عنوان الموضوع : نسب قبيلة عتيبة من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
من المعروف أن الأنساب تتوارثها الأجيال كابراً عن كابر, ولولا هذا التوارث لجهلت كثيرٌ من الأنساب, ومن هذا الطريق, ألّفت كتب الأنساب, فالنسّابة ليس عالماً بالغيب, ولا يأتيه وحيٌ من السماء, ينبّئه بأنساب العرب, بل هو ناقل عن أبناء القبائل, فيما توارثوه عن أسلافهم, وبما أنّ الأنساب تنقل بالتوارث, فقد جمعت العديد من الروايات التي رويت عن رواة من عتيبة, تشير هذه الروايات إلى نسب قبيلة عتيبة, إضافة إلى العديد من المصادر التاريخية التي تفيد هذه الحقيقة. وجعلت الروايات المنقولة من وراة عتيبة أولا ثم عكفت على ذكر ما ورد في كتب التاريخ عن نسب عتيبة.
فمن هذه الروايات:
1- قال الشاعر أحمد بن دبيس القسوري (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) من قصيدة له أمام أحد اشراف مكّة:
حِنَّا عَوَانِيْـــكُم فالايَّـام القِدِيمَة وان كِنْت جَاحِدٍ عِنْدِي أولاد الحَلال
جَــدّك رسـول الله رابِيتِه حِلِيمَة ظَلَّت تِشِيلِه من حَلال اليا حَلال
أي أقرباءكم من جهة النساء, يقال لمن يقرب للرجل من جهة النساء عاني وجمعها عواني.
2- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, نقلاً عن الراوي دُليم بن عائض المقعار الحافي, عن الشيخ عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان (ت 1400هـ): أن الشيخ مسلط بن محمّد بن ربيعان, (ت 1311هـ) كان في ضيافة الأمير ابن رشيد حاكم حائِل, فاحتدم النقاش بينهم عن أصول الخيل, فبدر من ابن رشيد كلامٌ أغضب الشيخ مسلط, فقال الشيخ مسلط: "الخيل نعرفها من يوم طاردنا عليها الصحابة يوم حنين " ا.هـ
3- وقال دليم الطِرّ المرشدي (من أعيان النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري) في قصيدة له:
وحنّا شبابة نَاخِذ الفِعِل بالدَوْل حــبلٍ يمـــدُّونِه وحَــبلٍ نِشْدّه
4- وقال سلطان المريبض (من أعيان النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري):
لا جَاك طِرْقِي العتيبي عِقِب يَاَس يَنْـِشد عن العــتبان بَاغٍ شِـبَابَة
5- وروى لي سعدون بن فهد الهِرس, عن الراوي محمّد بن حويل العصيمي, أن الشاعر الشهير عبدالله بن حمود بن سبيِّل (ت 1352هـ) قال في قصيدةٍ يمدح الرباعين:
أنْتُم هَوَازِن من عُصُور الصَحَابَة أَهْلَ السُيوف اللِّي يقصِّن الارْقَاَب
6- وقال الشاعر محمّد بن سالِم بن جروان العليّاني القحطاني (ت 1403هـ) في قصيدة يمدح بها قومه:
سِقْنَا حَلِيمَة لِين جَوّ الحَرَّه اللِّي على لَطْم الحِفِيف اجْسَار
وهذه الرواية تفيدنا أن بني سعد, كانوا يعرفون إلى وقتٍ قريب, باسم: حليمة. ويعنون بها حليمة السعديّة, ظئر النبي .
قلت: وهذه الروايات الشفويّة, تفيد عدّة أمور:
أولها: أن عتيبة هم أظآر النبي, الذي فيهم استرضع, كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة, المرويّة عن ابن دبيس القسوري.
ثانيها: أنهم القوم الذين حاربوا الصحابة يوم حنين, كما صرّحت بذلك الرواية المنقولة عن الشيخ مسلط بن ربيعان.
ثالثها: أنهم هم هوازن كما صرّحت بذلك ألأبيات الشعريّة المرويّة عن ابن سبيّل الباهلي.
رابعها: أنهم بنو حليمة, وممّا لا شكّ فيه, أنّ المقصود بها حليمة السعديّة, ظئر النبي , ونسبة أمومتها إلى عتيبة, ربما تكون حقيقيّة, وربما تكون مجازيّة, فإن كانت النسبة مجازيّة, وهو الأغلب, فإنّهم إنّما نسبوا إليها؛ لشرفها وعظيم منزلتها برضاعة وحضانة النبي , فيكون نسبة العتبان إليها؛ لشهرتها فيهم, والله أعلم.
خامسها: أنّ المقصود ببني سعد عتيبة, هم بنو سعد بن بكر بن هوازن, كما أشارت إلى ذلك أبيات ابن دبيس, وأبيات ابن جروان.
سادسها: أنّ عتيبة فرعٌ من شبابة, كما أشارت إلى ذلك أبيات المرشدي والرويس, وشبابة عند نسّابة عتيبة, حلفٌ من أحلاف العرب.
وإليك الأىن ما ورد في كتب التاريخ والأنساب عن نسب قبيلة عتيبة:
1- قال المؤرّخ حسن بن جمال الريكي, في كتابه: لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمّد بن عبدالوهّاب, والذي ألّفه حدود سنة 1232ه, ما نصّه: "أمّا قبيلة عتيبة, فهي قبيلة كبيرة, سابقاً تسمّى هوازن" ا.هـ
2- وقال إبراهيم بن صبغة الله الحيدري البغدادي (ت 1299هـ) في كتابه: عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد, والذي فرغ من تأليف سنة 1286ه, في ذكر نسب عتيبة, ما نصّه: "وهم على ما ذكره صاحب نهاية الآرب بطن من جذام القحطانيّة بنو عتيبة بن أسلم بن مالك بن شنؤة بن بديل بن حشيم بن جذام" ا.هـ
قلت: والمعروف في كتب النسب: أنّه عتيب بن أسلم, وليس عتيبة بن أسلم, وفي معرفة الاسم الحقيقي للقبيلة الجذاميّة, بطلان لنسبة عتيبة إليها, فهؤلاء عتيبة, وأولئك عتيب.
3- وقال أحمد بن محمّد الحضراوي (ت 1327هـ) في كتابه: نزهة الفكر فيما وقع من الحوادث والعبر, ما نصّه: "وعتيبة بطن من هوازن" ا.هـ
4- وقال عبدالستّار الدهلوي (ت 1355هـ) في كتابه: تحفة الأحباب في بيان اتصال الأنساب, ما نصّه: "قبائل عتيبة, وهم قديماً يعرفون بهوازن, وهي قبيلة من قيس, وهو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان" ا.هـ
5- وقال شرف بن عبدالمحسن البركاتي (ت 1358هـ) في كتابه: الرحلة اليمانيّة, ما نصّه: "قبائل عتيبة, وهذا الاسم شامل لجملة قبائل متحالفة .. عتيبة وهوازن متحالفان, فحقيقة عتيبة هي هوازن" ا.هـ
6- وقال شكيب أرسلان (ت 1366هـ) في رحلته المسمّاه: الارتسامات اللطاف, ما نصّه: "عتيبة هي من هوازن, وقد بحثت عن عتيبة في الكتب القديمة, فلم أجد إلّا قولهم: عتيبة قبيلة من العرب. وقد ذكروا أنّ حيّاً من العرب اسمه عتيب, وأمّا هوازن فمن قبائل قيس, وهم بنو هوازن بن منصور" ا.هـ
7- وقال خالد بن محمّد الفرج (ت 1374هـ) في كتابه: الخبر والعيان في تاريخ نجد, ما نصّه: "عتيبة هي هوازن" ا.هـ
8- وقال الشيخ محمّد بن عبدالله بن بليهد (ت 1377هـ) في كتابه: صحيح الأخبار عمّا في بلاد العرب من الآثار, ما نصّه: "وقبائل هوازن في منازلها من العهد الجاهلي إلى هذا العهد, وأطلق اليوم على تلك القبائل اسم عتيبة, وما رأيت لهذه اللفظة أصلاً في النسب" ا.هـ
9- وقال محمّد العلي العبيد (ت 1399هـ) في كتابه: النّجم اللامع للنوادر جامع, ما نصّه: "قبيلة عتيبة وأصلهم هوازن" ا.هـ
10- وقال محمّد سعيد كمال (ت 1416هـ) في كتابه: الطائف, عن نسب عتيبة, ما نصّه: "وهي قبائل متعدّدة مختلفة بين عدناني وقحطاني, وإن كان أكثرها عدنانيّاً من هوازن" ا.هـ
11- وقال الشيخ حمد الجاسر (ت 1423هـ) في كتابه: جمهرة أنساب الأسر المتحضّرة في نجد, في حديثه عن قبيلة عتيبة, ما نصّه: "وهي تضمّ فروعاً كثيرة, جلّها عدنانيّة, من قيس عيلان, من هوازن, وفيها من قحطان" ا.هـ
12- وقال عن نسب بني سعد (عتيبة) في مجلّة العرب, الصادرة في ذي القعدة والحجّة من سنة 1415هـ, ما نصّه: "اسم سعد من الأسماء المحبوبة عن العرب؛ ولهذا كثر المسمّون به, وأكثر عشائر عتيبة تنتمي إلى بني سعد, القبيلة المعروفة بمنطقةى الطائف, ولا يمكن الجزم بأنّها قبيلة (حليمة السعديّة) وإن أشتهر هذا عند العامّة, إذ مجرّد ما تتناقله العامّة لا يصحّ الجزم بصحّته, وقد يكون له أصل منها" ا.هـ قلت ولكن شهرة عتيبة بحليمة السعدية, تدل على أن بني سعد هم قوم حليمة السعدية, كما أن ما يقوله الجاسر محض ظن والظن لا يغني من الحق شيئا, فإن لم يكن لديه دليل على نفي نسب بني سعد عتيبة عن سعد بن بكر, فلا حاجة لهذا الظن الآثم.
13- وقال الشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل (ت 1429هـ) في كتابه: كنز الأنساب ومجمّع الآداب, ما نصّه: "وعلماء النسب يرجعون أصولها إلى هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر" ا.هـ
14- وقال محمّد بن عثمان بن صالح القاضي, وهو من أعيان زماننا, في كتابه منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب, عن نسب عتيبة, ما نصّه: "وتنتمي إلى عدنان, وبعضها من قحطان, وينتهي نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور, والكثير من علماء النسب يرجعون معظمهم إلى هوازن بن منصور من قيس عيلان ثم إلى مضر" ا.هـ
15- وقال الشريف محمّد بن منصور, وهو من أعيان زماننا, ف كتابه قبائل الطائف وأشراف الحجاز, عن نسب عتيبة, ما نصّه: "وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّهم مجموعة أحلاف من القبائل, لا يربطها نسب ولا قربى, سوى دعوة عتيبة, التي هي نخوتهم ولحمة نسبهم وعماد جمهعم, ومنهم من أرجعها إلى هوازن وبطونها, وهذا ما أرجّحه وأميل إليه؛ لأنّ كثيراً من قبائل عتيبة, يذكر العارفون فيها أنّهم يرجعون في الأصل إلى بني سعد, وبنو سعد كما هو معروف بطن من بطون هوازن, ولا زالوا يعرفون بهذا الاسم حتّى الآن" ا.هـ
16- وذكر عاتق بن غيث البلادي, وهو من أعيان زماننا, في كتابه معجم قبائل الحجاز, عن نسب عتيبة, ما مفاده: "ولم أجد فيما بين يديّ من مراجع, اسماً قديماً لعتيبة, ولا ما يدلّ على أنّها قبيلة, أو فخذاً من قبيلة, إلّا شيئاً لا يكاد يُعوّل عليه, وهو ما ذكره الهمداني في الإكليل, من أنّ بطن من همدان, يقال لهم: العتيبات, وينسبون إلى أبي عتيبة بن عبدالله بن حرب بن الحارث بن منبِّه بن عبد بن عليّان بن أرحب بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان, ولكنّ المحيّر فعلاً, أن معظم فروع عتيبة, ترجع بنسبها إلى هوازن, أفلا يكون هذا البطن من همدان, المسمّى بالعتيبات, هاجر من اليمن, زمن هجرة بني حرب بن سعد بن سعد بن خولان منها إلى الحجاز, في القرن الثاني الهجري, وصادف ضعف هوازن وتفرّقها, فانضمّت إليه بقاياها واندمجت تحت اسمه, هذا غير مستبعد" ا.هـ
من خلال ما سبق يتّضح أمرين:
الأوّل: أنّ غالب الروايات المحرّرة تشير إلى نسب قبيلة عتيبة لهوازن بن منصور من قيس بن عيلان.
الثاني: أنّه لم يشذّ عن هذه القاعدة, إلّا من وقع في تشابه أسماء القبائل, كمن نسب عتيبة إلى عتيب بن أسلم من جذام, أو إلى أبي عتيبة من همدان.
قلت: ورغم أنّ أقوال المؤرّخين والنسّابة, لا يمكن الوثوق بها؛ لكونهم يهمون في أنساب العرب, وتتدّخل أرائهم وأوهامهم فيها, بل إنّ كثيراً منهم, يقرنون أنساب العرب ببعضها؛ لتشابه أسماءها, أو أتّفاق بلادها, إلّا أنّني أوردتها هنا لسببين:
الأوّل: أنّ غالب الروايات اتّفقت على أنّ عتيبة بطن من هوازن, وفي هذا عضدٌ للروايات الشفويّة المنقولة عن أعلامٍ من قبيلة عتيبة.
الثاني: أنّ قرن نسب عتيبة بهوازن, ليس من قبيل تشابه الأسماء, وإنّما هو قائمٌ على بعض الشواهد المنقولة من موروث قبيلة عتيبة, والمتمثِّلة في حضانة النبي صلّى الله عليه وسلّم, ومحاربة الصحابة يوم حنين, بل وإقرارهم بالنسبة الهوازنيّة, كما أشارت إلى ذلك بعض أشعارهم.
منقول من كتاب: نسب قبيلة عتيبة, تأليف/ صقر بن نزهان بن عبيد العتيبي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
قبيلة عتيبة من بني سعد
شي معروف لدى جميع اهل الجزيرة ومقطوع الجدال فيه
لان بني سعد انفسهم يقرون بذلك
بل جميع عتيبه ابناء الجد يعدون انسابهم في صرير بن ثابت من بني سعد
وبني سعد هم بني سعد قوم حليمة في ديارهم لم يتغيروا لان الجبل يحفظ الاصل دائما
كل الكلام مجرد حسد لهذه القبيلة
التي جمعت اشياء لم يجمعها احد غيرها
فنسبها عظيم بان تكون من مرضعة الرسول وهم الخئوله له
ومعاركها المشهورة لانتشارها على سواد نجد
ومعاركها المشهورة ايضا في توحيد الجزيرة وفتحها للحجاز
عتيبه من اعظم قبائل جزيرة العرب قاطبة
وحسادها كثر
شي معلوم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
عتيبة بطن من هتيم
نسب قبيلة عتيبة الصلب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
نسب قبيلة عتيبة !! وبطلان هوازنيتها المزعومة !!!
قبيلة عتيبة أحدى قبائل الصلبة عوج دخان , وهم عشائر من الصلبة تحالفوا وأتحدو في نجد وصار اسمهم عتيبة , والحقيقة ان الباحثين والنسابين متحيرين في سبب تسمية عتيبة بأسم عتيبة .. وبعضهم يستائل : هل عتيبة جد .. أم هو .. لقب .. ؟؟
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
بطلان نسب عتيبة الهوازني المزعوم
الباحثين والنسابين الشباب المتحمسين من عتيبة .. يقولون ان عتيبة من بني سعد من هوازن !! ؟؟
وهذا القول .. هو الغباء بحد ذاته .. والسبب : ان بني سعد هاجرت من جزيرة العرب منذ سنة 500 هـ الى بلاد الاندلس ومنهم من هاجر الى بلاد المغرب العربي .. !!
وهنا تبين لنا بطلان نسب عتيبة السعدي الهوازني .. المزور .. المزعوم ..
وتبين لنا : كذب وتزوير نسابين وباحثين عتيبة فهم اغبى من كذب واغبى من زور ..
وهذا مصير كل كذاب أشر أفك ..
!! وإلى هنيديس العتيبي الصلبي .. !! أكتب لمدة 500 سنة لن تنفعك كتبك ولن تنفعك مؤلفاتك .. !!!
فمحمد الميزاني المطيري .. لكم بالمرصاد .. ايها الكذابين والمزورين
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
هنا .. : قبيلة عتيبة وقبيلة مطير الحكمية .. ضيعو نسبهم .. (( ملاحضة مطير هنا ليست مطير غطفان . بل هي مطير الحكمية القحطانية )) الرجاء عدم الخلط ..
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
كديميس العصيمي . يقول . أن السياحين والجذعان من الصلبة . !!
أهل مكة أدرى بشعابها :
قال الشيخ الشاعر : كديميس العصيمي العتيبي في لقاء ثقافي في قناة الساحة التراثية قال : (( أن فخذ السياحين والجذعان ليسو من عتيبة بل هم من الصلبة ))
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
لجوء قبيلة عتيبة إلى ( هتيم ) !!
ماذا يعني ذالك ؟؟؟
قبيلة عتيبة " الصلبة " لاجئين أذلاء عند ابناء عمومتهم " هتيم "
ذكر تركى القداح النفيعي العتيبى فى كتابه : ( قبيله عتيبه فى كتابات الرحاله الغربيين ) صفحه 88 ما نصه :- ( رحله من القدس الى عنيزه فى القصيم ) : قال كارلو غوارمانى :
( قضينا ايام الخامس والسادس والسابع من شهر مارس فى الطائى فى معسكر "هتيم" حيث وجدنا نحو الف خيمه لبدو عتيبه فرع الروقه مع واحد من اعظم شيوخهم مبرك ابو سنون وذلك لأن الأمير عبدالله الفيصل بن سعود هو الذى اجبرعتيبه على طلب اللجوء لدى هتيم وكان يحتل موقعا يقسم الميسكيب من ساريه ) -
انتهى الكلام من المصدر :
كتاب تركي القداح : ( قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين ) .
التعليق :
عتيبة هتيم لجأت عند قبيلتها الأم ( هتيم ) فلا يوجد غرابة بهذا اللجوء
_ _
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عتيبة الصلب الغجر سلالة الزنا والعهر
------------------------------
هذه قصيدة لـ كديميس العصيمي العتيبي الهتيمي وهو يسب روق عتيبة الهتيم و شعراءهم بل انه يسب شرف نساء عتيبة الهطيقا هههههههههههههههههههههههه
لاجيت اجنب عن طـوال البلاعيـم
× حذفني الدب العور من ورى اكـوام
ماني بمن يخطي على اللـي مساليـم
× اعرف احقوق الناس و احكام الاسلام
إلا إليـا كثـرة علـوم المجـاذيـم
× فرد الجزءا واجب وصـادق وجـزام
× لاكن ما أظلم من ظلمنـي بتجريـم
اكويـه باللـي فيـه مانـي بظـلام ×
سر ياقلم و اكتب كلام ٍ على الميـم
اكتب كلام ٍ يعتبر واضـح(ن) عـام ×
× اكتب على صفحات الاوراق تعميـم
للـي مسامعهـم تسمّـع للاعـلام
× لاصـار فالانبـاء علـوم وتعاميـم
ياجب يجيلك راس مع روس الاقـلام
× والناس ليـس موحديـن المفاهيـم
حتـى ولا متساويـن ٍ بالأحـجـام
× فيهم فهيم ومسـرد ٍ ليـس بفهيـم
صاقط مقامه سامج الحكـي قمـام
× وخصيمنـا لاهـو بواعـي ولانيـم
ولاهو بلاغيـص ولاهـوب عـوام
× يقولـه قـول ٍ مزيّـف وترهـيـم
بين التخيـل والتلخبـط و الاوهـام
× ومع القبيله موقفـه موقـف مقيـم
مـع روق وملفقـه مثـل الايتـام
× ذنب عرب يمشون خلـف المقاديـم
اليـوم و إلا فـي قديمـات الايـام
× مثل معانـي بسملـه ضيفـه مسيـم
لاهم بلا روقـه ولاصـارو اشـوام
× ورهملهـم علـى القديميـن تقديـم
وده يقلطهـم عـن الخلـف قـدام
× وبيت السعف لو رهمو فيـه ترميـم
لاينفـع البانـي ولاضـر هــدام
× ولهمد بشبـوط الزرايـب تقاسيـم
اللي يسمونـه باسـم راع الاغنـام
× وش عاد لو فخـم كلامـه بتفخيـم
مثل الذي يبغى المكاسب بالاحـلام
× وعطاه من كسب الحـرار الصواريـم
اللـي يعشـون الحنـادي بـالازلام
× تركي وبن شبنان وعبيـد ودحيـم
حمّايـة الساقـات فالموقـف الهـام
× ماهم من معـدن طـوال الزلاقيـم
قـاده لدقـلات القبيلـه و حكـام
× وشقيـر بإلسانـه يصلـح سلاليـم
وحول مكاسبهـم لشبوطـه وسـام
× انا ما أقول ازريـق ماهـوب بقريـم
لاكن ويـن زريـق والقايـد العـام
× لاكن سمسـار العشـاش المواخيـم
عنده فتيل بـدون امـان ٍ وصمـام
× ويذمنـا عـش الخنـا دودة اثليـم
ولاكل مذموم ٍ حسب كلمة الـذام
× كمـن ارجالـن يحتمـون المجاهيـم
لاجاء نهار ٍ فيـه تعقيـد الاكمـام
× يذمهم متر ٍ صبـور ٍ علـى الضيـم
مايحتمي عرضه اليـا جـاه غشـام
يٍسهـج وتوطـى بيوتـه بالاناسيـم
ويوقّع على كسر اعتبـاره بالابهـام ×
× الزمان اللـي مضـى فلـم وفليـم
وبانت مواقف كل قـوم ٍ فالافـلام ×و حصل لممـرود البلاعيـم تلحيـم
× الفـرم يلطمهـم بإرشـام والحـام
وتصبح مجمعت الـدوادي مصاويـم
× الكل منهم في فمـه خيـط وبـلام
ياشقير مايصبر على الغبـن والضيـم
× إلا الضعيف اللـي توطـاه الاقـدام
و انته صبرت بلطمة الوجه بالسيـم
× من عمك اللي حط في وجهك وشام
خجك بصيخ ٍ مبرم ٍ خشن وضخيـم
لاكن ماتدرك مدى الميسـم السـام
اعماك عمك بالفضيحة يا ابو ريموعم
تك صارت كالبحيـره مـع الحـام
متقاسمين ٍ كاسـت المقـت تقسيـم
عمك دنع في جارتـه و انتـه إخمـام
ويامرك تسـرح بالتيـوس المفاطيـم
والياضويـت تنـام والعـم مانـام
داهم حجر العـود فـي ليلـة ٍ ديـم
وطى الفراش وشاف وش يوسط الخام
حطم مهابتكـم بالعجفـات تحطيـم
واللوم مايمحاه على طـول الاعـوام
ولازال باقي فـي ملـذّات ونعيـم
و انتم مدانيع ٍ مثل وصف الاصنـام
لبسكم المصموع ثوب ٍ مـن الجيـم
وكوّا وجيه اهـل المذلـه بالاسيـام
اهبـو هبيتـو يالوجيـه المجاثـيـم
تقول مايوجـد بكـم دم و اعضـام
لو تطلبون مـن المصحـات تنويـم
وتسجل اسماكم مع اصحاب الاسقام
و إلا دور مـن ارجـال الغنانـيـم
رجل ٍ يزيل الظلم عنك مـن ا لعمـام
ياشقير يامـورد اطـوال االخراطيـم
في ماردن في مارده عشـاش وخيـام
تقبض اوسوم اللـي يبـون المواليـم
بالسمسره وردتهـم حـوض الآثـام
لو كان من دونـه محـارم وتحريـم
اثرك على خض المغاريـب طهطـام
عندك لعطشـان الخراطيـم تنظيـم
تنظيم توزيع النّطف بيـن الارحـام
همزة وصل بيـن المهيميـن والهيـم
تفرح ويفرحبك جنى الرجـل لاقـام
ومن صارت هاذي مهنتـه يالمغانيـم
هل يستحق يعيش فـي دار الاسـلام
الديـن يامرنـا بقتـل الجراثـيـم
العنصـر الفاسـد يقـدّم للإعـدام
ولا تعقـم بومـة الحيـش تعقيـم
لايبث فيروس الرخامـة و الاجـرام
وروقيته توهيـم والمصـدر آخيـم
ومن يقبله مع سايـر الربـع يـلاّم
الوقت ماعنـده للاشخـاص تقويـم
ولا فيه ماسـول ٍ بتقويـم الاقيـام
حتـى خبيـر السمسـره بالملاثيـم
يقول انا شاعـر و للربـع حشـام
ان طعتنـي لاتنفـخ النـار ياشريـم
الارض مزروعـه دناميـت والغـام
____________________
هذه القصيدة الثاثنية لـ كديميس العصيمي العتيبي الصلبي وهو يسب عتيبة طـــــــيــــــــــــــــط الهتيم هههههههههه
يا اهل العلوم المخزيـه والنذالـه
ياللي تقمصتم صفة عقرب الطين
ياللي شطانتكم شطانـة ثعالـه
لافيه لادنيا كسبتـم ولا ديـن
ياللي تحطـون الدقاقـه جلالـه
على حساب الشمري والشيابين
ذكرتو ان الشمري فـي مقالـه
فالمعركه علق عليكـم نياشيـن
والذم ماينقص رجال الشكالـه
والمدح مايرفع مقـام المساكيـن
ابن طوالـه وش تبـون بمجالـه
الناس تعرف معدن الطين والصين
والمجد مايدرك بطـرق الختالـه
مهما يحاول ساهجيـن القوانيـن
ياهن لاركب الرشـاء بالمحالـه
وطاح العشاء للذيب بين المثارين
من ينثني باعه وتقصـر حبالـه
ماينفعه سرد الحكي فالدواويـن
مثل الذي ياكل طعـام بشمالـه
ويمناه ماتلحـق يمـان المياميـن
ونتم بعضكم ينخدع في خيالـه
ويسريبه الجاثوم والناس داريـن
وده يسويلـه علينـا جمـالـه
وحنا وماتملـك يدينـا غنييـن
الحرب حنا مـن نـوادر جمالـه
ونشيل حمل الي عن الحمل مزرين
وفالحرب فيكم فزتن وانخذالـه
وبالحكي تحتلون عرش الفراعيـن
كم مسرد ٍ مايحتمي راس مالـه
لاينطح الغاره ولا يقتظي الديـن
وفالحرب حط اعمومته مع خواله
وقت الحرايب يحتمـون المقفيـن
ويوم الردامي بين يومـن ولالـه
ضاعت علوم مرجحين الموازيـن
يوم اومروكم حرب بالارتحالـه
عن الوطن وانتمّ منتم براضيـن
يوم الهلع خيم عليكـم خيالـه
من ردكم لاتنحـرون الرباعيـن
وارسلتو المندوب معه الرسالـه
وقلتو ترانا بالخطر بيـن ناريـن
وقلتو ترا فيحان تـم احتلالـه
واد الرشا ينخى من العبد ويميـن
ويوم انحرفتم عن طريق العدالـه
وغزاكم الحاكم بقـوه مطيعيـن
وفاجتكم الغزوه بفاتـح نكالـه
شهبن شلاهيبن سوات السراحين
واليوم حتـى المشتبـه والحثالـه
اللي يحسبون الاحد يوم الاثنيـن
الكل منهم غاطسـن فالضلالـه
ناسن على اسم المزحميه امتلويـن
ولاهم بهل قاله ولاساس اصالـه
والمزحميه عن طريـق السياحيـن
لو ان شاعرهم تفقـد اخصالـه
لقاء ملف معاهـدات الحليفيـن
ياجب على المكفول حفظ الكفاله
مير المغفل يشتري الشين بالزيـن
حتـى ملونـا بالوثايـق ثفالـه
واصبح يوطوط مثل طير المعاطين
ولو اني ابغى فالمجـال الايطالـه
حطيت لعيون المعانـي عناويـن
---------------------------------
عتيبة عتيبة هتيم
عتيبة صلب عتيبة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
قبيلة عتيبة " الصلبة " لاجئين أذلاء عند ابناء عمومتهم " هتيم "
ذكر تركى القداح النفيعي العتيبى فى كتابه : ( قبيله عتيبه فى كتابات الرحاله الغربيين ) صفحه 88 ما نصه :- ( رحله من القدس الى عنيزه فى القصيم ) : قال كارلو غوارمانى :
( قضينا ايام الخامس والسادس والسابع من شهر مارس فى الطائى فى معسكر "هتيم" حيث وجدنا نحو الف خيمه لبدو عتيبه فرع الروقه مع واحد من اعظم شيوخهم مبرك ابو سنون وذلك لأن الأمير عبدالله الفيصل بن سعود هو الذى اجبرعتيبه على طلب اللجوء لدى هتيم وكان يحتل موقعا يقسم الميسكيب من ساريه ) -
انتهى الكلام من المصدر :
كتاب تركي القداح : ( قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين ) .
التعليق :
عتيبة هتيم لجأت عند قبيلتها الأم ( هتيم ) فلا يوجد غرابة بهذا اللجوء
_ _
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
كديميس العصيمي . يقول . أن السياحين والجذعان من الصلبة . !!
أهل مكة أدرى بشعابها :
قال الشيخ الشاعر : كديميس العصيمي العتيبي في لقاء ثقافي في قناة الساحة التراثية قال : (( أن فخذ السياحين والجذعان ليسو من عتيبة بل هم من الصلبة ))
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
نسب قبيلة عتيبة الصلب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
نسب قبيلة عتيبة !! وبطلان هوازنيتها المزعومة !!!
قبيلة عتيبة أحدى قبائل الصلبة عوج دخان , وهم عشائر من الصلبة تحالفوا وأتحدو في نجد وصار اسمهم عتيبة , والحقيقة ان الباحثين والنسابين متحيرين في سبب تسمية عتيبة بأسم عتيبة .. وبعضهم يستائل : هل عتيبة جد .. أم هو .. لقب .. ؟؟
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
بطلان نسب عتيبة الهوازني المزعوم
الباحثين والنسابين الشباب المتحمسين من عتيبة .. يقولون ان عتيبة من بني سعد من هوازن !! ؟؟
وهذا القول .. هو الغباء بحد ذاته .. والسبب : ان بني سعد هاجرت من جزيرة العرب منذ سنة 500 هـ الى بلاد الاندلس ومنهم من هاجر الى بلاد المغرب العربي .. !!
وهنا تبين لنا بطلان نسب عتيبة السعدي الهوازني .. المزور .. المزعوم ..
وتبين لنا : كذب وتزوير نسابين وباحثين عتيبة فهم اغبى من كذب واغبى من زور ..
وهذا مصير كل كذاب أشر أفك ..
!! وإلى هنيديس العتيبي الصلبي .. !! أكتب لمدة 500 سنة لن تنفعك كتبك ولن تنفعك مؤلفاتك .. !!!
فمحمد الميزاني المطيري .. لكم بالمرصاد .. ايها الكذابين والمزورين
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
هنا .. : قبيلة عتيبة وقبيلة مطير الحكمية .. ضيعو نسبهم .. (( ملاحضة مطير هنا ليست مطير غطفان . بل هي مطير الحكمية القحطانية )) الرجاء عدم الخلط ..
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
كديميس العصيمي . يقول . أن السياحين والجذعان من الصلبة . !!
أهل مكة أدرى بشعابها :
قال الشيخ الشاعر : كديميس العصيمي العتيبي في لقاء ثقافي في قناة الساحة التراثية قال : (( أن فخذ السياحين والجذعان ليسو من عتيبة بل هم من الصلبة ))
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
لجوء قبيلة عتيبة إلى ( هتيم ) !!
ماذا يعني ذالك ؟؟؟
قبيلة عتيبة " الصلبة " لاجئين أذلاء عند ابناء عمومتهم " هتيم "
ذكر تركى القداح النفيعي العتيبى فى كتابه : ( قبيله عتيبه فى كتابات الرحاله الغربيين ) صفحه 88 ما نصه :- ( رحله من القدس الى عنيزه فى القصيم ) : قال كارلو غوارمانى :
( قضينا ايام الخامس والسادس والسابع من شهر مارس فى الطائى فى معسكر "هتيم" حيث وجدنا نحو الف خيمه لبدو عتيبه فرع الروقه مع واحد من اعظم شيوخهم مبرك ابو سنون وذلك لأن الأمير عبدالله الفيصل بن سعود هو الذى اجبرعتيبه على طلب اللجوء لدى هتيم وكان يحتل موقعا يقسم الميسكيب من ساريه ) -
انتهى الكلام من المصدر :
كتاب تركي القداح : ( قبيلة عتيبه في كتابات الرحاله الغربيين ) .
التعليق :
عتيبة هتيم لجأت عند قبيلتها الأم ( هتيم ) فلا يوجد غرابة بهذا اللجوء
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
كتبه الباحث والمؤرخ / محمد الميزاني المطيري
منقووووووووووول