عنوان الموضوع : انتشار قبائل هوارة الامازيغية قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب

فروع هوارة قديما :

منقول عن الباحث : الهادئ الباز الحسيني




قال الحمدانى " القرن السابع الهجرى " :



من هوارة بعض بطون وهم " :

بنو مجريش

وبنو أسرات

وبنو قطران
وبنو كريب



ولكنهم الآن قد اتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم فلا يكادون يحصون .



قال القلقشندي :

وقد صار لهم الآن بطون بالصعيد منها :

بنو محمد ،

وأولاد مأمن ،

وبندار ،

والعرايا ،

والشللة ،

وأشحوم ،

وأولاد مؤمنين ،

والروابع ،

والروكة

والبردكية

والبهاليل ،

والأصابغة ،

والدناجلة ،

والمواسية ،

والبلازد

والصوامع

والسدادرة ،

والزيانية

والخيافشة ،

والطرد ،

والأهلة ،

وأزلتين ،

وأسلين ،

وبنو قمير ،

والنية ،

والتبابعة ،

والغنائم ،

وفزارة ،

والعبابدة ،

وساورة ،

وغلبان

وحديد ،
والسبعة .



والإمرة فيهم لأولاد عمر ،



وفى الأعمال البهنساوية وما معها لأولاد غريب ،




(( ولأحد الباحثين _حسام يوسف يحى الهوارى_ التعليق التالي على بعض البطون التاريخية التي ذكرت أعلاه و ما زالت تحتفظ بنفس الاسم :



بنو محمد : قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر و هم غير بني محمد من بلار من لواتة , و تسكن هذه القبيلة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج و تمثل ثلث سكانه تقريبا. (انظر الدرر الذهبية لمحمد الهاشمي)
بندار : أو بندارة , قبيلة من قبائل هوارة البربرية في وادي الطميلات بالشرقية و صعيد مصر , و يرجع نسب أهل بندار الان بالصعيد إلى ولد بندارة هذا ، وهم بطن من بطون هوارة ، ذكرهم القلقشندى في صبح الأعشى وغيره . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية للهاشمي)



الصوامع : قبيلة من قبائل هوارة البربرية في صعيد مصر , وأكثر فروعها بمحافظتي سوهاج وقنا بالوقت الحاضر .

ذكرها القلقشندي رحمه الله في صبح الأعشى بـ " الصوامع " بدون هاء , والعامة تنطقها الآن بالصوامعة.
وأهل هذه القبيلة يستوطنون كثيرا من البلاد فى جمهورية مصر العربية لا سيما فى محافظتى سوهاج وقنا , وبلاد الصوامعة التابعة لمحافظة سوهاج تنقسم إلى الصوامعة شرق والصوامعة غرب . (انظر صبح الاعشى للقلقشندي , و الدرر الذهبية في اصول الامة العربية لمحمد عيد الهاشمي


هناك ثلاث قرى باسم بندارة الهوارية البربرية تقع كلها بمحافظة سوهاج:



1 بندار الرملية بمركز جرجا (قاعدة هوارة التاريخية)

2 بندار الشرقية بمركز المنشأة
3 بندار الكرمانية بمركز سوهاج


قرى هوارة


ان تغلغل هوارة البربرية في الواقع الديموجرافي لسوهاج اكبر من ان ينكره منكر او يخفيه مخف...


قائمة ببطون هوارة التاريخية التي اسست قرى و تحضرت فيها بمحافظة سوهاج :


1 الصوامعة : الصوامعة شرق و الصوامعة غرب


2 بنو مراغة: المراغة


3 اولاد بهيج : قرية بمركز المنشأة و هم بطن من اولاد سلام من لبيد و رجح ابن خلدون انهم من مصراتة من هوارة .


4 اولاد شلول (و هم الذين اسماهم القلقشندي الشللة) بمركز سوهاج


5 البطاخ او البطايخة بطن من مغاغة البربرية و هو بمركز مغاغة


6 الحرجة قبلي و الحرجة بالقرعان من اولاد عليو من هوارة


7 الدناقلة او ابو دنقل في قرية الدناقلة مركز المنشأة


8 الريانية و هم بقرية الريانية مركز ساقلتة و الريانية المعلق مركز طما و نجوع الريانية مركز ساقلتة.


9 الزوك بطن من هوارة ذكره القلقشندي و هم في الزوك الشرقية مركز المنشأة و الزوك الغربية مركز المنشأة


10 الصوامعة غرب مركز اخميم و الصوامعة غرب مركز طهطا و نجوع الصوامعة غرب مركز طهطا, وهم من بطن الصوامع التاريخي


11 بندار قبيلة من هوارة و هم في قرى بندار الرملية مركز جرجا و بندار الشرقية مركز المنشأة وبندار الكرمانية مركز سوهاج.


12 مزاتة و هي قبيلة كبرى اخت لهوارة في النسب البربري و قد دخل بطن منها في هوارة وتبعتها الى سوهاج و يسكنون قرية مزاتة و الشيخ جبر مركز جرجا.



13 الحرافشة مركز جهينة و هي منسوبة الى بطن الحرافشة الهواري و قد صحفته بعض المراجع الى الخيافشة خطأ
14 برديس او البرادسة و هم بطن من هوارة و يسكن نجوع برديس و مدينة برديس مركز البلينا وبالمناسبة فالبلينا بسكون اللام و فتح الياء و النون.


15 اولاد مأمن و هم بطن من هوارة و لهم قرية اولاد مأمن التابعة لسوهاج.


16 العرايا و هم بطن هواري و لهم قرية نجع العرايا التابع لسوهاج


17 اولاد ونيته و هم بطن من هوارة التاريخية , و لهم قرى ونيته الغربية وونتيه الشرقية


18 البهاليل و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم قرية بهاليل الجزيرة مركز المراغة بسوهاج


19 الغنايم و هم بطن من هوارة التاريخية و لهم بلدة الغنايم بمحافظة سوهاج و نجوع الغنيمية.


20 عائلة عبادي بمدينة جرجا هم العبابدة الهواريين و هم ليسوا من العبابدة البيجاة التي تنتسب بطون منها الى الزبير بن العوام

21 التنالغه وبنى فيض ونضوه والروابعه والسوابعه والهلاليه وتقيم بتناغه الشرقيه والغربيه - مركز البدارى - محافظة أسيوط .

22 أزليتن بنجع حمادى / قنا

23 العبابده بمدينة جرجا / سوهاج

24 بنو محمد بمركز البلينا / سوهاج



وهذه البطون أو العشائر هى ضمن 34 بطنا من هوارة التاريخية التي ذكرها القلقشندي رحمه الله لها قرى كاملة باسمها و تعرف بها في محافظة سوهاج. ( سنحاول أستكمال بقيتها بأذن الله )



و لذلك فانني اشارك اخي الهادئ الباز الحسيني تساؤله الذي اورده في صدر هذا البحث الرائع:

اننا الان على يقين من سكناهم جرجا الى قوص كما قال القلقشندي ...

فاين ذرية هذا البطون الاربعة و الثلاثون الذين بلا شك يعدون بمئات الالوف ؟؟
منقول

ملحوظه : سيتم أرفاق بحث كاممل عن عشائر هواره والتى ذكرها القلقشندى وذلك بصفحة ( أقوال الباحثين والمؤرخين قريبا - يمكنكم الأطلاع عليها لاحقا لمزيد من الفائده )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ



نبدأ بعون الله فى حصر عشائر هواره الحديثه فى مصر والدول العربيه حسب ما يتوفر لنا من معلومات

( نرجو من لديه معلومات مؤكده أو له أى أعتراض أو تعديل للمعلومات الوارده أن يرسلها لنا على أيميل الموقع ) :



أولا : مصر

يعود نسب أغلب الهواره فى مصر أساسا ألى قبيلة زويله الهواريه التى دخلت مصر مع الفتح الفاطمى وكانت تشكل الجزء الأكبر والهام من الجيش الفاطمى وكانت تتميز بالشجاعه والمهاره الحربيه ولها تاريخ عريق قبل الأسلام وبعده , وأيضا قبيلة مصراته الهواريه والتى هبطت ألى مصر فى رحلات تجاريه متكرره من برقه , كما ينتسب البعض أيضا ألى عشائر أخرى من هواره أتت مع قبيلة زويله أو بعدها ومنها من نتج عن تزاوج قبيلة هوارة مع قبائل أخرى , مثل عشائر البلابيش التى نشأت من تزاوج أبناء قبيلة هواره من قبيلة بنى سليم العربيه , وأسس الهواره بالصعيد فى عهد أميرهم عمر بن عبد العزيز الهوارى أماره هواريه أمتدت من الجيزه حتى أسوان وأعترف بها العثمانيون , وتتواجد عشائر هواره حاليا فى كل محافظات مصر وتتواجد بكثافه فى محافظات قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والفيوم والجيزه بالصعيد , ومحافظات القاهره والبحيرة والشرقيه والأسكندريه ومرسى مطروح بالوجه البحرى والساحل - وتحمل قرى ومدن ومناطق كثيره أسمها وأسماء عشائرها ليس فقط فى مصر بل ودول عربيه كثيره .



( نظرا لكثرة المعلومات فى هذا الشأن سنكتفى بذكر أهم المناطق التى تتواجد بها هواره الحديثه بخلاف ما ذكره القلقشندى وسشير فقط ألى بعض العشائر الشهيره بتلك المناطق - على أن يتم تجميع كل المعلومات الوارده من الأخوه وتنزبلها لاحقا فى بحث منفرد )



* صعيد مصر :

تنتشر عشائر هواره المستجده أو الحديثه فى كل محافظات الصعيد ( أسوان - الأقصر - قنا - أسيوط - سوهاج - المنيا - الفيوم - الجيزه ) - وتتواجد بكثافه ملحوظه فى محافظتى قنا وسوهاج حيث تشكل القبيله أغلبيه سكانيه فى كلا المحافظتين . ويجدر بالذكر هنا أن أهم معالم قنا الدينيه وهو مسجد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القناوى , أنشأه الأمير أسماعيل الهوارى عام 1136م وأوقف له 400 فدان من أجود الأراضى الزراعيه للأنفاق عليه ثم جدده من بعده الأمير همام الهوارى , وأعيد بناؤه سنه 1948 فى عهد الملك فاروق



ومن العشائر الشهيره بتلك المحافظات - بجانب ما ذكره القلقشندى - هى الوشيشات والهماميه وفروعها شاهين والريانية ( خلاف الرياينه القديمه التى ذكرها القلقشقندى ) , ويرجع نسب هؤلاء جميعا للأميرعمر بن عبد العزيز الهوارى - زعيم أول أماره بالصعيد لهواره . كذلك عشائر السماعنه ومازن ويرجع نسبهم ألى الأمير أسماعيل مازن أمير هواره عند الهجره الى الصعيد . وتفرعت عن الوشيشات عشائر أخرى كثيره أنتشرت بقنا بمدن فرشوط وأبوتشت ونجع حمادى ودشنا وقنا ومركز الوقف أشهرهم عشيرة المداكير التى تتواجد فى مدن فرشوط وأبوتشت والوقف والأقصر ( بالكرنك ) وأيضا سوهاج . كما ينتشر بمدن قنا عشائر الحميدات والبهايجه والهداوره والعزازمه , وأيضا العسيرات والقليعات والبلابيش والأخيره كان يشكل فرسانها القوه الأساسيه لجيش الأميرعمر بن عبد العزيز الهوارى - كذلك تنتشر عشائر البلابيش وبنى يحيى والسماعنه فى سوهاج - وهوارة عدلان بالفيوم - وعزام بالبدرشين / الجيزه - وشاهين بالمنيا ( وهى أحدى فروع الهماميه ) .

وتتفرع عن كل تلك العشائر الأساسيه عائلات أخر كثيره لا نستطيع حصرها هنا . ونأسف مقدما أذا ما لم تذكر أحدى العشائر لنقص المعلومات أو السهو - لذا نرجو التنبيه والمساعده .



* الوجه البحرى والساحل :

وتنتشر عشائر هواره فى محافظات القاهره والشرقيه والدقهليه والأسماعيليه والسويس وبورسعيد وكفر الشيخ والمنوفيه والغربيه والبحيره والأسكندريه والساحل الشمالى , ومنهم بالساحل عائلة عكير فى نجع هواره ببرج العرب وأيضا بالدراع البحرى ورشيد بالبحيره وكبيرهم الشيخ عبد القادر الهوارى ونجله منصور الهوارى عضو المجلس المحلى لمحافظة الأسكندريه والمرحوم عبد الجليل الهوارى عضو مجلس الشعب لدائرة برج العرب والعامريه سابقا .

ويشكل الهواره كثافه سكانيه فى كلا من محافظات القاهره والبحيره والأسكندريه والساحل الشمالى . والعشائر بهذه المناطق أما أنها أصول للعشائر التى رحلت للصعيد أو أمتداد لها نتيجة هجرات مرتده .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ



قبائل هــوارة ( المغرب )



ولاية هوارة بالمغرب هي ولايه أتحادية قبلية سوسيه كبيرة ، تقع مواطنها في سهل سوس غربي مدينة تارودانت ، وتعود أصولها الى قبيلة هوارة الأمازيغية القديمة، ونسبهم المؤرخون الى جدهم الأعلى، هوار بن أوريغ الأمازيغي ، وبالرغم من كونها استعربت بسبب اختلاطها بالقبائل العربية الصحراوية التي قدمت من الصحراء بعد هجرتها الأولى من شرق الجزائر، حيث قبائل الأوراس الأمازيغية التي تنتمي اليها جميع القبائل الهوارية المنتشرة في المغرب الأقصى، فهناك قبيلة هوارة بضواحي مدينة تازة وهناك قبيلة هوارة بتادلا وهناك هوارة أخرى بضواحي مدينة أصيلا وهناك هواريون قدماء بالشاوية ويقال أيضا أن بأغمات ووريكة من ينتسبون الى هوارة أيضا .

-----------------------

وتنقسم ولاية هواره السوسية الى بطون وهي :

الكردان

أولاد علي

أولاد محلّة

البراكيك

أولاد كروم

أولاد زايد أهل الرّمل

أولاد دحّو

أولاد قُرّة

الكفيفات

أولاد البريّس - البريعص

أولاد تيمة

أهل اللّسان

الگرالتشة

أولاد مومن

أولاد زايد

أهل سيدي عمربن ميمون

أولاد حلّوف

نعيم
أولاد سعيد

الخنافيف

الكناسيس

----------------------

وتشتهر هواره بأسواقها التاريخية العديدة بسبب موقعها في هذه المنطقة حيث المنتجات الزراعية الغنية في سهل سوس ومن هذه الأسواق :

سوق لعربا حمرين

سوق خميس أولاد دحو

سوق جمعة أمـزو

سوق سبت خفيفات

سوق حد منيزلة

سوق ثنين أولاد تايمة : وقد تغير حاليا الى خميس 44 أو خميس أولاد تايمة

سوق ثلاثا حفاية

سوق سبت الكردان

سوق أولاد صراير



وتجدر الأشاره هنا أن هوارة ) أولاد تايمه ) بالمغرب لهم وضع خاص فهم من عشائر هواريه من منطقة تيما بالمدينه المنورة كانت تشارك مع جيش عمرو بن العاص لفتح شمال أفريقيا , ثم أستقرت هذه العشائر بالمغرب وأسست منطقة تايمه وأطلق عليهم أولاد تايمه الهواره . علما بأن مدينة تيما بالمدينه المنوره كانت فى الزمن القديم تشكل جزءا من منطقة نفوذ مملكة بنى قيدار ( الجد الأكبر للهواره ) والنى أشرنا أليها سالفا فى صفحة تاريخ العيله .



( نواصل لاحقا )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ



هوارة - ليبيا

القبائل الليبية الأصيلة التي كانت تقطن ليبيا خلال الفتح الإسلامي



في سنة 643 م (24هـ) تفرعت من جذمين، وهذا قول النسابة والمؤرخين، حيث ينتهي النسابون بالبربر إلى واحد من أصلين:البرانس أو البتر.

البربر أو الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في المنطقة منذ العصر الحجري في نظام قبلي تطور مع قدوم المسلمين العرب، وأصبحوا ينسبون أنفسهم إلى أحد الجذمين البتر أو البرانس، تماماً كما فعل العرب عندما نسبوا أنفسهم إما إلى قحطان أو عدنان. وهذه التقاسيم تاريخياً غير دقيقة، وإنما هو تأثير العرب في إخوانهم البربر الذين لم يجدوا حرجاً في تقبل هذا لكي يفسر البربر التقارب مع العرب الذين كانوا ينعتونهم أحياناً بـ ” ئبياتن ” وتعني الضيوف.

ونظراً لطبيعة التحولات في المنطقة والتغيرات التي مرت بها الخارطة البربرية نرى وجوب ذكر هذه القبائل ولو باختصار لكي ندرسها في إطار تطورها وتفاعلها التاريخي مع الشرائح الليبية الأخرى فيما بعد:

1 لواتة

2 هوارة

3 زناتة

4 نفوسة

5 كتامة

6 صنهاجة
7 زويلة

8 مزاتة

9 الأواجلة
10 الطوارق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

هوارة : قبيله كبيرة كثيرة الأفخاذ تحيط منازلها بطرابلس من كل جهة ، وأشهر بطونها كما ذكر ابن خلدون ورفلة وترهونة و مسلاتة و غريان. وبعد التعريب استقر أغلبها في مصراتة وضواحيها وساحل الأحامد والجفرة وجبل نفوسة. أسهموا إسهاماً كبيراً ومشرفاً في فتح الأندلس سنة 711م (93هـ) و صقلية سنة 1427م (831هـ). كانت هوارة على المذهب الإباضي وناصروا الخوارج، ولكن شتت شملهم الفاطميون، وبطش بهم قراقوش ولكنه قتل في ودان، فارتحل جلهم (وخاصة زويلة من هوارة) إلى مصر. ومن تعرب منهم سواء في ليبيا أو مصر أو تونس هم على مذهب الإمام مالك.





صنهاجة

أكثر قبيلة ناوأت الروم وقاومت وجودهم قبل الفتح الإسلامي . كانت تقيم غرب طرابلس ومعظمها في زوارة والجبل الغربي ، وجنوباً في مزدة وسيناون ووادي الشاطئ والقطرون . ُعرفت بسيادتها في الشمال الأفريقي وخرجت منها سلالات حاكمة مثل الزيريين والحماديين والمرابطون .. ( وهم أخوه أشقاء لهواره )





زويلة - ( أحدى عشائر هواره )

كانت تقيم في برقة وفزان، وسميت منطقة فزان باسمها، وارتحل معظم رجالها مع القائد الفاطمي جوهر الصقلي إلى مصر، ولازالت بفزان مدينة صغيرة تسمى زويلة. أما في القاهرة فيوجد باب عظيم بجانبه منارتان باسمهم – وهو باب زويلة.



مزاتة

كانت تقيم في ودان وحول خليج سرت الكبير، ولعلها اندمجت البقية منهم في سكان الواحات وخصوصاً سوكنة (هنالك من يقول بأنهم امتزجوا بهوارة). اعتنقت الإسلام ثم ارتدت ثم دخلت فيه مجدداً وحسن إسلامهم وناصروه.



الأواجلة

يقال أنهم خليط من لواتة وهوارة استوطنوا واحة أوجلة وسيوة وغدامس وزويلة. كانوا أول من استنبت شجر النخيل، واشتهروا بالورع والتقوى والارتباط بالأرض، ولازالوا على حالهم أوفياء لنخيلهم وعلى قمة الكرم وحسن الشيم.



الطوارق ( ومنهم عشائر تنتمى لهواره - يطلق عليها أسم هكاره )

يعيش أغلبهم في جنوب الليبي حول غدامس وفي غات وجانيت وسهول ادرار، ولهم امتداد في دول الجوار- وخاصة الجزائر و النيجر و مالي – ويشتهرون بزيهم واللثام، وكثيراً ما هبوا لنجدة إخوانهم المسلمين في الشمال



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ



مدينة مصراته :

مسراته .. منطقة تبلغ مساحتها حوالي 2016 كم تقع في شمال غرب ليبيا علي البحر الأبيض المتوسط، في الزاوية الشمالية الغربية لخليج سرت. يحدها من الشمال: البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق: خليج سرت، ومن الجنوب: السبخة ومنطقتي تاورغاء وورفلة ، ومن الغرب منطقة زلتين .

ويبعد مركز المنطقة أماطين الذي يعرف الآن بمدينة مسراته عن مدينة طرابلس شرقا مسافة 211 كم، وعن مدينة بنغازي غربا مسافة 825 كم، وتبلغ المسافة بحراً بين ميناء مدينة بنغازي وميناء قصر أحمد بمسراته مسافة 244 ميل بحري .

وتقع مدينة مسراته ( أماطين ) علي خط طول13,15°شرقا وخط عرض32,22°، ويقع ميناء قصر أحمد علي خط طول °15,6 شرقاً وعلي خط عرض °32,23 شمالاً.

أسم مسراته: معناه وتاريخه

اسم مسراته من أين جاء :

جاء اسم مسراته من قبيلة مسراته اللهانية الهوارية التي استقرت بالمنطقة، والتي ذكرها اليعقوبي في سنة891 في كتابه (البلدان) في معرض حديثه عن بطون هوارة في طرابلس، وقال أن بنو مسراته وبنو ورفله من بني اللهان من بطون هوارة (1) ، وذكر ابن خلدون في تاريخه الذي ألفه في أواخر القرن الرابع عشر مسراته وقال: " ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس .. قبيلة يعرفون بمسراته" (2)، وآخر عمل ( إقليم) طرابلس هو تاورغة عند اليعقوبي (3)، وقصر أحمد عند ابن سعيد (4) ومن خلال معرفة عمل طرابلس نتأكد من أن القبيلة التي ذكرها كل من اليعقوبي وابن خلدون، قد أقامت بنفس منطقة مسراته الحالية ، وأن اسم المنطقة جاء من اسمها بحكم إقامتها بها، فعرفت المنطقة به .

ومما يؤكد صلة قبيلة مسراتة الهوارية بمنطقة مسراتة، أن المنطقة عرفت أيضا باسم هوارة، كما عرف مرسى قصر أحمد في العصور الوسطى باسم مرسى هوارة (5) ، وقد ظل سكان تاورغاء والبادية حول مسراتة حتى الستينات من القرن العشرين يسمون مسراتة وسكانها باسم هوارة.

وتحمل اليوم عدد من المناطق أسماء قبائل من هوارة ذكرها ابن خلدون في تاريخه، منها ورفله وترهونة ومسلاته وغربان ( 6 )

.
والرسم الصحيح للاسم هو مسراته بالسين كما ذكره وكتبه الجغرافيون العرب القدامى، وكذلك أهل مسراته الذين ظلوا يكتبونه في وثائقهم بالسين حتى منتصف القرن التاسع عشر إفرنجي، ثم كتب بعد ذلك بعدة صيغ في العهد العثماني الثاني منها مصراطة بالصاد والطاء ومسراطة بالسين والطاء، ثم كتب الاسم مصراتة بالصاد كما يكتب الآن.

معنى اسم مسراته

أ

صل أسم مسراته هو (مسر) أما الألف والتاء فهما إضافة للجمع عند العموم في اللهجات الأمازيغية، والهاء أيضا إضافة للجمع .
فمن ما يقابله في العربية الفصحى جمع المؤنث السالم ، وقد ذكر ابن خلدون هذا الجمع في معرض حديثه عن اسم قبيلة لواتة ( بني لو ) (7) ، ومن أمثلة هذا الجمع في الأمازيغية جموع الكلمات الآتية :

الكلمة: رمَّتْ

معناها: هيكل الحيوان

جمعها: رَمَّات

الكلمة: هَدِيَتْ

معناها: الهدية

جمعها: هدِيَات

الكلمة: تَماقْ

معناها: لباس الرجل

جمعها: تَمَقات

الكلمة: بَجَّاوْرَت

معناها: وبر، حشو، لبده
جمعها: بَجَّورَاتْ (8)

والمصدر ( مسر) = المصدر ( مصر) وهو مصدر مشترك ما بين اللغات العروبية القديمة ، فالمصدر ( مسر) في النقوش السبئية اليمنية يعني الطمي ( طين السيول) (9) وهو نفس ما يعنيه المصدر ( مصر) في اللغة الفصحى كما ورد في لسان العرب ، ويعني أيضا المدينة ، فنقول مصرت الأمصار في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أي بنيت مدن الكوفة والبصرة والفسطاط، فيطلق على كل منها اسم مصر وجمعه أمصار ( 10) ، ولازال المصريون يسمون مدينة القاهرة التي بنيت بجوار الفسطاط باسم مصر .

( نواصل لاحقا )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ





هوارة العراق (منقول )

كتب أحدهم يقول :

كانت جدتي تجيبني عندما أسألها عن شخص ما .. هذا عجمي أي إيراني وذلك باكستاني .. والآخر هندي ..أو بلوشي ..أو أفغاني .. وغيرهم من شتى الأعراق التي كانت تقيم بالنجف .. أو تدرس في مساجدها الدينية . . . لكن جدتي كانت تتوقف عند البعض فلم تكن تعرف الدرزي وهم طائفة شامية وبعض الأكراد المجهولي الأنتماء لأنهم كانوا من الأقليات المنغلقة على نفسها... وكانت هناك الطائفة الأكثر انغلاقا وهم - البربر ... وكان المميز فيهم أنهم يعملون بمهن حرفية أي ليسوا من الطلبة الدارسين وكانت لهم لغة لا يعرفها سواهم .. كنت أسأل دائما لماذا بعضهم يتكلمون عن بلاد المغرب العربي وأي صلة لهم به لكن لا جواب .. سألت بعد الهجرة الإجبارية الى إيران كثيرا من الأساتذة العراقيين ولكن لم أجد جوابا وبعضهم أدعى أنهم من أبناء المقاتلين المغول الذين تشيعوا في عهد تيمورلنك وتسموا بالبربر لوحشيتهم .. ولكن لماذا اختلفت أشكالهم أذا .. ولماذا لا يستعملون اللغة المنغولية أو التترية . .



لم أتوصل بالبحث لشيء حتى تصدى الزعيم الشيعي محمد الصدر المرجعية الشيعية في العراق ونشرت كتاباته التاريخية والتي أثبت فيها أن البربر هم مغاربة جاء بهم العباسيون الى بغداد في أواخر حكم المأمون وازدادوا عددا في عهد المعتصم بالعاصمة وبعد الغزو المغولي وانهيار الدولة العباسية هرب الكثيرون وكانت أكبر محمية حينها النجف التي كانت تضم قبر الإمام علي وتحظى ببعد روحي حرص المغول على احترامه مراعاة للزعيم الشيعي الشيخ الطوسي المتحالف معهم .



ويعزى السبب في ذلك الى الخوف من المحيط الشيعي لان الكثير احتفظوا بديانتهم الأصلية والتي قد تحتوي على بعد وثني مرفوض اجتماعيا .. السؤال الأهم بعد تناقص أعدادهم ذلك الانتماء.. ومن طريف ما يذكر أن بعض النسابة يدعون أن انتماء الهوارة هو لآل البيت وقد دفع الزعيم الليبي ملايين الجنيهات الى جمعية لأنساب آل البيت في مصر لإثبات أن نسبه يرجع الى الهوارة وبالتالي لآل البيت ..على كل نعود لأصل الموضوع .. لماذا أحتفظ البربر بلغتهم وبديانتهم ولماذا يستمرون بإخفاء أنفسهم؟ ولماذا يرفضون الاندماج بمجتمعهم حتى أنهم لا يتزوجون إلا من صنفهم ...أنه حديث طويل وله بقية .



مصدر الموضوع https://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=22&t

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

هوارة الجزائر وتونس : ( منقول عن عدة مصادر )



تسببت الحدود بين البلدين الشقيقين تونس و الجزائر و التي رسمها الاستعمار الفرنسي في تقسيم قبائل بأكملها على الجانبين الجزائري و التونسي مما تسبب في القطيعة بينها وعدم معرقتها لبعضها و هذه جريمة أخرى تضاف إلى العديد من الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق شعوبنا المسلمة , لذا احاول أن أكتب في هذه العجالة ما عرفته من أنساب هذه القبائل علني أثير اهتمام المهتمين من أبناء القبائل الحدودية ليعملو على وصل ما قطعه الاستعمار و تكون خطوة أولى نحو الوحدة بين البلدين .

ومن المعروف أن السكان الاصليين للشمال الشرقي الجزائري و الشمال الغربي التونسي هم أمازيغ من قبيلة هوارة قبل وفود الهجرات البشرية الاخرى من فينيقيين و يهود و عرب و أندلسيين . و قد عبر سكان المنطقة الهواريين عن حريتهم عند مساندتهم لماسينيسا و حفيده يوغرطه في حروب الاستقلال عن قرطاج اولا مع ماسينيسا و عن روما ثانيا تحت قيادة يوغرطة. و مثلما كان يوغرطة يحفظ أهله و ذخيرته في الجبل المعروف بمائدة يوغرطة بقلعة سنان ( 10 كلم عن الحدود الجزائرية 40 كلم عن مدينة الونزة ) كان الحنانشة يحفظون اهاليهم و ذخيرتهم في نفس المنطقة على عادة الاجداد . وقد ذكر ابن خلدون أن قبيلة هوارة كانت في ق8هـ منشرة فى التلول العالية بإفريقية أي فى الشمال الغربى التونسي وجباله المناسبة لحياة البربر. وكانت متعددة العشائر والأفخاذ. فقد كان الحنانشة يملكون قلعة سنان وكان أولاد قيصر الخاضعون لأولاد حركات الزعازعة فى أبة والأربس ( و انتقلوا بعد ذلك إلى السهول بين عين البيضاء و عين مليلة و باتنة و تبسة بالتراب الجزائري ) وكانت بجاوة بجهة باجة وكانت ورغة بجهة الطو يرف, فى حين استأثر الحنانسة بغربى الكاف وكان شيخهم حوالى سنة 1535 ‏م عبد الله بن سودة من بنى شنوف وكانت إمرته على مواطن أولاد صولة .

أما الحنانشة فقد ذكرهم قبل ذلك ء سنة 1395م عندما كانت مواطنهم على ضفاف مجردة. وكان السلطان الحفصى فى سنة 1436 ‏م يجند منهم العساكر. والجدير بالذكر أن الحنانشة هم أحد فروع هوارة. وبانهزام الشابية الذين انطلقت حركتهم الصوفية والسياسية من القير وان اسقوت فى الشمال الغربى منذ مطلع ق 17 ‏م قبائل بني شنوف فى الكاف», وبنى ميمون وبنى يحيى فى تبرسق و ورغة وشارن والزغا لمة والخمامسة ودوفان - وهم حنانشة- فى الشريط الحدودي غربى الكاف .
وفى النصف الثانى من ق 16م وفى الروحية من جهة تبرسق استوطن فرع من هوارة ممثلا في أولاد طرهونة. ومنهم السكارنة و السوالم ووليهم سيدي ابو العباس .

و بالنسبة لقبيلة النمامشة ذكر الشيخ العدوان في تاريخه أن النمامشة يتركبون من 40 قبيلة أولهم في جبل الملاح او الملاهي و آخرهم في نفزاوة بالجريد التونسي و أنهم كانوا من قبيلة العواسي ( كلمة العواسي هي لقب يطلق على قبيلة الحراكتة خلال الفترة العثمانية فإذن حسب الشيخ العدواني فقبيلة النمامشة تعود في أصولها إلى قبيلة الحراكتة التي تعود الى بني قيصر من هوارة ) .



يذهبُ بن خلدون إلى أنّ حركات ، إِنَّما هُوَ هَوّاريّ ينتمي إلى بيت بني مومن ، من فرع قيصرون ، من بطن ونيفن ، أحد أكبر وأشهر بطون هوّارة ، وهُو الأصوبُ بلا شكّ. وتقول الروايات المحليّةُ أن أصل الحراكتة من الجنوب ، رُبَما من جبل أوراس، وهي الرّواية التي أخذ بها Féraud ، حيث ما تزال بعضُ بُطونِهم تسكن سفوح هَذا الجبل. وتنقسم قبيلة الحراكتة جُغرافيّا إلى ثلاثة أقسام ، هي : حراكتة السّبايخ ، حراكتة المعذر والجرمة ، وحراكتة جبل الثّلاث ، وتنتمي كل بطونها إلى أربعة من أبناء حركات، وهم : أولاد عيسى وأولاد الحاج وأولاد مخلوف وأولاد عدوان . فمن أولاد عيسى : أولاد عمارة وأولاد خنفر وأولاد سيوان ، حول عين البيضاء وأم البواقي ومسكيانة ، وهم حراكتة العواسي ، أو حراكتة السّباخ ( الشّطوط ) ، ويتبعون ولاية أم البواقي . ومن العواسي أيضا : الحراكتة المعاذير والحراكتة الجرامنة ، بجبلِ بوعريف والشمُرّة وقصرو والجرمة والمعذر ، ويتبعون ولاية باتنة . أما أولاد عدوان ، فهم المعروفون بحراكتة الثلاث ، وتقع مواطِنُهُم بجبل الثّلاث نواحي سريانة ، ويتبعون ولاية باتنة أيضا . وتروجُ اليومُ شائعَةٌ مفادُها أنّ الحراكتة عربٌ هلاليّون ينحدرون من أولاد نايل من زُغبة ، وأنّ جدّهُم هُوَ حركات بن زكري بن نايل ، ويعتَقدُ أنّ النّوايل الموطّنين بينَ الحراكتة اليوم ، هُم وراء هذه الشّائعة ، التي قد يجنون من جرّائِها بعضَ الإمتيازات . ويضيف Feraud إلى قبيلة الحراكتة : قبيلة السگنية ، والتي يُطلق عليها اسم : الخرارب، ومعناها : الفِرَق ، وهي تنتمي مثلها مثل الحراكتة إلى قبيلة هوّارة .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوارة السودان :



تتميز قبيلة الهوارة بانها تنتشر في كل الدول العربية على اطلاقها, فهم موجودون ضمن

( قبائل حرب) بالعراق ولهم مكانة كبيرة بها, ثم مررورا بكل دول الشام مثلا نجد ان الهوارة ضمن سبعة اسر كبير اسست لمدينة بيروت اللبنانبة وكذلك فلسطينى الناصرة عبارة عن قبائل هوارة وتوجد قبائل هوارة كثيرة منتشرة بالسعودية كما ان عائلة اولاد يحي من اكبر العوائل باليمن تنتمي الى قبيلة الهوارة , ثم كل بلاد المغرب العربي ليبيا, تونس, الجزائر - هواري بو ميدين رئيس سابق , والعائلة المالكة بالمغرب - اما بصعيد مصر فوجود الهوارة معروف حيث يوجد تجمع كبير لهم فهم اهل سلطه وجاه واملاك وشرف. لذلك فان هوارة السودان يمكن ان يكون لهم جزور مختلفة كل حسب الدولة التي حضر منها ألى السودان - وقبيلة الهوارة من القبائل العربية القليلة التي احتفظت باسمها رغم انتشارها في كل الدول العربية, حيث أنها توجد في العراق والأردن ولبنان وفلسطين واليمن كما تنتشر في شمال أفريقيا في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر .. استقرت قبيلة الهوارة في شمال مصر ولكن في أثناء الحكم العثماني وفي فترة حكم السلطان سليم الأول حدثت مضايقات من بني كنز الدولة(النوبيين) للسلطان العثماني فطلب السلطان سليم الأول من الهوارة وكانوا فرسانا شجعان - إجلاء بني كنز الدولة عن شمال مصر فقاموا بإجلائهم إلى جنوب مصر حتى أوصلوهم إلى منطقتي (أسوان) و (كوم أمبو) في صعيد مصر التي يقطنونها الآن واستقر أبناء قبيلة الهوارة في الصعيد بمناطق سوهاج وأسيوط وبقى القليل منهم بمحافظة بنى سويف

. قبيلة الهواره الضكيراب أحفاد موسى البرد هي أحد أهم فروع قبيلة الهواره بالسودان فهنالك أفرع أخرى لقبيلة الهواره بالسودان وهم الهواره (الهنوناب) ويستقرون بمدينة (الحلفايا) والهوارة بمدينة (أم دوم) والهواره (الشعيرية) بمدينة أم درمان و من اشهرهم (أبوعريف) و (أبو لكيلك) الذي اشـتهر في عهد المهدية والهـواره (الجـوداب) وهم بأم درمان و( ود مدني) كما يوجد الهواره الجواب بمدينة (بارا) كما يوجد الهواره (منانة) في مدينة (ود مدني) و مدينة (بارا) . أما قبيلة الهواره الضكيراب التي ينحدر منها الشيخ موسى البرد وأحفاده آل القاضي عربي والقريش فهي تستقر (بأم درمان) و(الأبيض) و (ود مدني) و(الحصاحيصا) و(كركوج) و(سنار) - و يقال ان الشيخ موسى البرد جد الهوارة الضكيراب هاجرمن صعيد مصر( منطقة الحفيرة والبركة ) بمحافظة بني سويف وسوهاج إلى السودان ضمن حركة التجارة والترحال بين البلدين عن طريق الأربعين ومعه أربعة من ابنائه.واستقروا بمنطقة الحلفايا شمال مدينة بحري حالياً ومنها انتقلوا الى مدن السودان الاخرى. رزق الشيخ موسى البرد بسبعة أولاد ذكور بقي ثلاثة منهم بصعيد مصر وجاء أربعة منهم معه للســــودان

وهم:

1/ شاع الدين جد (الشاعدينات) وبقيت ذريتهم في شمال كردفان .

2/بشير جد آل القاضي عربي وال القريش وقد استقرت ذريته بالحلفايا و أم درمان ومدني

والأبيض وكركوج والحصاحيصا وسنار .

3/محمد (أبو سعد ) جد السعداب وقد انتشرت ذريته في شمال دارفور وكردفان .

4/حمد (أبو شعيفة ) وقد انتشرت ذريته بدار حمر وشمال الأبيض.



الدكتورة : نبيلة موسى الباقر

بجامعة الخرطوم



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



قبيلة الهواوير بالسودان



هى جزء من قبيلة الهوارة التي نزلت الي صعيد مصر عام 1380 م حيث كانت من اقوى القبائــل واكثرها استقرارا واقـــدرها على العمــــــل السياسي

كما ذكر ابن اياس في ( بدائع الزهور ج 1 ص158 مما اضطر الجزء الذي ساكتب عنه بالهجرة الي السودان فاستقر الهوارة عند اول دخـــول لهم الي السودان بمنطقة القعب شمال غرب دنقلا العرضي ثم اتجهو ا مع النيل جنوبا حتى منطقـــة قنتى وهناك افترقت القبيلة الى قسمين فاتــجه جزء منهم الي مناطــــــــق بارا وماحولها وعملوا بالتجارة كجلابة وعرفوا باســـم الهوارة الجلابة حتى الان اما الجزء الذي بقي بمنطـــقة سيال قنتي جعلوا لابلهم مشرعا بمنطقة حسين نارتي ومازال المشرع موجودا وعرفوا بالهواوير هذه القبيلة التي توسعت الان واول مانزحوا من النيل استقروا بمنطقة جبرة ام جمال بين شمال كردفان والشمالية ثم توجـــــــهوا الي شمال كردفان يحاددون قبيلة الكبابيش من الشمال فمناطق رعيهم تمتـــــد من سودري وحمرة الوز شمالا الي حدود الولاية الشمالية واشهر مناطقهم منطقة ابي عروق مقر الامارة والصافية والمزروب وعيلاي والكردي والمحبس وبوحات وقمـــبر وقبيلة الهواوير تتكون من عشرة فروع هم :

1 -الحرارين 2- الخماسين 3- التماسيح 4- الرباب

5 -الحباساب 6- الجوتاب 7- الفزاراب 8- الموالكة

9-الصالحاب 10- الفجاجين

واول من جعل اميرا للهواوير بعد دخولهم السودان كان الشيخ جابر ودتقى من فرع الخماسين وفي عهد الانجليز عين الشيخ حسن خليفة ثم ابنه نمر ثم ابنه حسن ثم ادم ابوقدم عليه رحمة الله ثم الان الامير حسن ود ابوقدم اطال الله عمره وقبيلة الهواوير الان منهم جزء كبير جدا استقر بالولاية الشمالية من مناطق مروي حتى دنقلا شمالا وجزء ايضا استقر بولاية الخرطوم والهواير من القبائل العربية التي لم تختلط كثيرا بالقبائل الاخرى حتى ضرب الجفاف مناطقهم واتجهوا الي الاستقرار حول المدن لذلك لاتجـــــد هواريا اصيلا يخرج حرفا من حروف اللغة العربيــــة من غير مخرجه الحقيقي وجميع عاداتهم مازالت على اصالتها الكرم والشهامة والنجدة .



عن / الباحث ( يوسف عثمان حماد ) - السودان





قريبا : هوارة الشام /


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكراااااااااااااا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بحث من أروع ما يكون شكرا لك أخ كوكو

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

سلام اخى كوكو

الكثير من قبائل البربر استوطنت مصر و مازالت فيها فى الصعيد و الدلتا و الاسكندريه و مرسى مطروح

ومن اشهرها قبائل هواره و زناره و كتامه و زناته ولواته ....... وهم الان مستعربه و متصاهرين مع بقية اخوانهم المصريين من العرب و القبط و الرومان و اليونان و الترك و الارمن و الشركس و النوبه و الزنوج و السودان

رأيت كيف و نحن الجزائرين و المصريين اولاد عم و لنا اصول مشتركه فى الانساب و رغم كيد كل المتعصبين و الحاقدين سنصل ارحامنا المشتركه و هذه من مقاصد معرفة النسب فى الشرع


سلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

كوكو ماسكيلوس طبعا انت دئما تبقى النجم هنا بلى منازع بمعلوماتك القيمة والامانة العلمية وكذا اعتمادك على عدة مصادر الشكر لك موصول اخي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

جزاك الله خيرا.
شخصيا أرجح أنني أنتمي إلى هذه القبيلة العريقة.