عنوان الموضوع : قبائل الغرب التونسي و فروعها في الجزائر من قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد فقد تسببت الحدود بين البلدين الشقيقين تونس و الجزائر و التي رسمها الاستخراب الفرنسي في تقسيم قبائل بأكملها على الجانبين الجزائري و التونسي مما تسبب في القطيعة بينها و عدم معرقتها لبعضها و هذه جريمة أخرى تضاف إلى العديد من الجرائم التي ارتكبها الاستخراب الفرنسي في حق شعوبنا المسلمة , لذا احاول أن أكتب في هذه العجالة ما عرفته من أنساب هذه القبائل علني أثير اهتمام المهتمين من أبناء القبائل الحدودية ليعملو على وصل ما قطعه الاستعمار و تكون خطوة أولى نحو الوحدة بين البلدين
أقول و بالله التوفيق :
من المعروف أن السكان الاصليين للشمال الشرقي الجزائري و الشمال الغربي التونسي هم أمازيغ من قبيلة هوارة قبل وفود الهجرات البشرية الاخرى من فينيقيين و يهود و عرب و أندلسيين . و قد عبر سكان المنطقة الهواريين عن حريتهم عند مساندتهم لماسينيسا و حفيده يوغرطه في حروب الاستقلال عن قرطاج اولا مع ماسينيسا و عن روما ثانيا تحت قيادة يوغرطة. و مثلما كان يوغرطة يحفظ أهله و ذخيرته في الجبل المعروف بمائدة يوغرطة بقلعة سنان ( 10 كلم عن الحدود الجزائرية 40 كلم عن مدينة الونزة ) كان الحنانشة يحفظون اهاليهم و ذخيرتهم في نفس المنطقة على عادة الاجداد.

- يتبع-


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وقد ذكر ابن خلدون أن قبيلة هوارة كانت في ق8هـ منشرة فى التلول العالية بإفريقية أي فى الشمال الغربى التونسي وجباله المناسبة لحياة البربر. وكانت متعددة العشائر والأفخاذ. فقد كان الحنانشة يملكون قلعة سنان وكان أولاد قيصر الخاضعون لأولاد حركات الزعازعة فى أبة والأربس ( و انتقلوا بعد ذلك إلى السهول بين عين البيضاء و عين مليلة و باتنة و تبسة بالتراب الجزائري )وكانت بجاوة بجهة باجة وكانت ورغة بجهة الطو يرف, وفى أواسط ق 5هـ اندمجت فروع هوارة مع أعراب بنى سليم وبنى هلال ومن هؤلاء مرداس بن رياح من هلال الذي حط أتباعه الترحال بجهة باجة. أما بطن الأثبج وفرعهم الرئيسىدريد فقد انتشروا فى جهة الكاف والتحق بهم بعض الذواودة الذين كان مركزهم قسنطينة فى حين استأثر الحنانسة بغربى الكاف وكان شيخهم حوالى سنة 1535 ‏م عبد الله بن سودة من بنى شنوف وكانت إمرته على مواطن أولاد صولة.
وقد أثبت محمد المرزوقى القبائل الهلالية وفروعها المتمركزة بجهة مجاز الباب و هي من دريد : أولاد جوين وأولاد عرفة وأولاد مناع وبنو ومن رياح : الصميدية والدعاجة وأولاد الأمير وأولاد الحاج والخرايصية والعبادلية والحمايدية والمساعيد وأولاد سيدي عبد النور .
وفى جهة الكاف أولاد يعقوب من سليم وهم بنو وائل وأولاد المهدي والشبا رية. ومن دريد أولاد خليفة وأولاد حربى وأولاد خالد وأولاد عباس وأولاد فتوح وأولاد قاسم وأولاد ميمون وأولاد موسى .
وقد ذكر الزركشى فى تاريخ الدولتين أن بنى شنوف فرح من بنى مهلهل وترجع أخبارهم إلى سنة 1463م. أما الحنانشة فقد ذكرهم قبل ذلك ء سنة 1395م عندما كانت مواطنهم على ضفاف مجردة. وكان السلطان الحفصى فى سنة 1436 ‏م يجند منهم العساكر. والجدير بالذكر أن الحنانشة هم أحد فروع هوارة. وبانهزام الشابية الذين انطلقت حركتهم الصوفية والسياسية من القير وان اسقوت فى الشمال الغربى منذ مطلع ق 17 ‏م قبائل بني شنوف فى الكاف», وبنى ميمون وبنى يحيى فى تبرسق و ورغة وشارن والزغا لمة والخمامسة ودوفان - وهم حنانشة- فى الشريط الحدودي غربى الكاف . وكان هؤلاء يقومون بدور عرش المخزن وزمالة شيخهم تخيم بسفح جبل بو الأحناش وأموالهم وذخيرتهم بقلعة سنان بينما كان أولاد يعقوب يقطنون بسهول مرماجنة - حذو تالة - وفوسانة مع أولاد بوغانم. وكان أولاد عيار بمكثر، وأولاد علي بجنوبي السرس والزوارين وأولاد سباع بأعالى سهول مكثر مع أولاد مهلهل( و هما قبيلتان سليميتان ) وبالقرب منهم أولاد هذيل( هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر ) .
وفى النصف الثانى من ق 16م اشتد الصراع التركى الإسبانى على البلاد قدمت بعض قبائل بنى سليم من طرابلس إلى تونس وانتشر منها المحاميد بسهل وادي سليانة وبكوكة من جهة باجة. ووليهم سيدي خليفة المحمودي. وفى الروحية من جهة تبرسق استوطن فرع من هوارة ممثلا في أولاد طرهونة. ومنهم السكارنة و السوالم وو ليهم سيدي ابو العباس.

-يتبع-

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

و يجب أن لا ننسى القبائل اليمانية التي تشكل شريحة واسعة من المجتمع و التي ساهمت عبر التاريخ في بناء المجتمع التونسي و يمكن حصرها في الشمال الغربي كالآتي :
الأنصاريين : نسبة إلى الأنصار , أنصار النبي صلى الله عليه و سلم و هم من الأوس و الخزرج , وبعد التخفيف إلى الأنصارين يوجد موقعين بالشمال الغربي التونسي أحدها بين باجة و تونس و الأخرى مختلف فيها و الراجح انها بجهة الكاف حيث بلدة الجريصة او مجانة (ليست مجانة التي تقع جهة برج بوعريريج بالجزائر ) بالعصور الاسلامية الاولى , بدليل جبل بوجابر المشرف عليها و المنسوب الى بني جابر بن عبد الله السلمي الخزرجي الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يدل على تركيز جند من الفاتحين بقلعتها هناك.والأنصار - كما هو معروف - من الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. ومن الأنصار في باجة أبو الحسن علي جد ابن منظور مؤلف ألسان العرب. وقد انتقل أبو الحسن هذا إلى القاهرة في أواسط ق 6 ‏هـ/ 2 1م.
البلوي : نسة إلى بلي الحميرية. وبلي هو ولد عمرو بن الحاف القضاعي. وقضاعة هو بن مالك بن حمير بن سبأ ومن بلي قدم إلى إفريقية الصحابي أبو زمعة البلوي. ومن هذا الفرع اليمانى في باجة الشاعر عبد الله بن أبي العباس الشهير بالأبرش (ت 456هـ 1063 ‏م) والذي ترجم له ابن رشيق في الأ نموذج لم ص 183-185 .
بهراء : قرية بين الكريب والكاف على الطريق الوطنية رقم 5 مجاورة لآثار( Ucubi ) الرومانية على الوادي. القرية حديثة، ولكن الاسم يمكن أن يدل على من انتشمروا في المكان من اليمانية من أبناء عمرو بن الحاف القضاعي الحميري.
¬بوجابر : إسم الجبل المشرفه علن الجريصة المعروفة في المصادر العربية القديمة بمجانة. وبنو جابر فرع من قبائل اليمن. وذكرت المصادر منها قبيلة تجيب في هذه البلدة . أو بيتا من تجيب، علن وجه الدقة. ويرى بعض الباحثين أن قرية بوجابر هي الأنصاريين باسها المخفف اليوم الأنصارين وتدل فستها إلى الأنصار على تركيز جند من الفاتحين بقلعتها المنسوبة إلى بني جابر بن عبد الله السلمي الأنصاري. وهي غير الأنصاربين التبي بين باجة وتونس، وغير سميتهما التي بجنوب غربي زغوان.
بوسالم (سوق الخميس) : بلدة بين باجة وجندوبة. وبنو سالم بطن من الخزرج والخزرج من الأزد من كهلان بن سبأ .
بوناب : بطن من قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ , و منه عائلة في تستور و أخرى في السلوقية المجاورة .الحميري : منه بباجة عائلة المشاخصي و من اعلامها حميدة المفتي و هو ابو عبد الله حميدة المفتي و يدعى حميدة بن علي بن محمد (ق12هـ/18م ).
خزاعة :في باجة والنسبة إلى خزاعة وهي من الأزد.
خولان : قبيلة يمنية باسم خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن عريب بن زيذ ين كهلا ن بن سبأ. ومنزل خولان وواديها بمعتمدية بوسالم بين باجة وجندوبة.وينسب إلى خولان الشاعر الأديب الناقد معاند بن ميمون المشهور بالنعمان معاصر إببن وشيق الذي ترجم له في الأنموذج وكذلك أبو الحسن علي بن ثابت الشهير بالحد اد والمشارك في العلوم. وقد عاش في ق5هـ / 11م.
عمران = العمراني : في باجة نسبة إلى عمران بن الحاف القضاعي. و قضاعة من حمير.
‏غافق : في الاربس وغافق بطن من عك. وعك من الأزد وهؤلاء يرتفعون. وباسم غافق قريه بعيدة جدا عن الشمال الغربي التو نسي واقعة في جنوبي صفاقس .
قضاعة : في كامل إقليم سطفوره وخاصة في باجة. وهم من بقايا الجند العربي. ولقب القضاعي معروف فيها إلى اليوم .
الكريب : بلدة بين تبرسق والكاف في موقعمستي(كثسفه )وقد ورد اسم كرب في النقاش !لحميرية. وحمل هذا الاسم كريب بن إبراهيم بن الصباح الأصبحي الحميري قائد قبيلته في غزوة معاوية بنخديج إلى إفريقية سنه 45هـ على الأرجح .
كلاع : في الأربس وفي شقبنا رية أي الكاف التي كان أميرها عياد بن نصر الكلا عي. وكان حاميها وحامي جارتها الأربس من هجمات الأعراب من بني رياح. وكذلك كان ولده وخلفه إلى قيام عبد المؤمن بن علي في سنة الاخماس 555 ‏هـ/1160م. و لقب الكلاعي موجود الى اليوم في الكاف و الدهماني و في أنحائهما .
لخم: في باجةوفي مواقع أخرى من البلا د التونسية. ولخم من عدي بن الحارث بن مرة بن عريب بن زيد بن كهلا ن بن سبأ. ومنها. من فقاء باجة عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة (ت 378هـ 988 ‏م) وولده أحمده ‏اللذين انتقلا إلى إشبيلية .
المالكي : ان لم تكن الى مدهب مالك فهي نسبة الى مالك بن زيد بن كهلان.
النهدي : في باجة والكاف و ولاية الطارف بالجزائر نسبة إلى نهد بن أسلم بن الحاف القضاعي. وقضاعة من حمير، كما سبق.
هذيل : قرية بين سجنان و ماطر باسم القبيلة التي استوطنتها و هي هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر.
مورسكيون يمانيون : وهم من أندلسيي الهجرة الأخيرة الذين مازالوا محافظين على أسماء دالة على أصوليم اليمنية على مر العصور التي قضوها في الأندلس . فمنهم في تستور: باتيس وبارين وبكيل وبيش وجهينة والهنديلي. ومنهم في مجاز الباب : شمير .

- يتبع -

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم

جزاك الله خيرا اخي ابو تاشفين على الموضوع القيم و المعلومات المفيدة فالشعبين الجزائري و التونسي شعب واحد.
في ما يتعلق بقضاعة و انتسابها لقحطان فهنالك اختلاف في ذلك فهنالك من ينسبها الى عدنان. كما ان التحليل الجيني للسلالات يرجح الامكانية الثانية بعد مقارنة العينات القضاعية بالعينات العدنانية و القحطانية.
www.arabdna.net

تحياتي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

و أين محل النمامشة من كل هذا ؟؟؟!!!

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته , أما بعد فأرجوا من أخي الذي أجله كثيرا الأخ علي النموشي أن يتريث في حكمه و أن لا يتسرع في قوله أين محل النمامشة من كل هذا و أن يعذرني لسببين :
1 - إني لم أتم موضوعي و كتبت في آخره كلمة - يتبع -
2- عنوان موضوعي هو قبائل الغرب التونسي و فروعها في الجزائر و من المعروف أن قبيلة النمامشة قبيلة جزائرية لها فروع في تونس أي ليست داخلة ضمن موضوعي الذي كتبته لكن رغم هذا إلا أني كنت عازما على الكتابة عنها نظرا لوزنه القبيلة و دورها في كثير من الأحداث التي مست الايالة التونسية عبر التاريخ