عنوان الموضوع : امازيغ ليبيا قبيلة عربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الأمازيغ في ليبيا: لا حظر للأسماء بعد اليوم
اللجوء للعبة الأسماء في ليبيا ليس نكتة. يشكل البربر (المعروفون في لغتنا بالأمازيغ) واحد على عشرة من تعداد السكان في ليبيا. لكن و حتى عام مضى، كان أعضاء تلك الأقلية المضطهدة محرومون من حقهم الأساسي في حرية اختيار أسماء أطفالهم على الوثائق الرسمية.
عندما تولى معمر القذافي الحكم عقب الإنقلاب العسكري في 1969، رفض نظامه الإعتراف بالبربر، بدعوى أنهم جزء من مخطط إستعماري لتدمير "الأمة العربية" و بالتالي حرم الأمازيغ من الإعلان عن هويتهم الحقيقة حيث كان يعد ذلك جريمة. و في وقت مبكر هذا الشهر، عقد النشطاء الأمازيغ مؤتمرا في فندق بالعاصمة طرابلس – فيما يعد التجمع الأول من نوعه منذ سنوات.
و إلى الآن، مازال الكفاح من أجل حقوق البربر معركة محتدمة يبغي فيها مجتمع الإعتراف بلغته و تاريخه. يوضح شيشانك عيسي، متخصص في دراسات البربر، أن "هوية البربر في ليبيا كانت واحدة من المحرمات التي لا يمكن المساس بها" أما الآن، أصبح بمقدور الآباء أخيرا اختيار أسماء أطفالهم بحرية بعيدا عن رقابة الحكومة.
[نحن امازيغ ليبيا نرّشح الدكتور عمر النامي للتفاوض مع العقيد القدافي على استحقاقات امازيغ ليبيا التاريخية
مراقب
نحن وبتواضع شديد جدا نقول بدلا من التغميس خارج الصحن وبدلا من ان تضيع الابرة من طول الخيط ، نقترح على العقيد معمر القدافي وندعوه الى التفاوض ومباشرة مع الدكتور عمر النامي في كل مايخص استحقاقات امازيغ ليبيا التاريخية ، وسنرضى نحن البربر بكل ماينتج عن هذا التفاوض من بنود ، وسنلتزم بها ولن نضيف كلمة واحدة ولو حتى ( بغ ) ٠
والدكتور النامي موجودا عند القدافي في احدى زنازينه او اقاماته العسكرية المنتشرة على ساحل ليبيا وصحرائها ٠
الكلام يأتي بمناسبة زيارة رئيس ونائب رئيس الكونغرس العالمي الامازيغي السبت القادم الى ليبيا بغرض ( زحزحة ) ملف الاستحقاقات الامازيغية عن طريق المدعو وسيئ الذكر المنبوذ امازيغيا \ سعيد عريبي حفيانة \ ٠
اننا نشعر بالخجل الشديد وبالدونية الكريهة عندما يضع القدافي مستقبل هويتنا وتاريخنا الذى يمتد الى أكثر من أربعة الالاف عام في يد المتنّكر لأصله ، الامازيغي حفيانة او عريانة لايهم ٠
بالنسبة للعارفين وحتى الذين يعرفون قليلا ، الاجواء تبدو الان جدا مناسبة ، خاصة بعد نطق القاضى الليبي ؟ باعدام الممرضات البلغاريات وطبيب الامتياز الفلسطيني الذى لاحول ولاقوة له وهو داخل أسوار الجماهيرية السعيدة ٠
هناك بالتاكيد خطوة لاحقة بعد النطق بحكم الاعدام وأتصور انها بدأت ، سيناشد فيها العالم المتحضر العقيد القدافي ان يطلق سراح البلغاريات والطبيب الفلسطيني المسكين ، وسوف - يطّنش - العقيد القدافي لعدة أسابيع أو اشهر قليلة ، وخلالها سيلتفت سيادته الى ملفات داخلية لاتزال عالقة ، ووسط تلك الدوشة أو قّل الغياب الجماهيري !، سيفعل القدافي وابنه سيف الكثير دون ان ينتبه الجميع !!
ويبدو ان أول أسهل الملفات المزعجة لقيادته ، هو ملف استحقاقات امازيغ ليبيا التاريخية الذى كّلف به المعتوه حفيانة ، وفي هذه اشارة واضحة الى ابقاء الحال على ماهو عليه ، يعني - راوح مكانك - بالعسكري ! ٠
نحن نقول بدلا من المصاريف وتذاكر السفر والاقامة لوفد الكونغرس والمراسم وطوابير السيارات التى تطلق صافراتها - بيب بيب بيب - ، نقترح علي العقيد رجلا واحدا فقط ، لايكلف القدافي سوى السماح للسجّان بفتح باب زنزانته واطلاق سراح الدكتور النامي لمقابلة القدافي حتى تحت - رتمة - في الصحراء ، والتفاوض معه على كل شئ في صفقة واحدة ( وصّلي وارفع صباتك ) ٠
نقول وبشكل واضح نحن نحتفظ بكامل الاحترام وحتى المودة للسيد رئيس الكونغرس العالمى الامازيغي لوناس بلقاسم ، واننا نتسأل ببلاهة شديدة ، لماذا لوناس وحفيانة ؟ هل عقمت الامازيغيات الليبيات عن انجاب رجال يتفاوضون عن استحقاقاتهم ؟؟
ومع احترامنا الكبير للقيادى الامازيغي لوناس ، فانه يجهل الكثير عن مشاكل الحركة الامازيغية في ليبيا ، وهو لايعرف ان عناصرها ونشطائها يطاردهم بوليس القدافي حتى في الندوات الثقافية ويرهبهم ويجبرهم على توقيع تعهدات ويمنعهم من السفر ، لوناس لايعرف ان الطفل ماسينيسا زكرى الدى سيقفل ربيعه الخامس بعد ايام ، لاتعترف الحكومة الليبية بأسمه ، لوناس لايعرف ان سجلات القدافي المدنية اعتبرت اسم ماسينيسا مسيحي !!
لوناس لايعرف حجم الضرر الذى لحق بعائلة سعيد سيفاو المحروق عندما كان حيا وحتى وهو متوفي ، لوناس لايعرف ان بوليس القدافي يحرم الغناء بالامازيغية ويمنع فرقة ؤسان من المشاركة في مهرجانات للاغنية الامازيغية والكونغرس العالمي الامازيغي لايصدر حتى بيان للتنديد ، لوناس لايعرف ان أول من تحرك لاعتقال شباب فنانين أمازيغ اصدروا كاسيت امازيغي عام 2016 هو سعيد عريبي حفيانة ، لوناس لايعرف ان حفيانة وقتها قال لاصحاب الكاسيت - ليبيا 2016 - قال " والله حتى لوكان بينكم أبني لسجنته " ، هل ننتظر ان يقول حفيانة للسيد رئيس الكونغرس الامازيغي ، "والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما أعترفت بامازيغية ليبيا !!؟٠
نحن ننصح بالابتعاد عن الطرق الملتوية والالتفاف الذى لن يزيد الجميع الا - دوخة - ، والتوجه مباشرة الى مفاوضات رجل لرجل ، ونحن بربر ليبيا نفّوض الدكتور عمر النامي للجلوس مع العقيد القدافي حتى في مغارة في ادرار نفوسا وسنمتثل الى كل ماينتج عن هذا التفاوض د
التاريخ المبكر للوجود الامازيغي في ليبيا
يرجع الوجود الامازيغي في ليبيا إلى الالف الرابع قبل الميلاد وكانت أول إشارة للوجود الامازيغي في ليبيا ابان العهد الفرعوني المبكر فقد تمت الإشارة إلى القبائل التي تقطن إلى الغرب من وادي النيل بالمشوش والليبو وكذلك عرف سكان أوجلة بالناسومسيون وكذلك اعتلى شيشنق ذو الاصول البربرية الليبية[1] عرش مصر مكونا الاسرة الثالثة والعشرين وقد ذكر هيرودت أثناء زيارته ليبيا في القرن الرابع قبل الميلاد الاواجلة والطوارق والجرمنت. بعد وصول الفتوحات الإسلامية لليبيا اعتنق أغلب الامازيغ في ليبيا الدين الإسلامي وناصروه وبدأت التركيبه الديمغرافية لليبيا بالتغير خلال القرن التاسع الميلادي مع وصول بنو هلال وبنو سليم مع الدولة الفاطمية.
خريطة تبين توزيع الامازيغ في ليبيا اللون الازرق يبين الطوارق والبرتقالي الاواجلة والجبالية
[عدل] الأمازيغ الليبيين في العهد الحديث
حاليا يشكل الامازيغ الناطقين بالأمازيغية حوالي 5%من سكان ليبيا أغلبهم يقطن في جبل نفوسة وزوارة وغدامس إضافة إلى الطوارق والاواجلة ويتكلمون العربية إضافة إلى الامازيغية التي تختلف لهجاتها من مكان لاخر اما امازيغ جبل نفوسة فيعتبرون الأكثر تمسكا باللغة � الثقافة الامازيغية قد يكون السبب قربهم الجغرافي من الجزائر اما الاواجلة فيعتبرون انفسهم مستعربين أكثر من سكان جبل نفوسة.
[عدل] تأثير الأمازيغ في الثقافة الليبية
توجد العديد من الثاتيرات الامازيغية الدارجة في اللهجة والثقافة الليبية فمثلا أكلة الكسكسي التي تعتبر من أشهر الاكلات الليبية فهي امازيغية الاصل.
[عدل] أعلام الأمازيغ الليبيين
[عدل] انظر أيضا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك شكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
.....................
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :