عنوان الموضوع : عرش أولاد درّاج من قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمّان الرحيم
ـ اليوم نبدأ إن شاء الله ، نتكلم عن عرش أولاد درّاج الذي في الحقيقة لا علاقة له مع عرش أولاد نايل ، كما يتبادرلعامة الناس .
ـ أولاد درَّاج : أو قيادة الحضّنة كما سمّي أثناء بداية الإحتلال الفرنسي : جغرّافيا ،هم جنوب العرّوش التالية : من الشرق إلى الغرب كالتالي : أولاد سلطان،أولاد علي بن صابور، ريغة ، أولاد حنّاش، عياض و المعاضيد، (أي في سهل الحضّنة)
ـ يتكون عرش أولاد درّاج من الشرّاقة والغرّابة والسوّامع.
ـ أولاد درّاج الشرّاقة (الحضنة الشرقية):يتكون من أولاد سحنون (برّيكة) ،السلالّحة (الجزّار) ، أولاد عمر (مقرة) ، أولاد نجاع (برهوم) ،الزوي (عين الخضراء) ، أولاد سيدي غانم ( أوالغوانم بين عين الخضراء وبريكة).
ـ أولاد درّاج الغرابة ( يقال لهم أيضا أولاد دراج فقط) : يتكون من مطّارفة ، أولاد دهّيم ، (مرابطين الجّرف ، هَلْ الدَّرْ ، كُدية الِويتلن ، سلمّان) يقال لهم أولاد عدّي الظهارة ، (البرّاكتية ، أولاد الولهة ، أولاد القاسمية) يقال لهم أولاد عدي لقبالة.
ـ السوامع : يتكون من : أولاد عبد الله ، لهجّارس ، لوذّاني ، أولاد خدة والحديدان ، أولاد غْنايم.
ـ هذه بداية عن تعريف فصائل عرش أولاد درّاج ، وسوف نعود بالتفصيل إن شاء الله فيمايخص أصوله ، كماورد في كتب التاريخ ،مع شيئٍ من الإستقرّاء والإجتهاد إن وفقنا الله سبحانه وتعالى، والله دائما أعلى و أعلم.
ـ الحضّنة الشرقية ( أولاد درّاج الشرّاقة):
ـ أولاد سحنون : في بداية القرن السابع عشر ميلادي ، جاء من قبيلة أولاد مولات من نواحي تقرت و التي أصلها من قبيلة سعيد الرياحية الهلالية، رجل إسمه سحنون بن شينون إلى جبال بوطالب ، كراعي عند سيدي بركات بقنيفة، هناك تزوج بإمرأتين ألا وهما : هنية وبروكة.
من الأولى أنجب : مَحْمَدْ ، عبدالله ، عمّار ، علي ، سليمان ومسعود.
ومن الثانية أنجب : عبد الحمّن ،أحمد و مبارك
ـ بعدما كبرت العائلة ،ذهب وأراد الإستقرار أولا في مقرة ،عند أولاد زميرة وفي ذلك الوقت كان الوطن به القبائل التالية : أولاد عْمُر ،أولاد نجَاع و أولاد منصور وأولاد سليمان تحت قياد علي باي من عائلة بوعكاز الذوّادية بِبَريكة.
وبعدها نتيجة الصّراعات بين القبائل المذكورة آنفًا، والتي لايتسع المقام لذكرها،تم بهم المقام نهائيا ببريكة ونواحيها، وهم اليوم يتكونون من الفرق التالية : أولاد محمد، أولاد عمّار ، أولاد عبدالله ، أولاد أحمد ، أولاد شريفة ، العيادات ، ثعالب ، العامرة ، درامنة ، أولاد مبارك.( وكلهم يرجعون إلى سحنون بن شينون).
أولاد عمر وأولاد نجاع :
يقولون أنهم ، يتصلون مباشرة بدرّاج الذى آتى إلى الحضنة في القرن السادس عشر من مليانة،مع أصدقائه ألا وهم : شمير ،خنفر ، علي بن سالم ، قشيشي بن مبارك ، وآخرين ..
بعدما كبيرت العائلات إقتسموا الأراضي :
ـ أولاد عمر أخذوا مقرة ،والأراضي المسقية بواد الملاح(سوبلة) ،واد مقرة وواد قرنيني.
ـ أولاد نجاع أخذوا برهوم ،والأراضي المسقية بواد منايفة وواد برهوم.
ـ والأخرون أخذوا المناطق الغربية للحضنة تحت إسم السوامع وأولاد درّاج.
أولاد عمر : يحتوي أولاد عمر على خمسة فرق ألا وهم (قشايش ، أولاد زميرة ، لحزال ،أولاد عريبة ، ذبابحة)،ويرجع أصل كل فرقة إلى :
ـ قشايش إلى قشيشي بن مبارك
ـ أولاد زميرة إلى خنفر
ـ لحزال إلى شمير
ـ أولاد عريبة إلى علي بن سالم
ـ ذبابحة إلى ذباح بن عمر بن درّاج
أولاد نجاع : يحتوي أولاد نجاع على خمسة فرق ألا وهم ( أولاد سعيد ، أولاد الحاشي ، لمنايفة ، دهاهنة ، أولاد براهيم بن نجاع) وكلهم يرجعون إلى نجاع بن درّاج .
ـ فيما بعد،أتي في نهاية القرن السابع عشر جاءت عائلتين مرابطتين ،كونت الأولى أولاد سيدي عبدالقادر(القوادر) عند أولاد عمر، والثانية أولاد سيدي يحي عند أولاد نجاع.
ـ أما أولاد منصور الأوائل في الحضنة فإنهم تحت ضربات أولاد عمر بمعاونة أولاد سحنون فقتيل من قتيل والباقي أخرج عنوة من البلاد.
ـ أولاد سيدي غانم : في منتصف القرن السابع عشر ،غادر من وهران المرابط ،سي غانم بن علي وحط الرحال بعين الكلبة(عين الخضراء حاليا)،فيما بعد أنجب خمسة أطفال ألا وهم : بلقاسم، يحي، قندوز ، سقاي ، خالد.
كونوا فرق أولاد سيدي غانم بحيث أن أولاد سيد يحي وأولاد سيدي قندوز كان لهم أراضي بالمنايفة والآخرون بناحية عين نخار.
ـ زوي : تتكون من أصول مختلفة إلا أنها تشترك في أنها مرابطية لذلك سميت بزوي وهي كالتلي : أولاد سيدي عثمان ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة ، أولاد سيدي أحمد بن قاسم.
يقال أنهم جاؤوا إلي الحضنة في القرن السابع عشر إلى الحضنة ،بإستثناء أولاد سيدي عثمان الذين يقولون أن جدهم سيدي عثمان،جاء من مليانة ووجد في البلاد المرابط سيدي حملة وأقتسم معه الأراضي.
ـ السلالحة : يتكون من ثلاث فرق مختلفة ألا وهي كالتالي : أولاد سليح ، أولاد سيدي سعيد و أولاد حريز.
ـ أولاد سليح : يرتبطون بعبدالله بن سلحال خادم قديم للمرابط سي علاب بمقرة، جاء إلى البلاد سنة 1670 م.
ـ أولاد سيدي سعيد : يرتبطون بسيدي سعيد بن عمر ،مرابط ،جاء من سعادة بنواحي بسكرة ،وأنجب فيمابعد أربع أولاد هم : سي بوستة ، سي البشير ، سي محمد وسيدي علي ،كونوا فيما بعد الفرق بنفس الأسماء، .وآتى بخادمين من المسيلة من أولاد حريز هم الذين كونوا فيما بعد فرقة أولاد حريز أو كما يسمى لحرّايز.
ـ هذه الفرق الثلاث رغم أنها من أصول مختلفة إلا أنها تعرف بالسلالحة لأن فرقة أولاد سليح هي القوية من حيث العدد .
والله أعلى وأعلم.

المرجع : كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية للكاتب الفرنسي :م.ج.ماقلون.
الريغي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااا بارك الله فيك على ما قدمت

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

عرش سحاري بيطام.
يقول المؤرخ الفرنسي جون ديسبوا سنة 1953 في كتابه الحضنة ( الجزائر) مايلي:
سحاري بيطام وهم ثلاثة فرق:
ـ أولاد منصور
ـ لمساريق
ـ لعراّف
تتكون كل فرقة من فصائل عدة ألا وهي كالتالي:
ـ أولاد منصور : يتكون من أولاد سايح ، شتاتحة ، أولاد عايش ، أولاد سعيد ، الطرش ).
ـ لمساريق : يتكون من: ( ظراريف ، أولاد فارح ، أولاد ميمون ، سمامث).
ـ لعرّاف : يتكون من : ( كواوسو ، خرايب ، أولاد سليمان بن عطية ،أولاد فرج ،بدارنة ،أولاد ثابت ، أولاد مطير (لمطيرات)، أولاد داود).
ويرجع أصول السحاري إلى جبل مشنتل أي جبل السحاري حالياً شمال الجلفة وهم خليط بين بني سنجاس وغمرة الزناتيين الأمازيغ والسحاري من فرع عروة من زغبة الهلالية وقطنوا أولاً الزيبان ثم تدحرجوا مؤخرًا أي قبل مائة سنة إلى جنوب الحضنة ببطام وشمال بسكرة بلوطاية.
إستغلوا مسا ند ة الأتراك لهم كقوة مخزن وبعدها الفرنسيين بعدما كانوا يصطفون في شمال شرق باتنة أي بالمعذر وبلاد زوي ( منطقة السباخ)،لأن يعترفوا لهم بملكية أراضي هناك ، فاأستقر منهم هناك، وأصبحوا يستقبلون إخوانهم الٱتين كل صيف من الحضنة والزيبان للإصطياف تدريجيًا هناك.
الريغي.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

سكان المسيلة من اصول امزغية

أولاد شنيتي
أولاد ضعن
أولاد طجين·
أولاد طلحة
أولاد ضريف·
أولاد عبد الحق
أولاد عبد الله
أولاد عبد النور
أولاد عجابي
أولاد عدي
أولاد علي بن خالد
أولاد عسكر
أولاد علال
أولاد غنايم
أولاد فارس
البراكتية ·
35 بني حمدون ·
بني راشد
بني مزني ·

بني ريغ
بني وطاس
بني يفرن
بني يلمان
بنو برزال
بنو كملان ·
عروش وفورع أولاد دراج
يدعون انهم من قريش ومنهم من يقر بانهم امزيغ
أولاد دريس
أولاد دشوشة
- أولاد دهيم
أولاد رباح
أولاد رحال
أولاد زاوش
أولاد سباع
أولاد سحنون
أولاد فايد
أولاد فرج
أولاد القاضي
أولاد قاسمية
أولاد قمرة
- أولاد ماضي
أولاد محمد
أولاد مسلم
أولاد مسعود
أولاد مقران
أولاد منصور

عروش وفروع أولاد نايل
أولاد مجاع
أولاد نخلة
أولاد يحي
أولاد ولهة
أولاد سيدرة
أولاد سلامة
أولاد سلطان
أولاد سيدي ابراهيم
أولاد سدي شيخ
أولاد سدي حملة
أولاد سيدي عمر
أولاد سيدي عيسى
أولاد سيدي
محمد مبارك
أولاد سيدي سليمان
أولاد سيدي موسى
أولاد سيدي هجرس
- أولاد سعيد


من اصول هلالية
الاغالبة ·
اهل الدير
أولاد ابراهيم
أولاد بعلي
أولاد بلقا سم
أولاد بوراس
أولاد بوهادي
أولاد جلال
أولاد الحاشي
أولاد الحالس
أولاد حريز
أولاد حيف
أولاد حديدان
أولاد حمران
أولاد حناش
أولاد خلوف
أولاد خليف
أولاد داودسكان






__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djeghaima.nomidya
سكان المسيلة من اصول امزغية

أولاد شنيتي
أولاد ضعن
أولاد طجين·
أولاد طلحة
أولاد ضريف·
أولاد عبد الحق
أولاد عبد الله
أولاد عبد النور
أولاد عجابي
أولاد عدي
أولاد علي بن خالد
أولاد عسكر
أولاد علال
أولاد غنايم
أولاد فارس
البراكتية ·
35 بني حمدون ·
بني راشد
بني مزني ·

بني ريغ
بني وطاس
بني يفرن
بني يلمان
بنو برزال
بنو كملان ·
عروش وفورع أولاد دراج
يدعون انهم من قريش ومنهم من يقر بانهم امزيغ
أولاد دريس
أولاد دشوشة
- أولاد دهيم
أولاد رباح
أولاد رحال
أولاد زاوش
أولاد سباع
أولاد سحنون
أولاد فايد
أولاد فرج
أولاد القاضي
أولاد قاسمية
أولاد قمرة
- أولاد ماضي
أولاد محمد
أولاد مسلم
أولاد مسعود
أولاد مقران
أولاد منصور

عروش وفروع أولاد نايل
أولاد مجاع
أولاد نخلة
أولاد يحي
أولاد ولهة
أولاد سيدرة
أولاد سلامة
أولاد سلطان
أولاد سيدي ابراهيم
أولاد سدي شيخ
أولاد سدي حملة
أولاد سيدي عمر
أولاد سيدي عيسى
أولاد سيدي
محمد مبارك
أولاد سيدي سليمان
أولاد سيدي موسى
أولاد سيدي هجرس
- أولاد سعيد


من اصول هلالية
الاغالبة ·
اهل الدير
أولاد ابراهيم
أولاد بعلي
أولاد بلقا سم
أولاد بوراس
أولاد بوهادي
أولاد جلال
أولاد الحاشي
أولاد الحالس
أولاد حريز
أولاد حيف
أولاد حديدان
أولاد حمران
أولاد حناش
أولاد خلوف
أولاد خليف
أولاد داودسكان





اخى الجغيمه الكريم

اغلب سكان المسيله هم من اصول عربيه و فيهم الكثير من قبائل هلاليه و هذا لا ينفى انهم مندمج فيهم فروع من قبائل عجيسه و زناته وكتامه و صنهاجه البربريه ؟؟؟؟؟؟؟
اخى كل الولايات فى الجزائر فيها البربرو العرب

سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam
اخى الجغيمه الكريم

اغلب سكان المسيله هم من اصول عربيه و فيهم الكثير من قبائل هلاليه و هذا لا ينفى انهم مندمج فيهم فروع من قبائل عجيسه و زناته وكتامه و صنهاجه البربريه ؟؟؟؟؟؟؟
اخى كل الولايات فى الجزائر فيها البربرو العرب

سلام

نحن لا نستنتج لأننا لسنا أصحاب إختصاص، ومن جهة أخرى نحن نقرأ التاريج لمن كتبه ،وخاصة بعد إبن خلدون ،وهو إن أحببنا أو كرهنا ،منحصر في ما كتبه الغربيين، وخاصة الفرنسيين لأنهم كانوا يريدون من وراء الدراسة التاريخية خاصة الجزائر ،فهم الواقع وبعد فهمهم يستطيعون،أن يجدوا الأساليب المواتية لسيطرتهم وهذا ما حصل فعلا أي أنهم إستطاعوا أن يبقوا 132 سنة،وأقصد من وراء هذا أولاً أننا لا نرى بعاطفية الأمور بل بموضوعية وواقعية،ثانيًا ما كتبه الفرنسيين ليس كله مسيس أو إيديولوجي كما يدعي أصحاب العقول الضعيفة من جهة ومن جهة أخرى أصحاب المصالح الذين يريدون أن يضللوا الشعب ويُبقوه في ظلمات الجب كي يمرحوا و يجولوا ويصولوا كما يحلوا لهم خدمة لمصالحهم الشخصة عى حساب مصالح الأمة.
من جهة ثانية نحن مو ضوعيين في طرحنا و كتاباتنا وليس لدينا أي خلفية إيديلوجية،بحيث نضع أمام القارئ الكريم مصادرنا التي تعبنا من أجل الحصول عليها والغاية هي تنويره،لا كبعض المتحذلقين،بأسلوب التملق ،يريدون بدون أي مصادر أو دراسة تاريخية علمية ، والهراء والغوغاء والإفتراء دون أي حس معنوي أوأي تحمل لمسؤولية علمية، أن يغلطوا القارئ الكريم،لمٱرب دنياوية ضييقة.
وأنظروا جيدًا لهذا الأسلوب التحذلقي التملقي( لظلام ظلام في تدخلاته في المتدى) الذي يحمل في طيّاته الكذب والنفاق،بحيث تلا حظوا تساؤولات باطلة وتحذلق وتملق بدون مصادر تاريخية علمية بعد إبن خلدون، مامعناه أننا نحن على الأقل كتبنا مصادارنا في أول كتابة تتعلق بعرش أولاد دراج بعد إبن خلدون ألا وهي كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية للكاتب الفرنسي :م.ج.ماقلون!!!!!؟؟؟؟،ولكن ظلام ظلام يخلط الأوراق بخلط المواضيع في بعضها البعض قاصداً من وراء هذا إيهام المتتبع الكريم،بأننا أخطأنا،و في المقابل أيضًا هو لا يقدم أي مصدر، ومصدره الوحيد هو أنه يُجيد التشويش و التضليل.
الريغي.