عنوان الموضوع : شجرة نسب أحمد الغرابي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الســـلام عليكــم و رحمـة الله

اخواني الأعزاء مشرفي و أعضاء هذا المنتدا المحبوب
أطال الله في عمركم
الى كل من يعتز بنسبه و جدوره ، أفضل السلام و كل الاحترام

أنا اقيم بالصحراء الغربية بحتث في وثائق قديمة للأجداد "قبل و بعد الاستعمار الاسباني"
فوجدت النسب الثالي :

براهيم ولد محيمد ولد لعريبي ولد براهيم ولد محمد ولد يحيى الحسني الغرابي

مع العلم اننا من البطون الهلالية
أرجو أن تساعدوني في انشاء شجرة نسب أحمد الغرابي، وكيف قدم هذا النسب الى شمال افريقيا، ثم في أية ظرفية ثاريخية ،


لكم مسبق الشكر و التقدير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بنو شيبان

هم بنو شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل من ربيعة العدنانية


إنتقلت بكر بن وائل من منازل ربيعة في تهامة إثر حروبهم الطاحنة , مروراً باليمامة واستقروا في البحرين كغيرهم من قبائل ربيعة ( إقليم البحرين من البصرة شمالاً حتى عمان جنوباً ) فنزلوا هجر والشيطان وثاج وعباعب والزارة وجزيرة دارين وجواثا وانتشروا فيما بعد مع أبناء عمومتهم عبدالقيس من ربيعة في باقي أرجاء البحرين سواحلها وجزرها . كانوا على النصرانية والوثنية ومن أشهر أصنامهم مع تغلب بن وائل هو الصنم " أوال " وبه اشتهر اسم الجزيرة المعروفة الآن بمملكة البحرين . ويقال أن قرية دار كليب بمملكة البحرين هي نسبة لكليب وائل الشهير .

برز منها عدة شعراء مثل :
الأعشى / المرقش الأكبر / المرقش الأصغر / طرفة بن العبد (قتل ودفن في هجر) / عمرو بن قميئة . وكل هؤلاء من شعراء البحرين .

برز منهم بنو شيبان وامتدت رقعتهم إلى كاظمة وإلى اليمامة وهضبات نجد حتى صعد بعضهم في العهد الجاهلي الأخير إلى نهر الفرات حتى مدينة الحيرة ( وهناك من يقول كالعزاوي أن بنو شيبان نزلوا العراق منذ زمن أقدم مع ذلك أي مع التنوخيين حين رحيلهم شمالاً من البحرين ) .
كان لهم في العراق شأن ووصلوا شرقي دجلة في جهات الموصل , وباسم قبيلتهم تسمت المنطقة المعروفة بديار بكر في العراق .

أبرز ما في تاريخهم هي معركة ذي قار التي انتصر فيها العرب لأول مرة على العجم حيث كانت الرئاسة في تلك الوقعة ليزيد بن مسهر الشيباني , وكان معهم العديد من أبناء عمومتهم في البحرين من بكر وغيرهم

وفي ذلك يقول الأمير ابن المقرب الأحسائي وهو من عبدالقيس مشيراً إلى مشاركة قبيلته في تلك المعركة وهو يمدح أمراء الدولة العيونية :
يخبرن عن أيام مرّة وابنه *************** أبيكم وعن أيام ذهل بن شيبان
بها ضربت آباؤكم وجدودكم ********* جماجم أهل البغي من قبل ساسان
فلو أن بالحي الشيباني ثاره ******* لكنت أمني النفس عنه بسلوان


* ولتفاصيل أكثر حول المعلومات السابقة راجع هذه المصادر :-
جواد علي " تاريخ العرب "
البغدادي " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب "
العزاوي "عشائر العراق "
اسماعيل العالم " شعراء البحرين في العصر الجاهلي "
هشام الكلبي " الأصنام "
الجاسر "مجلة العرب عدد 5 و 6 " ( عن منازل عبدالقيس ومن خالطهم )
عبدالجبار الجومرد "غرة العرب يزيد الشيباني "
ديوان الأمير علي بن المقرب العيوني الأحسائي

-------------------------- منقـــول----------------------

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم انتقل مع التغريبة الهلالية من بني شيبان ما نزل به فخد بني فزارة وبطونها كبني صبيح ودبيان وبني ميمون(الغرابة) ونجد مثلا في المغرب الاقصى هده البطون. كما هو الحال في قبيلة اولاد جرار التي تقع جنوب مدينةتيزنيت و تضم الغالبية المعقلية من بني معقل القحطانية والفخد الفزاري العدناني المتمثل في عائلة احمد الغرابي الشيباني نفس الشيئ بالنسبة لبني يزيد بسوس الاقصى. ونجد هدا البطن كدلك بالصحراء المغربية في الحدود مع الجارة الجزائر مختلطين مع قبيلة امازيغية (ايت يوسى) فاصبحت تسمى غرابة ايت يوسى. هدا وعرفت مناطق شمال المغرب ربعات للفخد الميموني الفزاري (الغرابي) كمنطقة سيدي قاسم و سوق الاربعاء الغرب
وسهول مدينة آسفي ولا ننسى سهول فاس (اقليم فاس).
والغريب في الامر ان بعض الاماكن تحمل اسماء نجدها في الحجاز, نهيك عن اللغة التي تصبغت بطابع الغرابة والاختلاف الموصوفة بحمولة عربية تتشابه واللهجة الحجازية رغم ما عرفته من استيراد بعض الكلمات من الامازيغية المحلية (الحساني وتتشابه معه اللهجة الجراريةلسبب ان بني معقل هم عرب الاقاليم الصحراوية او بالاحرى الغالبية.

----------------------------------------------منقـــول-----------------------------------------------------
محمد الغرابي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

قبيلة حرب تنقسم إلى جذمين رئيسين هما:


1 ـ مســروح


2 ـ سـالم



وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة :


1 - بنو مســـروح وهم :

- بنو عمرو

- بنو عوف

- بنو السفر ( الوهوب ، الفرده ، الحسنان ، الفهده )

- بنو علي

- مـخلَّف

- زبـيـد




2 - بنو سالم وهم :


1 - ميمـون

2 - مرَوّح


وكل بطن يمثل قبيلة وينقسم الى عدة بطون وأفخاذ





الفروع الرئيسة لقبيلة حرب

قبيلة حرب المعاصرة والمكونة من قبائل كثيرة تشكّل قبيلة واحدة هي قبيلة حرب التي تنقسم الآن إلى الجذمين الرئيسين وهما:
بنو سالـم، ومسـروح، وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة كما هو موضح :

حـــرب

1-بنو ســالـم (ميمـون ، مرَوّح)
2-مســـروح (بنوعمرو ، زبـيـد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مـخلَّف ، بنو علي)


*****************************
أ- قبائل بني سالم من حرب:
أولا: قبائل المراوحة (من بني سالم من حرب) ومنهم:
البَلاَّجية
الحوازم
الحُجَلة
الحنانية (ويتبعهم الجلادية).
الحنيطات
الردادة
الظواهرة
مزينة

ثانياً: قبائل ميمون (من بني سالم من حرب)، ومنهم:الأحامدة
الثوابت
الجُمَلاء
الحيادرة
الرُّحَلة
الرُّوثان
السُّرَحَة
صُبْح (الصبوح)
بنو عمرو (من بني سالم)

الغربان<<=================<
القُوَّاد
المحاميد (من بني سالم)
ولد محمد
الموارعة
الوسَدة
بنو يحي
____________

ب: قبائل مسروح من حرب...
أولاً: قبيلة بني علي ...

ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب)..

ثالثاً: قبيلة عوف (الصواعد والنواصف)..

رابعاً: قبائل بني عمرو، ومنهم:
بنو أيوب
البلادية
البشور
البيضان
الجُهُوم
الخيارية: (رويثة، السرارنة، الشعَب، المحاميد)
الذوَبَة
الصُّلاّح
ولد عبدالله: (البدارين، بنو جابر، العياضات، المعامرة)
العطور: (ومنهم: الربقة، وذوو شعيل، والمشاعلة، والبصايصة، والفواويز، والشعافين، والسمّان، والرزون، والحناحنة، وهؤلاء العيينات، والأشدة، والطرسان، والخضران، والمواعزة، وهؤلاء ذو حامض، والعفشة، والضباعين، والعُروم، والهواملة، والهماهمة، والقبَيِّلات، والكراشمة، والحَسَابلة، والجرَابعة وهؤلاء الحوامضة)
الغيادين
بنو محمد
معَبَّد
مناش: (البلاهشة، الحُسَّر، الخلايفة، الفوايز، المرابطة، المساحلة، المساهرة)

خامساً: زبَيْد (من مسروح من حرب)...

سادساً: السفران (بنو السفر)

سابعاً: المخاليف: (مخلَّف)

-----------------------------------------------منقــــول--------------------------------------------

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بسم الله الرحمن الرحيم
لم يكن في القصيم في العصر الجاهلي وصدر الإسلام مدن كبيرة تستحق أن يكون لها الاستقلال من الناحية الإدارية.. وإنما كان ميداناً لعدد من القبائل العربية كانت تعيش في ارجائه، وتنتقل بين فلواته فيختص كل منها بموارد المياه وينسب إليها أصحاب المعاجم ما كان في مناطق نفوذها من أعلام جغرافية كالجبال والأودية وغيرها .
ومن اكثر هذه القبائل شهرة بنو هلال الذين ينسب إليهم عامة أهل نجد لما يشاهدون من آثار قديمة لا يعرفون عن اصلها التاريخي شيئاً لما رسخ في آذانهم عن أخبار بني هلال عبر الأساطير العربية المتداولة عن (تغريبة بني هلال) المليئة بأخبار الفروسية والأشعار الشعبية التي تحكي قصة انتقالهم من نجد بعد أن أصابها الجفاف المتواصل لأكثر من سبع سنوات إلى تونس الخضراء التي استقروا بها بعد معارك عديدة ضد خصومهم في الشام ومصر وشمال إفريقيا.
سيرة بني هلال
وقد كانت سيرة بني هلال وأخبار زعمائهم كحسن بن سرحان وأبو زيد الهلالي ودياب بن غانم تروى على الأسماع في المجالس العامة في مصر والشام مما جعلها على كل شفة ولسان في معظم الأقطار العربية وقد صدر منها عدة كتب مطبوعة .ولقد لخص هذه السيرة شعراً الشاعر اللبناني بولس سلامة فيما يزيد على الثلاثمائة بيت من الشعر في ملحمة (عيد الرياض) على لسان راوية نجد الشهير عبد الله العجيري عندما مر موكب جلالة الملك عبد العزيز في طريقه إلى الحجاز بأرض مران التي يعتقد بأنها كانت أحد مواطنهم في الماضي. ويقابل هذه السيرة المعروفة عند أهل نجد روايات شعبية في تونس والجزائر ومصر تختلف عنها كلياً في المضمون وتتشابه معها في ذكر أبطال السيرة وبعضاً من أحداثها.
وكانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "شكر الهاشمي" صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم.
أما الحقيقة التاريخية الثابتة عن بني هلال فإنهم بطن من قبيلة هوازن المعروفة، تنتسب إليهم أم المؤمنين زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد.
فبنو هلال قبيلة عدنانية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وقد شاركوا مع هوزان في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة من الهجرة، كما دخلوا مع بني عمهم بني عامر في يوم من أيام العرب في الجاهلية ضد بني تميم.
وقد دخلوا في الإسلام بعد أن وفد زعيمهم هلال بن عامر على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الهمداني في مواضع متفرقة من كتاب (صفة جزيرة العرب) أن منازل بني هلال في تربة ورنية ووادي جلدان وعكاظ التي كان ينعقد بها اكبر أسواق العرب في الجاهلية.
واشار الأصمعي والفيروز أبادي إلى أن جل منازلهم في الحجاز. ونسب الأصفهاني إلى العامري قوله: ليس ببلادنا قفاف وإنما القفاف في بلاد تميم.
وقال الاصطخري (يغلب على نواحي شرق مكة بنو هلال). وذكر الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه (المجاز ين اليمامة والحجاز) أن مران شمال شرق الطائف كانت قاعدة رئيسية لهم في الماضي، وأنها كانت مدينة عامرة كثيرة الآبار تجود فيها زراعة النخيل ويطيب القمح، كما أشار الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه (عالية نجد) إلى بعض الأشعار الشعبية المنسوبة إلى مهلهل وعليا من بني هلال، كما يقال والتي ورد فيها ذكر لإجزاء عالية نجد كوادي سميرا وذريع وغسل .
وبذا تنحصر منازل بني هلال في الجاهلية وصدر الإسلام بالطائف والجهات الشرقية منه وأجزاء من عالية نجد من حيث كانوا يجاورون بني عمهم بنو عامر من الجنوب والغرب، ولم يذكر لهم منازل في شرق نجد. وقد كان بنو هلال ضمن القبائل التي شاركت في الفتوح الإسلامية أيام الخلفاء الراشدين. وقد انتقل كثير منهم كسائر القبائل الأخرى إلى المناطق المفتوحة. وبقي بعضهم في منازلهم القديمة. فاستقر بعضهم في الكوفة بالعراق، وكان لهم مسجد يعرف بمسجد بني هلال. كما كان لهم وجود في الموصل وحلب في القرن الأول الهجري. وقد شاركوا في بعض الثورات ضد الدولة العباسية لأسباب تاريخية معروفة كفتنة القرامطة فانتقل بعضهم إلى مصر واستقروا فيها وخاصة في الصعيد .
وقد اشتهر أمرهم في أيام الخلافة الفاطمية عندما دفعهم الخليفة المستنصر لمحاربة المعز بن باديس الذي خلع طاعة الفاطميين في تونس. فرغب الخليفة الفاطمي في التخلص منه أو منهم بعد أن كثرت مشكلاتهم. فأرسل إليهم أحد أمرائه الحسن بن علي العقيلي الذي قضى على ما بينهم من خلافات وأرسلهم نحو الغرب عام 442هـ بأعداد كبيرة تراوحت حسب تقدير المؤرخين ما بين 200 - 500 ألف شخص.
وقد استطاع بنو هلال أن يهزموا ابن باديس وخربوا مدينة القيروان عام 449هـ التي بناها القائد المشهور عقبة ابن نافع وقد حاربوا قبائل البرير مثل زناتة وصنهاجة واستمروا في تقدمهم إلى الجزائر.
وقد كان لهم أثر في نشر اللغة العربية في شمال إفريقيا وإن كان لهم اثر سلبي على الحضارة والعمران في تلك الجهات.
وقد أورد المؤرخ الشهير عبد الرحمن بن خلدون معلومات كثيرة وأشعاراً متعددة عن بني هلال في تاريخه المعروف .
ملاحظة هامة : ليس كل من يقال لهم بنو هلال هم بنو هلال اصحاب التغريبه المشهورين الذين تكلمت عنهم كتب الأقدمين ... ...فهناك بنو هلال القحطانية في جبل عفعف جنوب شرق مدينة الليث وهناك بنو هلال تهامه على ساحل البحرحول ميناء البرك ..وبنو هلال بن عفر من قيس عيلان وهناك بنو هلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبه وهناك بنو هلال بن ربيعة بن زيد بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط ...وبنو هلال بن العطريف الأصفر من الازد ...وبنو هلال بن جشم بن القين بن جسر من قضاعه ...وبنو هلال بن عبيد من بن اعصر بن سعد ...وهلال من سوريا ..وهلال في شرق الاردن وهلال شمرطوقه وال هلال من الظفير ..والهلالات من ابو صلبي في سوريا ومن العون كذلك في سوريا ...وهناك من يظن في القصيم انه من الهلالية وهو ليس من الهلالية في شئ وغيرهم كثيرون ..فكل هؤلاء غير بنو هلال بن عامر بن صعصعه .التي شاعت اخبارهم في بطون التواريخ ..الذين هم اصل من اصول عتيبة .....
أعقاب بني هلال
أعقب هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر أحدى عشر قبيلة من صلبه :
وهم : شعثة وناشرة ونهيك وعبد مناف وعبد الله وعائذة و رؤيبة وصخر وشعيبة وحبرة وربيعة.
فمن شعثة بنو عبد الله بن شعثة
ومن ناشرة : بنو عمرو بن ناشرة وبنو ظالم ،
ومن نهيك معشر و ابور ربيعة وابو معاوية وسهل وابو جشم الذين منهم قبيصة بن المخارق بن عبدالله بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال له صحبة وكان راوية وكذلك ابنه قطن بن قبيصه ..وابو جامع بن المخارق،
ومن بنو عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة : الحارث وعمرو وربيعة الذين منهم بنو قره وكذلك يعمر بن عبد مناف بن هلال ، منهم مسعر بن كدام الفقية وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال والنزال بن سبره وله صحبة برسول الله صلى الله عليه وسلم،
ومن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة : حارثة وحوته ورؤيبة الذي منه زغبة ورياح وفيهم العزة والكثرة والمنعه وهزوم ومعاوية ،
ومن رؤيبة ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبدالله و منهم لبابة الصغرى ام عبد الله بن العباس ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد .

من مراجع متعددة

-------------------------------------------------منقــــــــــــــول-------------------------------------------------------------

ولمن اراد قرأت ما كتبه ابن خلدون عن التغريبة الهلالية فعليه بالضغط على الرابط التالي :
https://www.al-eman.com/islamLib/view...163&CID=176&SW

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

بسم الله الرحمن الرحيم

قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة في الوطن العربي


(( قبيلة جميلة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية ,قيسية , مضرية ,عدنانيه أسماعيلة.
يعود نسبها الى بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامربن صعصعه .
الموطن لهذي القبيلة اليوم (( المملكة العربية السعودية + العراق + الكويت + مصر +ليبيا ))

**** **** ****
(( قبيلة عتيبة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية ,قيسية ,مضرية , عدنانية أسماعيلية .
يعود نسبها الى بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه . وكما توجد قبايل
غير هلاليه داخلة في عتيبه بل الحلف وعتيبة أسم لجد من بني هلال وليسى حلف لقبايل مثل مايضنه
البعض وانما داخلة قبايل سعدية بل الحلف في عتيبة القبيلة الرياحية الهلالية العامرية .
الموطن لهذي القبيلة اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

**** **** ****
قبايل هلالية عامريه داخلة في قبيلة سبيع القبيلة العامرية الصعصعية الهوازنية القيسية المضرية العدنانية ألاسماعيلية . وهي كتالي :
(( العرينات ,, الروبة ,, الصملة ,, الجمالين ,, السوده ,,المليح ,, العزه ))
الموطن لهذي القبايل اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

**** **** ****
(( قبيلة الرياحي : قبيلة هلالية عامرية صعصعية من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه . هذي القبيلة داخلة بل الحلف في قبيلة البقوم .
الموطن لهذي القبيلة (( المملكة العربية السعودية ))

(( قبيلة آل عثمان و قبيلة ألصقيعان : قبايل هلالية عامريه صعصعية هوازنية ,قيسية مضرية عدنانية
أسماعيلية . .. الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

*** **** ****
قبايل هلالية عامرية صعصعية قد جهل الكتاب اليمنين نسبها العامري الصعصعي الهوازني القيسي المضري العدناني الاسماعيلي . عندما أنسبوها الى مذحج أو كندة .. والقبايل هي كتالي :
(( قبيلة الخليفي ,, قبيلة النسي ,, قبيلة الماضي ,, قبيلة النمارة ))
الموطن لهذي القبيلة اليوم (( حضرموت / شبوة المملكة العربية السعودية / الامارات))

**** **** ****

(( قبيلة آل باعطوة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه .
الموطن لهذي القبيلة اليوم ( حضرموت / مصر/ المملكة العربية السعودية )

**** **** ****
(( قبيلة الفرجاني أ و أولاد عطوة : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية مضرية عدنانية أسماعيلية . وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ... الموطن لهذي القبيلة اليوم (( ليبيا / تونس / مصر ))

**** **** ****

(( قبيلة التياها : قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
وهم من أولاد عطوة من بني دريد بن أثبجبن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامري .
الموطن لهذي القبيلة اليوم (( الاردن / فلسطين / مصر ))

(( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوازنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية . وهي كتالي :
قبيلة آل عبد السلام ,, قبيلة الهلالي ,, قبيلة بيت نفاع ,, قبيلة بيت كزيت ,, قبيلة آرتدع ,, قبيلة بيت جعلال ,, قبيلة بيت خصغير ,, قبيلة بيت ركب .
الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( سلطنة عمان ))

**** ***** *****
(( قبايل هلالية من بني دريد بن أثبج بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي

وهي كتالي :: (( أولاد جوين ,, أولاد حربي ,, أولاد عرفة ,, أولاد مناع ,, أولاد خليفة ,, أولاد خالد
,, أولاد فتوح ,, أولاد عباس ,, أولاد قاسم ,, أولاد ميمون ,, أولاد موسى )
الموطن لهذي القبايل الدريدية الهلالية اليوم ( تونس ولاية باجة / وولاية الكاف ))

**** **** ****

(( قبايل هلالية من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي
وهي كتالي :
((الصميدية ,, الدعابجة ,, أولاد ألامير ,, أولاد الحاج ,, الخرايصة ,, العبادلية ,, الحمايدية ,, أولاد سيدي عبد النور ,, المساعيد ..))
الموطن لهذي القبايل الرياحية الهلالية اليوم ( تونس ولاية باجة / وولاية الكاف ))

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
(( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية ))

وهي كتالي : قبيلة العزايزة ,, قبيلة الكوايد ,, قبيلة أولاد عطوة ,, قبيلة الجواويد ,, قبيلة المقالدة ,,قبيلة الرشاوين ,, قبيلة الدروع ,, قبيلة المناوية ,, قبيلة ألاحضر ))
الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم ( جمهورية مصر ))

**** **** *****

(( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية .
وهي كتالي ::
(( قبيلة ألام جمعة ,, قبيلة المسيحر ,, قبيلة الخدفش ,, قبيلة أهل البرك ))
الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( المملكة العربية السعودية ))

**** **** ****

(( قبايل هلالية عامرية صعصعية هوزنية قيسية مضرية عدنانية أسماعيلية

(( قبيلة الزغبي من بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي ,,, قبيلة العمور من الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة ,, قبيلة الهلالي ,, قبيلة قبالي ,, قبيلة روابح ,, قبيلة واحدي ,, قبيلة سنوسي ))
الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم .(( الجزائر ))

*** **** ****
(( قبيلة الرياحي من بني رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامر ي ,, قبيلة زغبي من بني زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي العامري الصعصعي .))
الموطن لهذي القبايل الهلالية اليوم (( سوريا ))

نكتفي بهذى القدر من المعلومات التي بحوزتنا عن قبايل بني هلالي بن عامر بن صعصعه

والسلام عليكم

أخوكم حسن الدريدي الهلالي
------------------------------------------منقــــول-----------------------------------------