عنوان الموضوع : بني بو يعقوب العمارية المدية قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اريد من يدلني عن اصل عرشي المدعو بني بويعقوب الموجود ببلدية العمارية و لاية المدية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

LA TRIBU DES BENIBOUYAGOUB

Voici le texte intégral tiré de la « Notice sur l’ancienne Province de Titteri » rédigée par M.URBAIN en 1843. Une tribu près de Berrouaghia. « Situé à 10 lieues de Médéa, le pays des BENI BOU IAKOUB à 12 lieues carrées. La population est kabyle et cultive assez de céréales pour suffire à sa consommation ; elle possède des vergés, des figuiers et d’autres arbres fruitiers, des vignes et des oliviers ; elle est d’un caractère difficile et a de fréquentes démêlés avec le gouvernement de Médéa. Madala est un village (dachra) assez considérable pour le pays, situé sur le territoire des beni bou Iakoub ; il est habité par quelques artisans, et sert de dépôt pour les produits de la tribu. La population est de 600 hommes en état de porter les armes, et de 1.200 femmes, enfants et vieillards; les gourbis sont en nombre de 300. le marché de la tribu se tient le mardi; il est fréquenté par tous ls kabyles de ces montagnes.
Ouled Mangbel
Ouled Turki
Ouled Ali
Madala
Fourna
Touatini
El-Bedarhn
Ouled Sy Mahmed bel-Hadj Ahl el-Ardh, Marabouts de la tribu. »

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
اذا كنت تقصد أولاد يعقوب فهم عرب ومعروفون في تونس أنهم عرب أقحاح لا جدال في نسبهم وقد قدموا مع الزحف الهلالي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بني يعقوب هم سكان مدالة و سيدي سالم وبدارنا و ولاد تركي ويشتهرون بسهولة التعايش معهم، إخلاصهم لأصدقائهم والغيرة على قبيلتهم( الغيرة الإجابية ) يعني يحبون بلادهم ومتعلقون بها عسى أن تكون توبتنا مقبولة وتسامحوننا من أعماق قلوبكم والمسامح كريم. اسف مرة أخرى.
Maroiane

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

إلى الأخ صخري إتق الله في إخوانك فإن الله يقول (( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

سبحان الله العظيم ... الذي يرى حالنا لا يكاد يصدق أن هذه آية في قرآننا نزلت علينا نحن المسلمين بكل ما تحمل من تحذير ونهي شديد عن هذه السلوكيات الذميمة ولا يكاد يصدق أننا نتلوها فلنتأملها وتطرق أسماعنا ولكن لانعيها بكل أسف. أقول لا يكاد يصدق وهو يرى مانحن فيه من مخالفة صريحة لهذا النهي الإلهي فهاهم المسلمون يسخر بعضهم من بعض وينتقص بعضهم بعضاً ، كل أهل بلد يرون أنهم أفضل من أهل البلاد الأخرى ، وكل أبناء قبيلة يرون أنهم أفضل من بقية القبائل الأخرى. ومن هنا تنشأ السخرية والتعالي والنظرة المنتقصة وكثيرا ما نسمع كلمات الهمز واللمز والنكت والتعليقات الجارحة تطلق على قبيلة أو قبائل معينة أو على جنسية من الجنسيات، فجماعة تسخرون من جماعة أخرى ويطلقون عليهم النكات والتعليقات التي يتهمونهم فيها بالغباء ، وآخرون يعتبرون أنفسهم أفضل من أهل البلد الفلاني لأنهم أغنى منهم وأولئك فقراء وأولئك يسخرون من هؤلاء بأنهم بدو جهلة غير متعلمين وآخرون ينتقصون أقواماً بسبب أنهم يرون أنهم أفضل منهم حسباً ونسباً وآخرون يسخرون من أناس بسبب ألوانهم وغيرها من المسببات الواهية التي لاتولد إلا الكره والبغض والحقد والحزازيات التي تزيد الفرقة وتشق الصف وتورث البغضاء بين المسلمين الذين ينبغي أن يكونوا أمة واحدة على قلب رجل واحد يسعى بذمتهم أدناهم.



ونظراً لأن هذا الأمر خطير وأن عاقبتهم سيئة فقد حذرنا ربنا تبارك وتعالى منه ونادانا بنداء الإيمان يا أيها الذين آمنوا : نداء تلطف ورحمة أي يامن اتصفتهم بهذه الصفة العظيمة التي اجتمعتم عليها وانظويت تحت لوائها صفة الإيمان لا الحسب ولا النسب ولا المال ولا الجاه ولا اللون ولاغيرها لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً أي لا يهزأ جماعة بجماعة ، ولا يسخر أحد من أحد فقد يكون المسخور منه خيراً عند الله من الساخر ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن وأيضا لا يسخر نساءٌ من نساءٍ فعسى أن تكون المحتقرة خيراً عند الله وأفضل من الساخرة ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب أي ولايعب بعضكم بعضا ولايدع بعضكم بعضاً بلقب السوء وإنما قال أنفسكم لأن المسلمين كنفس واحدة بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان أي بئس أن يسمى الإنسان فاسقاً بعد أن صار مؤمناً، قال البيضاوي وفي الآية دليل على أن التنابز فسق وأن الجمع بينه وبين الإيمان مستقبح وفي الحديث : (يامن آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تغتابوا المسلمين و لاتتبعوا عوراتهم ' فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته ومن يتّبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته) أخرجه الحافظ . وختم الآية بقوله تعالى: ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون أي ومن لم يتب عن اللمز والتنابز فأولئك هم الظالمون حيث أنهم قد ظلموا أنفسهم بتعريضها للعذاب بسبب إقحامها في معصية الله وارتكاب ما حرم عليها. نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحرم أجسادنا وأجسادكم ولحومنا ولحومكم على النار وأن يعف ألسنتنا عن أعراض المسلمين وأن يحفظ ألسنتنا من الغيبة والنميمة ومساوئ الأخلاق وأن يعفو عن خطأنا ونسياننا وأن يلهمنا رشدنا ويغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا في الدنيا والآخرة. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك أخي الكريم صخري على ما قمت به فجزاك الله خيرا