عنوان الموضوع : قبيلة عكرمة قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

الى من يعرف اصل قبيلة عكرمة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اكتب حميان في قوقل تجد اصل العكرمة
تتكون حميان من العروش الشراقة والغرابة وهم كالتالي: بكاكرة وسرور والسندان والغياترة وبني عقبة و لمقانين والمغاولية عكرمة ورزاينة وأولاد مبارك واولاد منصورة واولاد خليف وبني مطرف والشراقة منهم الشقعة والجنبة والغرابة فيهم اولاد زياد وبني مطرف. حسب ابن خلدون: تعطي ، لأصل حميان الشجرة العائلة التالية:

وجدت في مخطوطة من سعيدة لم يعرف أصلها بإن:
شافع تحمل اسم جدها وهو شافع بن عامر أما جنبة (الكلمة تعني الضلع) لأن هته القبيلة كانت دائما بجانب بني عامر ولم تفارقها أبدا.وقارنواشافع بالجمل ، وجنبة بأضلاعه.في الأول كانتا كل من قبيلة بني عامر، وحميان تقطنان الصحراء، ثم انتقلوا إلى منطقة البيوض (بين مشرية والبيض)التي كانت تحت مملكة الزيانيين وملكها حمو الأخضر أو حمو الثاني. والذي كما تقدم كان أرسلت قبيلتان إلى تسالة (المكان الذي مازالوا يسكنوه حتى اليوم) ، في عام 762 ه فأما في الصحراء ضل هناك فروع من بني عامر ومن حميان وبالتالي سمي الفرع من بني عامر بشافع والفرع من حميان بجنبة ما عدا بني مطرف فهم من شافع لأنهم من بني عامر وليسوا من حميان. وعامر يرتفع نسبه إلى عامر بن زغبة بن علي ربيعة بن نهيك بن هلال أما عكرمة فلهم أصل مختلف وليسوا بمن اولاد شافع.

انشرت خيام زغبة من بجاية شرقا حتى وجدة غربا. وأما من كان شرق مدينة بجاية كانوا حميان شافع وغربها كنانت لخيان بني يزيد. أما بالنسبة لجنبة ولسندان ولعكرمة، فإنها هي حميان.لأن ثلاثة لها نفس الأصل بن عقبة بن يزيد بن عيسى بن زغبة. وجدها المشترك مع بني عامر هو علي بن ربيعة بن ناهيك بن هلال. فإن عكرمة هم إخوة جنبة وسندان ليسوا بشافع قبل وصولهم إلى بجاية فإن كانت في حالة حرب مع بني رياح هؤلاء تحالفوا مع بني عامر لمساعدتهم ضد جيانهم حميان افهزموا حميان وفرضوا عليهم ضريبة سنوية تقدر ب 1000 كيس من الشعير. ونتيجة للهزيمة غادر حميان مواقعهم مليئين بالحقد والضغينة فيما بينهم. وحسب روياة بعض شيوخ القبائل لحميان تصبح روية أصل حميان كالآتي: حميان بن عبس بن عقبة بن الزغبة. اريد شخصا جديرا بالثقة حماة تقاليد البلد ، حميان التي أنجبت المجاميد ، وبني كرز ، لبني موسى ، مربعة وخشنة كلهم من بني يزيد. فإن عكرمة ، ابن عبس ، هم اخوة حميان. القيادة الأولى كانت تهيمن عليها أولاد لاحق آنذاك في يد من ألولاد معافة ، وأخيرا توجه إلى عائلة سعد ابن مالك ، خرج رجل يدعى سيدي معمر بن عاليه ، شقيق أحد شيوخ تونس، وغادر واستقر بالمدينة عرباوة ، حيث ووري بها.
وكان قد جلب معه عبدان اسودان هما عكرمة ورزين ؛ ولد الثالث في الطريق ، ولهذا سماه زياد. سيدي معمر ترك ولد اسمه سيدي عيسى والذي توفي عن عمر أربعة وثمانين عاما ، وكان ن نسله ما يلي : بوليلة ولد عيسى ، بولحية ولد بوليلة، ثم بوسماحة ولد بولحية و سي سليمان ولد بوسماحة، الذي قبره في بني ونيف.

ذهبت فرع منها إلى منطقة الشط ؛ وكان يسمى زعيمهم بأحمد. استقر إبنه بالخيثر ولكن ابن ابنه واسمه خليفة هو من أعطى اسم قبيلة أولاد سيدي خليفة. والذين رحل بعضهم إلى المشرية أين بنوا قصر هناك (قرب عيون الماء والجنان). كما جاء العديد من القبائل والتحقوا باحد فروع حميان هناك فمن إلتحق بقبيلة رزين سموا بالرزاينة وعكرم أعطت العكرمة، الذي أقروا بقيادة زياد سموا بأولادزياد. وسي سليمان بوسمحة أنجب ولدان: سي محمد بن سليمان ، ودفن في الشلالة و سي أحمد بن المجدوب.

كل هذه الفروع مكنت أولاد سي أحمد بن مجدوب من طرد بني عامر إلى تسالة في يوم واحد كما يشاع، . سي أحمد بن مجدوب ، دفن أولا بعسلة ، ثم نقل قبره ناس الشلالة إلى جوار شقيقه ولا يزال مزارا هناك. وابنه محمد سيدي الشيخ، وهو من جد أولاد سيدي الشيخ. أما بالنسبة لبني عامر، وسعوا مناطق انتشارهم حتى وصلوا إلى الشمال

ولم يبقى من عامر في موطنه الأصلي سوى بكار، وكان ذو ثروة كبيرة ع كثير من قطعان المواشي واستقر بالشط الغربي أين عرف بكرمه الكبير حسن وفادة عظيمة ولكي يستميل إليه البدو القاطنين بجواره, زوجهم من بناته و. وهذه الأسر تشكل اليوم قبيلة البكاكرة. أما الدواوير اتلي شكلت أولاد سالم جدهم كان يسكن وجدة الموالك وجاؤوا من الساقية احمرة الصحراء الغربية والدعاشة من قرارة في الصحراء والرزازقة من رجلين من وهم علي ورزوق والأولاد رحمة, والعويصات :أولاد عويس من قبيلة الغنانمة من واد غريس (قرب معسكر)،والروابحة فرع من أولاد سيدي خليفة ؛ وأخيرا ، محرات الذين يسكونون بالشمال. ونظرا لهذه التركيبة يصبح من الخطأ إعتبار حميان كأصل واحد وأعضاء من نفس السلالة. دفعت لأسباب المختلفة هذه المجموعات من الالتقاء في مكان واحد، البعض تبع زعيمه، وآخر فر لشيء قد اقترفه في مكان ما والبعض الآخر وسعى للهروب من وحشية أسيادهم، والبعض الآخر ، بكيس وحبل ، أراد أن يفتح مجال أوسع للسلب وروح المغامرة ، أو للعثور على مزيد من الأراضي لمضعافة عدد قطعانه.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

انا من الغياثر تشرفت بمعرفتك فنحن اقارب

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بار ك الله فيك لكنني قرأت أيضاً أنّ من بني عكرمة قبيلة أخرى

ليسوا حميان

و الأخ الذي سألك إنما سألك عن عكرمة غليزان و هم على شقين منهم من يسكن

شرق غليزان و تبدجأ حدودهم من ناحية وادي الجمعية و مناطق جديوية و ما جاورها

إلى غاية منطقة سيدي محمد بن علي و أظنها مركزهم و ينتشرون من جهة الشمال ناحية بني زنطيس

و ما جاورها أما من هو غرب غليزان فهم في نواحي دائرة يلل و هم أقرب فيما أظن إلى مواطن حميان

جهة معسكر و بلعباس و سعيدة و ما جاورها



مع العلم أنّ المشهو ر هنا عندنا أن عكرمة يلل ليسوا من نفس أصل عكرمة وادي الجمعة و جديوية و سيدي محمد بن علي و ما جاورها

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

نعم عكرمة تع يلل
اليوم سوف نعرض عليكم موضوع حول العادة معروفة على المستوى الوطني هي من فرقة عكرمة
فمن منا لا يعرف هذه الفرقة فاليوم سوف نقدم نبذة وجيزة عن هذا الفرقة برئاسة الميلود والمقدم مع مجموعة من الصور وسنوافيكم في المستقبل ببعض المقاطع الفيديو وكذا حصص اذاعة وتلفزيونية وليسعني من هذا المنبر الا ان نشكر منظم الفرقة هو العاشور على الأعمال التي قدمها ومزال يقدما في خدمة الثقافة والفنون الجميلة
من هذه الفنون
لعرج جلول ها خويا وعيط على جيلالي
راني مضرار ا خويا ورواح رواح داويني

تقبل تحيات أخـــــــ *التيساج * ــوكم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

عكرمة بلدية الحمادنة ولاية غليزان