عنوان الموضوع : قبيلة بني فرح الشاوية بجبل أوراس قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 05
قبيلة بني فَرْح الشّاويّة بجبل أوراس:
ترجمة لمقال تاريخي منشور في موقع خاص بالقبيلة:
https://sites.google.com/site/ainzaatout/
لا يعرف سوى القليل عن بني فرح أو على وجه التحديد القليل من التاريخ الموثق، الأسطورة المحلية تخبرنا عن القرية (عين زعطوط) التي تم بناءها وتدميرها سبع مرات. في الواقع ليست كلمة "تدمير" لا تبدو مناسبة ولكن على ما يبدو.. ووفقا للأساطير مرة أخرى، أن حالات الجفاف الشديد ضربت القرية وتركت سكانها بلا مياه للشرب أو لري الأراضي، ولذلك في كل مرة كانت القبائل المحلية تغادر القرية والظروف المناخية القاسية والزمن لعبا دورهما في تدمير المنازل والأراضي الزراعية غير المأهولة، وبمجرد عودة هطول الأمطار والثلوج وكذلك ينابيع المياه تؤدي إلى عودة المزارعين والرعاة وبالتالي إعادة توطين وإحياء القرية مرة أخرى.
منذ 1970 بني فرح تعاني من الجفاف المستمر، الأمطار نادرة والثلوج لا يمكن رؤيتها إلا نادرا في شوارع وقمم بني فرح. ويمكن رؤية هذا النمط في التاريخ الحديث فقط التكنولوجيا الحديثة خاصة مضخات المياه والصرف الصحي حالت دون تخلي السكان عن القرية بشكل اجمالي مرة أخرى.
هناك أدلة أثرية تبين أن بني فرح موجودة (على الأرجح على فترات متقطعة) منذ العصور القديمة، وقد اكتشف عالم الآثار الفرنسي "روبرت بوتيه" آثار عصور ما قبل التاريخ "escargotieres" في شمال بني فرح، ويُعتقد أن هذه الآثار تعود إلى الحضارة القفصية (ثقافة العصر الحجري الأوسط التي سميت على مدينة قفصة في تونس واطارها التاريخي بين 7000-4000 قبل الميلاد ([ joleaud 1934] , pp 320 )..
في الوقت الحاضر الفرحيّين (أفراد القبيلة) لا يختلفون حول أصولهم، والرأي السائد هو أن جزءا على الأقل من أجدادهم قد عاشوا في المنطقة لفترة طويلة جدّا، وهذا يجعل من مسألة تتبّع الأصل القبلي غير ذي صلة بالقبائل الأخرى وهذا يفسر لماذا بني فرح يختلفون بشكل كبير في هذا الأمر مع جيرانهم وخاصة أولاد زيّان على سبيل المثال.
A.e. ****rd هو من أصحاب هذا الرأي وقد صنف آه فرح باعتبارها واحدة من قبائل الأوراس الذين هم أصليين في المكان الذي يحتلونه الآن وفقا لأقدم الروايات التاريخية المتاحة.
آه فرح كمعظم قبائل الشاويّة عاشوا في الغالب منعزلين في قلاعهم المحصنة بعيدا عن أي سلطة مركزية.
انتهت الترجمة.قبيلة بني فرح حسب ماجاء في مقال e. Masqueray والمنشور في المجلة الإفريقية في جويلية 1876:
يقول e. Masqueray:
.... أتيحت ليّ الفرصة لدراسة بني فرح أهل منعة، أهل نارة، أهل بوزينة، لارباع، أهل تاڨوست، أولاد عبدي، أولاد مومن وأولاد عزّوز. واستثنيت قبيلة أولاد زيّان التي تحتلّ واحة جمورة وبني سويك والتي تأتي في موسم الحصاد لجمع المحصول في نواحي واد الطّاڨة. والذين هم من أصل عربيّ.
بخصوص أصول القبيلة قال بأن أفراد بني فرح لا يملكون أي أساطير تتعلّق بأصلهم هم يشيرون فقط بشكل غامض بأنهم قدموا من الغرب إلى المنطقة وذلك بعد انهيار قبيلة أولاد عزيز.
ثمّ يقول بأن ادعاء النسب المغربي (marocaine) هو شائع في هذه المنطقة يتعين علينا - يضيف masqueray - أن نعزو ذلك إلى الرغبة في الإقتراب من أصل عائلة بن عبّاس العائلة المرابطية القويّة والتي أصلها من الساقية الحمراء ويمكن أن نفترض كذلك أنه في العصور الوسطى فإن الزناتيين والهواريين انتقلوا بسبب الحرب إلى غاية الأطلسي واسبانيا ثمّ تراجعوا وعادوا بعد ذلك إلى موطنهم الأصلي.
قبيلة بني فرح من خلال كتاب مونوغرافيا الأوراس لـ colonel delartigue:
قبيلة بني فرح تتبع المنطقة المختلطة لعين التوتة والتي تضم القبائل التالية: لخضر حلفاوية، أولاد فضالة، بني معافة، بني فرح، أولاد زيّان.
وقد ذكر في معرض حديثه عن قبيلة بني فضالة أنها تعتبر رفقة بني فرح وبني معافة من السكان الأصليين القدماء في هذه المنطقة.
ثم في حديثه حول تاريخ وأصول قبيلة بني فرح يقول:
قبيلة بني فرح من الصعب جدا تصنيفها ضمن الفرق البربرية التي تقطن بجبل أوراس.
لغتهم تقع في الوسط بين التمازيغت المستعملة في واد عبدي والزناتية المستعملة في جبل شرشار. ومع ذلك إذا أخذنا مجموعة من نقاط المقارنة، نستطيع أن نقول وبكل اطمئنان أنّنا سنجد أنها تنتمي إلى مجموعة زناتة، استقرت في وقت غير معلوم في الأوراس وأخذت من القبائل المجاورة التي قدمت منذ 04 قرون (أولاد عبدي وأولاد داود) مجموعة من المصطلحات وبعض الأساليب والتعابير اللغوية.
الفرق المشكّلة للقبيلة:
استنادا إلى كتاب la vie des ait frah d’après le volume d'andre basset للباحثين الفرنسيين marcelle urbain-faublee و jacques faublee فإن قبيلة بني فرح تنقسم إلى 16 فرقة وهي كالتالي:
01- آه بُوهة.
02- آه عَثمان.
03- آه غْرَارة.
04- آيث عبد الكْريم.
05- آه مُحند.
06- آه وامَّاس.
07- آه سِي عْليّ
08- آيث طُلْبة.
09- آيث بُودُّونت.
10- آيث حَمزة.
11- آه مْنيع.
12- آه احْمَد أزُّڨاغ.
13- آه قشَّة.
14- آه وادَّة.
15- آه ويخْلان.
16- آه مخْلوف.
تانميرت أوما عبد الرؤوف، صحّ رمضان جميع المسلمين، اللّهم إحقن دماء المسلمين وجنّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 05
قبيلة بني فَرْح الشّاويّة بجبل أوراس:
ترجمة لمقال تاريخي منشور في موقع خاص بالقبيلة:
https://sites.google.com/site/ainzaatout/
لا يعرف سوى القليل عن بني فرح أو على وجه التحديد القليل من التاريخ الموثق، الأسطورة المحلية تخبرنا عن القرية (عين زعطوط) التي تم بناءها وتدميرها سبع مرات. في الواقع ليست كلمة "تدمير" لا تبدو مناسبة ولكن على ما يبدو.. ووفقا للأساطير مرة أخرى، أن حالات الجفاف الشديد ضربت القرية وتركت سكانها بلا مياه للشرب أو لري الأراضي، ولذلك في كل مرة كانت القبائل المحلية تغادر القرية والظروف المناخية القاسية والزمن لعبا دورهما في تدمير المنازل والأراضي الزراعية غير المأهولة، وبمجرد عودة هطول الأمطار والثلوج وكذلك ينابيع المياه تؤدي إلى عودة المزارعين والرعاة وبالتالي إعادة توطين وإحياء القرية مرة أخرى.
منذ 1970 بني فرح تعاني من الجفاف المستمر، الأمطار نادرة والثلوج لا يمكن رؤيتها إلا نادرا في شوارع وقمم بني فرح. ويمكن رؤية هذا النمط في التاريخ الحديث فقط التكنولوجيا الحديثة خاصة مضخات المياه والصرف الصحي حالت دون تخلي السكان عن القرية بشكل اجمالي مرة أخرى.
هناك أدلة أثرية تبين أن بني فرح موجودة (على الأرجح على فترات متقطعة) منذ العصور القديمة، وقد اكتشف عالم الآثار الفرنسي "روبرت بوتيه" آثار عصور ما قبل التاريخ "escargotieres" في شمال بني فرح، ويُعتقد أن هذه الآثار تعود إلى الحضارة القفصية (ثقافة العصر الحجري الأوسط التي سميت على مدينة قفصة في تونس واطارها التاريخي بين 7000-4000 قبل الميلاد ([ joleaud 1934] , pp 320 )..
في الوقت الحاضر الفرحيّين (أفراد القبيلة) لا يختلفون حول أصولهم، والرأي السائد هو أن جزءا على الأقل من أجدادهم قد عاشوا في المنطقة لفترة طويلة جدّا، وهذا يجعل من مسألة تتبّع الأصل القبلي غير ذي صلة بالقبائل الأخرى وهذا يفسر لماذا بني فرح يختلفون بشكل كبير في هذا الأمر مع جيرانهم وخاصة أولاد زيّان على سبيل المثال.
A.e. ****rd هو من أصحاب هذا الرأي وقد صنف آه فرح باعتبارها واحدة من قبائل الأوراس الذين هم أصليين في المكان الذي يحتلونه الآن وفقا لأقدم الروايات التاريخية المتاحة.
آه فرح كمعظم قبائل الشاويّة عاشوا في الغالب منعزلين في قلاعهم المحصنة بعيدا عن أي سلطة مركزية.
انتهت الترجمة.قبيلة بني فرح حسب ماجاء في مقال e. Masqueray والمنشور في المجلة الإفريقية في جويلية 1876:
يقول e. Masqueray:
.... أتيحت ليّ الفرصة لدراسة بني فرح أهل منعة، أهل نارة، أهل بوزينة، لارباع، أهل تاڨوست، أولاد عبدي، أولاد مومن وأولاد عزّوز. واستثنيت قبيلة أولاد زيّان التي تحتلّ واحة جمورة وبني سويك والتي تأتي في موسم الحصاد لجمع المحصول في نواحي واد الطّاڨة. والذين هم من أصل عربيّ.
بخصوص أصول القبيلة قال بأن أفراد بني فرح لا يملكون أي أساطير تتعلّق بأصلهم هم يشيرون فقط بشكل غامض بأنهم قدموا من الغرب إلى المنطقة وذلك بعد انهيار قبيلة أولاد عزيز.
ثمّ يقول بأن ادعاء النسب المغربي (marocaine) هو شائع في هذه المنطقة يتعين علينا - يضيف masqueray - أن نعزو ذلك إلى الرغبة في الإقتراب من أصل عائلة بن عبّاس العائلة المرابطية القويّة والتي أصلها من الساقية الحمراء ويمكن أن نفترض كذلك أنه في العصور الوسطى فإن الزناتيين والهواريين انتقلوا بسبب الحرب إلى غاية الأطلسي واسبانيا ثمّ تراجعوا وعادوا بعد ذلك إلى موطنهم الأصلي.
قبيلة بني فرح من خلال كتاب مونوغرافيا الأوراس لـ colonel delartigue:
قبيلة بني فرح تتبع المنطقة المختلطة لعين التوتة والتي تضم القبائل التالية: لخضر حلفاوية، أولاد فضالة، بني معافة، بني فرح، أولاد زيّان.
وقد ذكر في معرض حديثه عن قبيلة بني فضالة أنها تعتبر رفقة بني فرح وبني معافة من السكان الأصليين القدماء في هذه المنطقة.
ثم في حديثه حول تاريخ وأصول قبيلة بني فرح يقول:
قبيلة بني فرح من الصعب جدا تصنيفها ضمن الفرق البربرية التي تقطن بجبل أوراس.
لغتهم تقع في الوسط بين التمازيغت المستعملة في واد عبدي والزناتية المستعملة في جبل شرشار. ومع ذلك إذا أخذنا مجموعة من نقاط المقارنة، نستطيع أن نقول وبكل اطمئنان أنّنا سنجد أنها تنتمي إلى مجموعة زناتة، استقرت في وقت غير معلوم في الأوراس وأخذت من القبائل المجاورة التي قدمت منذ 04 قرون (أولاد عبدي وأولاد داود) مجموعة من المصطلحات وبعض الأساليب والتعابير اللغوية.
الفرق المشكّلة للقبيلة:
استنادا إلى كتاب la vie des ait frah d’après le volume d'andre basset للباحثين الفرنسيين marcelle urbain-faublee و jacques faublee فإن قبيلة بني فرح تنقسم إلى 16 فرقة وهي كالتالي:
01- آه بُوهة.
02- آه عَثمان.
03- آه غْرَارة.
04- آيث عبد الكْريم.
05- آه مُحند.
06- آه وامَّاس.
07- آه سِي عْليّ
08- آيث طُلْبة.
09- آيث بُودُّونت.
10- آيث حَمزة.
11- آه مْنيع.
12- آه احْمَد أزُّڨاغ.
13- آه قشَّة.
14- آه وادَّة.
15- آه ويخْلان.
16- آه مخْلوف.
شكرااا اخى رؤوف
قبيلة بنى فرح الشاويه البسكريه المستقره فى الاوراس الغربى البسكرى فى مدينة عين زعطوط الآن
هاته القبيله من بين القبائلل الجزائرية التى نسبها منقطع فى كتب التاريخ مما يؤدى بنا الى محاولة اجاد او استنتاج لها نسب ظمن القبائل البربريه المعروفه فى كتب التاريخ
ربما هى من لواته ؟؟؟
ربما هى من زناته وانا ارجح هذا ؟؟؟ وهل اخى رؤوف لهجة بنى فرح تشبه لهجة عرش اولاد سلام الذى على الارجح ينتمى الى قبيلة مغراوه زناتيه ؟؟؟ علما ان عرش اولاد سلام ينطق حرف الغاء بحرف الخاء ...فهم يقولون على مدينة تالغمت بمدينة تالخمت التى تقع غرب ولاية باتنه
يعنى هل هناك نفس الاقلاب فى الحروف لدى عرش بنى فرح ...اذا كان كطالك فهم احتمال من قبائل مغراوه زناتيه
ثم اظن انهم تحالفوا تاريخيا مع قبائل النضر العرويه اولاد زيان و السحارى وحدث حلفهم العسكرى فى جبال المستند بين بوسعاده و الجلفه و جبال بوحكيل و مدينة حد السحارى التى تسكنها قبائل زناتيه مثل غمره و مغراويه مثل سنجاس
وهاجروا الى الاوراس البسكرى المطل على بسكره و استقروا هناك هدا مجرد استنتاج و الله اعلم
ثم اخى رؤوف ما هى مصداقية الدين يقولون اان بنى فرح هم من آل البيت الاشراف ثم اختلطوا مع القبائل البربريه وتبربروا ؟؟؟
يعنى هل بنى فرح من القبائل الاشراف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكراااا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yaghemrassen
تانميرت أوما عبد الرؤوف، صحّ رمضان جميع المسلمين، اللّهم إحقن دماء المسلمين وجنّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين.
أحسنت أخ يغمراسن، كلام جميل نسئل الله قبول الدعاء آمين.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
أخي علام، أسئلتك هذه من العيار الثقيل تحتاج إلى مختصين في بعض العلوم كاللغويات وغيرها وبالزهر مايجاوبوك. ورغم ذلك سأبذل مجهودا مضاعفا وأحاول أن أجيبك بالقدر الذي أستطيع.
أولا: اللهجة المستعملة في قبيلتنا هي لهجة في الأصل زناتية لا غبار عليها، وهذا أمر ثابت فلا تتعب نفسك أخي علام في المقارنات مع اللهجات الأخرى، وهي تشبه اللهجات المستعملة عند قبائل جبل شرشار، مثل لهجة قبيلة بني بربار الثابت انتسابها إلى زناتة، ولكنها من ناحية أخرى متأثرة كثيرا باللهجة المستعملة في منطقة أولاد عبدي، وهذا أمر طبيعي جدا بحكم مجاورتنا واحتكاكنا بهم أن تكون هناك تأثيرات لغوية متبادلة بين القبائل.
والمثال الذي ضربته لي عن قبيلة أولاد سلام، الذين يقلبون الحرف غين إلى خاء يبرز ذلك، حيث أننا نختلف عنهم في هذه النقطة، فنحن لا نقلب الغين خاءا، ربما هذه من بين الصيغ الكلامية التي أخذناها من قبائل واد عبدي.
ولكن ما يميز لهجتنا عن اللهجات الأخرى، هي أننا نستعمل حرف القاف البدوية "G" بالفرنسية كثيرا، حتى أننا نقلب الياء والواو قافا مثلا:
الفول باللهجات الشاوية الأخرى: "إباوّن" وبلهجتنا نقول "إباقن" بالقاف البدوية.
مثلما قال ابن خلدون عن قبائل توارق هوارة يقولون بلهجتهم هقارة أي يقلبون الواو قافا أعجمية.
حتى في أسماء القبائل مثلا "أولاد زيان" نقول: "أولا زقان" والأشخاص "الطيب" نقول "الطقب" هذه تقريبا الميزة التي تميزة لهجتنا ولاتي تختلف عن سائر القبائل الأخرى.
أزيدك من الشعر بيتا، يبدو أن delartigue قد استند في نسبة قبيلتنا إلى زناتة على كتاب " حياة قبيلة آيث فرح " للعالم اللغوي الفرنسي "أندري باسي" وهو لعلمك أول قاموس وضع للغة الأمازيغية في التاريخ وهو خاص بلهجة بني فرح الأمازيغية وساعده في اعداده أحد أفراد القبيلة وهو يعتبر من أهم المراجع الأكاديمية المعتمدة اليوم في دراسة اللهجات الأمازيغية وهذا شرف عظيم لنا.
بالنسبة لاستنتاجك أنقبيلة قد تكون قدمت من جبل المشنتل فأراه منطقيا وغير مستبعد رغم أن كل الطرق تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي أن القبيلة من زناتة سواءا بقايا الزناتيين في الزاب أو من بقايا الزناتيين من جبل المشنتل.
ثم قضية الأشراف هذه التي تؤلم الرأس، أولا: لا شرف فوق شرف الإنتماء إلى الإسلام، ثم إلى الشعب، ثم أخي علام أنت تعرف موقفي من هذه القضية، فأنا لن أصدق أنني من الأشراف حتى يأتوني بكتاب مختوم من أبي سفيان وسبعة من كبار قريش ثم يشهدون أمام الملأ أنني من بني هاشم ههههههههه عموما من أراد أن يصدق ذلك فهو حر ومن لم يرد فهو حر ولكن أنا لن أصدق ذلك، شكرا أخي العزيز وصحّ فطورك.............................
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
تانميرت أوما عبد الرّؤوف، ما أعرفه هو أنّ قبائل زناتة تقلب الجيم المصريّة ياء، مثلا بني مزاب يقولون آرياز عوض آرقاز للتعبير عن الرّجل، بينما بني فرح يقلبون الياء جيما كما تفضّلت !؟
هناك دراسة مقارنة مستفيظة لباحثين أوروبيّين حول لهجات مختلف المناطق من غدامسيّة وواد ريغ وورقلة ومزابيّة وشاويّة وقبايليّة ولهجات الونشريس الآيلة للإندثار والتّارقيّة، الهدف منها إيجاد علاقة بين اللّغات الزّناتيّة وتمييزها عن باقي اللّغات الأمازيغّة، وسأفيدكم بعنوانها لاحقا.