عنوان الموضوع : العضيدان من الصوابر من قبيلة العوازم الكريمة قبيلة جزائرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
العضادين "العضيدان" من الصوابر من قبيلة العوازم الكريمة
العضادين جمع العضيدان وهم يرجعون بنسبهم إلى عشيرة الصوابر من آل غياض من قبيلة العوازم الكريمة ، والعوازم قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب والحسب جدهم الأعلى عازم بن عطا بن النمرود بن دهيم بن علي ، والعوازم قبيلة عربية عدنانية صريحة النسب لها تاريخ مشرف فمنها المشايخ والعلماء والمجاهدين والأبطال وهذا ليس بغريب على عيال عطا العوازم الكرام .
العضيدان أسرة كريمة تنسب إلى عضيدان بن سلمان بن صابر بن غياض بن عازم بن عطا (من فخذ الصوابر من ذوي غياض من قبيلة العوازم) .
ديارهم : الغاط - السعودية
وقد جاء ذكر أسرة العضيدان في جميع كتب الأنساب التي ألفها أبناء قبيلة العوازم الكريمة وأنهم من الصوابر من غياض من العوازم .
وهذا مثبت في كتاب العوازم في سجلات التاريخ للباحث عبد الله الهران البريكي العازمي .
وكذالك في كتاب قبيلة العوازم لناصر أبن روق الملعبي العازمي .
وكذالك في كتاب قبيلة العوازم تأليف محمد باتل الصابري العازمي
وفي موقع قبيلة العوازم الرسمي التابع للشيخ فلاح بن جامع شيخ العوازم بالكويت في بحث كتبه الباحث فهيد الغشام العازمي ( أسر وعوائل العوازم ) - العضيدان من الصوابر من العوازم يسكنون بالغلط .
راجع هنا اخي الكريم : أسرة العضيدان من الصوابر من العوازم https://alawazm.com/z/asr/1_3.htm
وهذا بحث منقول من كتاب عن عشيرة الصوابر والتي ينتمي لها العضادين ( العضيدان )
فخذ الصوابر هى اكبر فخذ في قبيلة العوازم ال عطاء هوازن من بطن غياض وقد اكتسبت هذه الفخذ الشهره في زمن الحروب التي خاضتها القبيله :
والامير الاول لها بعد امارة الفانوس هو مبارك بن دريع هو من عائلة الدريع من اسرة الحوانيه
ولد مبارك في عام 1834 م وله من الابناء( فراج وهو الابن الاكبر وشبوط وهو الابن الاوسط وفرج وهو الابن الاصغر قتل فراج وشبوط في معركه بين الصوابر والتمياط من شمر وتوفى مبارك بن دريع في عام 1930 م اي بعد عودته من كون النقيره الفاصله رحمة الله عليه وخلفه في امارة الصوابر ابنه الاصغر فرج والد الامير الراحل للصوابر عوض فرج الدريع
الصوابر تنحدر من ثلاثة اجداد هم ( جابر : جويبر : سلمان )
سلالة الجد جابر هم :
الحوانيه
الجهران
الجواعده والشغاغير
البححه ومنهم الجلاويه والدريويش
ابناءبريك
البلاحطه
السعديين في مصر
سلالة الجد جويبر :
الجريان
الجروان
ابناء قطيمل
الضفادعه
الدواهيم
اسياف في مصر والسعوديه
سلالة الجد سلمان :
الفهيدات وهم ابناء شعيل بن سلمان
الهواشين وهم ابناء شعيل بن سلمان
العتول وهم ابناء سلوم العتل بن سلمان
المغاليث وهم ابناء سالم بن سلمان
البطاحين وهم ابناء سليم بن سلمان
ويلحق في بني سلمان كل من الوقاتين والعضادين (العضيدان) والعليثات والجرمي وذوي الخرما والحقان
المرجع المنقول منه كتاب قبيلة العوازم ( بحوث ميدانيه وحقائق تاريخيه)
تآليف : محمد باتل الصابري العازمي
وفي كتاب قبيلة العوازم تأليف الشيخ الأديب النسابة العلامة المرحوم / عبد الرحمن العبيد أعتمد على المعلومات التاريخية في كتابه من أسرة العضيدان الصوابر العوازم ، وهذا واضح جيدا في كتاب الاديب الراحل رحمه الله .
بل أن جميع كتب الأنساب التي يمر بها ذكر قبيلة العوازم الكريمة وعشائرها تجد أسم أسرة العضيدان من الصوابر من العوازم .
ولا نقول إلا أنعم وأكرم بهذة القبيلة العربية الأصيلة ( العوازم ) وأنعم وأكرم بأسرة العضيدان سلالة عضيدان الصابري العازمي .
قصيده العضيدان الصابري العازمي
(عوازم بالتاريخ ذكرى فعالهم )
----------------------
ويعد المؤرخ عبدالله سعد العضيدان الصابري العازمي من كبار باحثين ونسابين قبيلة العوازم .
وينتمي إلى أسرة العضيدان العوازم الكريمة ، الأستاذة سلوى العضيدان العازمي .
--------------------
هذه قصيده الشاعر الاديب احمد بن محمد العضيدان العازمي رحمه الله التي ارسلها الى علامه الجزيره العربيه
حمد الجاسر رحمه الله والتي تعتبر من الروائع الشعريه التي قيلت في قبيله العوازم ومن القصائد التي كانت دافعا
للباحثين لمواصله البحث وتحمل عناءه00
ويقول فيها
بحثت وكان البحث دافع رغبه ***** واسباب ذا اخبار قومي تدمرا
وعدت الى التاريخ عوده ممعن ***** قراءه ما بين السطور واسهرا
سهرت مع التاريخ فيه ادله ***** من الكتب لاقول ضعيف مزورا
وجدت بها اخبار صدق شعشعت ***** حقائقه بالافق والروض ازهرا
حقائق تجلوها مراجع بحثنا ****** وبين ايدينا مانقول ونذكرا
نصوص نقلناها وتلك امانه ****** ولم تطغى فيها للعواطف انهرا
لعل شيوخ البحث ممن تجشموا ***** عناء بتمحيص الامور يقدرا
وياعتبي ان كان يهضم حقنا ***** ويبحث عن طمس وكسرى ونطمرا
نقلت سلاح البحث والحق رائدي ***** ولن انثى والحق ياشيخ يهدرا
فمن سار في درب الحقيقه نالها ***** عن الساعد المفتول والزند شمرا
فوالله رب العرش والغيب علمه ***** لدي للب العقل اخبار تبهرا
كتبت لكم بضعا وبضعا حفظته ***** سانشره والحق لا بد ينشرا
فكتبنا مهما بقول تناقضوا ***** فلا يرحم التاريخ والحق نيرا
فنحن هوازن والجزيره مهدنا **** مرابعنا فيها ولدنا ونقبرا
فتلك دياري في هوازن عزوتي ***** وتاريخنا باق ومهما يعكرا
عوازم بالتاريخ ذكرى فعالهم ***** عوازم في جل المهمات حضرا
على الساحل الشرقي ذكرا ومنعه **** لامجاد قومي هل تريد تفسرا
لهم في سماء المجد عزا وقوه ****** قرون توالت والحروب تدمرا
جحالفهم يوم الوغى ساده الوغى ****** يذودون عن حق القبيله بترا
اشداء قومي يضربون بسطوه ****** على الخصم امثال الاسود الهزابرا
عرين لهم يخشى العدو مروره **** دليلي من التاريخ ليس مزورا
وقل ثم سل فتلك حقيقه ***** يسطرها التاريخ و الحبر احمرا
ولا تنسى ايام جرت قرب مكه ****** جموع من الاشراف كسيل هدرا
يريدون تشتيت العوازم عنوه ***** ولكن قومي في الحوادث صبرا
فقاومهم قومي ليال تتابعت **** ليال من الاهوال والنب كشرا
ولم يثنى قومي جمعهم او جموعهم ***** فباتوا بعز الله والنصر اثمرا
وفي قصه المحدار للبحث وقفه ***** ظعون الى شرق الجزيره حدرا
ظعون لها مجد وعز وصوله ***** بحاكي بها التاريخ والحق اجدرا
لماذا يغطى الحق هل فيه خيفه ؟؟****** والا من الحساد وضع مدبرا
سالقى عصا ترحال بحثي لانني **** وجدت من الاخبار ما كان يقبرا
بمقبره التاريخ شئ وجدته **** فيا عجبي هل مان ما كان او جرى
وجدت تواريخ لقومي ومجدهم **** لماذ يتم الطمس والحق ينكرا
ساكتبها بالود والحبر كلها **** على الرغم ممن حاولوا ان تبعثر ا
عوازم مشتق من العزم اسمهم ***** وافعال اسلافي بها اليوم نفخرا
فنحن لهم احفاد والدم دمهم ***** يسير دماهم بالعروق مذكرا
يذكرنا اخبارهم مع تراثهم ****** حفاظا عليه خشيه ان يغيرا
فواجبنا حفظ التراث وجمعه ***** نخاف ايادي العبث فيه تدمرا
فمن اهمل الماضي فتبا لحاضر ***** اذا لم يكن ماضيه ساسا معمرا
فنحن لنا ماض مجيد وشاهدي **** سطور من التاريخ عنا تعبرا
ولكم تحياتي
** ** ** **
موقع قبيلة العوازم الرسمي
https://www.alawazm.com/
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :