عنوان الموضوع : هل أولاد نائل من بني هلال من قبائل البربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]
كثيرا ما قرأت عن تاريخ أولاد نائل، وكثيرة هي الروايات المتواترة عن تاريخهم، وبعد بحث متواصل أظن أن بعص من الحقيقة
موجود في الموضوع التالي، والذين أرجو من الإخوة المهتمين إفادتي بالصح من الخطأ فيما نقلت
هل أولاد نائل من بنى هلال ( موضوع منقول ومنقح )
بنو هلال من القبائل التي قطنت في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة، وبين المدينة ونجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية،ويقال أنهم كانوا أشداء فخورين بقوتهم وبأسهم ,اثارو الرعب في المنطقة فأحيكت ضدهم بعض الدسائس لترحيلهم وفعلا أثرت المحاولات، وحنى أنه يقال كان يعطى لكل فرد جمل ودينار إن أراد السفر، ولحجاجتهم فقد وافق جل الهلالين على العرض ثم هاجروا إلى مصرفي القرن الثاني الهجري ، ثم بدؤوا ينتقلون إلى شمال أفريقيا، وبخاصة في مرحلة الصراع مع الفاطميين، فلما خرج المعز بن باديس على الفاطميين في القيروان، وأعلن الولاء للعباسيـين .. سنـة 437هـ/1049م وبلغ الخبر الخليفة الفاطمي المستنصر بمصر،فأشار عليه وزيره باصطناع بني هلال وتولية مشايخهم أمر المغرب، انتقاما من المعز ابن باديس. ويرى البعض ان ما دفع بني هلال إلى قبول هذه الدعوة ليس كونهم بيادق في رقعة الشطرنج، بل ربما كانت الحالة الاقتصادية التي عاشتها مصر والفتن الدافع السياسي الذي جعلهم يقصدون المغرب تماشيا مع حياة البداوة التي تقتضي الترحال وتغيير المواطن. وقد دخلت الحملات الهلالية إلى المغرب على شكل موجات بشرية متتابعة فيها بين القرنين الحادي عشر الموافق للقرن الخامس الهجري و القرن الثالث عشرالميلادي، الموافق للقرن السابع الهجري. واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا، واندمجت معها قبائل البرابرة التي تعربت هي أيضا حتى تداخلت أنساب القبائل العربية فيما بينها أو مع البربر. وشاركت هذه القبائل في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا. بالنسبة إلى المنطقة وما جاورها فإن القبائل الهلالية التي وفدت إليها كانت:
1- العمور : الذين سكنوا الجبال الواقعة بين الأوراس وجبل راشد الذي سمى باسمهم (جبل العمور) وكانوا تابعين "للأثيج" كان هذا في القرن الحادي عشر الميلادي، أي تزامنا مع الهجرة الأولى لبني هلال إلى الغرب.
2- عروة بن زغبة : وهؤلاء حسب ابن خلدون جاؤوا في القرن الثاني عشر الميلادي، خلال الهجرات الهلالية الثانية التي عرفها المغرب.
وينقسمون إلى فرعين : النضر بن عروة ، وحميس بن عروة.
أ- بطن من حميس وهم بنو نائل، استقروا بنواحي جبل راشد ( جبل العمور) وتحالفوا مع اولاد محيا من العمور الذين استوطنوا المكان في القرن الحادي عشر أثناء هجرة بني هلال الأولى.
وللعلم فإن بني نائل الهلاليين ليسوا أولاد نايل الحاليين ، لأن بني نائل قد استقروا فيما بعد بايالة طرابلس الغرب، ولان تاريخ ابن خلدون متقدم على سيدي نايل بما يزيد عن مائة سنة.
ب- أما النظر بن عروة ، فمن بطونهم : السحاري الذين استوطنوا بأرض المشنتل "وسميت جبال هذه المنطقة باسمهم -جبال السحاري" ما بين الزاب وجبل راشد.
و أكثر الرواة وبعض المصادر و أشجار النسب تجمع على أن سيدي نائل هو محمد بن عبد الله الخرشفي ، ونائل لقب له وهذا من الألقاب المادحة ، لأنه منقول من اسم فاعل نال ينال فهو نائل. ويقال أن من أطلق عليه هذا الاسم هو الشيخ أحمد بن يوسف الملياني. عاش سيدي نائل في القرن السادس عشر الميلادي، ويقدم اميل ديرمنقايم تاريخا تقريبيا لحياته، فيرى أنه عاش من سنة 1500 إلى 1594 للميلاد، ويثبت نسب سيدي نائل الشريف وانتماؤه إلى أهل البيت في عدة مصادر. منها كتاب "السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي الذي يذكر أن من الذرية الكريمة للنبي - صلى الله عليه وسلم-: « بنو جرمون و السقفيون و بنو ميمون و بنو تودغير و بنو جرمة والخرشفيون و السراغنة و المراغدة وبنو حـمزة و القاضيون وبنو قلال ... الخ.
ويتطرق الإمام العشماوي لوالد سيدي نايل فيقول: ( واما سيدي عبد الله بن أحمد الخراشوفـي -رضي الله عنه- فإنه خلف أربعة أولاد ، وهم نايل و السكناوي و أبو الليث و عبد الرحمان )، كما يؤكد الامام سي عطية المسعودي -رحمه الله- في شجرة الأنساب، انتهاء نسب سيدي نايل إلى النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم- ويرى الامام سي عامر محفوظي - حفظه الله- أن نسب سيدي نايل الشريف مثبت في خزينة الأشراف، و أن ذلك محقق عن وزير الشرف بمدينة فاس وانه من ذريـة علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش، ومن أخوانهم أولاد المجيج الذين هم بمراكش ، وكان سيدي عبد السلام من أهل المائة السابعة للهجرة لأنه توفي سنة 622 هـ الموافق لـ 1228م ، وينتهي نسبه إلى سيدنا ادريس الصغر ابن سيدنا ادريس الأكبر ، دفين مدينة زرهون ومؤسس مملكة الأدارسة بالمغرب القصى.
ونجد مقالا لآرنو في المجلة الافريقية (وهو مترجم عسكري سكن الجلفة في المنتصف الثاني للقرن التاسع عشر) أن سيدي نايل ولد بفقيق في حين كان العرب ينسحبون من الأندلس، وكان حاكما في الساقية الحمراء، ويتمتع بتقدير كبير من قبل السلطان حسن آنذاك.
وحين اندلعت الحرب بين تونس و المغرب ذهب السلطان حسن على رأس جيش وغزا تونس من الجنوب، لكنه هزم وقتل منذ أول لقاء له مع القبائل التونسية. وقد كان سيدي نايل برفقته.
لكن سيدي نائل لم يشأ العودة إلى المغرب بعد هزيمة السلطان، بل ذهب إلى منداس في جيل فليته (في الغرب الجزائري) رفقة بقية أفراد جيشه ثم لحق به اقرباؤه و أصدقاؤه، ولم يحل له الاقامة فيها طويلا، فغادرها إلى الجنوب، إذ توقف في منطقة عين الريش 70 كلم جنوب مدينة بوسعادة، واصبح يتنقل في أرجائها باحثا عن الأماكن الخصبة المناسبة للعيش . لكن الموت فاجأه بضواحي وادي اللحم حيث دفن وخلف أربعة أولاد هم :
أحمد و زكري ويحي ومليك ، الذين تفرعت عنهم عروش اولاد نايل الحالية.
وللإطلاع على الشجرة
https://img220.imageshack.us/img220/...idinailrl6.jpg
المراجع
1- تاريخ ابن خلدون جزء 03
2- أحد مؤلفات اميل ديرمنقايم
3- السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت للإمام أحمد بن محمد العشماوي
4 - آرنو (مترجم عسكري ) مقال في المجلة الافريقية
5 الامام سي عطية المسعودي - رحمه الله- في شجرة الأنساب
6 – بعض ما كتب الامام سي عامر محفوظي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا لك أخي.
ـ إذا كانت لديك أخي معلومات عن ظروف إستقرار أولاد زكري بن نايل بمنطقتي سيدي خالد وأولاد جلاّل، فأرجوا إفادتنا بها.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة . تقبل تحياتي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HERZALLAH Khaled ![]()
شكرا لك أخي.
ـ إذا كانت لديك أخي معلومات عن ظروف إستقرار أولاد زكري بن نايل بمنطقتي سيدي خالد وأولاد جلاّل، فأرجوا إفادتنا بها.
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي ما أعرفه أن أبناء زكري بن نائل ( خاصة رحمة وخالد وسليمان ) قد توجهو الى المناطق الشرقية بحدود سيدي خالد وأولاد جلال .حتى حدود ولاية باتنة .
( أمدوكال- دائرة بريكة ) لكن التفاصيل، هي غير متوافرة لدي حاليا ، حالما أحصل عليها سأوافيك بها.[/align]
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
إنّ أولاد زكري المتواجدون بسيدي خالد وأولاد جلاّل هم: أولاد حركات، أولاد ساسي،أولاد رحمة وبعض من أولاد رابح.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ABOU MOHAMMED ![]()
إنّ أولاد زكري المتواجدون بسيدي خالد وأولاد جلاّل هم: أولاد حركات، أولاد ساسي،أولاد رحمة وبعض من أولاد رابح.
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/align]
[align=center]أخي الكريم شكرا على الإضافة لكن يبدو أن الأمور إختلطت لديك، فأولاد ساسي ليسو من أولاد زكري بل هم أولاد عيسى[/align]
فكما يعلم الجميع أن زكري خلف: رحمة، سليمان، خالد، حركات ورابح. ( وللعلم وعكس ما يقول البعض فإن رحمة رجل وليس بإمرة )
وعيسى خلف: ساسي ، صالح، الأعور، الأطرش، عزوز ودقمان.
وأخونا خالد حرزالله طلب منا سرد ظروف استقرار أولاد زكري بمنطقة سيدي خالد وأولاد جلال، وكما يعلم إخواني أن أن البعض من أولاد زكري قد استقروا بالمناطق السالفة الذكر، لكن ماهي ظروف وصولهم الى تلك المناطق ؟ هل جاؤوها طلبا للكلأ أم غزاة ؟ أم هروبا من ثأر كما فعل البعض الآخر ؟ وهل كانت تلك المناطق مهجورة قبل حلولهم بها..؟ هذا ما أظن أن الأخ الكريم حرزالله يريد معرفته..
وفي الأخير وبالمناسبة أدعو الإخوة من أولاد زكري مشاركتنا الموضوع، وإثراء نقاشاته للوصول إلى سيرة كاملة متواترة عن سيدي زكري