هو محمد (الملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولد سيدي نائل على الأرجح مابين سنتي 1484 م و 1504 م بمنطقة فجيج بالمغرب الأقصى، و كان من أشهر تلامذة الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني، فقد بقي عنده عدة سنوات و كان بمثابة التلميذ النموذج.
و كان من بين ما يذكر خلال مرحلة دراسته في مليانة، امتحان الشيخ أحمد بن يوسف لتلامذته، حيث طلب منهم التضحية بان يقوم الشيخ بذبحهم ، ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم ، كان من بينهم سيدي نائل الذي ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة من الشيخ و سمي بعد ذلك نائل، و دعا له و لنسله من بعده .
و بعد بقاء سيدي نائل مدة في الجزائر، أمره سيدي أحمد بن يوسف بالذهاب إلى الجنوب حيث جبال اللدمي و بلد النعام و الغزال، فاستقر بنواحي عين الريش.
جدير بالذكر أن قبيلة (أو عرش) أولاد سيدي نائل تعتبر الآن من أكبر عروش الجزائر و الوطن العربي.
انظر تاريخ الجلفة من بني هلال الى بني نائل
نسب سيدي نائل
فالمعروف خلف علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء رضي الله عنهما كل من الحسن السبط و الحسين السبط.
أما الحسين رضي الله عنه فقد خلف علي زين العابدين الذي ينتمون إليه كل من الصقليون و العراقيون و المسفريون بالمغرب.
أما الحسن السبط فقد خلف الحسن المثنى الذي أنجب 7 أولاد و هم الحسن المثلث و إبراهيم و داود و جعفر و محمد و علي العابد و عبد الله الكامل.
أما الحسن المثلث فينحدرون منه الشرفاء السملاليون بالمغرب.
أما عبد الله الكامل خلف بدوره 7 أبناء و هم يحيى و عيسى و إبراهيم و موسى الجون أب الدوحة القادرية بالمغرب و سليمان جد شرفاء تلمسان و محمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب و أخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة.
خلف المولى إدريس الأكبر دفين جبل زرهون المولى إدريس الأزهر دفين فاس الذي خلف بنفسه 12 ولدا و هم محمد و عبد الله و عيسى و أحمد و جعفر و يحيى و إبراهيم و القاسم و عمر و علي و داود و حمزة.
و يؤخد من كتاب "الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين" في جزئين للمؤلف النسابة الحلج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي ما يلي:
ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن.
سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد.
ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار ، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى "البَيْمَل" من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس .
ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره.
ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور ، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره .
ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور ، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره .
ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي ، دفين قرية عين الحديد "بغابة الدك" وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش)، يونس، علي، أحمد، محمد.
إن السيد أبا بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن الإمام محمد بن المولى إدريس الثاني خلف سبعة من الذكور وهم السادة مشيش و علي و يونس و الملهى و ميمون و فتوح كلهم له عقب ما عدا الأخرين ميمون و فتوح فلم يعقبا.
عقب سيدي مشيش ثلاثة فروع مباركة و هي سيدي يملح و مولاي عبد السلام و سيدي موسى الرضى .
خلف مولانا عبد السلام أربعة من الأشبال و هم سادتنا أبو عبد الله سيدي محمد و أبو الحسن مولاي علي و سيدي عبد الصمد و أبو العباس مولاي أحمد.
و محمد بن عبد السلام بن مشيش من الأشراف الأدارسة، عاش في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، وخلف ولدا واحدا اسمه عبد الكريم دفين قرية تزية بحومة أولاد عيسى فوق طريق السيارات الصاعدة إلى ضريح جده مولانا عبد السلام.
و يؤخد من" كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" لمؤلفه أحمد بن محمد العشماوي ما يلي :
و أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة و خلف سيدي مشيش رضي الله عنه أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام و مليح و يونس و موسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه خلف أيضا أربعة أولاد و هم محمد و أحمد و علي و يقال له علال و عبد الصمد و أعما مه اخوانا رضي الله عنه و هم سيدي مشيش و أحمد و أحمد و علي و مليح و يونس و موسى و هم أهل جبل العلام و أما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس و منهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل و منهم فرقة في الجزائر و منهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس
تحميل كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب - للشيخ العشماوي
أولاد سيدي نائل
و أما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشوفي فانه خلف اربعة أولاد و هم نايل و السكناوي و أبو الليث و عبد الرحمان فأما سيدي نايل انتقل الى الصحراء و أما سيدي أبو الليث فانه انتقل الى قبائل البرانس و أما السكناوي فانه انتقل الى سلا و خلف ولدا اسمه محمد الأعرج و انتقل هذا الأخير الى واد يسر على شاطئ الواد بازاء مدينة تلمسان و أما سيدي عبد الرحمان فانه انتقل الى المشرق بازاء جبل البرابر فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الخراشوفي بن محمد بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس.
اولاد سيد عيش بمنطقةالبليدة بالجزائر ينحدرون من :عيش بن علي بنموسى بن علي بن سليمان بن محمد بن بخت بن يحيى بن عبد الله بن مسعود بنعبد القادر بن صالح بن يحيى بن محمد بن أحمد بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن محمد بن سيدنا الحسن رضي الله عنه بن فاطمة الزهراء بنت سيدالانام سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه.
من مخطوطة العلامة ابنفرحون (الاعتراف وتواريخ الاخبار والتعريف بالنسب الى النبيالمختار)الصفحة (27).
شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي
ملاحظــة : هذا النص منقول ومتواتر لدى بعض أفراد القرية من جيل إلى جيل
بـــــــسم الله الرحمن الرحيم ... و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
هذه الشجرة لأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنين بالرابطة نفعنا الله ببركاتهم و حشرنا في شفاعة جدهم الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما
هذه الشجرة الخاصة بأولاد سيدي أحمد بن علي القاطنون الآن بالرابطة متفرعة من شجرة مجاجة المعلومون بناحية الأصنام، قال الكاتب الأول :
هذه شجرة مباركة نفعنا الله بها آميـــن شجرة أولاد سيدي أحمد بن علي أهل الرابطة بعرش أولاد خلوف حكم المعاضيد حوز برج بوعريريج دائرة سطيف عمالة قسنطينة – الجزائر، و إن سيدي أحمد بن علي أصل بلاده مجاجة بالغرب هو و أخيه محمد بن علي، فلما أراد الله به الانتقال من بلاده و أدركته العناية الربانية و الجلال النبوي خرج من وطنه المذكور في القرن التاسع الهجري حسبما حكاه من يوثق به و معه زوجته و بعض من طلبته و نحو من الأربعة عشر نفسا و كثير من الناس ممن شيعه من بلاد إلى بلاد، و كل بلاد وصلها يعزمونه و أهله أن ينزل عندهم و هو يمتنع فيخرجون معه و يشيعونه إلى ثلاثة أميال أو أكثر، و هم في غاية الفرح بملاقاته و يصحبونه بالهدايا و الزيارات و الأموال الباهضة، و حين يلاقونه يزدحمون عليه لأجل التبرك و النظر إلى وجهه، حتى في بعض الأحيان يقتتلون عليه يشيعه العلماء و الصالحون و يقتبسون من علمه و يدهشون من سرعة جوابه في كثير من الغوامض، و كان على طريقة إمام الطائفة الجنيد نفعنا الله ببركاتهم جميعا و رضي الله عنهم أجمعين.
و كان إذا حضر المجلس لا يتكلم إلا بالذكر أو القرآن أو مسائل من العلم النافع رضي الله عنه، و كذلك يتكلم بالحديث الشريف حسب الموضع و المقام، و يسأله علماؤها و صلحاؤها الإقامة عندهم و يجيبهم أنه مأمور أن يناسب و يجاور أناسا أسفل جبل و هو موضع يسمى الرابطة و هو غرب جبل عياض بينهما نصف نهار للمسافر. ]قلت : هذا كلام لا يقوله ولي لله مهما علت منزلته إلا إذا قصد مناما أم الوحي فقد انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم]
فمازال مسافرا حتى وصل أرضا تسمى " واراسـن " وجد فيها الولي الصالح و القطب الناصح و البدر الواضح سيدي احمد بن خليفة فمكث عنده سنة و نصف و أسكنه في غرفة وحده و بنيانا لطلبته، و في ذات يوم استأذنت سيدي أحمد بن خليفة زوجته لتزور زوجة سيدي أحمد بن علي لكي تتبرك و تتشرف بها فأذن لها في ذلك، فلما دخلت عليها وجدتها أحسن النساء جمالا و كمالا و أكملهن عقلا و دينا فدخلتها الغيرة منها كما هي عادة النساء، فلما رجعت إلى دارها قالت لزوجها لا يقيم عندنا هذان الزوجان فإنك إن تركتهم عندك فإن الناس يرجعون إليهم و يتركوك و تبقى فريدا، فأجابها أن كفي عني حتى أستشير عليه سيدي عيسى بن محمد. ثم ذهب إليه و استشاره على أن يتركه عنده أو يطرده فأجابه السيد عيسى بن محمد أن الرجل الذي تتكلم عنه قد رحل من ورائك فانهض إليه و اركب من حينك فإن وجدته قريبا فأرجعه إليك و قبل يديه و رأسه و ركبتيه، فركب فرسه و أتى مسرعا حتى وصل داره فوجده قد رحل فتبعه على فرسه في موضع يقال له " ذراع ماترحل " و سمي الموضع المذكور من ذلك اليوم " ذراع ما ترحل " ، فلما وصل إليه نزل من على فرسه و جعل يقبل يديه و ركبتيه و يتضرع له و يطلب منه الرجوع معه فقال له سيدي أحمد بن علي: " لا أرجع معك، فإن البلاد التي أنا قاصدها هي أسفل الجبل المقابل لنا و يقال لها الرابطة و هي التي أدفن بها، و تكون ذريتي بها جيلا بعد جيل حتى يرث الله الأرض و من عليهاو هو خير الوارثين، و يبقى سري في أولادي لا يرثها وارث و لا يدركها من غيرهم طالب ".
و سار مع طلبته و خدمه يوما كاملا حتى وصل إلى " تورتيت " جهة " أولاد عيسى " فهي ذات شجر عظيم و سكانها شرفاء و يدعون بـ " أولاد سيدي محمد بن الخيط أو بو خيط " و كانت عندهم دنيا قوية و أموالا كثيرة، فمكث عندهم ما شاء الله و طلبوا منه أن يعلمهم من فنون العلوم فعلمهم مدة إقامته عندهم، ثم بعد ذلك عطلوه عن التعليم لثقله عليهم و لأجل اشتغالهم بأموالهم، و بعد ذلك أتاه " سيدي موسى بن علي " و كان يرعى لهم أموالهم ظاهرا و يسرح بهم باطنا فعطلوه عن رعيه و لم يعلموا أنه من أولياء الله الكاملين، فطلب من سيدي أحمد بن علي أن يعلمه العلم الباطن المرموز بالعلم الظاهر فامتثل إليه و علمه ما شاء الله حتى ظهرت له على يديه عجائب، فكان ذات ليلة و هو يذكر الله و يوحده من نفحته حتى تكلم سيدي موسى إلى سيدي أحمد بن علي فقال: يا سيد الشرفاء " قد طغوا و بغوا و قلوبهم من الدين قد فرغوا" فهل من دعوة ندعوا الله عليهم بها نأخذ ثأرنا منهم، فأجابه أن المؤمن لا يكون حقودا و لا حسودا و الحسود لا يسود، فمازال يتردد عليه بالكلام حتى قال له: افعل ما تريد فدعا عليهم بالوباء حتى خلت منهم الديار و لم يبقى إلا عبادا قلائل فعند ذلك انتقل سيدي أحمد بن علي إلى الرابطة، و يقال أن بغلته أناخت بزوجته هناك بذراع الثلاث " الفراحتية" فلما وصلت إلى باطن لعرايس "الصور" أناخت ثانية و قامت فلما وصلت إلى الكدية المعلومة أناخت فقال لهم: حطوا رحالكم هذه بلادي و بلاد أولادي من بعدي، و يقال أنهم وجدوا غابة كثيفة عظيمة فبنى الدار هناك على شجرة بلوط كبيرة و قصوا أعلاها و تركوها قائمة على حالها، و الله اختاره لهذه البلاد رحمة و شفاعة بأهلها حتى قال رضي الله عنه :"سري في قاصد مقامي ثلاث مرات بنية صادقة ينال مقصوده، و من دخل بخبثه و عبادة حروفه خرج كسراب بقيعة يحسبه الضمئان ماء، و الله أعلم بعلمه اهـ.. ]قلت : في هذا الكلام الكثير من خزعبلات الصوفية فلا يُلتفت إليها]
و هنا نرجع إلى أصل جدنا و هو " سيدي أحمد بن علي بن سيدي محمد بن سيدي مسعود بن سيدي عيسى بن سيدي عثمان بن سيدي إسماعيل بن سيدي عبد الله بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله بن سيدي محمد بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي محمد الجواد بن سيدي الحسن السبط بن سيدي علي بن أبي طالب أولاد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين بنت سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم تسليما كثيرا...انتهى .
وجدت بعد تمام ما سطر هنا و هو أن من أولاد سيدي أحمد بن علي : سيدي المبارك بن العربي بن عيسى بن الصادق بن بن الطاهر بن السعيد بن بالقاسم بن عبد الله بن سيدي علي بن سيدي ابراهيم نجل سيدي أحمد بن علي أصل الشجرة المقدم ذكرها و الله الموفق للصواب...انتهى...
و الله أعلم أن السيد إبراهيم ولد سيدي أحمد بن علي لصلبه أو بينهما جد آخر لأجل تقادم السنين و عدم الكتابة، و ترك سيدي أحمد بن علي ثلاث فرق يتنسبون إليه حقا و هم :
أولاد سيدي السعدي
و أولاد سيدي أحمد
و أولاد سيدي علي،
و كتبت هذه الشجرة من الشجرة الموجودة بمجاجة المعلومون إلا بالغرب قرب بلاد الأصنام عمالة وهران و حرره عبيد الله الفقير إليه علي بن السي الطيب بن السي إدريس بن الحاج محمد بن نويوي بن الحاج المسعود بن لوصيف المالكي مذهبا الأشعري اعتقادا غفر الله له و للمسلمين في شهر رجب بعد ما خلت منه تسعة و عشرون يوما عــــــ1378 ــــام للهجرة ...انتهى
هذه شجرة نسب عرش المخاليف ( أولاد سيدي مخلوف ) بعد تحقيق هيئة السادة الأشراف بالمغرب الشقيق وهم عرش من الأشراف يشكل النسيج الإجتماعي لسكان الجزائر الحبيبة ، خاصة مخاليف لزرق (لقربهم من الجبل الأزرق ) بسيدي مخلوف ولاية الأغواط ومنطقة الشبكة ببريان و حاسي الرمل بالنسبة لمخاليف الصحراء الذين يدعون بـ: الجرب نظرا لإصابة إبلهم بهذا الداء، الذين اشتهروا بصيد النعام و الفروسية و شدتهم في القتال، وهناك آخرون بالمنصورة، شفة، بلاد القبائل، بشار، مخاليف حركات، طولقة، الغرب الجزائري.. و ذُكر أنهم متواجدون أيضا عبر أصقاع العالم : المغرب، تونس ، ليبيا ، مصر و حتى بالحجاز و بلاد الشام .
وهذه شجرة نسب المخاليف (أولاد سيدي مخلوف) بداية من الابن الصالح سيدي أحمد بن مخلوف الموجود ضريحه بمدينة سيدي مخلوف (ولاية الأغواط بالجزائر) الذي يرجع بناؤه إلى مرحلة الأتراك نظرا لهندسة و طراز بناء الضريح الحالي.. و هو شامخ إلى حدّ الآن ويعتبر معلما تاريخيا و مزار لذريته و أحفاذ سيدي مخلوف و كل المتبركين ، وقد تمّ بناء مسجد و زاوية لتعليم القرآن و تعاليم الدين على درب ما أنجزه الأولون طيّب الله ثراهم في جنات النعيم .
كما يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الشجرة منقولة حرفيا عن وثيقة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة هذا نصها :
أحمد دفين بلدية سيدي مخلوف بولاية الأغواط (الجزائر ) بن سعيد بن عمر دفين درعة بن مولاي محمد دفين تارودانت بن ولي الله سيدي مخلوف الشريف دفين الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى بن خلف الله بن محمد بن أولاد بن حشلاف بن سيدي عبدالواحد بن سيدي عمر بن سيدي علي الحشلاف بن يحي بن عيسى بن عبدالمالك دفين سوس الأقصى بن شعيب بن علي بن ابراهيم دفين مراكش الحمراء بن الحسن بن حمزة بن مولاي عبدالرحمان الشريف الخارج من فاس و الجامع لفروع الواد غير قاطبة بن علي الملقب بيعلا دفين طالعة فاس بن إسحاق المُكنّى بعبالعلا دفين مصمودة عدوة فاس الأندلس بن أحمد دفين جرواو من عدوة الأندلس بن مولانا محمد دفين فاس إزاء قبر والده بن مولانا إدريس الأصغر دفين فاس و بانيها بن مولانا إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية دفين زرهون بن مولانا عبدالله الكامل المحض دفين بغداد سنة 144 هـ بن مولانا الحسن المُثنى بن مولانا الحسن السبط دفين البقيع إزاء قبر والدته بن مولانا أمير المؤمنين و خليفة المسلمين الإمام علي –كرّم الله وجهه – دفين النجف الأشرف بالعراق و بن مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء –رضي الله عنها – سيدة نساء أهل الجنة دفينة البقيع بالمدينة المنورة و ابنة خير خلق الله محمد بن عبدالله رسول الله صلُى الله عليه وسلّم و على آله الأكرمين الأطهار نفّعنا الله بهم أجمعين
هذه الشجرة المباركة الطيّبة أصلها ثابت من سيد المرسلين و فرعها البتول أم الحسنين .
عن رسالة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة .
أخوكم الشريف المخلوفي : عبدالرحمان بن بلعباس
حاسي الرمل ولاية الأغـواط
بالنسبة للرسالة ، فقد تجنبنا نشرها تفاديا للتزوير أو للإستعمال السيء لها .. و هي موجودة بضريح سيدي أحمد بن مخلوف ببلدية سيدي مخلوف بولاية الأغواط .. و شكرا للجميع
فإن صح عمود هذا النسب لأولاد خلوفومقدم وسيدي الخير .واولاد مقدمينتسبون الى جدهم مقدم ،فيكون العمود كالتالي : مقدم بن علي بن يوسف بن داوود بن يحيى بن بوبكر بن احمدبن عبد الجبار بن عبد الرزاق بن مقدم بن محمد بن ابراهم بن علي بن تمييمبن احمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن محمد بن الحسن المثنى بن محمد الجواد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب أولاد فاطمةالزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
لان الذي خلف احمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن محمد الحسن السبط و ليس الحسين لأن الحسين رضي الله عنه فقد خلف علي زين العابدين
أما الحسن السبط فقد خلف الحسن المثنى الذي أنجب 7 أولاد و هم الحسن المثلث و إبراهيم و داود و جعفر و محمد و علي العابد و عبد الله الكامل.
أما عبد الله الكامل خلف بدوره 7 أبناء و هم يحيى و عيسى و إبراهيم و موسى و سليمان جد شرفاء تلمسان و محمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب و أخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة.
خلف إدريس الأكبر إدريس الأزهر الذي خلف بنفسه 12 ولدا و هم محمد و عبد الله و عيسى و أحمد و جعفر و يحيى و إبراهيم و القاسم و عمر و علي و داود و حمزة
ربما هذا ماهو متعارف عليه بأن أولاد مقدم و أولاد خلوف إثنى عشر عرفا بالمنطقة و أنهم قدمو إلى منطقة برج بوعريريج قادمين من منطقة بئر غبالو و قبلها الساقية الحمراء و وادي الذهب و الله تعالى أعلى و أعلم.