عنوان الموضوع : جدي سيدي احمد المجذوب قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب
مقام سيدي أحمد المجذوب رضي الله عنه
ترجمة الولي الصالح الزاهد صاحب الكرامات سيدي أحمد المجذوب
إن ضريح سيدي احمد المجذوب الواقعة في عسلة ولاية النعامة قرب العين الصفراء ولاية النعامة بالجزائر، وهي قبيلة تنحدر من سلالة أبي بكر الصديق المعرفة بالآتي :---
والذي يرجع تسلسل نسبهم إلى قبيلة البكريين التي دخلت شمال إفريقيا وخاصةً الجزائر والمغرب وتونس وهوة ألصديقي { سيدي معمر بن سليمان ( أبو العالية ) } والتي انحدرت منه أصول البكريين في شمال إفريقيا.
نسبه :
سيدي أحمد المجذوب بن سليمان بن أبي سماحة بن أبي ليلى بن أبي يحيا بن عيسى بن معمر بن سليمان ابوالعالية بن سعد بن عقيل بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن الثادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن المضي بن ازراو بن زغوان بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق خليفة رسول الله أبو بكرالصديق بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة ويوجد لديه هناك ضريح يزورونه كل عام للتبرك أو للموعظة الله أعلم بالنيات فقد ورد في الأثر : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى...
وللعلم أن سيدي أحمد المجذوب هو عم سيدي الشيخ دفين ولاية الأبيض سيدي الشيخ المسمى باسمه رحمه الله وأرضاه بالجمهورية الجزائرية ويعد من شيوخه رحمهم الله .
ترجمة سيدي أحمد المجدوب ( بوقبرين)
هو الولي الصالح، الفقيه السني سيدي أبو العباس أحمد المجذوب ، إزداد سنة 898هـ – 1493م ، قضى طفولته بين أبيه سيدي سليمان وجده من أمه التي سيرت عائلته منذ بداية القرن 15 مؤسسات دينية في فجيج وربا الشلالة " النحو، الفقه المالكي، الحديث، حفظ القرآن الكريم ...." وعاش في خطى أبيه، شهورا محمومة قرب شيخ والده سيدي الشيخ أحمد الملياني، كان يجالس ويخدم يوميا ضيف الشرف الذي يقيم عندهم ويسجل حرفيا كل حديثه واعتبره شيخه الروحي لأنه كان على طريقته ومن مريديه، لكن الشيخ الحقيقي لسيدي أحمد هو والده الذي لقنه ورد الشاذلية وتنظيم الذكر فهو من مريديه الأوائل.
سبب تسميته بالمجذوب:
يعتبر أحمد المجذوب ، أبرز أبناء سليمان بن أبي سماحة ، بوصفه من أشهر المتصوفة في الشجرة البوبكرية بالجنوب الغربي الجزائري ، تأثر منذ شبابه بشخصية أحمد بن يوسف ،عرف بالإنضباط في تطبيق قواعد التّصوف حيث نهج سلوك الزّهد و الاعتزال حتى نال مرتبة الجذب وأصبح يدعى المجذوب ، فكان يمضي وقتا طويلا في الاعتكاف والخلوة متنقلا بين عين ورقة ، عسلة ومسيف ، كان يدعو النّاس إلى التآخي والمحبة في الله ومحذرا إياهم من غرور الدنيا الفانية . لقد كانت أخلاقه وخصاله مدرسة وسبيلا ، وهو ما أكسبه الاحترام والوقار، فكان يرجع إليه النّاس فيما اختلفوا فيه ، فكان منهجه إصلاح الدنيا بالدين.
واصل سيدي أحمد المجذوب المسار الباطني للزهد وإتخذ لنفسه خلوات للعبادة منها التي وجدت في شعاع 30 كلم حول الشلالة وخلوة مشرع الأبيض .... إذ هو الوحيد من بين رجال الدين في الناحية الذي حظي بلقب " المجذوب " ، لم تكن هذه المرتبة من الصوفية في متناول أي واحد، ويستعمل هذا اللفظ لتسمية ذريته " بأولاد سيدي أحمد المجذوب " أو" المجاذبة ".
الخلوة التي كان يتعبد فيها "مغارة بجبل الشماريخ"
ومن خلال هذه المناقب نستطيع تصنيف هذا الولي الصالح ، في ذات الوقت ، زاهدا صوفيا و صاحب كرامات . فمفهوم " مجذوب " يعني المتصوف بامتياز، يتحدث الباحث رشيق في كتابه " القداسة المضادة لمثالية المجذوب " عن وجود ثمة خلط بين صورة المجذوب وصورة المجنون ، فالمجذوب يقتضي أن ننظر إليه على أنّه " المنور " صاحب الرؤيا الثاقبة .
كان نموذجا لمطبق التعاليم الصوفية، وكان عدوا لأصناف الحلول والتسوية، محاربا المشعوذين وكل ذي بدعة في مجال الدين، كما ظهرت على يديه الكريمتين كرامات عديدة وعجيبة مما تدل على علو همته وصدقه في طريق أسلافه كان شيخا موقرا تقيا، يمتطي حماره منتقلا من خيمة لأخرى لإرشاد المسلمين وما عليهم من واجبات وحقوق ....
تزوج بالسيدة كلثومة أو السيدة أم كلثوم بنت الشريف سيدي بودخيل حفيد مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ، غادر بعدها المخيم العائلي وناحية الشلالة للإستقرار مع عائلته الصغيرة في عسلة .
أولاده :
ثلاثة أولاد سيدي سليمان، سيدي التومي, الذي خلف ذرية عديدة، والذي إشتهر بإنشاء زاوية, وقد عرف بتعلمه الأمازيغية ، و بنت حسب الروايات تدعى ذهيبة تزوجت ابن عمها سيدي عبد القادر بن محمد الملقب سيدي الشيخ ، كان سنيا أشعريا مالكيا شاذليا مثل أجداده، كما يجب أن نؤكد من أنه كان له مريدون كثيرون تعلموا منه مبادئ الصوفية.
ضريح سيدي أحمد المجذوب رضي الله عنه
توفي سيدي أحمد المجذوب سنة 978ه – 1570م- 1571م . في عسلة ، حسب الروايات فإن سيدي أحمد المجذوب دفن في الشلالة في قبة أخيه سيدي محمد وهناك رواية أخرى تقول إنه دفن في عسلة وحسب روايات أحفاده فإن جدهم رحمه الله حسبها بوقبرين، مدفونا في نفس الوقت بالشلالة وفي عسلة وكلاهما مزار معلوم يقصد للتبرك نفعنا الله به وبأسلافه .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم اخى الفاضل. شكرا على هذه اللمحة الوجيزة حول التعريف بالولى الصالح سيدى احمد المجذوب رضى الله عنه الغنى عن التعريف والذى هو جد " المجاذبة " كما ذكرت. ومن خلال قراءتى للموضوع تبادرت عندى بعض الملاحطات التى اريد توضيحها وهى كالاتى :
1 - لقد ذكرت بان الولى الصالح سيدى احمد المجذوب صاحب كرامات كثيرة ولم تعرفنا بها. هل لنا ان نعرف البعض منها ؟
2 - لقد قلت بانه مدفون بالشلالة وفى ان واحد بعسلة ويلقبه احفاذه واتباعه ب" بوقبرين " وهذا غير معقول وغير منطقى اذ كيف لجسد واحد مثل بقية البشر على غرار الرسول صل الله عليه وسلم ان يكون مدفون فى قبرين بعيدين عن بعضهما البعض بحوالى 15 كلم !!! والمعروف عند عامة الناس بانه مدفون بعسلة وله ضريح على جانب واد عسلة يزار من طرف محبيه فى المناسبات الدينية وخاصة فى موسم وعدة " المجاذبة " السنوية.
3 - لقد قلت بانه الوحيد من الاولياء الذى ينفرد بتسمية " المجذوب " لانه نال مرتبة الجذب بسبب زهده وتعبده فى خلوته هذا صحيح من حيث التسمية غير ان المنطقة عرفت اولياء الله اخرين كانوا يتعبدون فى خلواتهم ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الشيخ سيدى احمد التجانى الذى اعتكف بخلوته المعروفة بقصر ابى سمغون لمدة 17 سنة وانقطع عن الدنيا كليا كما تذكره بعض الكتب الصوفية التجانية. اذن لماذا لم يطلق عليه اتباعه هذه التسمية ؟
4 - لقد قلت بانه كان يتعبد فى مغارة بعين ورقة والحقيقة فى غار ( trou ) وليست مغارة ( grotte ) لان المغارة كبيرة وعميقة والزائر للمكان يلاحظ انه مجرد غار صغير فى اسفل جبل " الشماريخ " لا تتعدى مساحته 10 امتار مربعة.
ملاحظة : انا لست من الناكرين لاولياء الله الصالحين لانهم ذكروا فى القران الكريم بقوله " الى ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وقال الرسول صل الله عليه وسلم فى حديث قدسى " من عادى لى وليا فقد ادنته بحرب " وانى اكن لهم كل المحبة والاحترام والتقدير واتبارك بهم وازورهم ولكن جئت بهذه الملاحظات فقط لتصحيح بعض المعلومات بعيدا عن كل تاويل. شكرا على تفهمك وبارك الله فيك والسلام عليكم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
هل تريد ان تبيع او تشتري اى شيء
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
تريد ان تبيع او تشتري اى شيء
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
مشكوررررررررررررر على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الف شكرا لك اخي على الموضوع القيم