذكورين سابقا و ابناء عمه التواتي عيسى و الشنة و احفاد شيخه جابالله شريف غمرة و احفاد شيخه سالم بن جدو و احفاد شيخه سيدي عيسى بن سلطان المغيري و بعض ابناء شيخه سيدي ناجي بن بلقاسم بن ناجي الذين عرفوه و قربوه اليهم بالصحبة و المصاهرة .
و قد انشأتهم السيدة عائشة نشأة مرضية حتى بعد وفاة سعد بن محجوبة باعتنائها باولاد زوجته المتوفاة خيرة و بني عمومتهم و بني شيوخهم و صارت هي أمهم الثانية وكانت تكرر عليهم وصية عزوجها **السيدة محجوبة أم ساعد **على انهم اخوة في التربية و الدين لا يفرق بينهم الا ظالم ولهذا سمو عائشة التقية الصالحة باسم ام الأخوة *ملخوة * و صارت القبائل و الافخاذ تنتسب لهذه التسمية *اولاد ملخوة * .
عندما تزوجت عائشة بنت سي أحمد بن سي أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم بسعد بن محجوبة سعت في حياته و بعد وفاته بتزويج بناته الثلاثة الأيتام الصغيرات .
فزوجت اثنتين منهن من اخوها جاب الله الذي ترك أولاده من ابنة ساعد بن محجوبة عندعمهم سليم بن سي أحمد بن سي أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم
و ابن أخيها * الكاكي * بن*الكاكي* جد قبيلة **الكواكي** الذين انظمو لعرش ام الاخوة و هو الكاكي بن الكاكي بن سي احمد بن سي أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم بن مليك بن محمد نائل.
و زوجت الثالثة من **بوخلط ** السعاداتي بن الحاج بن ابراهيم بن علي بن سعد بن سالم بن مليك بن محمد نائل و هو جد اولاد بوخلط المنظمين لعرش أم الأخوة وقد تزوج ابنة ساعد معلمه في القرآن الكريم و انجبت له ولدا واحدا سماه ** أحمد ** على أخيه **أحمد بوحويلي**دفين مقبرة الهامل بجوار جده ابراهيم بن احمد الرقاد بن سعد بن سالم و يسميان كل واحد منهما **بمولى الرغدة **. و بوحويلي هذا تزوج بحفيدة من أحفاد أحمد بن ساسي بن عبدالغني بن عيسى بن محمد نائل و بقي نسله معهم في نواحي اولاد جلال.
أما اولاد قويسم فهناك فرقتين فرقة سعداوية ملخوية و فرقة بلولية سعاداتية اسمهما اولاد قوييسم : اولاد قويسم او قاسم الملخوي و هو من حفدة سيدي ساعد بن محجوبة تزوج من ام هاني المجبرية بنت احمد بن سعد بن احمد مجبر بن سعد بن سالم بن مليك بن محمد نائل و تركت له اولادا و قد سمى البحاثة الميلود الأمين بن قويسم الهدارفرقتهم بفرقة ** اولاد قاسم **
أما الفرقة الثانية فهي بلولية لا تنسب الى أولاد ملخوة و جدها الجامع هو ** السيد قويسم ** جد قبيلة **القويسمات** و هو بن سالم بن *بوزيد البلول* بن *طكرور*بن جدي الأول بن علي بن سعد بن سالم .
و تزوجت اخت عائشة و تسمى حمامة من سيدي سالم بن جدو دفين عمورة و شيخ سعد بن محجوبة الذي ترك احفاده في نسبة اولاد ملخوة و حمامة هي ابنة سي احمد بن سي أمحمد بن عبدالرحمان بن سالم بن مليك بن محمد نائل .
هذا ما قتطفته لكم من المقارنة و المفاربة بين الأخبار الواردة في في بطون مخطوطات و كتب كل من : التحقيق المتكامل لمؤلفه الميلود بن قويسم الهدار و كتاب الأب الفرنسي فرنسوا دوفيلاري وقفات في تاريخ الجلفة jalons pour l'histoir de djelfa* *.و تحفة السائل لسي عامر محفوظي و مخطوط الانوار للسعيد بن عبدالسلام بن الأحرش و يبقى العلم الصادق الحقيق عند الله سبحانه و تعالى .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بسم الله
المصادر شحيحة و الأخبار ضائعة، و شجرة صحيحة أو قريبة للصواب لابد أن تنجز. إن الباحث ليتعلق بأيسر الأخبار للوصول لإشباع رغبة البحث و إكمال الناقص، و قد يرجم بالغيب إلتماسا للكمال دون أن يشعر، و هو جهد مشكور على كل حال.
مسألتنا في هذا الصدد ، تشبه حل الألغاز، مع الأمانة و الدقة، فإن التقصي، ليس لإثبات النسبة فهذا معلوم بالضرورة، بل من أجل تحديد علاقة النسب بين أجداد العروش. و هكذا رسم مبسوط النسب كاملا صحيحا إن شاء الله تعالى.
بصفتي من أولاد الأكحل ( الأخضر) ، فإنني أورد ما هو حقيقة مسلمة لدينا :
- عرشنا له مجال من الجلفة إلى غاية القرارة حاليا، و أكثره في القرارة.
- اشتهر اسم جدنا بـ : الأخضر بن إبراهيم
- و أن قبره مع أخيه الخليفة قريبا من مدينة المليليحة بلاد أولاد عيفة.
- انضم لأولاد أم الإخوة حوالي سنة 1870، إثر خلاف مع أولاد الأعور.
- و تواجدنا بمنطقة بادية قطارة لا يقل عن قرنين أبدا. و فيها قبورنا أجدادنا منذ عهد الأتراك قبيل الإحتلال الفرنسي.
- دونت التقارير الفرنسية عند الإحصاء : أولاد لكحل ( الكتاب مؤرخ في 1845) أي وجود مسمى أولاد لكحل في التاريخ، أي أن لديهم نزوع في الاستقلال بعشيرتهم رغم قلة عددهم في هذه الفترة، فجدهم الأخضر يكون على التقدير قد عاش في الفترة ما بين 1650 إلى 1720.
- النسب الذي نتناقله : الأخضر بن إبراهيم بن يحيى بن عيسى بن نائل.
و أنتم قد ذكرتم في عملكم المشكور :
- أن خيرة بنت سي أحمد قد تكفلت بــ: أولاد سعد الأربعة + أولاد عمه التواتي و هما سعد و الشنة + أولاد مشائخه و فيهم من ليسوا بأولاد نائل.
إذا أحفاد هؤلاء هم من يشكل أولاد أم الإخوة الحقيقيين، و لا تعارض مع ما ذكرته.
- أن يحيى المسعد أنجب أحمد الطوير لينجب بوعبدالله أو عبدالله.
و الخلاصــة :
- أما تعميم بقية أولاد إبراهيم + أولاد أحمد بن الطوير ( ليبيا ) بنسبتهم في أولاد أم الإخوة فهو ممتنع حسب ما تقدم. بل يشكلون مجموعة مستقلة لا تنضوي تحت هذا التسمية و إلا فهو انتساب اصطلاحي فقط.
- أريد من الإخوة أحفاد أولاد أم الإخوة و الأزيار و كذا الوطاية من أولاد سيدي سعد التفضل بطرح أعمدة النسب الممتدة لغاية عيسى بن نائل. لمقارنتها، لأنني لغاية اللحظة في طريقة قد تكون مفيدة : و هي اتخاذ سيدي نائل كمعلم ترقيمي 1 و هكذا نزولا لغاية صاحب النسب، فأنا مثلا :
1- أحمد الأكحلي ( قبل إدخال الحلقتين : بوعبدالله بن الطوير) في الجيل 15
2- الأخ محمد زكي 16 ( مع وجود بعض الملاحظات في النسب)
3- الأخ محمد هلوب 13
4- الأخ ناصر الحسني 15
5- الأخ أحمد الطيباوي 17 ( مع إلغاء يحيى بن مليك )
قد ندخل في متاهة الإعتماد الكلي على هذه الطريقة، لكنها مفيدة نوعا إذا طبقتها فقط على مجموعة أولاد أم الإخوة و الأزيار و الوطاية لو تكرموا بتقديم أعمدة الأنساب. هكذا يمكن معرفة الأجداد في أعلى العمود مع مقارنة العدد.
أعلم جيدا أنني قد أكون خيبت أملك بهذا الطرح الذي قد يبدو مدعاة للارتباك، لكنني لا أريد التسرع في اعتماد حلقتين لم أسمعهما أبدا في أنساب أولاد الأخضر إلا بعد تريث و تدقيق، مثلما كشفت الآن أن مسمى أولاد أم الإخوة لا يشمل مجموعة أولاد براهيم و لا مجموعة أحمد بن الطوير الليبيين. رغم كونهم جميعا أولاد يحيى بن عيسى بن نائل.
تقبل تحيات و سلام ابن عمكم أحمد الداودي الأكحلي و تحيات أصدقائي من القرارة.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم و رحمة الله
أرجو أنني لم أثن من عزيمتكم ابن عمي العزيز، لكنها دعوة للتريث و أرجو أن يكون كلامي خاطئا، لأنه إذا ثبت كلامكم فقد حل لغز كبير يفسر علاقات عروش الفرع العيساوي فيما بينها.
على العموم أتوجه لك بهذه الأسئلة لأنني أردت تحويل كلامك لمبسوط نسب مرسوم يكون مثل الذي رسمته من قبل :
1- قلت أن يحيى بن نائل ولد أولادا منهم أحمد الكبير، من هم أولاده غيره ؟
2- سعد الزير (الجيل 7 ) تزوج أرملة إبراهيم بن أحمد الكبير ( ج 4) ، هل يعقل أن تحدث زيجة كهذه ؟
سؤال لابن العم محمد زكي البسكري الليبي ؟
ما حجم عشيرتكم من نسل أحمد الطوير عندكم في ليبيا، هل هي كبيرة العدد ؟
و السلام عليكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم لقبي لكحل و أنا من الخذران فهل تعرفون يئا عن هذه القبيلة ؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :