عنوان الموضوع : أولاد خالد- بن سرور -المسيلة من قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
أريد معلومات عن أصول هذه القبيلة وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هي قبيلة أولاد خالد بن زكري بن نائل بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر
احدى بطون قبيلة أولاد نائل الهلالية العظيمة حيث يقطن اولاد خالد و اولاد سليمان اولاد زكري بن نايل جنوب الحضنة بين الشعيبة في ولاية بسكرة و بني سرور في ولاية المسيلة . كانوا خلال الفترة العثمانية تحت قيادة اولاد ماضي الذين كانوا بدورهم تحت قيادة مشيخة المقرانيين بقلعة بني عباس شمال برج بوعريريج حاليا و خلال الاستعمار الفرنسي شارك أفراد القبيلة في انتفاضات كل من بوزيان في الزعاطشة و واحة العامري و ثورة المقرانيين و لم يستكينوا للاستعمار الفرنسي الذي لم يسلم من مناوشاتهم و خلال الثورة التحريرية كانوا ابطال المنطقة حيث كانوا تحت قيادة اسد الصحراء الشهيد بإذن الله عاشور زيان الساسوي النائلي إلى غاية استشهاده بإذن الله حيث واصلوا الكفاح و مطاردة رجال بنلونيس في الجبال المطلة على الحضنة و جبال اولاد نائل هم و اخوتهم اولاد سليمان و اولاد رابح الى غاية الاستقلال .
بالنسبة لاولاد خالد فهم اخوة هم و أولاد سليمان و أولاد رحمة و أولاد حركات و أولاد رابح فالجميع ابناء زكري بن نائل
بالنسبة لنسب اولاد نائل فقد حصل فيه خلاف كبير حيث ينسبهم البعض الى الشرفاء المشيشيين الاشراف الادارسة و هذا وهم قال به بعض متأخري النسابة خلال الفترة العثمانية لكن الصواب و الله أعلم و الذي قال به علمائنا الشيوخ المصلحين فهو :
أولاد نائل بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر . فهي قبيلة هلالية
و الذي قال بهذا علماؤنا المصلحون :
الشيخ العلامة المؤرخ مبارك الميلي في كتابه تاريخ الجزائر القديم و الحديث
الشيخ المؤرخ أحمد توفيق المدني وزير الاعلام في اول حكومة بعد الاستقلال في كتابه الجزائر
الشيخ الاديب المؤرخ الفقيه عبد الرحمان الجيلالي أطال الله في عمره (عمره حاليا مائة و سنتين ) في كتابه تاريخ الجزائر العام
عميد المؤرخين مطلقا الشيخ ولي الدين ابي زيد عبد الرحمان ابن خلدون في كتابه العبر وديوان المبتدا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر المعروف بـ تاريخ ابن خلدون
الرجاء ممن عنده أي اعتراض أن يلتزم الاسلوب العلمي و أن يأتي بالمراجع الموثقة و التي كتبها اهل العلم بالتاريخ و النساب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم اخي القايد الحواسي اريد ان اسئلك عن اصل اولاد سيدي مخلوف ان كان لك علم في اصولهم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
مشكور أخي على المعلومات.
أودّ فقط أن أصحّح لأخي، أسد الصحراء الشيخ عاشور زيّان هو من عرش أولاد رميلة التي تنتمي إلى أولاد حركات وليس من أولاد ساسي.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
على ما اضن ان اولاد خالد تحتل مدينة بن سرور اي ان معضم سكان بن سرور اولاد خالد التي تنقسم الى عدة فروع من بينهم ولاد حميدة والتي تحمل لقب الباهي من فضلكم اريد معلومات عن عائلة الباهي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السـلام عليكم
تصحيحا للخطأ الشائــع ، فليس بني أولاد نائـــل و بني هــلال أي علاقة، و أما ما أورده الشيوخ الذين ذكرتهم فهذا خطأ منهم، سامحهم الله، فكان الواجب أن يتحروا و ليس مجرد أن ينقلوا.
نسب سيد محمد نائل : ( عن كتابي : كشف الغطاء عن مسير الآباء )
أولاد نائــــــــــــــل
أولاد نـــائل : أي بني نائل، و نائل هو محمد بن عبدالله. قبيلة هاشمية عربية جزائرية، مواطنها وسط الجزائر. ولاية الجلفة رمزها، غير أنها موجودة بكثرة في الولايات المجاورة لاسيما المسيلة و الأغواط و بسكرة.
محمد نائل ابن عبدالله: السابق ذكره. و قد ترجم له البحاثة ناصر الحسني النائلي :
ولد رحمه الله حوالي عام 1504ميلادي بفقيق بالمغرب وسافر في صغره لطلب العلم إلى مليانة لدى الشيخ أبي العباس الملياني و هو من جملة الممتحنين للذبح ولدى وفاة شيخه انتقل لدى الشريف شعيب بن علي بن أبي زيد بن علي حيث صاهره في ابنته سلمى التي أنجبت له البكر عبد الملك الملقب مليك ويحي وعيسى ثم عاد الى المغرب أين عين حاكما لدى الزيانيين على ثغر الساقية الحمراء لعلاقته مع الملك الحسن بن عبد الله الزياني ليقود فيلقا انكسر ضد الحفصيين حيث لم يشاء العودة للمغرب فاستقر بقراص ثم منداس بالونشريس ليرتحل الى العاصمة أين اشتغل بالتدريس ثم عاد إلى ارض الحضنة بقرب وادي اللحم أين أكمل باقي عمره فصاهر السيد بوحملة في ابنته خيرة التي أنجبت اصغر أبنائه زكرياء المعروف بزكري توفي عام 1592 م ودفن هناك قرب مدرسته التي هدمها الأتراك وليهجر أبناءه نحو الجنوب في بوسعادة وشرق الجلفة وشمال بسكرة اما شقيقه أبي الليث الذي ذكره العشماوي وغيره فقد استقر هناك لينجب عمر الذي انجب كلا من الموفق والرقيق في حين سافر أخوه عبدالرحمن إلى سطيف حيث له عقب يعرف بأولاد الخرشفي ومضناتة اما السكناوي فقد عاد الى المغرب وبالضبط إلى سبتة التي بها عقبه إلى من ولده الادغم بن كنتان الذي دخل إلى الجزائر وسكن وادي يسر.
نِسبَة محُمّد نََــــائِل إلى أََهـلِ البيت :
يثبت النسب شياعا كما كانت تثبت الملكية، لكن في زماننا كثر الأدعياء لعترة النبي عليه الصلاة والسلام، حتى قال القاضي حشلاف : كاد المغرب أن يكون شريفا.
و لكن مع هذا لا يصح قذف الناس، و تكذيبهم في أنسابهم، بل نتوقف بالجملة في الخوض عن هذا الموضوع، و الوقت كفيل بإظهار الحق.
أما نسبة جدنا محمد نـــائل فإنني أقدم ما يلي حولها :
اشتهر لدى ذريته نسبته لسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد وجدت هذا لدى العامة قبل المتعلمين، بل يعرفون أننا اليوم في الجيل الأربعين من سلسلة الشرف. و قد قرأت في القصائد الفخر بهذا النسب، وما أكثر ما نسبوا إلى فاطمة بنت النبي تمييزا. كما قال أحدهم مادحا للشيخ عبد الرحمن الطاهري و نعته بالشرف في النسب و الشرف في الأخلاق :
بلــغ نظـــمي للشــــرف نافي لشكاك ذريـــــــة علال يــا مـــنك تســــالا
أهل النيف و الضيف والسيف الهتاك يوم الحرب على برازك تتوالى
ذكر أجدادنا أن محمد نائل قدم من الساقية الحمرا، أي أنه كان من أهل المغرب، من عمالة السوس الأقصى، و هي مواطن لكثير من الأشراف الأدارسة. و سيأتي ذكرهم.
ذكر علماء أولاد نائل نسبة محمد نائل لآل البيت لا سيما عطية المسعودي و السعيد بن عبد السلام و عامر المحفوظي.
ذكر النسابة المغاربة و بعض المشارقة نسبة محمد نائل و هم : العشماوي (سلسة الأصول في أبناء الرسول) القاضي حشلاف () الشباني (أبناء خير البرية) الفضيلي () الشريف البوزيدي، السنوسي، الجريدي و كذلك نبيل الأعرجي العراقي.
ما ذكرته مجلة فهرس الأسر الهاشمية في العالم الإسلامي حول الأشراف الخرشفيين ( أولاد نائل )
يبقى ألآن أن نذكر أن سبب كثرة الكلام عن نسب محمد نائل مرده إلى ثلاثة أسباب:
أولا : كون أجداد نائل من الأدارسة الذين فروا من بطش موسى بن أبي العافية فألفوا الجديد من البلاد و العباد و نفوا و نسوا نسبهم خوفا على أرواحهم.
ثانيا : كون نائل نفسه سكن البادية بعد قرون التحضــر.
ثالثا : كون ذريته من بعده عاشوا على نفس النمط. و بهذا لم يكن بينهم من يدرك الهفوات و يقيد النسب.
و بهذا لا يجب الالتفات لبعض الروايات التي يتفوه بها البعض إما عن سخف أو مجرد جمع كما ذكر توفيق المدني في أن نائلا من الهلاليين. و هو في هذا حاطب ليل، لا أدري من أين أتى بهذا المصدر. و آخر تذاكى و نسب أولاد نائل لبني سُليم كون إحدى مدن أولاد نائل هي مدينة سليم بالمسيلة.