عنوان الموضوع : بطون قبيلة اولاد سيدي نائل عرش
مقدم من طرف منتديات العندليب
فرق و قبائل و بطون شجرة سيدي محمد نائل الإدريسي الحسني
تتجمع فرق وقبائل أولاد سيدي محمد نائل الشريف الحسني في 05 خمسة بطون رئيسية :
البطن الأول : أولاد سيدي يحي بن محمد نائل :
(( أولاد عيسى بن يحي / أولاد عبد الله بن يحي / أولاد احمد بن يحي بن يحي ))
01 // أولاد عيسى بن يحي بن محمد نائل:
• أولاد محمد الذويب بن عيسى : (( يصطلح عليهم باسم اولاد الاعور نسبة لزعيمهم و كبير عائلتهم الشيخ التقي الصالح سيدي احمد الملقب بالاعور لاسترخاء في عينه رحمة الله عليه )))
-أولاد أمحمد بن المبارك بن سيدي أمحمد بن دغمان بن محمد الذويب متواجدين بالأخص ببلدية عين الريش بالمسيلة .
-أولاد سيدي عمارة بن سيدي أمحمد بن دغمان متواجدين بالاخص ببلدية بئر الفضة بالمسيلة
- أولاد بوزيد المهاش بن سيدي أمحمد بن دغمان متواجدين ببلدية مسعد و بلدية برج المهاش بالجلفة
- أولاد سيدي احمد بن بوحيا بن ابراهيم بن بوزيد المهش يعرفون باسم : اللوباحي متواجدين ببلدية دار الشيوخ و المويلح مجردين مع اولاد عيفة.
- أولاد أمحمد نقاز الحلفاء بن دغمان بن عبدالله بن سيدي عطالله بن بوزيد المهاش يعرفون باسم النقاقزة متواجدين بالاخص بسلمانة و مسعد .
-اولاد قويسم بن محمد بن سليمان بن سيدي عطالله بن بوزيد المهاشوهم مجردين مع اولاد ام الاخوة وهم متواجدين بالأخص بفيض البطمة و مسعد .
- أولاد محمد الأطرش بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بالاخص بالمعلبة و سلمانة و مسعد
- اولاد موسى النعامة بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة و مسعد
-اولاد عطالله أبونيف بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة و مسعد
- اولاد سيدي احمد الاعور بن مهيريس بن دغمان بن ذويب : ** وهم اولاد سالم بن الاعور و اولاد عبدالرحمان بن الاعور و الدباز اولاد محمد الملقب بالدبزة بن الاعور و اغلب هؤلاء متواجدين بسلمانة و مسعد و المجبارة
- أولاد صالح بن عبدالغني بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة و مسعد و المعلبة
- اولاد احمد الساسي بن عبدالغني بن مهيريس بن دغمان بن ذويب و هم متواجدين ببلدية الحوش و بلدية رأس الميعاد بولاية بسكرة
• اولاد يحي المسعد او يحي أمساعد بن عيسى : (( يصطلح عليهم باسم اولاد ملخوة نسبة لعائشة أم الاخوة بنت سي احمد بن سي امحمد زوجة سيدي سعد بلمحجوبة ))
- أولاد وطية أبوهم الخليفة بن إبراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة و مسعد بالجلفة و تقرت بورقلة
- أولاد علي الأكحل او الاخضر بن ابراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بقطارة و بلدية القرارة بغرداية
- اولاد سعد الزير بن ابراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة
- اولاد عيفة و و هم ذرية سيدي احمد بن ابراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة و دار الشيوخ و بلدية الجلفة
- اولاد سيدي ساعد بلمحجوبة بن بوعبدالله بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة و بمسعد
- أولاد ناصر بن سعد بن التواتي بن طوير بن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة
- أولاد عويسى بن سعد بن التواتي بن طوير بن يحي المسعد يعرفون باسم العويسات متواجدين بفيض البطمة و عمورة
- أولاد احمد الشنة بن التواتي بن طويربن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة يعرفون باسم الشنان متواجدين بفيض البطمة
02// اولاد عبدالله بن يحي بن محمد نائل :
- اولاد عمر الملقب بالفرج بن عبدالله متواجدين بالاخص ببلديتي بوسعادة و جبل أمساعد
- اولاد نائل الغريب بن عبدالله متواجدين بالأخص بمناعة و بلدية مجدل بالمسيلة
- أولاد علي بن أمحمد بن عبد الله متواجدين بالأخص ببلدية اسليم بالمسيلة
03// اولاد احمد بن يحي بن يحي بن محمد نائل :
متواجدين بالاخص ببلدية عين الملح بالمسيلة و هم فرق عديدة اولاد لبصير و اولاد عبدالوهاب و اولاد ربيعي و اولاد ارقيق واولاد علي .
البطن الثاني : أولاد سيدي مليك بن محمد نائل
(( أولاد عامر بن سالم بن مليك / أولاد سعد بن سالم / أولاد يحي بن سالم / أولاد سي أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم ))
- أولاد عامر بن سالم بن مليك متواجدين بالأخص ببلديتي سيدي عامر و تامسة بالمسيلة
- أولاد سعد بن سالم بن مليك متواجدين ببلديات عين الابل و مسعد و دلدول و تعظميت بولاية الجلفة
- أولاد يحي بن سالم بن مليك متواجدين بالاخص في بلديتي سدرحال بالجلفة و قصر الحيران بالاغواط
- اولاد سي أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك متواجدين بالاخص ببلديات حاسي بحبح و الزعفران و عين معبد و القديد و بلدية دار الشيوخ بولاية الجلفة
البطن الثالث : اولاد سيدي زكري بن محمد نائل
(( أولاد خالد بن زكري / أولاد سليمان بن عبدالله بن زكري / أولاد حركات بن أمحمد بن زكري/ اولاد رابح بن أمحمد بن زكري ))
- اولاد خالد بن زكري متواجدين بالأخص ببلديات بن سرور و محمد بوضياف بالمسيلة و بلدية اولاد جلال ببسكرة
- أولاد سليمان بن عبدالله بن زكري متواجدين ببلدية الجب و الزرزور بالمسيلة
- اولاد حركات بن أمحمد بن زكري متواجدين ببلديتي اولاد جلال و البسباس ببسكرة
- أولاد رابح بن امحمد بن زكري متواجدين بالاخص ببلدية عين فارس بالمسيلة
- اولاد رحمة بن عبدالله بن زكري متواجدين بالاخص بنواحي الشعيبة بولاية بسكرة .
البطن الرابع اولاد سيدي احمد الفكرون بن محمد نائل
(( اولاد احمد بن سيدي احمد الفكرون بن محمد نائل هم مندمجين بالأخص مع أولاد عامر و اولاد فرج متواجدين بالأخص في بلدية سيدي عامر و في المنطقة ما بين سمارة و جبل امساعد بالمسيلة ))
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اخى بنسب الى اولاد زكرى.......
فهم مختلف فى نسبهم حيث
ان بن خلدون ينسب اولاد زكرى الى قبيلة بنى عمرو الهلاليه
واولاد رحمه الى بنى عياض الهلاليه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم و العزيز شكرا على مشاركتك الكريمة
اولاد رحمة منهم من ينسبونهم الى ذرية عبدالله بن زكري و هناك من باحثي النسب من اولاد سيدي نائل الشريف الحسني من يطعن في نسبتهم الى سيدي نائل و الله و رسوله اعلم فنسبهم فيه شك و غير ثابت .
فقد ذكرهم العلامة عبدالرحمان بن خلدون كما اشرت الى ذلك اخي الكريم حيث عدهم كبطن من بطون بني عياض في تفصيل انساب الاثبج الذين يقيمون بقلعة بني حماد بلدية المعاضيد بالمسيلة .
لكنك يا اخي الكريم اخطأت عندما نسبت اولاد زكري الى العمور من الاثبج اذ لم يذكر ابن خلدون اولاد زكري بل ذكر اولاد زكرير الذين كانوا يقيمون بجبل راشد او جبل العمور بافلو بالاغواط ثم خرجوا منه بعد عراكهم مع اولاد محيا من العمور و فروا الى جبل كسال الواقع شرق مدينة البيض
و قد افرد بن خلدون لاولاد رحمة و اولاد زكرير روايات في كتابه التاريخي حيث ذكرهم في فصل الخبر عن الاثبج :
حيث قال :
الاثبج الخبر عن الاثبج
وبطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة كان هؤلاء الاثبج من الهلاليين اوفر عدداً واكثر بطوناً وكان التقدم لهم في جملتهم. وكان منهم: الضحاك وعياض ومقدم والعاصم ولطيف ودريد وكرفة وغيرهم حسبما يظهر في نسبهم وفي دريد بطنان: توبة وعنز. ويقولون بزعمهم ان اثبج هو ابن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال. فكرفة هو ابن الاثبج
وكان لهم جمع وقوة وكانوا احياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لافريقية وكانت مواطنهم حيال جبلى اوراس من شرقية. ولما استقر امر الاثبج بافريقية على غلب صنهاجة على الضواحي ووقعت الفتنة بينهم وذلك ان حسن بن سرحان وهو من دريد قتل شبانة بن الاحيمر من كرفة غيلة فطوت كرفة على الهائم. ثم ان اخته الجازية غاضبت زوجها ماضي بن مقرب بن قرة ولحقت باخيها فمنعها منه فاجتمعت قرة وكرفة على فتنة حسن وقومه وظاهرتهم عياض. ولم تزل الفتنة الى ان قتل حسن بن سرحان قتله اولاد شبانة بن الاحيمر وثاروا منه بابيهم. ثم كان الغلب بعده لدريد على كرفة وعياض وقرة. واستمرت الفتنة بين هؤلاء الاثابج وافترق امرهم. وجاءت دولة الموحدين وهم على ذلك الشتات والفتنة وكانت لبطونهم ولاية لصنهاجة. فلما ملك الموحدون افريقية نقلوا منهم الى المغرب العاصم ومقدماً وقرة وتوابع لهم من جشم وانزلوا جميعهم بالمغرب كما نذكر. واعتزت رياح بعهدهم بافريقية وملكوا ضواحي قسطنطينة ورجع اليهم شيخهم مسعود بن زمام من المغرب فاعتز الدواودة على الامراء والدول. وساء اثرهم فيها وغلبوا بقايا الاثابج فنزلوا قرى الزاب وقعدوا عن الطعن واوطنوا بالقرى والاطام. ولما نبذ بنو ابي حفص العهد للدواودة كما ياتي في اخبارهم واستجاش عليهم بنو سليم وانزلوهم القيروان اصطنعوا كرفة من بطون الاثابج فكانوا حرباً لرياح وشيعة للسلطان. واقطعتهم الدولة لذلك جباية الجانب الشرقي من جبل اوراس وكثيراً من بلاد الزاب الشرقية حيث كانت محلاتهم الشتوية. حتى اذا اختل ريح الدولة واخلقت جدتها واعتزت رياح عليها وملكوا المجالات على من يظعن فها نزل كرفة هؤلاء بجبل اوراس حيث اقطاعاتهم وسكنوه حللاً متفرقة واتخذوه وطناً. وربما يظعن بعضهم الى تخوم الزاب كما نذكر عن بطونهم وهم بطون كثيرة فاولهم: بنو محمد بن كرفة ويعرفون بالكلبية واولاد سهيب بن محمد بن كليب ويعرفون بالشبه واولاد صبيح بن فاضل بن محمد بن كليب ويعرفرن بالصبحة واولاد سرحان بن فاضل ايضاً ويعرفون بالسرحانية. وهؤلاء هم المودعات وهم موطنون بجبل اوراس مما يلي زاب تهود. ثم اولاد نابت بن فاضل وهم اهل الرياسة في كرفة. ولهم اقطاعات السلطان التي ذكرناها وهم ثلاثة افخاذ: اولاد مساعد واولاد ظافر واولاد قطيفة. والرياسة اخص باولاد مساعد في اولاد علي بن جابر بن فتاح بن مساعد بن ثابت. واما بنو محمد والمراونة فهم ظواعن جائلة في القفار تلقاء مواطن اولاد نابت. ويكتالون الحبوب لاقواتهم من زروع اهل الجبل واولاد نابت. وربما يستعملهم صاحب الزاب في تصاريف امره من عسكر واخفار وغير ذلك من اغراضه. واما دريد فكانوا اعز الاثبج واعلاهم كعباً بما كانت الرئاسة على الاثبج كلهم عند دخولهم الى افريقية لحسن بن سرحان بن وبرة احدى بطونهم وكانت مواطنهم ما بين العناب الى قسطنطينه الى طارف مصقلة وما يحاذيها من القفر. وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان كما ذكرناه وقبره هنالك. وكانوا بطوناً كثيرة منهم: اولاد عطية بن دريد واولاد سرور بن دريد واولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد. وتوبة من ولد عبد الله ايضاً وهو توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله وكانت لهم بين هلال رياسة كبيرة ومدحهم شعراؤهم بشعر كثير فمن ذلك قول بعض شعرائهم: تحن الى اوطان مرة ناقتي لكن معها جملة دريد كان موارها وهم عربوا الاعراب حتى تعربت بنوف المعالي ما ينفي قصارها وتركوا طريق النار برهة وقد كان ما تقوى المطايا حجارها فاما اولاد عطية فكانت رئاستهم في اولاد بني مبارك بن حباس وكانت لهم تلة بن حلوف من ارض قسطنطينة. ثم دثروا وتلاشوا وغلبتهم توبة علي على تلة بن حلوف زحفوا اليها من مواطنهم بطارف مصقلة فملكوها وما اليها. ثم عجزوا عن رحلة القفر وتركوا الابل واتخذوا الشاة والبقر وصاروا في عداد القبائل الغارمة وربما طالبهم سلطان بالعسكرة معه فيعينون له جنداً منهم ورياستهم في اولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة. وفي اولاد مبارك بن عابد بن عطية بن عطوة وهم على ذلك لهذا العهد. ويجاورهم اولاد سرور واولاد جار الله على سننهم في ذلك. فاما اولاد وشاح فرئاستهم لهذا العهد منقسمة بين سجم بن كثير بن جماعة بن وشاح وبين احمد بن خليفة بن رشاش بن وشاح. واما اولاد مبارك بن عابد فرئاستهم ايضاً منقسمة بين نجاح بن محمد بن منصور بن عبيد بن مبارك وعبد الله بن احمد بن عنان بن منصور ورثها عن عمه راجح بن عثمان بن منصور واما اولاد جار الله فرئاستهم في ولد عنان بن سلام منهم. واما العاصم ومقدم والضحاك وعياض فهم اولاد مشرف بن اثبج ولطيف وهو ابن سرح بن مشرف وكان لهم عدد وقوة بين الاثابج. وكان العاصم ومقدم انحرفوا عن طاعة الموحدين الى ابن غانية فاشخصهم يعقوب المنصور الى المغرب وانزلهم تامستا مع جشم وياتي خبرهم وبقيت عياض والضحاك بمواطنهم بافريقية: فعياض نزلوا بجبل القلعة قلعة بني حماد وملكوا قبائله وغلبوهم على امرهم وصاروا يتولون جبايتهم. ولما غلبت عليهم الدولة بمظاهرة رياح صاروا الى المدافعة عن تلك الرعايا وجبايتهم للسلطان. وسكنوا ذلك الجبل بطوله من المشرق الى المغرب ما بين ثنية غنية والقصاب الى وطن بني يزيد بن زغبة. فاولهم مما يلي غنية للمهاية. ورئاستهم في اولاد ديفل ومعهم بطن منهم يقال لهم الزير وبعدهم المرتفع والخراج من بطونهم. فاما المرتفع فثلاثة بطون: اولاد تبان ورياستهم في اولاد محمد بن موسى واولاد حناش ورياستهم في بني عبد السلام. واولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح. ويدعى اولاد حناش واولاد تبان جميعاً اولاد حناش. واما الخراج فرياستهم لاولاد زائد بني عباس بن خفير ويجاور الخراج من جانب الغرب اولاد صخر واولاد رحمة من بطون عياض وهم مجاورون لبني يزيد بن زغبة في اخر وطن الاثابج من الهلاليين. واما الضحاك فكانوا بطوناً كثيرة وكانت رياستهم مفترقة بين امرين منهم وهما ابو عطية وكلب بن منيع وغلب كلب ابا عطية على رئاسة قبيلتهما لاول دولة الموحدين فارتحل فيما زعموا الى المغصب وسكن صحراء سجلماسة وكانت له فيها اثار حتى قتله الموحدون او غربوه الى الاندلس هكذا ينقل اصحاب اخبارهم. وبقي تجمعهم بالزاب حتى غلب مسمعود بن زمام والدواودة عليهم واصاروهم في جملتهم. ثم عجزوا عن الطعن ونزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها المدن فهم على ذلك لهذا العهد. واما لطيف فهم بطون كثيرة منهم اليتامى وهم اولاد كسلان بن خليفة بن لطيف بني ذوي مطرف وذوي ابي الخليل وذوي جلال بن معافى. ومنهم اللقامنة اولاد اقمان بن خليفة بن لطيف ومنهم: اولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان ونزار بن معن بن محيا بن جري بن علوان وجرير يزعمون انهم من محيا بن جري ومزنة من ديفل بن محيا واليه يرجع نسب بني مزنى الولاة بالزاب لهذا العهد. وكان للطيف هؤلاء كثرة ونجعة. ثم عجزوا عن الظعن وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملوكهم وصار الى المغرب من صار منهم من جمهور الاثبج فاهتضموا وغلبهم رياح والدواودة فنزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الاطام والمدن مثل الدوسن وغريبوا وتهودة وتنومة وبادس. وهم لهذا العهد من جملة الرعايا الغارمة لامير الزاب. ولهم عنجهية منذ رياستهم القديمة لم يفارقوها وهم على ذلك لهذا العهد وبينهم في قصورهم بالزاب فتن متصلة بين المتجاورين منهم وحروب وقتل وعامل الزاب يدرا بعضاً ببعض ويستوفي جبايته منهم جميعاً والله خير الوارثين. ويلحق بهؤلاء الاثبج العمور ويغلب على الظن انهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال اخوة قرة بن عبد مناف وليسوا من ولد عمر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال لان رياحاً وزغبة والاثبج من ابي ربيعة ولا نجد بينهم انتماء بالجملة. ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء فدل على انهم لعمرو بن عبد مناف او يكونون من عمرو بن رويبة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف. ذكره ابن الكلبي والله اعلم بذلك. وهم بطنان: قرة وعبد الله وليس لهم رئاسة على احد من هلال ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم. انما هم ساكنون بالضواحي والجبال وفيهم الفرسان اكثرهم رجالة. وموطنهم ما بين جبل اوراس شرقاً الى جبل راشد. وكان كل ذلك من ناحية الحضنة. والصحراء واما التلول فهم مدفوعون عنها بقلتهم وخوفهم من حامية الدول فتجدهم اقرب الى موطن القفر والجدب. فاما بنو قرة منهم فبطن متسع الا انهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا. وبنو عبد الله منهم على رئاسة فيهم وهم: عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان وولد محمد عنان وعزيز بطنان وولد عنان شكر وفارس بطنان. من ولد شكر اولاد يحيى بن سعيد بن بسيط بن شكر بطن ايضاً. فاما اولاد فارس واولاد عزيز واولاد ماضي فموطنهم بسفح جبل اوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً الى مواطن غمرة وهم في جوار رياح وتحت ايديهم وخول لاولاده وخصوصاً من الدواودة المتولين موطنهم بالمجال. ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم الى سلطانه فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من اخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك. واما اولاد شكر وهم اكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد وكانوا فريقين فنزلوا واحتربوا وغلب اولاد محيا بن سعيد منهم اولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا الى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب واوطنوه واتصلت فتنتهم معهم على طول الايام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن: فصار اولاد يحيى اهل جبل راشد في ايالة سويد بن زغبة واحلافاً لهم واولاد زكرير اهل جبل كسال في ايالة بني عامر واحلافاً لهم. وربما يقتحمون بادية زغبة مع النفر احلافاً لهم في فتنتهم كما نذكر في اخبار زغبة. وكان شيخهم من اولاد محيا فيما قرب من عهدنا عامر بن ابي يحيى بن محيا. وكان له فيهم ذكر وشهرة. وكان ينتحل العبادة وحج ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني واخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع الى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره وجاهدهم الى ان اغتالوه بعض الايام في الصيد فقتلوه. وكان شيخ اولاد زكرير يغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه الا ان عامراً كان اسود منه بنحلة العبادة والله مصرف الامور والخلق.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الزكورة العمور ليسوا اولاد زكري بن سيدي نائل
الزكورة العمور اولاد زكرير بن شكر بن عنان بن محمد بن عبدالله بن عمرو بن رويبة بن عبد الله بن هلال و عمرو هذا هو جد العمور و و اولاد عبدالله بن عمرو العمور نسب اليهم الاستاذ احمد توفيق المدني في كتابه تاريخ الجزائر الصفحة 140 اولاد زكري بن سيدي محمد نائل و لم ينقل جيدا عن تاريخ العلامة بن خلدون فالذي ذكرهم بن خلدون هم اولاد زكرير بن شكر الذين اقاموا بولاية البيض في جبل كسال و هم الأن اكبر قبائل بلدية العين الصفراء بولاية النعامة في الغرب الجزائري و قد كانوا في القديم احلاف بني عامر الموطنين بناحية تلمسان في عهد العلامة بن خلدون .
و ليسوا هؤلاء اولاد زكري بن محمد نائل المتؤخرين في التاريخ الذين اقاموا في منطقة واد الشعير جنوب المسيلة .
و قد اضاف الشريفي في كتابه الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية ج4 ، ج7 عن الزكور:
(( ..من الزكور الجهوم والروبة من ذرية رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة .. والسودة والشماسات من ذرية شماس بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة .. والفراعنة والقريشات والمجامعة وآل محمد والمراغين والملوح والوزران وغيرهم قال : وهم من سبيع بن بكر بن أشجع الغطفانية ... ))))
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
كل هذا الكلام والموسوعة التي لا تبين المراجع الصحيحة ..و تفتقر ان تنتسب او تبين اي قبيلة عربية ينتمي عرش سيدي نايل ..بامانة وتوضيح
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكراااا .........اخى الطيباوى ............على التوضيح الجميل
لكن اخى الا تظن اولا د زكرى هى حلف قبلى من مختلف الاصول و الدليل ان قبيلة اولا د رحمه العياضيه الهلاليه..........تنسب نفسها الى اولاد زكرى رغم ان بن خلدون ينسبها الى عيا ض ربما بمرور الوقت تحو ل
الحلف الى نسب ...................هل اخى بقية القبائل الزكراويه اولاد رابح اولاد ساسى اولاد حركات لها نفس النسب
.........................ربما اخى من اولاد زكرى فرع صغير فقط من ينتمى الى ال البيت و التف حوله مجموعه من القبائل الهلاليه و تحالفت معهم ثم تحول التحالف الى نسب بمرور الزمن .................وشكرا اخى الكريم