عنوان الموضوع : اضرار الكلمة الخيثة قبيلة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الكلمة الخبيثة كالشجرة الخبيثة لها جذور وفروع قديمتد أثرها ابعد مايتصور قائلها........

فكم هناك من كلمات خبيثة غيبت الحق وأظهرت الباطل........

كم من كلمة خبيثة جرت ويلات وخلفت حسرات وقتلت مواهب وحطمت آمال

كم من كلمة زرعت في القلوب أحقادا وتركت في النفوس غصص وآهات

كم آثارت من فتن وتركت في ضحاياها هموم وحزن

كم أبادت من أحلام وفرقت أرحام

كم زرعت من عداوات وفرقت جماعات

كم من كلمة خبيثة جرحت فادمت ثم تفاقمت فأعطبت كم وكم وكم


وهذه الكلمات وإن كانت تصدر من الناس جميعا بنسب متفاوته الا أن لها أناس انتهجوها

فاحبوها وطبقوها حتى عرفوا بها

وأصبحوا يتفنون فيها حسب المواقف التي يمرون بها حتى أصبح الناس يتجنبونهم ويبغضون كلامهم

وذلك ليس لشيء الا لما عرف عنهم من خبث حديثهم

متناسين قول الرسول صلى الله عليه وسلم

(( إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس اتقاء فحشة ))

فكم هو جميل أن يهذب أحدنا كلامه بل حتى ردوده فلا يؤذي أحد ولا يجرح أحد

فالكلمة الطيبة صدقة وذلك لما تتركه في النفس من آثار طيبة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على الموضوع الكريم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

يبدو أن الأخ اوشن لا يفقه شيئا في الأنساب وسحب ما يفهمه من التاريخ كعلم على علم هو أبعد الناس عن فهمه ،وإلا كيف نفسر ما يقوله هنا وهناك في زوايا المنتدى مستعملا عدة أسماء ظنا منه أننا لا نستطيع رصده ، فهو يعقب على أقواله بأسماء أخرى يوظفها في مدح مداخلاته الافتراضية التي تنم عن ضعف المستوى وقلة اطلاع وركاكة في اللغة ليزكيها بعد ذلك بمداخلات من قبيل بارك الله فيك أخ أوشن ، مشكور ، أنا مع الأخ أوشن في طرحه .........، وهذه المداخلات تكون في وقت وجيز من الأولى وبأسلوب واحد وفكر موحد ، فهو يوم حمل على عقبة بن نافع شاركته شخصياته المتعددة في ذلك ، وحين حمل على العرب كان له ذلك ، وحين تطاول على الفاتحين بوصفهم غزاة كان له ماأراد، ونفس الشيء مع علماء التاريخ الذين لا يخدمون قضيته العنصرية ، ثم يتحامل على السادة النوائل الطيبين ظنا منه أنه قد ملك الحقيقة المطلقة من ذيلها وسحبها لهذا المنتدى ، ليوهم الجميع بأن فكرته صائبة وقد أقنعت الجميع ، والأدهى والأمر هو ما يفعله في ردوده من تبجح واستعراض على شاكلة بطل يساري مثل -تشي غيفارا-، فهو يرى في كسيلة قاتل عقبة مخلصا قوميا ، وفي الكاهنة ا مرأة حديدية تشبع خياله الأسطوري، وبغضب كبير وانفعال أكبر يبرق ردوده لغيره في المنتدى بعبارات غير لائقة حذفنا منها الكثير وتركنا مشاركاته ليرد هو عليها بأسماء متعددة ذات ايديولوجية معينة ، فهو لا يستطيع استعمال اسم طارق واسم طريف واسم نسومر أو الحداد لأن هؤلاء وإن كانوا أمازيغ فإن عصبيتهم كانت للا سلام وللأمة الواحدة التي يسعى الأعداء لتقسيمها بدواعي قبلية وطائفية مستعملين أذيالهم في كل مكان وحتى في منتديات الأنساب،
لكن الملفت للانتباه هو رفضه لمسلمات واضحة ارتضتها الأمة جيلا عبر جيل، فقد ناقش قضية العربية لغة أهل الجنة وناقش قضية العرب الفاتحين ، بلغة عربية مليئة بالأخطاء الإملائية والمنطقية ، وأراد أن يستأسد على المشرفين في هذا المنتدى بلغة سوقية هابطة لا يستطيع أمثال الباحث الكبير والنسابة الخبير الأخ المؤدب الخلوق الأستاذ أحمد الطيباوي أن ينزل لها لأن أخلاقه وتربيته وهذا ما نعرفه عنه دون تزكية منا- والله أعلم به - تأبى ذلك، فالكتب التي درسها الأستاذ احمد فقط تعادل أيام حياتك ياأوشن والمخطوطات التي يملكها والوثائق التي بحوزته تعادل أيام مهاتراتك ، وأعلم علم اليقين أن الطيباوي يملك أدلة جمة تدينك وتبهدلك لكنه ترفع عن النزول للحضيض ، وتوسط لدينا لرفع الحظر عنك كرما منه وتفضلا ، لكن طبعك يأبى الاقرار بالجميل وهذا ديدن المتعالين في الأرض ، ولي رجاء عند الأخ الطيباوي أن يمتنع عن الرد عن أمثالك ويكفيه دعوته في مداخلته الشهيرة للمحبة والألفة والتي عقب عنها الجميع وغفلت عنها أنت أو تغافلت لأن ايديلوجيتك ومشروعك قد لا تخدمهما مثل هذه الدعاوى .
واستسمحك أن أهديك هذا الموضوع :
إلى كل من يملك ولو ذرة من فهم للأنساب أو بقية عقل قارن واحكم أخي
أ-نائل بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر
ب-زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين رضي الله عنها
زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين ( زوجات الرسول ) زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين

أول من دفن من أمهات المؤمنين في المدينة
اسمها ولقبها:
هي زينب بنت خزيمة الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية
ومنه نخلص إلى مايلي :
1-عدد الآباء يبين أخي الفترة التي عاش فيها نائل.
2- معنى هذا أن نائلا قد قدم قبل الفتح للجزائر .
3- أو أن نائل الذي ذكره ابن خلدون قديم ، قدم بطن من ذريته للجزائر .
4-وهو في كل الأحوال سابق لان خلدون بقرون ، حيث نفهم أنه عاش في نجد أيام البعثة وقدمت ذريته أيام التغريبة الهلالية إلى هنا .
القاعدة في الأنساب، كل قرن بثلاثة آباء توضح مايلي:
-عدد الآباء لنائل الهلالي يكون في هذه الحالة أكثر من 40 جدا.
وكما نعلم فقد علم من أبناء نائل كل من: مليك، يحي وأحمد ثم زكري .ومدافنهم -رحمة الله عليهم جميعا - في وادي اللحم جنوب التيطري.
ولهؤلاء من الأبناء .
ليحي عبد الله ، يحي ، ثم عيسى ، ومن صلب الثلاثة :
الغريب وامحمد ابو علي ثم عمرو الفرج دفين وادي الشعير ، احمد بن يحي بن يحي دفين الفضة غير بعيد عن وادي الشعير وليس بعيدا عنهم في عين الريش قبرا يحي المسعد بن عيسى بن يحي ، ومحد الذؤيب ين عيسى بن يحي .
الثاني من ولد نائل ، مليك وله ولد واحد هو سالم وله من الولد يحي دفين وادي الشعير ، سعد دفين وادي الشعير ثم عبد الرحمن دفين وادي الشعير ثم عامر دفين المكان نفسه ،علم أن قبور هؤلاء جميعا معلومة بناء وذاكرة .
وقد التمس الأخ زكي في يوم من الأيام من الإخوة النوائل وضع أنسابهم في المنتدى فجمعنا منها ميلي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نامل بان هذة الفكرة تنال الجميع لكي يزيد التعارف بين ابناء سيدي نائل المشتتين في جميع البلدان ونسال الله التوفيق فيما يحبة ويرضاةاولا اضع نسبي.


السيدمحمدزكي بن عمران بن محمد صالح بن محمد بن حسن بن عبد اللة بن احمد الغمري بن نصرالمعمر المتوفي 1247ه عاش ما ئة عام بن محمد زقاد بن عبد القادر الديلخ بن احمد بن محمدالطوير بن محمد الاعور بن عيسي بن يحي بن عبد اللة الملقب ب نايل وكان من اهل المائة العاشرة الهجرية واسمة احمد الملقب ب البحر الصامت بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن علي بن ريصون صاحب جبل العلامبن عبد السلام بن مشيش المقتول ظلما عام625ه بن ابوبكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سلام الملقب بال عروس بن مزوار واسمة احمد بن حيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد اللة الدي اعطتة امة بلد قشتالة وتادلة واحوازهما بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد اللة الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول اللة صلي اللة
-انا محمد رضا بن مصطفى بن عبدالقادر بن يحي بن هلوب بن محمد بن هلوب بن مهنية بن العيشي بن بحبى بن سالم بن مليك بن سيدي نايل الخير محمد بن الله الخرشفي .

وتشرفني معرفتكم ...
-اخوك ناصر بن عبد السلام بن رابح بن السلام بنابي زيان بن ابي زيد بن عيسى بن الخلدي بن الخلديبن عيسى بن الغريب بن عبد الله بن احمد بن يحي بن محمد نائل بن عبد الله الخرشفي بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريمبن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن علي بنحرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن حيدرة بن محمد بن ادريس بن ادريس الحسني
-السلام عليكم و رحمة الله و بركاته محدثكم أبو أنيس الأغواطي الطاهر قويسم بن عبد الله بن الطاهر بن مبارك
بن عراج بن قويدر بن الريك بن طرطق -هكذا حدثني أبي- من فرع العراجات لأولاد قويسم بن سالم بن بوزيد بلول
-جد أولاد بلول المنظمين لأولاد الرقاد الغرابة- أقول بوزيد بلول بن طكرور بن جدي الأول بن علي بن سعد -جد
السعادات- بن سالم بن يحيى بن مليك بن محمد نائل / سررت بمعرفتكم و حياكم الله.
-السلام عليكم ورحمة الله

أخوكم في الله

الحدي بن احمد بن عبد القادر(قدور) بن بنعلية (النباغة) بن السعيد بن بالخليفة بن قويدر بن عثمان بن بو عبد الله الصغير بن العقون بن بو عبد الله الكبير بن امحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك بن محمد (نايل) بن عبد الله(الخرشفي) بن علال بن موسى بن عبد السلام بن احمد بن علال بن عبد السلام (أبو محمد) بن سليمان (مشيش) بن منصور (ابوبكر)(العلمي) بن علي بن محمد (حرملة) بن عيسى بن سلام (العروس) بن أحمد (مزوار) بن علي (حيدرة) بن محمد بن ادريس ص بن ادريس ك بن عبد الله (الكامل) بن الحسن م بن الحسن س(رضي الله عنه) بن علي (رضي الله عنه) بن عبد مناف (ابوطالب) بن شيبة الحمد (عبد المطلب) بن عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن زيد (قصي) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
والله أعلم.
وأنا بدوري ألتمس من الإخوة وضع أنسابهم في المنتدى لكي نتواتر على الكذب كما يتهمنا النواصب الجدد ، فيكون جدنا قد عاش في القرن 15 كما هو ثابت ومستفيض، والذي لم ير جبل راشد لا هو ولا أحفاده ،
ولكل منصف الحق في الحكم هنا ، فبعدما كذبت ملايين المخطوطات التي أوردت شرف بني نائل وكذب أرشيف الجزائر واتفق السنة والاباضية والشيعة والصوفية على الكذب من أجل عيون بني نائل ،دون أن ننسى قضاة المغرب والحجاز والعراق ومصر وحتى فرنسا العدوة بالأمس الذين زوروا شهاداتهم وأختامهم التي وضعوها على وثائق الشرف النائلي ، هذا بالطبع دون نسيان كذب آل السكناوي في سبتة والريف المغربي والاخوة من بني خليف في تونس والبراعصة في ليبيا وكل الخرشفيين والعلميين
والأدارسة.
ليأتي درر بني نائل ليحذفوا عدد آبائهم التي كانت من المفروض أن تكون أكثر من 40 فأصبحت أقل من 19 في كل الأحول .
فلا تكتموا الشهادة يا إخوة الإيمان .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :







اخوتي الكرام ..


أبدأ كلماتي بحديث قاله من لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه



لما سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال: "تقوى الله وحسن الخلق"

وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار قال: "الأجوفان – الفم والفرج"

لأن الفم هو بداية الشر إذا طرق الإنسان باب الشر. وقلنا في حديث

يحفظه الجميع في قضية معاذ " أو مؤاخذون على ما نقول يا رسول الله"

قال : " وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم".

من هنا ادعوكم ونفسي أن نكون لطيفين مع الآخرين

فيومآ سنكون رهينين حفره لا ينفعنا لسان تفلت وادمى قلوب الآخرين

ولا كلمه أورثت الحزن بأعماقهم ..

وان اهم ما دعى إليه النبي صلى الله عليه وسلم الخلق القويم والمستقيم

وان اصحاب الخلق هم اقرب إلى النبي مجالس

فهلآ سعينا لأن نكون منهم

أسأل الله ان يحفظ ألسنتنا من الزلل وان يحفظها من فحش القول

والزور والغيبة والكذب والنميمه


فرب كلمه بلا عمد اورثت في قلوب الآخرين غلآ علينا

واصبحوا يكرهوننا كما لو كنا اعدائهم




هنا اقتبست كلمه للفاضله الدكتوره ياسمين

ولذلك يقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم:


أنا أندم على ما قلت ولا أندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا

شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله هذا شئ لا أندم عليه, فقال الآخر أو الثاني:

إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم أملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني.

يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم بها

أنا الذي صرت أملكها، وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته

وإن لم ترجع لم تنفعه. فقال الرابع: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت،

لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد.


ولذلك روي أن النبي –صلى اله عليه وسلم- رأى في رحلة المعراج

أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب إبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب

وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة،


ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع. وسأل يا جبريل: ما هذا؟

قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها

أو يسترجعها فلا يستطيع.

إذًا الكلام يا إخوتاه الصادر عن اللسان قسمه العلماء إلى

أقسام أربعة



قسم من الكلام هو ضرر محض


وقسم هو نفع محض


وقسم فيه ضرر ومنفعة


وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة


طبعا الكلام الذي هو ضرر محض لا بد أن يسكت الإنسان عنه

فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور، يمين فاجر،

كذب، فحش في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض

لا بد أن الإنسان ينتهي ويسكت عنه.

وهناك كلام نفع محصن: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن،

مجالس العلماء، هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى.

أما الكلام الذي لا منفعة فيه ولا ضرر هو الاشتغال بفضول الأقوال

وبما لا يعود على الإنسان إلا بالخسران والعياذ بالله. فلا يبقى من الأقسام

إلا القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعة وهو بقية كلام الناس،

وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل الإنسان في الرياء،

قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية النفس.

فالإنسان حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة

بحيث أن كلامه يكون فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه

عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر يعود عليه.

انتهى الاقتباس ..


حفظ الباري لساني وألسنتكم

عما يثير الفتن والبغضاء والضغينه في قلوب اخوتنا ..

اللهم اني استودعك لساني فأحفظه من فحش القول وأذية المؤمنين



منقول

غفر الله لنا ولكم انشاء الله تعالى

والله يهدي الجميع


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :