>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرأت نسختين للعشماوي ووجدت فيهما ذكرا لعبد العزيز بن سليمان ووجدت أيضا ذكرا لعبدالله بن سليمان (أنظر الملف المرفق) اللذي هو جد لسيدي رمضان. والأرجح أن يكون عبدالله أخا لعبدالعزيز.
و أما السيد عبد الله بن سليمان فإنه خلف أربعة أولاد و هم محمد و أحمد و مسعود و ادريس و هم أهل واد الرمان منهم فرقة في جبل بني زناسن من جهة الجوف و منهم فرقة في البريدية فجدهم هو محمد بن عبد الله بن سليمان بن سلام بن ابراهيم بن عبد الحليم بن عبد الكريم بن عيسى بن موسى بن عبد السلام بن محمد بن عبد الجبار بن محمد بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس.
ومحمد بن عبدالله الكبير هذا هو في عمود نسب سيدي رمضان.
ما رأيك في هذه الملاحظة?
للإشارة فجدنا سيدي رمضان عاش في القرن 12 الهجري قرب مدينة بركان ببني زناسن وأعلم فقط تاريخ وفاة أحد أحفاده الحسين بن المكي بن سيدي رمضان وهو 1298 هجرية حسب وثائق الزاوية الرمضانية.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البوخاري
ب
وان كان للموضوع بقية فهو الاتصال بمن يعرفون بهذا النسب لانني اظن ان هجرة الشيخ الرمضاني الى المغرب قريبة من عصرنا او في بداية الاستعمار مع جملة من هاجر الى المغرب كما ذكر ذلك الشباني نقلا عن عبد الوهاب بن منصور
وللله الفضل والنعمة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أضيف أن مشيخة سيدي رمضان كانت خلال النصف الثاني من القرن 18 يعني ما بين 1750 و 1800 وهو اللذي أعطى الإنطلاقة الفعلية للطريقة الوزانية الطيبية اللتي ورثها عن جده عبدالعزيز حسب ما تذهب إليه إحدى الوثائق المتحدثة عن أحد أحفاده والتي نقرأ فيها : هو الولي البركة القدوة الشيخ سيدي محمد بن المكي بن القطب العارف بالله سيدي رمضان بن امحمد بن عبد العزيز تلميذ قطب الدائرة وأستاذ هذه الطائفة سيدي مولاي الطيب الوزاني أدركنا الله برضاه.
كان نشاط مولاي الطيب الوزاني ما بين 1715و1767 (وفاته).
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم وعيد مبارك للجميع
الحقيقة ان هذه المقاربة بعيدة عن الصواب لسببين هامين
ان من ذكرهم العشماوي كانوا قبل العاشر والحادي عشر وان الذي ذكرتهم من القرن الثاني عشر
الثاني ان العشماوي نقل عن مؤلفين سبقوه من القرن الحادي عشر وحتى هو كان حيا سنة 1142 واقدم نسخة عندي للعشماوي هي 1168 وهو يتحدث عن اولاد عبد العزيز بن سليمان فاذا كان له اولاد مهاجرون واخرون مستقرون في تلك السنة فمتى في رايك يكون عبد العزيز هذا المذكور
ولدي بعض الوثائق والكمتب لابن مرزوق صاحب المسند الحسن يتحدث عن اولاد عبد العزيز في تلمسان ولا اظنهما مختلفان
فاولاد عبد العزيز في تلمسان وهم المشهورون بالعزايزة هم فرق كثيرة متعددة -وانفرد هنا بتحقيق بعض فروعهم كما احتفظ ببعض الخصوصية والحصرية في ذلك -المهم ان سبب الارتباك في صلة نسبكم هو وجود تداخل في السنوات وارجح ان يكون هناك بتر ونقصان في عدد الاسماء بين عبد العزيز وجدكم القريب الشيخ الرمضاني
ربما احتجنا الى دراسة متانية لكي نصل الى الحقيقة ونحن قاب قوسين منها او اقل من ذلك
ارجو من الاخ ان لايكتب التواريخ المسيحية فانا لااستعملها كما ان مقابلها بالهجري غير صحيحة اطلاقا ولدي الكثير من الادلة على ذلك فقد يدخلنا او يجرنا هذا التاريخ او ذلك في مقاربة وتقريب مغالط نحن بصدد ممارسة مقاربات علمية تتطلب الدقة حتى في الشهر واليوم ونحن جيل العلم وليس الظن والتقريب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس لدي أي إجابة فيما يخص تاريخ عبدالعزيز بن سليمان المذكور في العشماوي. وهذا كان بالأساس سببا لطرحي لهذا الموضوع لمعرفة متى تمت الهجرة من الجزائر إلى المغرب وما هي جذورنا الإدريسية في الجزائر.
شخصيا أرجح أن جدنا الجامع سيدي رمضان ليس هو أول من هاجر من الجزائر إلى المغرب لأنه حسب وثائق الزاوية قد ورث الطريقة الطيبية الوزانية عن جده عبدالعزيز تلميذ مولاي الطيب الوزاني وهذا يعني أن عبدالعزيز جد سيدي رمضان المباشر قد تواجد مدة من الزمن بمدينة وزان المغربية ليتتلمذ على يد مولاي الطيب الوزاني ولا أظنه قد رجع إلى الجزائر مرة أخرى...
إن الأمور الثابتة لدينا بالوثائق مايلي:
- نسبي إلى غاية عبدالعزيز الجد المباشر لجدنا الجامع سيدي رمضان: عبدالله (أنا) بن أبي مدين بن امحمد بن عبدالله بن الطيب بن محمد بن المكي بن سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز.
- وثيقة توزيع إرث سيدي رمضان اللذي تم في سنة 1299 هجرية (100 عام بعد وفاته تقريبا) وفيها ذكر لأبنائه بل أحفاده,...
-نسب سيدي رمضان من خلال وثيقة من وثائق الزاوية من كتاب في ذكر مناقب سيدي محمد بن المكي بن سيدي رمضان تذكر بنسبه الشريف إلى غاية علي بن أبي طالب. وهو كالآتي: محمد بن المكي بن سيدي رمضان بن محمد فتحا (امحمد) بن عبد العزيز، بن محمد، بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله الكبير بن سليمان بن سالم بن ابراهيم بن عبد الحليم بن عبد الكريم بن عيسى بن موسى بن عبد السلام بن محمد بن عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر.
- نسخة من ظهير التوقير للملك محمد الخامس رحمه الله يجدد فيه للشرفاء الرمضانيين ما بحوزتهم من ظهائر أسلافه الملوك العلويين.
- أزيد من 700 وثيقة من وثائق الزاوية (عقود بيع وشراء, مراسلات من عمال وملوك علويين,عقود زواج,... ) لكن أغلبها يؤرخ للمرحلة القريبة المدى ما بين 1200 و 1350 هجرية خصوصا لفترة سيدي محمد أبي الأنوار بن الطيب بن محمد بن المكي بن سيدي رمضان(1300-1350). محمد أبي الأنوار هذا كان حاكما بمنطقة تواجد الزاوية الرمضانية.
سأحاول البحث أكثر في مرحلة التكوين الصوفي لسيدي رمضان وجده عبدالعزيز والبحث في وثائق الزاوية عن المخطوطات الشخصية لجدنا سيدي رمضان.