عنوان الموضوع : التجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في رحلة الهلالي 1737 م / 1150 هـ قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب




التجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في رحلة الهلالي 1737 م / 1150هـ

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونتوكل عليه ونعوذ به من شر أنفسنا و شر كل ذي شر ونشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده ورسوله المبعوث إلى الثقلين بشيرا ونذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا صلى الله عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

بداية و لتوضيح الأمر جيدا عن موضوع بحثنا هو عن قبيلة التجاجنة أصحاب عين ماضي و هذه بطاقة تعريفية لهم:

اسم القبيلة : التجاجنة و الواحد منهم يسمى تجِّيـني بكسر التاء و التشديد على حرف الجيم مثل: ( فلان بن فلان التجِّيني ) .

قريتهم: عين ماضي ( ولاية الأغواط ). و هم المؤسسون لها ( القصر العتيق و بساتينه المحيطة به ).

العمر التاريخي للتجاجنة : 10 قرون منذ تأسيس القرية ( المائة الخامسة للهجرة النبوية الشريفة ).

القضاء : بالكتاب و السنة ( يحكمهم قاضي البلدة ).

مذهبهم : المذهب المالكي .

البيئة العلمية : يحفظون القرآن و يقرؤن "متن البخاري"، و"متن مسلم"، و"مختصر خليل"، و"متن الرسالة لأبي زيد القيرواني"، و"الدردير"، و"الدسوقي"، و"المدونة"، و"موطأ الإمام مالك"، إضافة إلى متون أخرى ... الخ .


و للتعرف عن قرب على تاريخ و حياة أفراد هذه القبيلة يرجى قراءة نبذة مختصرة عنهم جيدا :


رحلة الهلالي من الشك إلى اليقين :

موجز حـيـاتـه :

أحمد بن عبد العزيز بن الرشيد السجلماسي ، الشهير بالهلالي ، كنيته أبو العباس ، سليل أسرة ماجدة عريقة ، توارثت العلم والصلاح قرونا ثلاثة على الأقل ، فجدُّه الأعلى إبراهيم ابن هلال (817 - 903 هـ ) كان من أكثر رجالات القرن التاسع علما وورعا . ولد بسلجماسة عام 1114هـ ، على ما حققه تلميذه الأحظى محمد بن محمد بن صالح الفلالي الصحراوي ، سماعا منه ، أو عام 1113هـ ، على ما يؤرخ مترجموه . تلقى علومه الأولى على يد شيوخ بلده قبل أن يستفزه الطموح إلى الحواضر العلمية المشهورة . حج مرتين ، ولقي من علماء المشرق عددا من الأفذاذ النبهاء في مصر والحجاز، وتخرج على يديه قابصة من الطلبة كان لهم في سماء العلم طالع مبين .

توفي ـ رحمة الله عليه ـ بزاويته الزينية ليلة الثلاثاء 21 ربيع الأول ، قبل الفجر عام 1175هـ ( 10 أكتوبر 1761 ) . وضريحه بسجلماسة مشهور قرب ضريح جده من جهة والدته ، الولي الصالح أبو الحسن سيدي الحاج علي بن زينة[4].
و لمعلومات أكثر حول رحلة الهلالي من الشك إلى اليقين زوروا هاته الصفحة لموقع بلاد فقيق :





صورة المخطوطة :



... ثم ارتحلنا فمررنا بحال الأعراب حين بدت لنا عين ماضي و اشترى منهم الحجاج جلودا و لحما و غير ذلك ثم لبغنا عين ماضي حين ارتفاع النهار و تلقانا كثير من أهلها من بعيد و كنت قد سمعت أن طلبة العلم بها كثير .

فسألت أحد من تلقانا عن فقيهها مااسمه ؟

فقال لي : الفقهاء فيها كثيرون .

فسألته عن أكبرهم علما .

فقال لي : كلهم كبراء .

ففهمنا أنه عامي لم يميز مراتبهم

فسألته عن قاضيهم و قلت لعلهم لا يستقضون إلا أعلمهم .

فقال لي : كلهم قضاة .

فنزلنا قرب القرية و هي قرية منقطعة بعيدة عن العمارة ذات ماء معين و الأعراب يؤذون أهلها كثيرا حتى إنهم ذكروا لنا أنهم تركوا الحرث ليلا تأكله الأعراب كما أكلوه في العام الماضي ، و لهم بحيرات داخل سورهم فيها أشجار و قرع ، و للقرع عندهم شأن حتى إن رجلا جاء يطلب برنسا يشتريه بقرعة ، و ذكر لنا أن رجلا جاء يطلب بعيرا أعني يشتريه بالقرع . و أقمنا بها يومنا و جاء الأعراب بالإبل و غنم للبيع ، و أهل هذه القرية كثير منهم يحفظون القرآن و يقرأون مختصر الشيخ خليل و رسالة أبي زيد و صغرى السنوسي و كتاب بن أبي حمزة في الحديث و يسردون تفسيري الثعالبي و الخازن ، و هم لا يعرفون في النحو شيئا و كذا غيره من علوم الآلة و لا يرحلون للعلم بل يقنعون بما عندهم و يأخذ بعضهم عن بعض و يلازمون قراءة الفقه ، أخبرني شيخ منهم ذو سن عالية أنه استمر يقرأ المختصر خمسة و عشرين عاما و أنه لا يعرف إعراب البسملة و لا قرأ شيئا في كتب النحو و لو الأجرومية و كذا غيره منهم .

و أنجبهم فيما رأيت سيدي محمد الأحمر حفيد سيدي أحمد بن سالم الذي ذكره أبو سالم في وصيته المسماة بالرحلة الصغرى و قد تكلمت معه في شأن قراءتهم للكتب بلا عربية فقال لي :

ما معناه أنما نأخذ منها ما ظهر و سهل و نترك ما وراء ذلك لأربابه ، و هذا مما يدل على نجابته.

و أما غيره فيحسبون أن لا غاية وراء ما وصلوا إليه منها و قد حضضته على قراءة العربية فقال لي لا نجد من يقيم لنا هنا يعلمنا و لا نقدر على السفر للتعلم ، و أخبروني أنهم لا أحباس عندهم و إنما يقرءون لله تعالى ، و ما أحسن هذا القصد منهم لو توفرت شروط القراءة .

و بالجملة فهم خير من كثير أهل هذه النواحي فإن العلم فيها ركدت ريحه و الجهل فيها لا بوسي حريمه ، بل قد أصبح الجهل في الأمصار طامى العباب و ربوع العلم قفر يباب ولم يبق منه في مظانه الأرمق أشرف على الذهاب ، و صبابة تداولنها ابن الجهال بالأشهاب إنا لله و إنا له راجعون .

و من الغريب أنه قد تحاكم إلىقاض بحضرتي أعرابي و بلدي فادعى البلدي أن الأعرابي سرق لفتا من جنانه فأنكر الأعرابي فاحتج البلدي بتراب لزق برأس عصاه و قال هذا أثر حفر اللفت بعصاك فقال الأعرابي إنما حفرت بها قبرا لشخص منا مات و ليس معنا ما نحفر به سوى العصا ، فكلفه القاضي إثبات أن الأثر الذي بعصاه أثر قبر و إلا غرم للبلدي لفته ، فقلت للقاضي ما هذا ؟ فقال لي إن هؤلاء الأعراب حراميون يفعلون أمثال ذلك كثيرا فلو كلفنا المدعي عليهم البينة لضيعوا أموالالناس و استدل بأثر تحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور ، فنهيته عن العودة إلى مثل هذا الحكم و بينت له أن إحداث الأقضية عند أسبابها إنما هو للمجتهدين لا للمقلدين فأظهر الرجوع عن الحكم بذلك و بأشياء من نمطه ذكرها لي وفقنا الله و إياه .

و بتنا هناك ليلة و ارتحلنا و تركنا قرية تجموت ذات الشمال . . .
في امـآن الله ورعايته
اسأل الله الرحمه والموده
والعفو والعافيه والتقوى وتقبل الطاعات
من للڪل


اتمنى منڪم التفاعل مع الموضوع



وثانيآ اطلب التقييم منڪم ان امكن او ان استحققت






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على المعلومات القيمة أخي التاج المقدسي وجزاك الله خيرا ياليت تضع لنا المخطوطة للتحميل للإستفادة منها وشكرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد جلول
شكرا على المعلومات القيمة أخي التاج المقدسي وجزاك الله خيرا ياليت تضع لنا المخطوطة للتحميل للإستفادة منها وشكرا

نورت الصفحة بوجودك معنا و تشكراتي الحارة لك ، أما عن المخطوط فقد حصلت من المغرب عن تلك التي تتحدث عن عين ماضي و قد أرسلها لي أحد أحبائي هناك و قال عنها أته بصدد تحقيقها و سوف تنشر لاحقا و لمزيد من المعلومات زوروا موقع فقيق للرابط أعلاه
و السلام عليكم


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

هل الموضوع مفيد ؟

لا تكتفوا بالمشاهدة فقط ، شاركونا آرائكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

لقد تيسر لك من أدوات البحث ما تحسد عليه من قبل كل باحث يسعى لكتابة تاريخ بلاده من مصادره الأصلية , خاصة أنا ...فأنا أحسدك كثيرا كثيرا . لا تؤنبني يا أخي فلقد جاز الحسد في هذا الموضع , أنت على علم أن موضوعي حول الجنوب و بالأخص حول الرحلة , فأنا أسعى للحصول على أكبر عدد ممكن من الرحلات بداية من القرن 16 م-10هـ إلى القرن 18 م 12 هـ و في حقيقة الأمر أنه يهمني القرن 17م 11هـ فقط , إلا انني سأستفيد من ما كتب قبله و بعده و خاصة في أدب الرحلة , فأرجو منك رجاءا منقطع النظير أن لا تبخل علينا بهذه الرحلة ولا غيرها مما تملك أو تستطيع أن تملك , سواءا كانت مخطوطة أو مطبوعة على الحجر أو محققة . و الله لا يضيع أجر المحسنين .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hichouali
لقد تيسر لك من أدوات البحث ما تحسد عليه من قبل كل باحث يسعى لكتابة تاريخ بلاده من مصادره الأصلية , خاصة أنا ...فأنا أحسدك كثيرا كثيرا . لا تؤنبني يا أخي فلقد جاز الحسد في هذا الموضع , أنت على علم أن موضوعي حول الجنوب و بالأخص حول الرحلة , فأنا أسعى للحصول على أكبر عدد ممكن من الرحلات بداية من القرن 16 م-10هـ إلى القرن 18 م 12 هـ و في حقيقة الأمر أنه يهمني القرن 17م 11هـ فقط , إلا انني سأستفيد من ما كتب قبله و بعده و خاصة في أدب الرحلة , فأرجو منك رجاءا منقطع النظير أن لا تبخل علينا بهذه الرحلة ولا غيرها مما تملك أو تستطيع أن تملك , سواءا كانت مخطوطة أو مطبوعة على الحجر أو محققة . و الله لا يضيع أجر المحسنين .

أما بعد :
أخي الحبيب hichouali ، نسأل الله تعالى أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر ، و ما تسير لي من أدوات البحث كان بفضل الله أولا و ثانيا المكانة العلمية و الهيبة و الحب الذي قدمه أجدادي أصحاب قرية عين ماضي و سكانها الأصليين التجاجنة للتاريخ الإسلامي الوسطي و الصحيح ، و الذي سطره كبار علماء المغرب الأقصى في رحالتهم ، و هذا ما جعلني أشمر على ساعدي و البحث عن كل صغيرة و كبيرة في التاريخ ، و قد وفقني الله لذاك فله الحمد و له الشكر .

أما عن بحثك فهو نفس المنهج الذي أعتمده حول أدب الرحلة و جعلت عين ماضي نموذجا ، و لازلت أبحث في جميع من تربطه علاقة تاريخية بعين ماضي في القرون الوسطى و الأولى ,

أما عن الرحلات فإني أدرجها مع الموضوع دائما طريقة أعتمدها لإيصال أكبر عدد من المعلومة للباحثين للتسهيل عليهم ،
و أما عن الرحلة الصغرى للعياشي فإن أردت أدرجت لك صفحات الطريق الجزائري بدون أن أعمل لها موضوع .

أما عن باقي الرحلات التي مرت على بلادنا في الجنوب فقد جمعت عناوينها بعد بحث مستمر فمنها ما هو موجود على الويب ، و منها لا يزال مخطوط في الخزانة المغربية و ها هي :

الركب السجلماسي: الطريق الرسمي لأقطاب الزوايا بالجنوب المغربي

- الشيخ أحمد بن محمد الهشتوكي مرتين 1684 م/ 1707 م
- محمد بن أحمد الحضيكي عام 1739 م
- الشيخ عبد السلام بن ناصر عامي 1781 م/ 1796 م.
- أبي مدين الدرعي .
الركب الفاسي: الطريق الرسمي لعهد الدولة العلوية
عمر المرابط الدلالي خلال عام 1668 : الرحلة المقدسة | نظم قصيدة في 163 بيتاً في وصف دقيق لمراحل الطريق من فاس إلى المدينة المنورة
- وأحمد القادري عام 1688 : نسمة الآس في حجة سيدنا أبي العباس" لعام 1688 م |
- ابن الطيب الشرقي عام 1726
- الوزير محمد الشرقي الإسحاقي عام 1731 : رحلة الإسحاقي"
- عبد المجيد الزبادي عام 1745
- العامري التلمساني عام 1739



الركب المراكشي:

يذكر ابن مليح السراج أن انطلاقة هذا الركب كان من مدينة مراكش في آخر صفر 1040 هـ/ 1633 م :
- ابن مليح السراج عام 1630 م : "أنس الساري والسارب إلى منتهى الآمال والمآرب سيد الأعاجم والأعارب".

.................................................
و هذه عناوين المخطوطات في الخزانة المغربية :

- محمد المنوني، ركب الحاج المغربي، مطبعة المخزن، تطوان، 1953
- عمر المرابط الدلائي، الرحلة المقدسة، مخطوط بالخزانة العامة بالرباط، تحت رقم د 3644.
- عبد المجيد الزيادي، بلوغ المرام بالرحلة إلى بيت الله الحرام، م. خ. ع بالرباط، رقم 398 ك.
- أحمد القادري، نسمة الآس في حجة سيدنا أبي العباس، م. خ. ع بالرباط.
- ابن مليح السراج، أنس الساري والسارب من أقطار المغارب إلى منتهى الآمال والمآرب سيد الأعاجم والأعارب، تحقيق وتعليق محمد الفاسي، مطبعة محمد الخامس الثقافية والجامعية بفاس.
- الرافعي التطواني، المعارج المرقية في الرحلة المشرقية، م. خ، الداودية بتطوان، رقم 134، ضمن مجموع.
- إدريس بن عبد الهادي الشاكري، رحلة حجازية، م. خ. ع، بالرباط، تحت رقم د 1115، ضمن مجموع من ورقة 112 ب إلى ورقة 132 ب، وتوجد منها نسخ أخرى تحت رقم ح 104، وح. س 11509.


هذا ما في جعبتي و إن تمكنت من الحصول على إحداها فستجدني لك من الشاكرين إن شاء الله ، و إذا كان أحد الباحثين يمتلك بعض من هاته الرحلات فلا يبخل علينا لإبراز هويتنا الإسلامية في القرون الوسطى ,


و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته