عنوان الموضوع : ملوزة الأصول الكاملة: قبائل الجزائر
مقدم من طرف منتديات العندليب
ملوزة الأصول الكاملة:
1- يرجع النسابة أن جميع بطون كتامة ، ترجع إلى فرعين أساسيين هما : غرس بن كتام ، ويسود كتام . وعن غرسن تتفرع بطون يناوة ، وبني ينطاس، وبني ايان .
2- أما بنو إيان فلم يذكر ابن خلدون من فروعهم غير قبيلة ملوسة وتأتي أحيانا ملوزة(بالزاي)وبهذه الصورة ينطق بها الآن في المغرب الأوسط ، أما في غير المغرب الأوسط فقد أشار بعض الرحالة إليها باسم ملوثة .
وآثارها في المغرب الأوسط ، تتمثل في قبيلة مشهورة بهذا الاسم توجد بجوار المسيلة ، وبقرب
البرج . وقد عرفت أحداثا دامية أثناء الحركة التحررية ، بين رجال جبهة التحرير ، ورجال الحركة
المصالية عرفت في حينها بمذبحة ملوزة .
3- ومن ملوزة أيضا ، فرع بني زولدوي سكان المنطقة الجبلية التي تطل على قسنطينة ويعرفون الآن
ببني زونداي ، وفي أرضهم تقام سوق أسبوعية كل يوم جمعة ومن ثم عرفت بجمعة بني زونداي
أو سوق بني زونداي ، وأحيانا أخري تسمي جمعة بابور ، وترجع لدائرة جيجل، ومنذ القديم أشار
بعض الرحالة ، والجغرافيين إلي أن بني زونداي عندهم منعة ، وإباء وميل إلى الخلاف والتشاجر
مع بعضهم ولا يؤدون جبايتهم إلا بالقوة ونزعتهم الحربية قوية لدرجة أن صغيرهم وكبيرهم لا
يسير إلى أي مكان إلا وهو شاكي السلاح ، مجهز بالرمح ، والسيف .
ويوجد فرع آخر لملوزة مندمجا في إطار قبائل" أولاد عبد النور " شرقي جبل غروس كما توجد
قرب مدينة القل الآن قرية تعرف باسم )تاملوس ( وهو نطقها البربري .
4- وقد نبغ من هذه المدينة) ملوزة (من كانوا دخرا للداعي . وللحركة الاسماعلية وللدولة لفاطمية بعد
قيامها في ارض المغرب ومن هؤلاء ) عروبة بن يوسف ، وأخوه حباسة وغيرهما (
وفي عصور تالية تشير بعض النصوص إلي شخصيات علمية من هذه القبيلة ، كان لها شرف النهوض بالقضاء في مدينة قسنطينة ، وبخاصة في العصر الحفصي ومن بينهم المعروف الملوسي الذي ولي القضاء سنة 870ه/ 1465-1466م خلفا لقاضي قسنطينة الذي يعرف بالجباس .
أصل التسمية :
وحسب ذاكرة السكان فإن" ملوزة" اسم أمازيغي حيث كانت توجد في هذه البلدة العديد من أشجار الزيتون واللوز وكانت هناك عين تجري تحت اوبالقرب من شجرة اللوز فأطلق عليها الامازيغ اسم " تالالوزة" أي "عين اللوزة " وكذلك أصبح يطلق عليها " آمان اللوزة" أي
" ماء اللوزة " إلى أن أصبحت البلدة تحمل اسم " ملوزة " وحسب بعض أسماء الأماكن في هذه البلدة مثل : مروان ، زقزاو ، تسيقيط ، قريقرة ،.... تدل بأن أول من سكن ملوزة هم الامازيغ وهم
"بني ثور" الذين غادروا البلدة بعد ذلك ثم سكنها واستوطن بها الرومان وتوجد آثارهم في مروان
ثم جاء إليها أول جد وهو "سليمان " من أولاد جلال ببسكرة والذي أنجب "حمودة" و
" بوعبدالله" و "الشيهب"و"سعيد" و "عمران" و "سليمان"
بحيث يوجد اليوم فرقة أولاد حمودة منهم عائلات :طرشي ، بوعويرة ، سلطاني ، الهادي ، بورحلة ، سلماني ، معيوف ، العايب ، غرزولي ، تواتي ، زيدي ، شيخ ، بو عبد الله ، مشيكي ، سعيداوي .....
وفرقة بو عبد الله ومن ضمنهم عائلات : تيطوم ، رقيق ، بختي ، بختاوي ، عقبي ، مسيلي ، عزوق ، جغلولى .......
وكذلك فرقة الشيهب وتتألف من العائلات التالية : شلالي ، شريفي ، عثماني ، قسمية ، مليلي ، موساوي ، يمين ......
أما عمران فقد استوطن في دوار"أهل الواد "وسليمان"لم يترك أولادا
أما الجد الثاني الذي جاء إلى ملوزة واستوطن بها هو " احمد بن سالم"الذي تنتمي إليه اليوم فرقة " اولاد سالم" والمعروفة ڊ : " اولاد مسلم" ومن بين العائلات في هذه الفرقة نجد كل من : قويسم ، بن السعدية ، سالم ، عيساوي ، زيازية ......
والجد الثالث الذي جاء من الساقية الحمراء وواد الذهب هو "رحال"ولم يثبت إن كان هذا اسمه الحقيقي أم أنها مجرد صيغة مبالغة لكثرة ترحاله والذي تنتمي إليه اليوم فرقة اولاد رحال ومن اكبر العائلات فيها نجد كل من : بريك ، رحالي ، براح ، صيقع .......
وهناك بعض الأجداد الذين جاؤا من اولاد نايل ومنهم من جاء من اولاد ضاعن وأيضا منهم من جاء من المسدور وبن داود واستقروا بالبلدة إلى جانب السكان السالفين الذكر ، هذا التقسيم على أساس الأجداد .
أما التقسيم الذي اعتمد إبان الاستعمار وحتى بعد الاستقلال فهو كالآتي :
اولاد حمودة
بوعويرة
بورحلة
الهادي
معيوف
سلطاني
تواتي
سلماني
صديقي
غرزولي
طرشي
شيخ
بو عبد الله
زيدي
سعيداوي
مشيكي
بورنان
بتيخ
بو داود
بوشارب
اولاد بو عبد الله
تيطوم
بختي
بختاوي
عقبي
سليماني
زروال
شوبان
رقيق
جغلولى
بوشاكر
مليلي
عزوق
جنيدي
قارة
ساكر
مسيلي
جعيدري
دهيمي
اولاد مسلم
قويسم
عيساوي
سالم
بن السعدية
زيازية
معزوز
مشطة
طالح
عويرة
بن عويرة
بوضياف
شاعة
سعيدي
زكري
منصوري
مرسي
لكحل
طهيري
اولاد رحال
بريك
براح
صيقع
رحالي
بن شويخ
عليوي
بغدادي
بوزينة
خلف لله
بن عيسي
وكال
مومو
ثامر
ساسي
بوقطيفة
بشيري
عطوي
اولاد احمد
منوار
قاسمي
قسمية
شريفي
هدلة
عثماني
يمين
بن الشيخ
دوشة
حواسي
موساوي
بوراس
مزيتي
لعوبي
شلالي
مهداوي
معوش
قداري
خضري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكور اخي على الموضوع ولكنه يفتقد لشيئ اساسي هو تفصل مابين ماهو اصلي وماهو غير اصلي واسأل كبار القوم قبل ان تساوي الاشراف بالاوباش
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
عيب عليك يا الزلافه تقول لعباد الله اوباش الاشراف لى تتكلم عليهم ما يسواو والو بلا الاعمال الصالحه
وما يقرا السفيه غير الى فيه واكرمكم عند الله اتقاكم رد بالك تحقر خلق الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السّلام عليكم
نحن مجموعة من الشّباب المغاربيّ من مختلف الجنسيّات مهتمة بدراسات الانتماءات العرقيّة والقبليّة ومختلف الهجرات التاريخيّة في المنطقة المغاربيّة.
في هذا الصدد عادة ما نلجأ إلى الاعتماد على اختبار الحمض النوويّ (dna) من أفراد من مختلف مناطق شمال إفريقيّة.
يتيح اختبار الحمض النوويّ:
- تحديد الانتماء العرقيّ: أمازيغيّ، عربيّ، تركيّ، أوروبيّ، ...
- إثبات مستويات القرابة بين العيّنات المدروسة: وهذا ما يحدّد انتماءات قبليّة وعشائريّة ضمن العرق المعيّن.
من أجل الاختبار، عادة ما نتعامل مع الشركة الأمريكية "فاميلي تري دي ان أي" المتخصّصة وذات السمعة العالميّة في دراسات الحمض النوويّ.
في هذا الصدد يعتبر الحصول على عينات صريحة النسب إلى قبائل تاريخية مهما للغاية ما يسمح بإضفاء شيء من الضوء على تاريخ المنطقة الاجتماعي.
إذا كنت مهتمّا أخي بإجراء هذا الاختبار أو كانت لك استفسارات أو أردت المساهمة في البحث عن العينات المناسبة فما عليك إلا الاتّصال بي على
alqilada(at)gmail(dot)com
موضحا أكبر قدر من المعلومات بخصوص النسب والانتماءات العشائرية والقبلية وتحديد المواطن الأصلية وإن كانت هناك روايات عن أي هجرات للأجداد بالإضافة الوضع الاجتماعي كأن يكون بعض الأجداد مرابطين أو أجواد أو قياد وما إلى ذلك
أرجو الرد والتعاون، والسّلام عليكم ورحمة الله.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :