عنوان الموضوع : قبيلة هتيم العامرية الهوازنية بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

هتيم هوازن

نسب قبيلة هتيم الكلابية العامرية الهوازنية

بقلم الباحث : محمد الميزاني المطيري

قبيلة هتيم ذات نسب وحسب كريم يرجع نسبها إلى بني كـــــــلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.

والهتمان (الهتيم) هم أولاد طارق وزياد أبني الهتيم بن عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.

يقول أبو علي الهجري في كتابه، تحديد المواضع، صفحة 59، رقم 140 : ( الهتيمي :- من عمرو بن كلاب، كذا نسب الهتيمي إلى بني كلاب، مما يدل على صراحة نسب هتيـم، وأنهم من أصول صحيحة كبني كلاب من قبائل العنوز والحروب والشمر وغيرهم من القبائل ).

جاء في معجم الشعراء للمرزباني، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ، ومعه المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين،
قال شارح النقائض : وأبناء هتيم هما من بني عمرو بن كلاب بنو ضبة يوم دار مأسل، وهو يوم أخذوا ابل النعمان،

وجاء في النقائض، ج1، ص 388. قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-
لا تهج ضبة يا جرير فانهم * قتلوا من الرؤساء مالم تقتل)
( قتلوا شتيراً يوم غول وابنه * وبني هتيم يوم دار مأسل
ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم.

وقال الشيخ حمد الجاسر ي، في مجلته (العرب) ج 9 س 3 ص 861 مانصه :- ((نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط نجد، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة)) انتهى
وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- (عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن. وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.
وجاء في كتاب (جمهرة انساب العرب) لابن حزم، أن في بني عة ف بن معاوية ابن بكر بن هوازن وبنوه يسمون (الوقعة) دخلوا في بني عمرو بن كلاب.
قال في الهامش : الوقعة بالتحريك كما في الأشتقاق 177 والقاموس (وقع) وانظر العقد 355:3 وأنشد في المعارف 29 : -
(يا أخت دحوة بل يا أخت إخوتهم * من عامرأومن سلول أو من الوقعه).

وديار هتيم ديارها منازل هتيم كانت :- الخرمة ورنية (الخرمة ورنية ديار سبيع حاليآ) . وجرب وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار. ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن عمر ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير.

عزوتها وهي :- (هتيم فرسان الضحى والليل).

روى المؤرخ النسابة : نعوم بيك شقير .. في كتابة تاريخ سيناء ..
هتيم: من قبائل سينا تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز .. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص (726 و727) .
وروى ايضا في كتابة هذا ( تاريخ سيناء ) :
ويسكن جزيرة سينا من قبائل هتيم : مطير ومنهم الدواغرة " انتهى ماقاله نعوم بيك شقير .


جاء في مجلة العرب ج7 س2 محرم 1388هـ ص614 :- ((بشير بن ابيرق الهتيمي الظفري)) .

الهتيمي من الدواسر. انظر جريدة الجزيرة عدد 6099 وتاريخ 7- 11 1409هـ .


زعب هتيم أنظر كتاب جبر بن سيار الخالدي، مخطوط .


الهتيمي من الأسلم من شمر .


ذكر لويس 1865 في كتابة رحلة من الكويت إلى الرياض مطير الهتيم في الصفحة 151 .


الهمزان من شمر يعود نسبهم إلى هتيم . انضر مخطوط العبيد .


هتيم ذكرت أنها تحالفة مع زعب وسبيع عام 953هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .


هتيم ذكرت أنها تحالفة مع الظفير وبني حسين عام 1005هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .


هتيم ذكرت أنها تحالفة مع الفضول ومطير وآل كثير وآل مغيره وزعب عام 1022هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .


هتيم ذكرت أنها تحالفة مع قحطان والفضول وسبيع وزعب وآل كثير عام 1075هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .

انضر رسالة الآمير عبدالعزيز بن رشيد المرسلة إلى الملك عبدالعزيز آل سعود يطلب فيها الكف عن قبائل حرب وعن مطير بني عبدالله وهتيم .

هذا ماذكرة التاريخ والمؤرخين والنسابون العرب عن تاريخ ونسب قبيلة هتيم الكلابية العامرية الهوازنية .

والله تعالى اعلم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :