عنوان الموضوع : بني هلال في ليبيا
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بحث بني هلال في ليبيا :
يرجع بطون بني هلال في ليبيا إلى ثلاثة بطون هي : ( الإثبج ، ورياح ، و زغبة ) ويتمثل الإثبج بوضوح في قبيلة ( الفرجان ) التي لها امتداد في دول أخرى مثل ( مصر ـ تونس وغيرهما ) ولكن لابد من التنبيه إلى أمر وهو أنه في حمّى بحث الأشراف عن فروعهم أو بمعنى آخر محاولة بعض القبائل البحث عن أصول شريفة لها فقد أصابت هذه الحمى بعض الأطراف من قبيلة الفرجان وكذلك عشيرة الفواتير من بني سعيد أحد بطون رياح كما سنلحظ لاحقاً إن شاء الله تعالى ولعل من أهم الأسباب في ذلك هو كون بعض هذه القبائل من المرابطين أي أن أحد أجدادهم كان يرى فيه الناس أنه من أولياء الله الصالحين ـ وفي عرف الليبييين تحول تعبير المرابطين من المجاهدين الواقفين أنفسهم على حماية الثغور إلى الأولياء الصالحين ربما لأن هؤلاء القوم كانوا منقطعين لعبادة الله في تلك الأصقاع ـ وللأولياء هيبة كبيرة تسيطر على عقول الناس في ليبيا في الماضي ومازال الأثر سارياً حتى الآن خاصة إذا ما تعلق الأمر بعبد السلام الأسمر أحد أشهر المرابطين في ليبيا فليس من الغرابة أن يلتمس الناس لقبيلته نسباً شريفاً وهو الرجل الذي تقشعر أبدان الكثير من الناس لمجرد ذكر اسمه .
أما قبيلة رياح فهي الأكثر عدداً والأوسع انتشاراً في القطر الليبي كما أن لها ميزة أخرى وهي أن العديد من بطونها ما زالت تحتفظ بنفس الاسم الذي جاءت به من جزيرة العرب ورغم أن العديد من عشائرها توجد في بيئة تموج بقبائل ذات أصول سُلمية إلا أنها لم تدّع يوماً النسب إليهم رغم وجود مثل هذا الاسم في بني سليم
غير أنه بطبيعة الحال تسمّت بعض العشائر بأسمائها العائلية نتيجة العديد من الظروف السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية أو الاجتماعية ... كمثل : ( أولاد مسلم ـ أولاد يوسف ـ أولاد عون ـ أولاد سعادة ... ) .
ويعتبر بني زغبة الأقل عددا ً كأحد بطون بني هلال في ليبيا لأنهم تحولوا منذ الأحداث الأولى للهجرة الهلالية إلى المنطقة الشرقية من الجزائر تحت ضغط بني سليم ثم اضطرهم الزيانيون إلى النزوح إلى الجهة الغربية غير أنه مازالت بعض العائلات المنتمية إليهم لها تواجد في بعض المناطق أهمها ترهونة : ( بنو صويد ، أبو سليمة ، أبو رحمة ، المهادي ) .
ولا يمكن للباحث إلا أن يشير إلى تواجد قبائل بني عامر اللذين ليسو من بني هلال إلا أنهم يشتركون معهم في جد أعلى حيث يُرجّح هنريكو دي أغسطيني أن قبيلة الزياينة من بني عروة والجرامنة من جشم .

أ ـ الإثبج :
يرجع نسب الإثبج إلى الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن نزار بن معد بن عدنان ويتمثلون داخل ليبيا في :
1ـ قبيلة الفرجان :
يرجع نسب الفرجان في ليبيا الى عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبدالله بن دريد بن الاثبج بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال .
ويتواجدون في منطقة ساحل الأحامد تحت مسمى أولاد الفرجاني ( وهم السلاينة والمراشنة والأخضر ) .وفرجان الزيتونة وهم ( النواجي والملايا ) .
ولهم تواجد فى زليتن تحت مسمى الفرجان وهم ( الفروح ـ الرميثات ـ النواجي ـ الملايا ) .
ولهم تواجد في تاورغاء تحت مظلة عشيرة الهائشة عائلة ساسي . يعرفون ب الفرجان .
وتواجدهم الرئيسي في سرت تحت مسمى الفرجان وهم ( الفروح ـ الغوالبية ) و التوافقة ( أولاد عبد الله ـ الغوانمية ) الرميثات ( أولاد بو عيشة ـ الخوازم ـ الصبحة ـ الضوال ) .
ولهم تواجد في برقة منضوين تحت مظلة قبيلة العواقير أشار إلى ذلك هنريكو دي أغسطيني في كتابه ( سكان ليبيا القسم الخاص بطرابلس صفحة 167 ) الطبعة الثانية .
ولهم تواجد في تاورغاء منضوين تحت مظلة عشيرة الهايشة عائلة ساسي .
ولهم تواجد في عكارة في منطقة الرقيعات وهم يعرفون بفرجان الخلة.
ولهم تواجد في ترهونة وهم يعرفون بفرجان الداوون . وعشائرهم هي : ( التوافقة ومنهم السعائدية ـ الهنادرة ـ المهارة ..... ) و ( العمور ومنهم ضنى خليفة ـ الفتارشة ـ السنينات ..... ) و ( الفروح ومنهم الغوالبية ـ الشتاوي ) . و(الرميثات ومنهم المطارقية واولاد عمر .... ) . و( الصبحة ومنهم الضوال ... ) . ويوجد في ترهونة من قبيلة الفرجان من يرفون بفرجان القرارة ، وهم ( السيايدة ـ العبابدة ـ ضنى الصغير ـالفروج ) وهم ينحدرون من فرجان الداوون .

أولاد شكر : ( وهم من الإثبج من بني هلال) :
ولهم تواجد في مدينة مسلاتة : وهم ( أولاد حكيم ـ الشواش ـ العمور ـ المساعيد ) .
ولهم تواجد في ساحل الأحامد : وهم ( أولاد حكيمي ـ الشواش ـ العمور ـ المساعيد ) .
ولهم تواجد في زليتن وأغلبهم من العمور .
ولهم تواجد في الرقيعات ويعرفون بالطرش ومنهم ( أولاد معتوق ـ الرحومات ـ أولاد غريبي ـ الفراحتة ـ أولاد حكيمي ـ أولاد بن صالح ) .
وأيضاً الذويبات ومنهم ( أولاد الحاج علي ـ أولاد بن الحاج خليفة ـ أولاد محمد ـ أولاد سعد ـ أولاد بن رمضان ـ أولاد الحاج ) .
وأيضاً الأدناف ومنهم ( أولاد رحومة ـ أولاد سالم بن حمد ـ الحتاوشة ـ البغيلات ـ الرمال أو الرماليون) .
ب ـ قبيلة رياح :
يرجع نسب قبيلة رياح إلى ( رياح بن ربيعة[ أو رؤيبة ] بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ) .. و لقبيلة رياح الآن ميزة على باقي إخوتهم بني هلال في ليبيا وهي أن الكثير من عشائرها مازالت تحتفظ بنفس اسم القبيلة التاريخي القديم فإذا سألت كبيرهم أو صغيرهم ، أمّيهم أو متعلمهم ، بَدويّهَم أو حضريهم عن نسبه قال : " رياحي " واسم القبيلة " رياح " ليس ( الرياحي أو الرياحات أو الرياحنة ...) بدون أدنى تغيير وهذا الأمر تجده في رياح منطقة سوكنة ورياح الضمّر اللذين ينتمي الكثير منهم إلى نفس المنطقة وقد توارثوا النسب إلى بني هلال رغم أنهم يوجدون في مناطق تموج ببني سُليم .. كما أنهم كانوا في بلاد تتعرض للغزوات القبليّة المناوئة للعثمانيين لكونهم على وفاق معهم ، تجد ذلك في التقرير الرسمي الذي أعده متصرف فزان فوصف رياح أنهم ( مطيعون للحكومة ) الوثيقة موجودة في مجلة الوثائق و المخطوطات العدد الثالث 1988 مركز جهاد الليبيين . ورغم هذا العداء المحيط بهم أو البيئة الطاردة فإنهم لم يذوبوا في بني سليم ولم يدّعوا النسب إليهم يوماً ما .. بل المعروف عن جيرانهم الإقرار لهم بهذا النسب ، هذا مع ملاحظة وجود من هاجر منهم إلى إفريقيا ، ـ أشارت إلى ذلك الوثائق المحليه ـ ووجود من هاجر إلى تونس وهذا أمر معروف تاريخياً بل أنه يوجد تواصل بين بعض المهاجرين وبين أقاربهم في ليبيا حتى الآن .

وأول دخول قبيلة رياح إلى ليبيا كان تحت قيادة الزعيم الرياحي [ مؤنس بن يحي

الصنبري ] الذي قاد جموع بني هلال للدخول إلى إفريقيا قادمين من مصر بتوجيه وتشجيع من

( المستنصر بالله العبيدي ) عام 443هـ فانطلقوا غرباً إلى برقة ثم طرابلس ثم القيروان وقد

كانت الصدارة لعشيرة رياح كما يشير ابن حزم وابن خلدون وغيرهما إلى أن أجبرهم الموحدون

على الإقامة قسراً في المغرب الأقصى بعد هزيمتهم في معركة سطيف عام 547هـ 1157م فانقادوا

للأمر الواقع إلى أن برز علي بن تاشفين (ابن غانية ) مناهضاً للموحدين فاغتنم ذلك شيخ رياح

( مسعود بن زمام ) فحالف ابن غانية واستطاعوا الإستيلاء على طرابلس كما يذكر أحمد النائب

في كتابه المنهل العذب ووافق ذلك خروج ( قراقوش ) القائد الأيوبي باتجاه الغرب حيث استطاع فتح

العديد من الحواضر وواجه قبيلة الكعوب فقتل العديد من أشياخها وقد كانت حليفة لابن غانية مما

دعا هذا الحلف المنضوية تحته قبيلة رياح إلى ملاحقة قراقوش إلى بلاد ودان التي من ضمنها

منطقة سوكنة في وسط ليبيا فحاصر الحلف قراقوش في ودان وقتل عام 609هـ 1212م ومنذ ذلك

الحين اتخذ ابن غانية وأحلافه رياح والكعوب المنطقة مستقراً لهم إلا أنه حدث خلاف لاحقاً بين

رياح والكعوب كماهو حال القبائل العربية غادر الكعوب على إثره المنطقة وتوجد إلى الآن جبانة

الكعوب في المنطقة ، كما يشير إلى هذا الخلاف محمد البشير نجومة السوكني في تقريره

المرفوع إلى الحكومة عام 1914م انظر الوثيقة في صفحة 39 من كتاب تحت ظلال شجار وصفحة

277 من كتاب مدينة سوكنة لمختار عثمان العفيف .كما يشير الطاهر الزاوي وكما تشير شواهد

بالمنطقة على ذلك منها وجود قبيلة باسم رياح في المنطقة والتي تمتلك صور لوثائق تحمل هذا

الأسم لأكثر من أربعمائة عام مع وجود مسميات لمناطق جغرافية تحمل هذا الاسم مثل [ قارة رياح وشارع رياح و

قويرة رياح وبير رياح كما يوجد ما يهرف بقبر ( حمد الهلايلي ) في وديان

المنطقة ]. وقبيلة رياح في سوكنة ليبيا يؤكد العديد من المؤرخين أنها فرع من القبيلة الهلالية

التي دخلت المنطقة عام 609هـ ونترك الكلام للمؤرخ الإيطالي ( هنريكو دي أوغسطيني ) في

كتابه( سكان ليبيا ) : إذ يقول في صفحة "343 " :[ ولكن الهلاليون ممثلون بشكل ملحوظ ظاهر.

ومن بطونهم ( رياح) بسوكنة ] أما مختار عثمان العفيف فيقول في كتابه ( مدينة سوكنة ) صفحة

189: [ ومنطقة سوكنة التي استقرت بها قبيلة رياح العربية التي تنحدر من الهلاليين الذين

اجتاحوا ليبيا في بداية هجرة القبائل العربية ] ويقول وليم .ج . دالتون في كتابه (التغير الإقتصادي

والتطور السياسي في مجتمع واحة صحراوية )يقول : " وهذا البحث يركز على قبيلة رياح التي

يرجع نسبها إلى قبائل بني هلال التي غزت شمال إفريقيا في القرن الحادي عشر " ومن الشواهد

على انتساب قبيلة رياح سوكنة إلى بني هلال تسمية أحد وديان سوكنة باسم (زمام) على

اسم القائد الرياحي الهلالي مسعود بن زمام انظر صفحة 5من كتاب (في ظلال شجّار )
ل مفتاح بوراس علي . وكذلك ما احتفظت به المرأة الرياحية من العباءة العربية السوداء والتي لانعرف

لها مثيل في ليبيا والتي مازالت سائدة في بلاد الحجاز التي انطلق منها بنو هلال الرياحيون انظر

صفحة 189 من كتاب ( مدينة سوكنة للعفيف وبعض الدوريات الليبية الأخرى التي تناولت هذه

الظاهرة ). وعلى كل حال فإن القوم توارثوا من أهلهم أنهم من رياح بني هلال إضافة إلى كل ما

سبق من الأدلة ولم يروى عنهم خلاف ذلك خصوصاً أن سلسلة مشائخ رياح متلاحمة إلى الوقت
الحالي .
وتضم القبيلة اللحمات التالية: بوراس وتندرج تحتها ( عائلة يوسف وعائلة قدورة وعائلة الزرارقة وعائلة بن كيطة وعائلة الفالح .وقد عرف منها الشيخ : ( حميدة بن كيطة ) الذي يعتبر فقيه سوكنة منذ بداية السبعينات الميلادية وحتى الآن .ومنهم الشيخ ( صالح بوراس ) .و شيخ رياح في وقته( مفتاح بن امحمد بن يوسف ) وهو أيضاً شيخ الطريق المدنية الصوفية في سوكنة إلى حين وفاته .

الملامدة .وتندرج تحتها عائلة( رحومة وبن حمودة الرياحي ، و الشواقيم ، و أبو الشيوخ و عائلة شهلول ، وأبو العيون وعائلة زيان . وعائلة المليمدي ) وقد كانت عشيرة اشتهرت بالفقهاء وأهل العلم من أمثال ( عبد الواحد أبو الشيوخ .. وعبد القادر
بن عبد الحميد من آل شهلول وغيرهما) . ولا يمكن نسيان الفارس ( ممّد ) الذي شهدت لشجاعته الأعداء .

السواودة وتندرج تحتها عائلة الشلمان والأسود. وقد حاز الفقيه ( مسعود بن عبد الرحمن الأسود ) على شهرة واسعة خلال النصف الأول من القرن العشرين وما يزال يذكر حتى الآن . ولها العديد من الشعراء منهم ( محمد بن امحمد الغرياني ) الذي شغل الناس لفترة من الزمن وتوفي شاباً فخلف الحسرة لديهم حتى الآن .

المحيمدات . وتندرج تحته عائلة( بن امبارك وبن حسين والشيباني وبن سليمان والخير ). ومنهم الفارس ( بن امحيمدة ) الذي اشتهربدوره الكبير في إجلاء تحالف آل سيف النصر بعد حصار دام حوالي ستة أشهر خلال القرن الثامن عشر الميلادي . ومنها العديد من الشيوخ.مثل ( محمد بن مبارك ) .

عائلة بوشيبة .وقد وجدت في بعض الوثائق القديمة أن زنقة في سوكنة القديمة كانت تسمى باسمهم . والزنقة هي الشارع الضيق المغلق .

عائلة بارود . ومنها عائلة ( شيشال ) . وينتسب إلى هذه العائلة الشيخ ( يحيى بارود الرياحي ) .

عائلة السلاطنة . اللذين لهم تواجد الآن في العديد من المناطق ( سوكنة ـ فزان ـ طرابلس .. وغيرها ) وقد كانت للسلاطنة هيبتهم في صحراء سوكنة .

عائلة رشيدة . وقد ذكر الرحالة التونسي ( الحشائشي ) منهم التاجر( محمد رشيدة ) .

عائلة يامي .التي لايمكن للصحراء أن تنسى شجاعة فرسانها الصناديد وبالأخص ( رجب الأطرش و محمد بن ميلاد ) .

عائلة السعادي . وقد عرفت هذة العائلة بامتهان الصيد والقنص ، وعرفت بالقوة البدنية .

عائلة سلامة . وقد اشتهر منها الشاعر الفذ ( محمد سلامة الرياحي ) . وابنه ( عبد القادر ) . ويوجد من هذه العائلة من يحمل لقب الرياحي في وثائقه الرسمية .

عائلة الرغيوات. وقد تخصصت هذه العائلة بإنجاب كبار الشعراء من أمثال ( محمد تولو ـ وحمد الدبو ـ وحميد الدبو ) . حيث أن شعرهم

في الدفاع عن رياح باق حتى الوقت الحاضر .

الضمّر. وقد اشتهر منهم الشاعر( إبراهيم مطير وعبد الله مطير ) .ولهذه العائلة امتدادات واسعة في أرجاء ليبيا .

كما توجد عشائر أخرى رياحية في منطقة ساحل الأحامد وهم ( أولاد بوراس ) والدوافنة أبناء محمد بن عبد السلام الأسمر والروابح ابناء سليمان بن عبد السلام الأسمر.
ولهم تواجد كبير في منطقة زليتن وهم من يعرفون الآن ب الفواتير يقول عنهم " هنريكو دي أغسطيني " صاحب كتاب سكان ليبيا ( هم عرب من بني سعيد من بطون رياح جذم بني هلال ) ويستند أيضاً إلى رأي المؤلف الطرابلسي عبد السلام بن عثمان وجدهم هو سليمان الفيتوري دفين مقبرة الشعاب طرابلس .
اليعاقيب : وهم أولاد زائد والشطرة و المحاجيب .
العطايا : وهم أولاد حمّود وأولاد حامد والصداعية و الغلالبة و أولاد رجب و أولاد سليمان والأذياب .
العبادلة : وهم الجبارنة والقوادر والبوابي والخوامج والرجوبات والقضية والقرامنة والعوامر .
الصفران : وهم أولاد الأصفر و العمور و الطرش و ضنى سليمان وضنى سعد والكشاشدة .
الحجاحجة : وهم الوجاوجة والأسطاوات وعائلة بن علي وعائلة بن سعيد .
الصقوع : وهم البشينات والفلافلة والرمارمة و الصقعان وأولاد سالم و أولاد بو علي و العوادنة والقمامنة و الرواشد و أولاد سيدي خليل .
الجواوية: وهم الحجاج و السواعدية و أولاد السويعد و الشهوبات و العجيلات و الحويجات و أولاد هويدي و الذكيرات والنواصر .
المريقات : وهم الحوازم والبحيحات والمجدّة و الأضواو و ضنى كريم و الحسونات و الحطاطبة و الخليفات و العوامر .
الخزور : وهم أولاد حجاج و أولاد عطية و المجذّبة و الدواهمية , الرحومات النصيرات و الغوانم و الطرالّة .
الطيّاش : وهم السوادنية و المحارثة و الطويرات و البريكات و الهدوم و العمامرة .
أولاد الشيخ : وهم من لحمة المجدّة من المريقات .
أولاد احمد : وهم اللطفا و الشميلات و ضنى خليل و المزيكات و العيس و الروابح .
أولاد عمر : وهم الدراهات و الحمودات و الكرّابة و الكشور و السنينات و القهاوجة و الغويلات .
أولاد عبد الله : وهم الذوابي وضنى ميلاد و عائلة بن حسين و العواتي .
أولاد سليم : وهم العرسا و العمارنة و العثامنة و الموامن و الأرطاب و أولاد سليم و الحكومات و أولاد عرفة .
أولاد الحاج : وهم العياينة و اللطائف و أولاد الحاج و الخوج و العمد و أولاد بو راوي .
القواسم : وهم أولاد البصير و أولاد بن سويسي و أولاد بو فارس .
الوهاهبة : الوهاهبة و المناصري و الشعابنية .
أولاد عبد المومن : وهم الجهران و الكراكرة .
أولاد عبد السميع .
ولهم تواجد في مصراتة :
أولاد فتح الله و الطواهر .
أولاد بوراوي وهم : أولاد الزيط و أولاد القهاوي و أولاد سويد .
الصوالح وهم : الدرارزة و الرحامنة و العواسي و الجبابر ة و الزراقنة و عائلة الحاج سليمان و القواسم .
الشحوم وهم : أولاد جبارة و أولاد سليم و أولاد غباق و أولاد عمران و أولاد تريكي و أولاد كارة و أولاد عثمان .
أولاد بعيو وهم : بعيو و أولاد بن نصر و القواري و بن سويسي و المحجوب و أولاد بوفارس و أولاد البيرة و بو حميدة .
أولاد عبد الخالق وهم : بو عجيلة و عائلة وقّة و عائلة عبد السلام .
أولاد بو شعالة وهم : اللبابزة و الفكارنة و البكابكة و الحيشان و المسعودى و التاجوري و الرحومات و عائلة علي بن حسن و عبجّة و عائلة موسى و الغرابلي .
الفواتير وهم : فواتير الغيران و فواتير الدرادفة و فواتير الزروق و فواتير الحقيقات و فواتير المقاصبة .
ولهم تواجد في بن وليد " ورفلّة " .
أولاد بوراس وهم : الفقيه و الغرابلة و ضنى عبد الله .
أولاد بوراوي .
ولهم تواجد في صرمان :
أولاد بو حميّرة وهم : الحرش و السواري و والهناقرة و أولاد المشيري و الأجباو و العمارين و المجاذيب و أولاد حسن و الأشراف و أولاد سيدي علي و أولاد سيدي عبد الحميد و الرحامنة والشكالطة و الزنابرة و السوايسية و العكاريت .
ولهم تواجد في غريان ويتمثلون في قبيلة قماطة .
ولهم تواجد في مدينة فساطو في منطقة شكشوك ويتمثلون في قبيلة أولاد شبل وهم القواسم والحقفا و أولاد أحمد و الفواخر .
ولهم تواجد في منطقة بئر الغنم : ويتمثلون في قبيلة أولاد نوير .
ولهم تواجد في ترهونة :
وهم الفواتير أولاد حميد و أولاد الحاج عمر . وهم من قبيلة المريغات زليتن . ومن رياح ترهونة عائلة العجيلات من فواتير زليتن قبيلة الجوابة .
أولاد يوسف وهم النوايجية و الزوايدية و الرحيمات و ضنى سالم .
ولهم تواجد في برقة تحت اسم قبيلة الفواخر ويرجع الفواخر نسبهم إلى يعقوب السخان بن سليمان الفيتوري جد الفواتير، أما نسب أولاد الشيخ إلى عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري المتوفى بزليتن في سنة1574 .
وهذه عائلات من قبيلة رياح في ليبيا ذكرها ( حامد أحمد الرياحي في بحثه الميداني عن قبيلة رياح ) .
عائلة السليطاني في سوكنه وسبها وطرابلس والرقيبه فى وادى الحياة وعائلة بن حنة في كل من سوكنة ، سبها ، البدير وعائلة عامر بن حامد بن احموده في كل من الزيغن ، بنغازي،الكفرة ، طرابلس وادى الحياة ووادى الشاطى وسبها وصبرانه و مصراته عائلة بلال في كل من سبها ، سوكنة و البديرو تمسة وعائلة بن قنينة في كل من سوكنة ، ودان وعائلة الأشهب في كل من سوكنة ، زلة ، سبها الفقهاء ، البدير وعائلة أحميدة في كل من سبها ، الفقهاء وعائلة أمطير الرياحى في سبها وعائلة ماجر بن أحمد في كل من ، زلة ، اجدابيا ، بنغازي ، مصراته ، جالو وعئلة الخير في سوكنة وزلة اجدابياوعائلة العامري في كل من مرزق ، بنغازي ، سبها ، طرابلس ، الزاوية وعائلة افريقى الملقب با لغو ل الرياحى فى كل من زله وبنغازي وعائلة بن عبداللطيف في كل من فرجان ، سوكنة ،زلة و عائلة حويلة في كل من سبها ، البديرعائلة كالوه في كل من هون ، طرابلس وعائلة الملميدي في كل من بنغازي ، المرج ، هون ، مصراته ، وادي الحياة وعائلة السويح في كل من زلة ، مراده ، بنغازي ، مصراته وعائلة عون الله " الهرامة " في كل من العوينية ، الجبل الغربي ، طرابلس و عائلة عبيد في كل من العوينية ، الجبل الغربي ، طرابلس ، تراغن و عائلة ارحومة في كل من العوينية ، الجبل الغربي ، طرابلسوعائلة أخليف في غدوة قرب سبها وعائلة أبو ساكن في كل من غريان ، طرابلس وعائلة الحداد في كل من وادي الحياة في الرقيبة ، سبها،و وادي الشاطئ في محروقة وعائلة الحيطوم في وادي الحياة وعائلة عبدالحميد في طرابلس وعائلة السقاط في محروقة وفي وادي الشاطئ وعائلة أبو العيون في منطقة العسة بالجبل الغربي وعائلة شاقورة في منطقة سبها وعائلة الشولاك في منطقة بنغازي وعائلة سعادة في منطقة الكليبة بغريان .
زغبة : كل معلومات بني زغبة من كتاب " سكان ليبيا " ل هنريكو دي أوغسطيني .
وينتسب هذا الفرع من بني هلال إلى زغبة بن أبي ربيعة ( أو رؤيبة ) بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة وهم الأقل تواجداً في ليبيا وقد بينّا السبب أعلاه فنجد منههم في مدينة تاورغاء عشيرة المحارزة وهم : الغصان : ( عئلة عبد الصمد و عائلة الشريع ) .
أولاد وافي : ( الجواني و بن سويسي وشرتيل ) .
أولاد نصير وهم : عائلة جبر .وعلئلة منعة .
أولاد حامد وهم عائلة عامر والودادنة و العريبات و عائلة الحاج ميلاد وعائلة الداوي والسمون .
الصفافرة : وهم عائلة إدريس و الجروشي .
البحارنة وهم : عائلة عبد اللطيف و عائلة الحاج نصير و عائلة عبد العزيز ومن البحارنة الصيايدة وهم و عائلة عبد القادر وعائلة الحاج علي . ومن البحارنة السبيخات .
أولاد جبران : عائلة جبران وعائلة غويلة .وعائلة بو دقاقة والبراقنة .
ولهم تواجد في ترهونة وهم اللذين يعرفون بالحواتم ومنهم بو سالمة و بو رحمة .
أولاد معرف : وهم أولاد حسين ومنهم النعاعسة وأولاد رحومة و الكشاكرة و السنانات ثم أولاد يونس .
المهادي وهم : الغوازي ومنهم الجناني و الدخائلية و المطائر والكرما و القريعات .
الشريدات وهم : الغزالات و النجاجحة و الوجاوجة . و الحوافرية .
ولهم تواجد في منطقة زلّة وهم أولاد خريص : اللذين منهم عائلة عيسى وعائلة عبد الله وعائلة إبراهيم وعائلة عصيدة وعائلة ترو والجميع من أولاد وافي .
ولهم تواجد في سرت وهم أولاد وافي .
.................................................. .................................................. .....................
ويذكر هنريكو دي أغسطيني في كتابه سكان ليبيا أن الرواشدية في منطقة تمنهنت ينتمون إلى بني هلال دون ذكر إلى أي فرع ينتسبون إليه .
المصادر:
كتاب سكان ليبيا (هنريكو دي أغسطيني ـ الطبعة الثانية ـ تعريب التليسي ) .
كتاب ( تحت ظلال شجار ـ مفتاح أبوراس علي ) .
بحث قبيلة رياح في ليبيا (حامد احمد الرياحي ) .
مختارات من محفوظات شعبة الوثائق والمخطوطات بمركز جهاد الليبين( عمر بغني )
منقوووووووووووووووووووووول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

نؤيد ماجاء في البحث وبارك الله فيكم وهو مثبت في كتاب ابن خلدون ج6 وصنف العرب ومنهم ماذكره صاحب المقال كلهم يعدون من الطبقه الرابعه من العرب المستعجمه (نف المصدر من ص1 - ص100)
- ولايعد المرابطين والامازيغ من هذه الطبقه
تقبل الشكر
www.alawsprinces.com


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك على المجهود

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yodas
اما قبيلة بني هلال وبني سليم قبائل رحل وكانت اوضاعها مضطربة فقد تعرضت للقتل و المطاردة في اوقات مختلفة مثلما حدث في معركة بلقرن وتم سبي النساء وقتل الرجال و لم تستقر بمكان بل تعرضوا كذلك لهجرة قسرية الي المغررب الاقصى والاندلس مثلما فعل عبدالمؤن بن علي وكذلك فعل قراقوش الغزي حيث قتل شيوخ سليم السبعين بقصر العروسين وهذه عينة مما تعرضو له راجع كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي/ محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس / لهذا نقول ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ بل ان اكثر من حكم ليبيا بعد الفتح الإسلامي هم ولاة من البربر كالصنهاجيين وبني خزرون والموحدين و الحفصيين والرستميين وغيرهم. وبعد ذلك حكمها العثمانيون، ومن ثم القرمانليون بقيادة احمد باشا القرمانلي الذي امتد حكمه لليبيا قرابة 34 سنة بعد ما أقره الخليفة العثماني احمد خان الثالث والياً عليها.

ربما انك لم تفهم الموضوع جيدا لذالك اطلب احد الاخوه الترجمه له من العربيه الى الامازيغيه وشرح له الفرق بين حكام هذه المناطق السابقين الصورين وسكان هذه المناطق الاصلين السابقين والباقين الى اليوم .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

شكرا على الموضوع الكريم و المعلومات الكريمة