عنوان الموضوع : مسجد بن ساسي الشيخ ابراهيم جد اولاد ابراهيم بحي سيدي مبارك بالرويسات ورقلة قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
اخي الكريم، بمناسبة تسمية مسجد ببن ساسي الشيخ ابراهيم جد اولد ابرهيم ،الذي تم تسميته مؤخرا، والذي مقره بحي سيدي المبارك الرويسات ولاية ورقلة ، اتقدم اليكم بهذه الصفحات بهدف التعرف على هذه الشخصية الكبيرة المناضلة القائدة اثناء ثورة التحرير المباركة وهذا بالاستناد على الكتب التاريخية مثل كتاب غصن البان في تاريخ ورجلان للاستاذ الحاج ابراهيم بن صالح بابا حمو المتوفي سنة 1965، ولكتاب مدقنات المشهورترجمة ميدوني قويدر..
1- محتوى
الرقم العنوان الصفحة
01 محتوى............................................. ...................................... 02
02 مقدمة............................................. ........................................ 03
03 عمود نسب الشريف بن ساسي إبراهيم ابن الحاج عبد القادر......................... 04
04 لمحة عن الشيخ بن ساسي إبراهيم ابن الحاج عبد القادر.............................. 05
05 ذرية بن ساسي إبراهيم ابن الحاج عبد القادر.......................................... 06
06 خـــــاتــمـــة................................... ........................................ 07
07 مـلحـقـات صور............................................... ........................... 08
2- مقدمة "عن كتاب الدليل الأساسي في توضيح نسب أولاد بن ساسي"
هذا الكتاب للباحث الجزائري محمد بن ساسي بن محمد بن قدور بن عبد القادر...يتصل نسبيه بالسيد الكريم الشريف سيدي محمد بن ساسي رحمه الله تعالى.
...هو صاحب المحاولة الأولى في التعريف بنسب أولاد بن ساسي بالرويسات، ولاية ورقلة بالجزائر، في كتاب : " الدليل الأساسي في توضيح نسب أولاد بن ساسي" .
...هذا العمل عبارة عن زبدة لجهد جبار بذل، يندرج في علم من علوم الاجتماع ألا وهو علم النسب ، شمل أيضا لمحات من تاريخ ورقلة وما فيها من الجهات .
4- لمحة عن الشيخ بن ساسي إبراهيم بن الحاج عبد القادر
الشيخ بن ساسي إبراهيم ولد الصَفِية َوابن الحاج عبد القادر المزداد سنة (1816م) رقم التسجيل شهادة الميلاد (14) بحكم في (19ــ9ــ1977م) ، كان لمدة خمسين سنة قائدا برتبة آغا(رتبة من رتب الدولة العثمانية) 1 ، حيث أنه في سنة "1879م" ، كان قائد(زعيم) بني ثور مع الحاج قنان من المخادمة اللذان ألحا على الذهـاب إلى حاسي الطرفاية ، وكانت الغلبة لهما.2 والشيخ إبراهيم المذكور له دور وباع كبير في حماية الضعفاء ونصرة الحق حيث نذكر من باب السرد لا الحصر قصته في نصرة بني سيسين من البطش الفرنسي كما يوجد في كتاب غصن " ألبان في تاريخ ورجلان".
كذلك كان من بين أبناء بن ساسي الذي اشتهر بالفروسية وحبه للعلم ورعايته للعلماء وقد تم توريث هذه الخصال لأولاده ;حيث استمر في زعامة العرش بعد استيلاء فرنسا كما يذكر نفس الكتاب المذكور أعلاه .
بعد استيلاء الدولة الفرنسية على البلاد تولى القيادة على بني إبراهيم بن ساسي الحاج رافع بن محمد الرويسي ، ثم رجعت زعامة العرش إلى أولاد إبراهيم إلى الشيخ علي بن إبراهيم بن عبد القادر الرويسي الثوري بعد فترة تولّى القيادة على عرش بني ابر أهيم وبني وكين سنة "1330هـ" 3 ، ومن بين القيادي فيهم كذلك "بن ساسي مسعود بن إبراهيم بن الحاج عبد القادر قائد القياد ببني ثور ورقلة المزداد في 1880م، وفي 1900 م ذهب إلى أقصى الجنوب في رحلة، وفي تاريخ 1913م، تولى قيادة العرش خلفا لإخوته الذين خلفوا أبوهم الشيخ إبراهيم (أولاده):
الوفاة العمر سنة 1933 م اللقب والاسم / اسم الاب/اسم الجد
............. 95سنة بن ساسي علي بن ابراهيم بن الحاج عبدالقاد
1953/5/18 65 سنة بن ساسي الحاج احمد بن ابراهيم بن الحاج عبدالقادر
............... 60 سنة بن ساسي بوبكر بن ابراهيم بن الحاج عبد القــادر
1921 .......... بن ساسي حمزة بن إبراهيم بن الحاج عبد القــادر .
1963/ 12/14 55 سنة بن ساسي مسعود بن إبرهيم بن الحاج عبد القادر
1961/9/27 52 سنة بن ساسي العربي بن ابراهيم بن الحاج عبد القــــا در
1969/12/11 52 سنة بن ساسي محمد الشاوي بن ابراهيم بن الحاج عبد القــا در
38 سنة بن ساسي سليمان بن ابراهيم بن الحاج عبد القــــا در
1934/2/1 80 سنة بن ساسي فاطمة بنت إبراهيم بن الحاج عبد القادر
.......... بن ساسي مسعودة بنت إبراهيم بن الحاج عبد القادر
ومما جاء في بعض الأراجيز التي تتغنى بها النسوة في الأفراح بما يعرف في المنطقة بالتريميد :
يا فـــارس وينهـــــــم أولاد إبراهيم راني في اعروشهــــــــم انســــــــــول
واعــدين بـــــــــر النامـــــــــــــوس عروب العودات والـــنيـــاق الرز مة
وأعلى المخمنة يـــــورد الدهــكـــلات بومركـــوش شــــــاد الـــــرا يـــــــة
متوارد لضــــــــرب النيشـــــــــــــان برمكوش شـاد العـــيـــــر بالحبـــــــة
جـــاب لعشــــــب والترفــــــــــــاس معشوق الزايخــة اللــــيراح يريـــــض
حتى البنات لابسون النــــــــــــــــوار بومركوش لابـــــس الجريــــــــــــدي
قالوا ألي يربــــــع في زرقــــــــــون يا طفلة وينهـــــم أهــــــــــــــلتــــك
على الخنشيش أعداها المير ولد صفية مدح شيخ إبراهيم بن عبــــد القـــادر
يا للــي داخــــــل باهـــــي الجلســـــة يعقـب أعمى عينيـــــن الحســـــــــاد
5- ذرية بن ساسي إبراهيم " الإبن الثالث لـ : (بن ساسي الحاج عبد القادر) "
أنجب من الذكور :
1– بن ساسي علي ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو المزداد خلال سنة 1850م ، أنجب من الذكور واحدًا هوالهاشمي) ومن الإناث (فاطمة).
2– بن ساسي الحاج احمد ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو، أنجب من الذكور : (الحاج محمد والمكي وعبد الله وبشير) ، ومن الإناث خيرة وفاطمة والزهرة) .
3– بن ساسي أبو بكر ابن بن سا سي إبراهيم ابن بن سا سي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو، أنجب من الذكور ثلاثة وهم: (محمد "حمَّه بكر"،محمد علي ، حمزة ) ، ومن الإناث واحدة هي عربية).
4– بن ساسي مسعود ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو،أنجب من الذكور ثمانية وهم: (محمد "القدرة "،احمد،النعيمي،الهاشمي والطيب،قويدر،بالقاسم، عبد الحميد) ، ومن الإناث مهنية، فاطمة لعمورية، خد يجة، خيرة).
5– بن ساسي العربي ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو، أنجب من الذكور اثنين وهما : (محمد، احمد) ومن الإناث واحدة هيصفية).
6– بن ساسي حمزة ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو ، أنجب ذكرا واحدًا وهو: (أحمد) ، ومن الإناث أنجب واحدة وهيفاطمة ماطة)، وذريتها واسعة عند أولاد النعيمي في المخادمة.
7– بن ساسي محمد الشاوي ابن إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو، أنجب من الذكور سبعة وهـم احمد، صالح،الهادي،إبراهيم،عبد الرحمن،عبد القادر،عبد الرزاق)،ومن الإناث أنجب ستة وهن: (فاطمة،عائشة،الزهرة،الحاجة، مسعودة، جمعة).
8– بن ساسي سليمان ابن بن ساسي إبراهيم ابن بن ساسي الحاج عبد القادر ابن الحاج احمد ابن الحاج حمو المزداد خلال سنة 1895م ،أنجب من الذكور عشرة وهم: (علي،حمَّه سليمان، مسعود، حميدة، قويدر، الهاشمي، الطيب، الحاج، ابر أهيم،المختار)، ومن الإناث سبعة هن: (فاطمة، خديجة،عائشة،صمانة،مبروكة،مريم،سعيدة) .
أمّا الإناث :
1– فاطمة
2– مسعودة
6- خاتمة
...نختم هذا البطاقة بالتذكير و الإشارة إلى أن من الأساليب التي عمل المستعمر الفرنسي على زرعها في أوساط المجتمع الجزائري عامة والعائلات الكبيرة خاصة هي عامل التفرقة ليتمكن من الاستمرار في هذه الأرض واستعباد شعبها بسياسة "فرق تسد"حيث كانت من أواخر إفرازاتها آنذاك تقسيم العائلات حسب الألقاب حيث تم تقسيم العائلة أو الأسرة الواحدة إلى عائلات صغيرة ،وقع هذا بعد سنة 1933م بدعــوى إحـصاء الشـعب ولـكـنــه وما ذاك إلا " دس السم في الدسم " كما هو دائما ديدنهم، لهذا وجب لم الشمل والعمل على وحدة الأمة ،وذالك لايتأتى إلا بمثل هذه الأعمال" كتاب الدليل الأساسي ، التسميات للاماكن..." فهذه الأخيرة تبين مدى صلة العائلات ببعضها البعض وتؤرخ ضد النسيان مع تقادم السنين .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :