عنوان الموضوع : قحطان أبن النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب


قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام

نسب عدنان وقحطان

عدنان وقحطان هما من نسل أبونا إسماعيل النبي بن أبونا إبراهيم خليل الله عليهم السلام

ويخطئ البعض في نسب قحطان حيث جعلوه أبن لهود النبي عليه السلام

والصحيح أن قبيلة قحطان بن هود من القبائل العربية البائدة حالها كحال عاد وطسم وثمود وجرهم وغيرهم من القبائل العربية المنقرضة

ونسب قحطان وقبائلها كالتالي قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام

هذا هو الحق والصواب

ومما يدل على أن عدنان وقحطان في إسماعيل وليست هناك عاربة ومستعربة ما يلي: -
1- ما ذكره المبرد في الكامل (وإنما قال جرير لبني العنبر: (هل أنتم غير أو شاب زعانفة)، لأن النسابة يزعمون أن العنبر بن عمرو بن تميم إنما هو ابن عمرو بن بهراء، وأمهم أم خارجة البجلية.. التي يقال لها في المثل أسرع من نكاح أم خارجة، فكانت قد ولدت في العرب في نيف وعشرين حياً من آباء متفرقين، وكان يقول لها الرجل خطب فتقول نكح كذلك قال يونس بن حبيب، فنظر بنوها على عمرو بن تميم قد ورد بلادهم، فأحسوا بأنه أراد أمهم فبادروا إليه ليمنعوه من تزوجها، وسبقهم لأنه كان راكباً، فجاؤوا وقد بنى عليها ثم نقلها بعد إلى بلده، وتزعم الرواة أنها جاءت بالعنبر معها صغيراً وأولدها عمرو بن تميم أسيداً والجهيم والقليب فخرجوا ذات يوم يستقون فقل عليهم الماء، فأنزلوا مائحاً من تميم، فجعل المائح يملأ الدلو إذا كانت للجهيم وأسيد والقليب، فإذا وردت دلو العنبر تركها تضطرب فقال العنبر: قد رابني من دلوي اضطرابها والنأي عن بهراء واغترابها. ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوماً لعائشة رحمها الله وقد كانت نذرت أن تعتق قوماً من ولد إسماعيل، فسبي قوم من بني العنبر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم من بني العنبر: إن سرك أن تعتقي الصميم من ولد إسماعيل فاعتقي من هؤلاء. فقال النسابون بهراء من قضاعة القحطانية، قال القلقشندي في صبح الأعشى وبهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة. وقد قيل قضاعة من بني معد فقد رجعوا إلى إسماعيل ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير وهو الحق قال فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء وقال: وأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام، فقد رجعوا إلى إسماعيل وأورد بن حزم في جمهرة النسب هذا واحتج بأنه لو كان من ولد إسماعيل لما خص رسول الله بني العنبر بن عمرو بن تميم.. فصح أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل، ولا يحتج بكلامه هذا من وجهين: أحدهما أنه قال فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل فلم يبق إلا قحطان وقضاعة). فجعل قضاعة وقحطان وإسماعيل ثم قال وأما قضاعة فمختلف فيه بين قحطان وعدنان.. والآخر قال وقد أتى إلى بني العنبر رجل شاعر من بهراء اسمه الحكم بن عمرو يمت إليهم بهذا النسب فطردوه من جميع بلادهم حتى خرج منها ورحل عنهم. وهذه الحجة عليه ولا تتفق مع قصة المبرد في الكامل عن ذلك الشاعر (قد رابني...) وقد أكد نسبة قضاعة في حمير من قحطان بن إسحاق والكلبي وطائفة، ويؤيد ذلك ما رواه ابن لهيعة عن عقبة بن عامر الجهني (وجهينة من قضاعة) وقال يا رسول الله ممن نحن، قال: أنتم من قضاعة بن مالك، وقال عمرو بن مرة وهو من الصحابة: نحن بنو الشيخ العجاز الأزهري قضاعة بن مالك من حميرِ النسب المعروف غير المنكرِ ومما يذكر في هذا المقام أنه قد نقل عن زهير قوله قضاعية وأختها مضرية فجعلهما أخوين وقال إنهما من حمير بن معد بن عدنان، وقال ابن عبدالبر وعليه الأكثرون ويروى عن ابن عباس وابن عمرو وجبير بن مطعم وهو اختيار الزبير بن بكار وابن مصعب والزبير وابن هشام. وقال السهيلي والصحيح أن أم قضاعة وهي عبكرة مات عنها مالك بن حمير وهي حامل بقضاعة فتزوجها معد وولدت قضاعة، فتكنى به ونسب إليه وهو قول الزبير، وهذا يدل على أن قضاعة قحطانية.. وذكر أبو الفداء في المختصر في أخبار البشر أن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ وجعل العزاوي في عشائر العراق قضاعة قحطانية وذكر القلقشندي في صبح الأعشى أن قضاعة من بقايا حمير وهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير، وقيل قضاعة بن مالك بن حمير، وذكر أيضاً أن بعض النسابة يذهبون إلى أن قضاعة من العدنانية ولا يستدل بهذه الرواية على ماذهبت إليه، ورده برأي السهبلي السالف ثم ذكر أن الحمداني يرى أن قضاعة من حمير بن سبأ من القحطانية. 2- أن هذا رأي الإمام البخاري ونص عليه ابن خلدون في تاريخه في قوله باب نسبة اليمن إلى إسماعيل وساق في هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم لقوم من أسلم يتناضلون (ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان رامياً، ثم قال وأسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة يعني وخزاعة من سبأ والأوس والخزرج منهم وأصحاب هذا يرون أن قحطان بن الهميسع في إسماعيل عليه السلام، وورد كذلك في جمهرة النسب لابن حزم أنه مر على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق.. وقد ذكر السهيلي في الروض الأنف أن أسلم بن أفصى أخو خزاعة وهم بنو حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر، وهم من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وقال ابن عبدالبر في الأنباه على قبائل الرواة كان ابن عمر رضي الله عنه يشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من ولد إسماعيل عليه السلام قول رسول الله لقوم من أسلم والأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً، وقول المنذر بن حرام جد حسان بن ثابت الأنصاري (والخزرج والأوس) من سبأ من القحطانية). ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجداً مؤثلاً مآثر من نبت بن نبت بن مالك ونبت ابن إسماعيل ما إن تحولا ويؤكد نسبتهم في قحطان قول حسان رضي الله عنه (فنحن بنو قحطان..) وذكر أيضاً ابن خلدون في تاريخه أن من يرى قحطان في إسماعيل يحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرماة من الأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً والأنصار كما ذكرنا من ولد سبأ وهو ابن قحطان، وقيل إنما قاله لقوم من أسلم بن أفصى إخوة خزاعة بن حارثة بناء على أن نسبهم في سبأ وأكد النويري في نهاية الأرب أنه قاله لنفر من أسلم وهو أخو خزاعة ورد السهيلي هذا الدليل قائلاً لاحجة في شيء منهما إذا كانت العرب كلها من ولد إسماعيل والصحيح أنه قول الرسول لأسلم وأراد أن خزاعة من بني قمعة أخي مدركة بن إلياس من العدنانيين، وذكر أن بعض أهل النسب ذكر أن عمرو بن لحي بن قمعة بن الياس كان حارثة قد خلف على أمه بعد أن مات قمعة ولحي صغير فتبناه حارثة وانتسب إليه فيكون النسب صحيحاً بالوجهين جميعاً إلى حارثة بالتبني وإلى قمعة بالولادة ونسب خزاعة إلى قمعة في الحديث الصحيح عن أكثم الذي صرح فيه بنسب عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة، كما نسب في قول المعطل الهذلي يخاطب قوماً من خزاعة. لعلكم من أسرة قمعية إذا حضروا لا يشهدون المعرفا. مع أنا نجد نصاً للعزاوي في عشائر العراق يؤكد فيه نسبة خزاعة في قحطان ولكنها تسلطت فيما بعد على العدنانية ثم تقوت عليها فدخلت فيها.. ورجح ابن حزم نسبة قحطان في إسماعيل استدلالاً بالحديث الذي خاطب قوماً من خزاعة وقيل من الأنصار.. وهذا يؤكد أن الأمر مختلف فيه في خزاعة ولكنه ثابت في الأنصار القحطانيين. 3 - يذكر الأشعري في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب بأن الدليل على أن جميع العرب من إسماعيل قوله سبحانه: {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} والخطاب في الآية للمؤمنين، لأن أولها (يا أيها الذين آمنوا)
. 4 - نقل البلاذري في أنساب الأشراف قوله حدثني بكر بن الهيثم بن عبدالله بن صالح عن معاوية بن صالح عن كحول عن مالك بن يخامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العرب كلها بنو إسماعيل إلا أربع قبائل السلف والأوزاع وحضرمون وثقيف
. 5 - قال العزاوي في عشائر العراق ثم رأيت في حديث الترمذي وحسنه عن النبي قال سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم..
وذكر أن صاحب تاريخ الخميس ذكر ما محصلته أن أبناء نوح عليه السلام ثلاثة سام وهو أبو العرب وفارس والروم ويافت وهو أبو الشرك. وحام وهو أبو السوداء والحبشة .. ولم يذكر العاربة والمستعربة قال ابن عبدالبر (الإنباه على قبائل الرواة) وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه الصحاح ما يدل على علمه بالنسب.6 - حديث أبي هريرة الثابت في الصحيحين مخاطباً الأنصار وهم من الأزد القحطانية ما ذكر قصة هاجر أم إسماعيل (فتلكم أمكم يا بني ماء السماء). 7 - لماذا يخرج المؤرخون اليهود أبناء إسحاق بن إبراهيم من العرب وهم أقرب للعدنانيين أبناء إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام من القحطانيين على رأي من يقول عاربة ومستعربة، وانتهاء شكراً للدكتورة دلال الحربي وهي المتخصصة في التاريخ لأنها نصت على أهمية المراجعة والتحقيق في بوارحها المنشروة في هذه الصحيفة الموقرة، ونتمنى أن تجد اهتماماً وقبولاً من المعنيين بالمناهج الدراسية والله من وراء القصد.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نسب قحطان والاختلاف فيه

موضوع منقول من الانترنت من هذا الرابط : https://www.dnaarab.com/showthread.php?t=3863
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ايها الاخوه الاعزاء في المنتدى انقل لكم نسب قبيلة قحطان العريقة
فيما ذكرة جمهور العلماء التى من خلال كتبهم التى تستدل منهم التاريخ والنسب الكريم
ونذكر اوجه الاختلاف بينهم وماهي اسبابه التي اختلفو فيها

قال الامام الحافظ بن عبدالبر في كتابه القصد والامم

قحطان فالاختلاف فيه كثير
فقال عن محمد بن عبدة بن سليمان النسابة :
اختلف الناس جميعآ في نسب قحطان على ثلاث مقالات تفرق اهل كل مقاله منها على ثلاث

المقالة الاولى
فنسبتهم طائفه الى ارم بن سام بن نوح عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات

المقالة الثانية
فنسبتهم طائفه الى عابر بن شالخ بن سام بن نوح عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات

المقالة الثالثة
فنسبتهم طائفه الى اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات

ولم ينسب قحطان الى غيرهم في جميع كتب الانساب قاطبة

اما الذين نسبوه الى ارم بن سام

قال بن عبد البر

قالت الفرقة الاولى منهم
قحطان بن هود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .

قالت الفرقة الثانية منهم
قحطان بن هود بن عبد الله بن رياح بن الجلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام ( بزيادة رياح )

قالت الفرقة الثالثة منهم
قحطان بن هميسع بن تيمن بن قحطان بن هود بن تيمن بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .وذكر غيره كثير .

قال الامام الحافظ بن عبدالبر ( ولا اظن هذه الفرقة صنعت شيئآ )

قال احمد القلقشندى في كتابة قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
وهلكت بقايا العاربة باليمن من عاد وغيرهم، وخلفهم فيه بنو قحطان من عابر، فعرفوا بعرب اليمن إلى الآن،

قال القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
قال والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر .
وقال و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان ) وهذا النسب الارمي استبعدوه جمهور علماء الانساب ولم يأخذوا به بل نفوه نفيآ قاطعآ .وكان الاختلاف الاكثر بينهم انهو من ولد اسماعيل او عابر بن شالخ

اما الذين نسبوه الى أسماعيل بن ابراهيم ( عليهما السلام )

فقالت الطائفة الاولى منهم
قحطان ابن الهمبسع بن تيمن بن قيذر بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

فقالت الطائفة الثانية
قحطان بن هميسع بن تيمن وبه سميت اليمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

فقالت الفرقة الثالثة
قحطان بن هميسع بن اصاف بن بن هود بن شروان بن الميثان بن العامل بن مهران بن بجير بن يقظان بن نباوت وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .

قال الإمام الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم القرطبي الأشعري في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب
عند ذكر الاختلاف في نسب قحطان
بأن فرقة ثالثة قالت :
هو قحطان بن الهميسع بن يمن وبه سميت اليمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام،
وقالوا جميع العرب من ولد إسماعيل واستدلوا بقول الله سبحانه )

قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير (78)} سورة الحـج .

{ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } والخطاب في الآية للمؤمنين لأن أولها { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
وهو خطاب موجه للمهاجرين والأنصار وهم من عدنان وقحطان .

قال القرطبي :بأن الدليل على أن جميع العرب من إسماعيل قوله سبحانه: { مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } والخطاب في الآية للمؤمنين، لأن أولها ( يا أيها الذين آمنوا)
( ويقول النبي عليه السلام لقـوم من أسلم والأنصار : ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا ،

وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على فتيه من الانصار يتناضلون ,
فقال: ارموا بني اسماعيل , فان اباكم كان راميا , ارموا وانا مع ابن الاروع _ رجل من خزاعه_ فرمى القوم نبالهم , فقالوا : من كنت معه فقد فضل , فقال ارموا وانا معكم جميعا.

قال ابن خلدون في تاريخه
أن من يرى قحطان في إسماعيل يحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرماة من الأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً والأنصار كما ذكرنا من ولد سبأ وهو ابن قحطان،

وقد أستدل بهذا الحديث الأمام البخاري وبوب في صحيحة

باب: نسبة اليمن إلى إسماعيل ( عليه السلام ) 65 - كتاب المناقب

منهم أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر، من خزاعة.
3316 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يزيد بن أبي عبيد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال :
( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني فلان ) لأحد الفريقين فأمسكوا بأيديهم فقال ما لهم ) قالوا وكيف نرمي وأنت مع بني فلان ؟ قال : ( ارموا وأنا معكم كلكم ) [ 2743]
وفي صحيح ابن حبان بدل قوله (وانا مع بني فلان) قال: مع بني الاروع . رجل من اسلم من خزاعة

قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني في كتابة فتح البارى شرح صحيح البخارى
في شرح باب نسبة اليمن إلى إسماعيل

أي ابن إبراهيم الخليل . ونسبة مضر وربيعة إلى إسماعيل متفق عليها ، وأما اليمن فجماع نسبهم ينتهي إلى قحطان ، واختلف في نسبه فالأكثر أنه ابن عابر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح ، وقيل هو من ولد هود عليه السلام ، وقيل ابن أخيه .
وقال وزعم الزبير بن بكار إلى أن قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار
" فتلك أمكم يا بني ماء السماء "
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة ،
وقال وأولى منه ما أخرجه الحاكم والطبراني ، من حديث أم سلمة قالت : عدنان هو ابن أد بن زيد بن بري بن أعراق الثرى ، وأعراق الثرى هو إسماعيل ، وهو موافق لما ذكرته آنفا عن إبراهيم بن المنذر عن عبد الله بن عمران ، وهو موافق من يقول إن قحطان من ذرية إسماعيل لأنه والحالة هذه يتقارب عدد الآباء بين كل من قحطان وعدنان وبين إسماعيل ،
وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بني أسلم بأنهم من بني إسماعيل كما في حديث سلمة بن الأكوع الذي في هذا الباب ، فدل على أن اليمن من بني إسماعيل . وفي هذا الاستدلال نظر لأنه لا يلزم من كون بني أسلم من بني إسماعيل أن يكون جميع من ينسب إلى قحطان من بني إسماعيل لاحتمال أن يكون وقع في أسلم ما وقع في إخوتهم خزاعة من الخلاف هل هم من بني قحطان أو من بني إسماعيل ،
وقال : ومما استدل به على أن اليمن من ولد إسماعيل قول ابن المنذر بن عمرو بن حرام جد حسان بن ثابت :

( ورثنا من البهلول عمرو بن عامر .. وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا )
( مآثر من آل ابن بنت ابن مالك .. وبنت ابن إسماعيل ما أن تحولا )

ثم علق ابن حجر العسقلاني على قول الهمداني بقوله :
وأجاب الهمداني النسابة عن ذلك بأن قوله لهم : " يا بني إسماعيل " لا يدل على أنهم من ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، لأن القحطانية والعدنانية قد اختلطوا بالمصاهرة ، فالقحطانية من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في كتاب الجهاد ،
وهذا أيضا مما يمكن تأويله كما قال الهمداني ، والله أعلم . انتهى شرح ابن حجر العسقلاني .

قول الهيثم بن عدي الطائي
عالمآ بالاشعار والاخبار والمآثر والانساب كانت ولادته قبل 130هـ ووفاته 209هـ
قال عنه المسعودي في مروج الذهب
كان الهيثم ينكر ايضآ ان يكون قحطان من ولد اسماعيل .
وتأويل الهيثم على حديث الرماة من الانصار والا سلم ان النبي صلى الله عليه وسلم
نسبهم الى اسماعيل من جه الامهات وما نالهم من من الولادات من ولد اسماعيل . ولكن الهيثم كذاب وضاع لايؤخذ بقوله

وفي الجامع الصغير الألباني
عن ابن سعد عن علي بن رباح , مرسلا : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم )

قال السهيلي
هذا الدليل قائلاً لاحجة في شيء منهما إذا كانت العرب كلها من ولد إسماعيل والصحيح أنه قول الرسول لأسلم وأراد أن خزاعة من بني قمعة أخي مدركة بن إلياس من العدنانيين،

وذكر أن بعض أهل النسب ذكر أن عمرو بن لحي بن قمعة بن الياس كان حارثة قد خلف على أمه بعد أن مات قمعة ولحي صغير فتبناه حارثة وانتسب إليه فيكون النسب صحيحاً بالوجهين

جميعاً إلى حارثة بالتبني وإلى قمعة بالولادة ونسب خزاعة إلى قمعة في الحديث الصحيح عن أكثم الذي صرح فيه بنسب عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة،
ورجح ابن حزم نسبة قحطان في إسماعيل استدلالاً بالحديث الذي خاطب قوماً من خزاعة وقيل من الأنصار.. وهذا يؤكد أن الأمر مختلف فيه في خزاعة ولكنه ثابت في الأنصار

ومن ذلك قول امرئ القيس بن حجر الكندي:
وهو يفتخر بعرق الثرى من ولد اسماعيل كما تقدم في حديث ام سلمة
( فبعض اللوم عاذلتي فاني * سيكفيني التجارب وانتسابي )
( الى عرق الثرى وشجت عروقي* وهذا الموت يسلبني شبابي )

قال أبو عبيد‏:‏ وليس كذلك قال في العبر‏:‏
وعلى هذا يكون جمع العرب من ولد اسماعيل عليه السلام لان عدنان وقحطان يستوعبان بطون العرب القحطانية والعدنانية‏.‏
قال هشام إبن الكلبي عن أبيه محمد بن السائب وعن الشرقي بن القطامي :

وهشام الكلبي هو :
أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب بن بشر الكلبي الاخبارى ، من أهل الكوفة، صاحب النسب الشهير جمهرة النسب واليمن الكبير . ومصنفاته تزيد على مائة وخمسين تصنيفاً في التاريخ والأخبار، وكان حافظاً علامة، إلا أنه متروك الحديث، فيه رفض، روى عن أبيه وعن مجالد بن سعيد وغيرهما،

الشرقي بن القطامي هو :
الوليد بن الحصين بن جمال بن حبيب بن جابر بن مالك الكلبي والشرقي لقب غلب عليه والحصين والد الشرقي هو المعروف بالقطامي . فاشتهر باسم الشرقي بن القطامي .كان الشرقي عالمآ بالنسب ، وافر الأدب ، فأقدمه أبو جعفر المنصور بغداد ، وضم إليه المهدي ليأخذ من أدبه. قال إبراهيم بن اسحاق الحربي : وكان صاحب سمر.وهؤلاء هم المشهورين بالنسابة الكلبيين

قال هشام بن الكلبي نقلآ عنهم :
وقحطان بن عَابَر، "قوم انقرضوا"، وهم: قحطان، الأُولى، وأما قحطان هولاء فهم: قحطان بن الهَمَيْسَع بن تَيْمَن بن "نابت ابن" إسماعيل.

وعلق الوزير المغربي بقوله
وإن كان ذلك كذلك، فما أدري "ما وجه" افتخار مُضر على قحطان بن إسماعيل، "وهو أبوهما".

وقال الإمام أبو العباس المبرد(210-285) في الكامل2/581 "
قال : فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء، وإنما العرب المتقدمة من أولاد عابر ورهطه عاد وطسم وجديس وجرهم والعماليق، فأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليه.

قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 " ...
وإلى قحطان جماع اليمن، فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال:
قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم، هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم "

وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101
عن ابن إسحاق انه قال:
وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقاباً عالماً ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام "
و قيل إن قحطان من سلالة إسماعيل حكاه ابن إسحاق و غيره فقال بعضهم : هو قحطان ابن الهمبسع بن تيمن بن قيذر بن نبت بن إسماعيل
و قيل غير ذلك في نسبه إلى إسماعيل و الله أعلم

اما الذين نسبوه الى عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام

قالت الطائفه الاولى منهم
هو يقطان وهو يقطون وهو يقطين قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام ويقلون نحن العرب العاربة اقدم من ابراهيم عليه السلام . دون النسبه الى هود عليه السلام

قالت الفرقة الثانية منهم
قحطان ويقطان اخوان وهما ابناء عابر وهو هود نبي الله عليه السلام بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام

وقالت الفرقة الثالثة منهم
قحطان بن هميسع بن يتمن بن يقظان بن عابر وهو هود نبي الله عليه السلام بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام

قال الزبير بن بكار
قحطان بالعربية ويقطن بالعبرية ويقظان بالسريانية ابن نبت وهو نابت بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن
بن سام بن نوح عليه السلام .

قال هشام بن الكلبي :
ومن زعم ان قحطان ليس من ولد أسماعيل فأنه يقول :
قحطان وهو يقظون بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .

قال احمد بن على بن احمد الفزارى القلقشندى في كتابة نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب وكتابة قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
بنو قحطان - الذي عليه جمهور علماء النسب انهم بنو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام . وانه أصل عرب اليمن واليه ينسب القحطانية
وشذ بعضهم، فقال:
قحطان بن الهميسع بن أبين بن نبت ابن إسماعيل عليه السلام. وحينئذ فيكون جميع العرب من ولد إسماعيل عليه السلام.

قال القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
نسب أهل اليمن وهم ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام.

قال الإمام العالم الحافظ أبو بكر محمَّد بن أبي عثمان بن موسى الحازمي في كتابه عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب
قحطان، وأسمه يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح،

قال ابن عبد ربه في العقدالفريد
أنساب اليمن
قَحْطان بن عابَر وعابَر هو هُود النبي صلى الله عليه وسلم ابن شالخ بن أَرْفَخْشَذ بن سام بن نٌوح
عليه السلامُ ابن لَمْك بن مَتوشَلَخِ بن أَخْنُوخ وهو إدريس النبي عليه السلامُ ابن يَرْد بن مَهْلاَبيل بن قَيْنان بن أنُوش ابن شِيث وهو هِبَة الله ابن آدم أبي البَشر صلى الله عليه وسلم

قال الإمام العالم الأوحد أبو القاسم الحسين بن عليٍّ ابن الحسين بن عليٍّ بن محمد، المعروف بالوزير المغربي رحمه الله تعالى في كتابة الإيناس بعلم الأنساب
وفي صلة نسب قحطان كلام طويل لا بُد من اختصاره.
قال: كان يقول سعد بن عُفير المصري، مولى الأنصار.
"فأما اليمانيون فيقولون: قحطان" بن عَابَر بن شَالَخ بن أرفشخذ ابن سام بن نوح، عليه السلام .

قال الامام الحافظ المحدث تاج الدين السمعاني في كتابة الانساب
هو الامام الحافظ المحدث الشهير بتاج الدين أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني التميمي المروزي، السمعاني نسبته إلى سمعان ( بطن من تميم ).مؤرخ رحالة من حفاظ الحديث . ولد بمرو 506 هـ وتوفى بها 562هـ . رحل إلى أقاصي البلاد، ولقي العلماء والمحدثين، وأخذ عنهم ، وأخذوا عنه . قال عنه الوافي في الوفيات وهو الإمام ابن الأئمة.غذي بالعلم، ونشأ في حجر الفضل، وحمل على أكتاف الأئمة.

قال يرحمه الله
القحطاني : بفتح القاف وسكون الحاء وفتح الطاء المهملتين وفي آخرها النون .
هذه النسبة إلى قحطان، ونزل اليمن . .
وقال وهو الذي ينتسب جميع الأنصار إليه، واليمن كلها، وهم بنو يعرب بن يشجب بن قحطان، واسمه يقطن بن عامر بن شالخ بن أرفحشد بن بسام بن نوح.

نسب قحـطـان الى نبي الله هـود نسب غير صحـيح

قال ابن الكلبي :
قول الناس ان هـودآ عابر بن ارفخشذ قـول باطـل لان هـود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عـوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .

قال الامام وهب بن منبه الصنعاني
هو أبو عبد الله وهب بن منبه بن كامل بن سيج الصنعاني من اهل اليمن ولد في اليمن سنة 34 للهجرة وتوفى بها سنة 110هـ هو تابعي جليل، له معرفة بكتب الأوائل وإخباري قصصى يُعد أقدم من كتب في الإسلام. كان ممن قرأ الكُتب ولزم العبادة وواظب على العلم وتجرد للزهد. وعدّه أصحاب السِيَر من الطبقة الثالثة من التابعين وكانت اكثر غزارة علمه في الإسرائيليات، وصحف أهل الكتاب، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه في التفسير.

سئل وَهْب بن مُنبِّه عن اليمانية، "وهل أبوهم": هـود عليه السلام
فقال : لا ولكن وقعت "الفتن" بين العرب وفخرت "مُضر بأبيها" إسماعيل، فادعت اليمن هـوداً ليكون لهم "أب" من الأنبياء.

وقال يرحمه الله في موضع اخر
ليس هـود ابآ لليمن لان اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .وانما ادعت اليمن هـودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن أبراهيم عليهما السلام .فدعت اليمن عند ذلك هودآ .
واحتج الامام بقول الله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) يعني اخاهم في النسب المذكور اعلاه

ونبي الله هود من ولد عاد بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام واليمن من ولد ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .

وذكر عن الامام وهب انه قال قحطان من ولد اسماعيل ولا كن الاشهر من قوله بين العلماء انه قال الى عابر بن ارفخشذ ( والله اعلم ) ولاخلاف من قوله ان عابر ليس بهود النبي عليه السلام بين العلماء .

قال الامام ابن حزم في كتابة جمهرة أنساب العرب
قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً )
وقال تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )

وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.

والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم بالفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى (عليه السلام) ألتبة.

قال الامام القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
وقد اختلف النسابون في قحطان فقال قـوم: هو قحطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
وهذ قول قد شاع في الناس , ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم.
والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود عليه السلام .
وقد ثبت أن هـود عليه السلام من عـاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وإلى عاد أخاهم هودا) قال المفسرون أخاهم في النسب،
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )

قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة

قال المسعـودي صاحب مروج الذهب :
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح »
ولم ينسبة الى هود عليه السلام وقال ارم قوم هود من ولد عاد بن عوص بن ارم بن سام

فيقول الهمداني في الاكليل
وهو أبا محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود بن سليمان بن عمرو بن الحارث الهمداني .مولده في صنعاء بعد 280هـ ، ووفاته بعد 356هـ في قرية ريدة من بلاد عمران في اليمن .مؤلف و مؤرخ وإحاطة بكثير من علوم العرب : من النحو ، واللغة ، والشعر ، والأيام ، والأنساب والسِّيَر ، والأخبار
قال بعد ذكر الاختلاف في النسب

وقال اخرون وهم جل قحطان وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام وليس بهود المرسل وان هود المرسل الى عاد من أنفسها واوسطها من الخلود بن عاد

اخواني الكرام

فلوا افترضنا بصحة ان عابر انه هو النبي هود علية السلام وكما هو معروف للجميع ان عابر هو الجد الجامع بين الحيين عدنان وقحطان

فيكف يقال العدنانيين العرب المستعربة وللقحطانيين العرب العاربة والجد الجامع نبي عربي ؟

فما اذا تميز به القحطانيون الاخذون بصحة بهذا النسب على العدنانيين ؟؟

وهذا يخالف تقسيم العرب الى عاربة ومستعربة عند بعض العلماء
وفي هذا النسب يدخل فيه الروم الثانية بنو عيصو بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام
ويدخل بني اسرائيل يعـقوب ابن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام بن تارح بن ناحور بن ارغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح علية السلام

وهل يصح وصفهم ان جدهم عابر نبي الله هود العربي ؟؟

وان اصلهم من العرب بل من العرب العاربة ايضآ ! وهذا لم يذكره علماء التاريخ ابدآ وهنا يظهرالتناقظ الشديد حول هذا الادعاء وسببه العصبية القبيلة

ويدخل في سياق هذا النسب نبي الله لوط بن هاران بن تارح بن ناحور بن ارغو بن فالغ بن عابربن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن اخي نبي الله ابراهيم والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر ان من انبياء العرب اربعة هود وصالح وشعيب ونبيك يا ابا ذر
وفي صحيح ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه في حديثه الطويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال فيه أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه
« ...وأربعة من العرب : هود ، وشعيب ، وصالح ، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم »". انتهى.

ولم يذكر لوط عليه السلام من العرب فكيف يكون جده عربي النسب وهو غير ذلك

ومن يذهب ويصنف ان قحطان من ولد عاد فقد خالف جمهور العلماء واستبعدوه جميعآ بل نفوه ولم يخذوا به

وايضآ يتضح من سياق النسب ان عابرآ معاصرآ لعاد جد القبيلة
فعاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
وعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
ويتضح التقارب الزمني بينهما وانهما معاصرين و نبي الله هود عليه السلام مرسل الى امه عظيمة فكيف يكون معاصرآ لجد القبيلة ؟؟
وهذا مما يدل على عدم صحة عابر انه هود عليه السلام كما يذكر العلماء .

الفتنة بين القيسية واليمانية ( عدنان وقحطان ) وواثرها في الانساب
ظهر الصراع بين القيسية واليمنية في العصر الاسلامي الاول وفيه اثار جاهلية ومن بعدها تأصلت العداوة بين اليمانية والقيسية و سرت العصبية بينهم في جميع الامصار من بلاد خرسان في المشرق إلى الأندلس في اقصى المغرب .حتى صار أثر هذه العصبية القبلية في الصراع السياسيى فقرب الامويون القيسية والعباسيون اليمانيةوضهر فيها التؤيل والتقويل واحاديث ومفاخر بين الحيين حتى حتى نسبها بعظهم الى اعلام في الجاهلية وقد تكون من غير قولهم

مايهمنا من هذا الجانب هو ماحدث من التفاخر في الانساب . والتحقق منه اصح نسبته

يقول الامام وهب بن منبه كما تقدم :

وأنما أدعت اليمن هودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن و مضر
ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن ابراهيم ( عليه السلام )
فادعت اليمانية عند ذلك الى النبي هودآ اباها .

فيقول عبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي المذحجي .متعصبآ ومفاخرا بعرب قحطان
شاعر فحل، من بني الحارث بن كعب من مذحج ، من قحطان، كان من سكان الفلجة، من الأراضي التابعة لدمشق في أيامه (يطل عليها جبل عاملة)
وقصد بغداد، فسجنه هارون الرشيد العباسي، وجهل مصيره، وضاع أكثر شعره، وما بقي منه طبقته عالية، وفي العلماء من يجزم بأن من شعره اللامية المنسوبة للسموأل، كلها أو أكثرها، وكان له ابن شاعر هو(محمد بن عبد الملك)، وحفيد شاعر هو (الوليد بن محمد) وأخ شاعر هو (سعيد بن عبد الرحيم)

يقول الحارثي مفاخرا ومتعصبآ بعرب قحطان :
( نحن بنو قحطان من جذمة ...أعمامنا منه ومنه الخؤول )
( وجدنا هود على رغم من ...عاند واستغواه قال وقيل )
( منا الذي سن الندى حاتم ...وثابت منا الخطيب القؤول )

يقول الامام الحافظ بن عبد البر
ويشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام الحديث.
وقال و قول حرام بن عمرو وهو جد الصحابي الجليل حسان بن ثابت ونسب قحطان إلى ابيهم اسماعيل عليه السلام .
فيقول فيها
( ورثنا من البهلول عمرو بن عامـر ... وحارثـة الغطريـف مجـداً مؤثـلاً )
( مآثر من آل ابن نبـت بـن مالـك ... ونبت بن إسماعيل ما أن تحوَّلا )

فيقول حفيدة حسان بن ثابت بن حرام بن عمرو خلاف ماذكر جده .مفاخرآ بنسبه الى هود عليه السلام

( قحطان أبونا ثـم هـوداً جدنـا ... وبهم غنينا عن سياسة غيدلـي )
( الطاعنون إذا السيوف تناجـزت ... والمطعمون إذا السماء لم تهملي )
( قحطان إن هُزت سروج خيولهـا ... تهتز مصر والعـراق الأسفلـي )

وهنا تضاد بين وواضح بين جده حرام بن عمرو وحفيدة حسان بن ثابت في الرواية ايها اصح فجده متقدم وهو متآخر عنه

وقال حسان بن ثابت ايضا من المفاخر
( فنحن بنو قحطان والملك والعلا ... ومنا نبي الله هود الاخاير )

وهنا قال حسان بن ثابت وشذ بالقول بنسبتهم الى قبيلة عاد خلاف ماذكر العلماء والمؤرخين

( ويعرب ينميه لقحطان ينتمي ... لهود نبي الله فوق الحبائك )
( يمانيون عاديون لم يلتبس بنا ... مناسب شابت أولى وأولئك )

فيقول الهمداني في الاكليل
ليس جميع الناس مع حسان بن ثابت على كل ما قال . وهنا يتضح اختلاف الكثير معه حول نسبته الى نبي هـود وقـوم عاد البائدة .
وذكر بعض المؤرخين ان بعض القصائد المنسوبه الى حسان بن ثابت مشكوك في صحتها وهي غير موجوده في ديوان شعره . والله اعلم .

النتائج من قول العلماء
ذكروا العلماء في نسب قحطان الى ثلاثه اقوام
1- الى قوم عاد
2- الى اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام
3- الى عابر بن شالخ بن ارفخشذ

نفي جمهور العلماء نسب قحطان الى عاد بن ارم
نفي نسب قحطان الى نبي الله هود عليه السلام

الاختلاف حول النسب بين جمع منهم الى النسب
اسماعيل بن ابراهيم (عليه السلام ) وان هولاء قحطان الاولى وهذه قحطان الثانية استندآ على الاحداديث النبوية ونقل الرواه الاخباريين

والنسب الى قحطان عابر بن شالخ بن ارفخشذ وانهم قحطان الاولى العرب العاربة استندآ على على التوراة ونقل الرواه الاخباريين
ايها الاخوة الاعزا هذا مايرويه العلماء والائمه والمؤرخين في النسب حول قحطان العريقة

ومشروعنا هذا حلي ان يحقق لنا النسب الارجح فيما اختلف فيه العلماء و ويطابق ماكتبة الاباء والاجداد في تاريخنا العربي.
ونعرف ماهو اقرب التقاء بينهما وكذلك الابعد في مشروعنا الميمم وجه الى النجاح بالدليل القاطع والبرهان .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كتبه اخوكم ابو ابراهيم في يوم السبت 9 / 7 / 2011م
منتدى السلالات العربية

مصادر البحث
1- صحيح البخاري
2- فتح الباري شرح صحيح البخاري للابن حجر العسقلاني
3- جمهرة النسب للابن الكلبي
4- نسب معد واليمن الكبير للابن الكلبي
6- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
7- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان للقلقشندي
8- التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب للقرطبي
9- عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب للحازمي
10- الإيناس بعلم الأنساب للوزير المغربي
11- جمهرة أنساب العرب بن حزم
12- الاكليل للهمداني
13- مروج الذهب للمسعودي
14- القصد والامم بن عبدالبر
15- العقدالفريد ابن عبدربه


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

رحمك الله واسكنك فسيح جيناته

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

لا اله الا الله محمد رسول الله
رحمك الله يا اخونا في الله الباحث محمد القحطاني برحمته الواسعة
لقد كتب الاخ محمد القحطاني رحمه الله تعالى هذا الموضوع قبل يوم واحد من يوم وفاته رحمه الله بتاريخ 2012/04/30


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :